ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ مجالاته وأهميته للشركات؟

من الأكيد أنك سمعت من قبل بما يدعى التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على الإنترنت، ولاحظت أنه مجال مربح للغاية حسب ما يروج له العاملون فيه وخصوصا الناجحون بصورة كبيرة.

هذا المجال هو واحد من أنجح المجالات للربح على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، ولديه مستقبل كبير ويوما بعد يوم ينضم إليه المزيد من المسوقين له من جهة ومن جهة أخرى المزيد من الشركات توفر إمكانية التسويق لمنتجاتها وخدماتها والربح من ذلك.

لكن التسويق بالعمولة هو مجال ذات تاريخ طويل وبدأ على أرض الواقع قبل أن يكون له وجود على شبكة الإنترنت العالمية، وكان محورا على المسوقين المتخصصين فعلا في التسويق وليس على الهواة والأشخاص الذين يتعلمونه حاليا على الإنترنت ويعملون مع الشركات والمؤسسات عن بعد.

قبل أن تبحث عن الأرباح والنجاح في هذا المجال واحتراف طرق العمل فيه، يجب في البداية أن تكون على دراية بتعريف التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ثم معرفة أهميته ولماذا وجوده ضرورية للشركات والمؤسسات، كي تعرف على الأقل السبب وراء وجوده.

صناعة الخبز له تعريف ونعرفه جميعا، ونعرف أيضا ضرورة مجال المخابز فما تقدمه لنا ضروري للعيش وجزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للناس.

إذن ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ وما أهميته للشركات والمؤسسات؟ ما هي مجالاته؟

 

  • تعريف التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ببساطة فإن التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية يقوم بها المسوق لأشخاص أو علامات تجارية أو منتجات أو خدمات، ليحصل مقابل كل مبيعة على عمولة مادية.

بمعنى آخر التسويق بالعمولة يتطلب منك الترويج لمنتج معين أو خدمة معينة وعند شرائها عن طريقك تحصل على نسبة مئوية من تكلفة الخدمة أو المنتج.

لنبسط اكثر، وجدت شركة لبيع قوالب المجالات والمدونات توفر برنامج البيع بالعمولة لديها واشتركت وتم قبولي، ضمن تشكيلتها المميزة من القوالب اخترت أحد القوالب الجيدة لأنه أعجبني وأرى أنه يستحق الترويج سعره 100 دولار وسأحصل على 20 دولار مقابل كل عملة، حصلت على رابط شرائه وقمت بإرساله لأشخاص لديهم مواقع مهتمين بتحديث قالب مواقعهم فقام 10 أشخاص بشرائه وحصلت من الشركة على 200 دولار.

الرابط الذي أحصل عليه عادة ما يسمى رابط الأفلييت Referral Link وهو عادة ما يتضمن Tracking ID أو رمز معين خاص بي يساعد الشركة على معرفة أنه رابطي وأن المبيعات التي تحققت عن طريقه هي عن طريقي فعلا.

وتوفر لك برامج التسويق بالعمولة والتي يمكنك الاشتراك فيها احصائيات لعدد الزيارات التي حصدها رابطك الخاص بشكل يومي، وعدد المبيعات ومعلومات أخرى تسهل عليك عملية التتبع وقياس النتائج.

المشاهدات التي تحققها والزيارات إلى الرابط الخاص بك لن تأخذ عليها أي شيء، بالتالي الهدف ليس جلب 5000 زائر في اليوم وفي النهاية تجد أنه لا مبيعة تحققت، من الأفضل جلب 100 زائر وتحقيق مبيعة أو 3 مبيعات هذا أفضل.

 

  • التسويق بالعمولة شمل الكثير من المجالات على الإنترنت

من التسويق للقوالب إلى التسويق للاستضافات ومواقع حجز الدومين، إلى التسويق للمنتجات الصحية وتخسيس الوزن ومنتجات وخدمات الإقتصاد والفوركس والتداول، إلى الترويج للتسجيل في المواقع الإلكترونية والانضمام إلى المنتديات، وأيضا الترويج لتنزيل التطبيقات والتسويق للمنتجات على المتاجر الإلكترونية التي توفر برامج التسويق بالعمولة للمسوقين.

بالطبع ستجد بعض المتاجر والخدمات لا توفر ميزة التسويق بالعمولة لخدماتها ومنتجاتها وهذا لسياساتها التسويقية، لكن أنجح الخدمات والمتاجر في العالم توفر هذه الميزة وتستقطب الآلاف إلى الملايين من المسوقين وفي مقدمتها أمازون وحتى ebay.

بعض الخدمات توفر التسويق للكتب الإلكترونية وربح عمولة من كل مبيعة تتحقق عن طريقك، وهناك مواقع توفر التسويق للعضويات المدفوعة في المواقع الإلكترونية.

إنه مجال خصب يزخر بالكثير من الفرص وهناك الكثير من برامج التسويق بالعمولة كلها تختلف عن بعضها في العديد من الجوانب.

البداية تختلف على مستوى المجال فبرنامج التسويق بالعمولة الخاص بموقع كليك بانك مختلف كليا عن التسويق بالعمولة الخاص بشركة أمازون، حيث الأول عادة ما يروج للمنتجات الإلكترونية مثل الكتب الإلكترونية والدورات عن بعد والتي يمكن للعملاء المستهدفين الحصول عليها في التو والحين بعد دفع ثمنها، بينما أمازون يوفر منتجات ملموسة، يدفع العميل المستهدف ثمنها وينتظر ليومي أو يومين أو لفترة معينة حتى تصله.

كلا النمطين من برامج التسويق العمولة توفر إلغاء عمولة معينة خصوصا عندما يستعيد العميل الذي اشتراها عن طريقك المبلغ ويعيد المنتج بسبب أنه لم يعجبه.

الاختلاف أيضا يكون على مستوى العمولة حيث في كليك بانك تبدأ من 4 في المئة ومع تحقيق مبيعات كثيرة تزداد النسبة المئوية، ولتحقيق أرباح جيدة تحتاج إلى تحقيق مبيعات كثيرة.

في المقابل كليك بانك يوفر لك ربح جيد يمكن أن يبدأ من 1 دولار لكل مبيعة تتحقق عن طريقك وتصل إلى المئات من الدولارات.

الاختلاف أيضا يكون على مستوى مدة الدفع هل هو شهريا أم كل 15 يوما أو بعد 45 يوما لأول دفعة، وكذلك الطرق التي تحصل بها على الأرباح تختلف، هناك بعض الخدمات التي تدعم باي بال واخرى لا تتعامل معه وأخرى توفر بطاقات الفيزا والماستر كارد أو التحويل الفوري مثل ويسترن يونيون أو التحويل البنكي، ويمكن أن تجد خدمة توفر لك كل هذه الأنماط من طرق الدفع.

الهدف من التسويق بالعمولة للحصول على العمولة يختلف أيضا، يمكن أن يكون التسجيل في الخدمة ودفع مبلغ مادي مسبقا، أو الحصول عليه بشكل شهري كلما استمر العميل في الدفع شهريا، ويمكن أن يكون ايضا مقابل بيع المنتج أو بيع العضويات أو تنزيل التطبيقات وتنصيبها، يجب أن تركز على المطلوب منك للحصول على العمولة.

 

  • أهمية التسويق بالعمولة للشركات والمؤسسات

بالنسبة للشركات والمؤسسات فإن التسويق بالعمولة هو واحد من الطرق التي تهدف إلى زيادة مبيعاتها وبالتالي عائداتها وفي النهاية أرباحها.

فمثلا إذا كنت تملك شركة استضافة وتريد جلب العملاء باستمرار دون أن تبذل الكثير من الوقت في التسويق، كل ما عليك هو بناء برنامج تسويق بالعمولة، وحدد العمولة التي يحصل عليها أي شخص يأتي بعميل جديد، ثم سوق للبرنامج واعرضه في المنتديات والمنصات التي يتواجد عليها المسوقين عن بعد، عند اطلاعهم على خدماتك والعمولة المشجعة، فإنهم لن يترددوا في التسجيل والحصول على رابط خاص وترويجه سواء من خلال تدوينات ومقالات على مدوناتهم أو بشراء المساحات الإعلانية والإعلانات أو بطرق مشروعة أخرى تحصل من خلالها على مبيعات وقاعدة عملاء متزايدة ويحصلون على نسبة من قيمة المبيعات التي تحققت عن طريقهم مع ضمان تحقيقك للربح.

الكثير من المتاجر الإلكترونية والشركات ساعدتهم هذه الطريقة في زيادة المبيعات والسيطرة على الأسواق التي ينافسون بها، حتى سوق دوت كوم و جوميا يوفرون برامج التسويق بالعمولة ولاحظوا ارتفاع المبيعات مع ازدياد قاعدة المسوقين لديهم.

هذا أفضل من توظيف فريق من المسوقين المحترفين في جلب المبيعات والعملاء ودفع رواتب لهم كل شهر، بينما يمكن أن يكون أداءهم خلال فترات سيء والعائدات منهم لا تغطي حتى رواتبهم.

 

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing مجال رائع لكنه يتطلب الكثير من العمل والتركيز حتى احترافه، إذا كنت تخطط للبدء في العمل به فأنت لم تتأخر بعد، لا يزال مجالا شابا ومليء بالفرص ولا يبدو أنه سينتهي أو يختفي نظرا لأهميته بالنسبة للشركات وتوسعه ليشمل تطبيقات الموبايل وخدمات الهواتف الذكية.

 

إقرأ ايضا:

لماذا غيرت آبل محرك بحث سيري من بينج إلى جوجل؟

كل ما تود أن تعرفه عن فايرفوكس كوانتم FireFox Quantum

هكذا تسعى جوجل لتبقيك لفترة أطول على محرك بحثها عوض فيس بوك

فيس بوك والرغبة في أن يكون كل شيء على الإنترنت

ارتفاع أسعار آيفون و جالكسي عبر التاريخ وتأثير ذلك على أسعار الهواتف الذكية

ما وراء حذف وتعطيل حسابات فيس بوك و تويتر و يوتيوب

كيفية تحويل زوار الموقع الإلكتروني إلى مستخدمين ومتابعين أوفياء

مقارنة مفصلة بين LG V30 و جالكسي نوت 8

نظرة على السوق السوداء لتوثيق حسابات انستقرام بآلاف الدولارات!

رسميا جالكسي نوت 8: المواصفات والسعر الرسمي والطلب المسبق وموعد الإطلاق

أفضل مبادئ اختيار كلمات مرور حساباتك على الإنترنت وحفظها

حقائق مثيرة عن شراء المواد الغذائية في السعودية عبر الإنترنت

الإعلانات أوكسجين مواقع وخدمات الإنترنت لهذا من السيء حجبها

حقائق عن استخدام الهواتف الذكية في الشرق الأوسط

خطوات فيس بوك للتفوق على يوتيوب في مجال الفيديو

author 2017-09-30
author 0
author 1249