اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

اختراق موقع ياهو في صمت والوصول إلى قواعد بياناته التي تخزن كل البيانات كان عملا كارثيا، الاختراق الذي حدث خلال شهر أغسطس 2013 واعترفت به الشركة رسميا خلال الأيام الماضية بأنه تسبب في الوصول معلومات كل حسابات الموقع البالغ عددها حينها 3 مليارات حساب كارثة تاريخية.

من منا لم يستخدم خدمات ياهو؟ على الأقل البريد الإلكتروني الذي انتشر وحقق نجاحا ساحقا خلال السنوات الماضية، ولا يزال الملايين من المستخدمين حول العالم يعتمدون على هذه الخدمة في المراسلات البريدية.

ليس هينا اختراق موقع إلكتروني والوصول إلى هذا الكم الهائل من المعلومات، الاختراق وصفته وزارة العدل الأمريكية بأنه احترافي وتم على مستوى عالي جدا من الإحتراف والصمت والسرية، إذ كان الموقع يعمل بشكل عادي ولم يكن موظفي الشركة يعلمون بأن هناك متسللين يعملون على تنزيل تلك المعلومات والبيانات الهائلة والتي يحتاج تنزيلها والوصول إليها إلى أدوات احترافية واتصال انترنت سريع ومهنية كبيرة في التعامل مع التشفير والطبقات الأمنية وتجاوزها دون احداث أي بلبلة.

لهذا وجهت وزارة العدل الأمريكية أصابع الإتهام إلى روسيا الإتحادية، لما لهذه الأخيرة من أطماع وتاريخ طويل من الهجوم على المصالح الأمريكية إلكترونيا.

في عهد الرئيسة التنفيذية للشركة السيد ماريسا ماير اعترفت بأن الاختراق نتج عنه تسريب بيانات مليار مستخدم، كان الخبر صادما ليس للمستخدمين فحسب بل دفع Verizon لإعادة التفاوض على قيمة الاستحواذ على ياهو.

ولم يكن ذلك تصرفا غريبا خصوصا وأن الخبر شكل ضربة قوية لسمعة الشركة وخدماتها، ونتج عنه موجة من حذف الحسابات والتوقف عن استخدام خدماتها، حتى أن ياهو تعمدت في وقت سابق تعطيل رابط حذف الحساب لإيقاف الموجة الهائلة.

تأتي هذه الضربة لتشكل مأساة قضت عليها جوجل وشكلت ثورة الموبايل وانتشار فيس بوك وخدمة واتساب آخر محطات تاريخها المليء بالإنجازات والنجاحات.

ياهو اليوم أصبحت موقعا وخدمات مملوكة لعملاق الإتصالات الأمريكية Verizon مثله مثل AOL المملوكة لهذه الإتصالات أيضا في صفقة تمت خلال السنوات الأخيرة.

وصول المخترقين إلى هذا الكم من البيانات دفع الرأي العام للحديث على أنه الإختراق الأكبر في التاريخ، دفع Verizon للتفكير في تغيير اسم العلامة التجارية واعادة تأسيس هوية جديدة لها.

السؤال الأهم بالنسبة للقراء بعد معرفة كل هذه المعلومات هو ماذا علينا فعله؟ هناك من يود أن يستمر في استخدام الخدمة ولا يريد لهذا الاختراق أن يتسبب في مشاكل له.

 

  • تغيير كلمة مرور حسابك على ياهو

أول خطوة يجب أن تقوم بها ببساطة هي تغيير كلمة مرور حساب ياهو الخاص بك ونفس الأمر في حالة كنت تستخدم أكثر من حساب لأغراض مختلفة.

يجب أن تعتمد كلمة مرور أفضل من حيث القوة الأمنية يصعب على المخترقين الوصول إليها أو تخمينها يدويا أو بواسطة برامج البحث عن كلمات المرور.

 

  • لا تستخدم نفس كلمة المرور لحساباتك على المواقع الأخرى

من العادات المنتشرة بقوة بين المستخدمين على الإنترنت نجد استخدام نفس كلمة المرور على أكثر من موقع ما يسهل حقيقة المهمة على المخترقين، حيث في حالة حصولهم على معلومات الدخول يجربونها على بقية الخدمات ويمكنهم الوصول إلى معلومات مهمة لك.

في حالة تسريب معلومات 3 مليارات حساب سيكون بإمكان أي مخترق يعثر فيها على معلومات دخولك تجربتها على ياهو للدخول إلى حسابك ومن ثم تجربة إن كانت هي نفسها المستخدمة على فيس بوك، جوجل وخدمات أخرى.

الكارثة الأكبر أن معظم الخدمات التي نستخدمها في الواقع تعتمد على خدمة البريد الإلكتروني، ويمكن المطالبة باسترجاع كلمة مرور الحسابات الأخرى التي تعتمد عليه انطلاقا منه وبالتالي اختراق بقية حسابات المستخدم على الإنترنت.

تعلم أن تعين لكل حساب خاص بك على المواقع الإلكترونية كلمة مرور خاصة به، وتفادى تكرار كلمات المرور واستخدام واحدة لكافة الحسابات.

 

  • تفعيل التحقق بخطوتين ضروري جدا

توفر ياهو ميزة التحقق بخطوتين وهي التي تمنع أي شخص من تسجيل الدخول إلى حسابك حتى وإن كان يملك معلومات الدخول الصحيحة، حيث تطلب منه الرمز السري وهو الذي يصلك عبر رسالة نصية قصيرة على هاتفك فقط ويتغير كل مرة.

هذه التقنية هي الأفضل في الحماية من دخول الآخرين إلى حساباتك، كما أنه بوصول الرمز السري إلى هاتفك دون أن تكون أنت من حاولت تسجيل الدخول تكون قد علمت بأن أحدهم لديه معلومات الدخول وهو يحاول فعل ذلك وما عليك إلا تغيير كلمة المرور بهدوء ولا خوف على حسابك.

ننصح بتفعيل الميزة على بقية الحسابات الأخرى من المواقع والشركات المنافسة منها فيس بوك و جوجل وأي موقع إلكتروني يوفر الميزة ببساطة.

 

  • تنظيف البريد مهم جدا

من العادات السيئة التي أدمنها معظم مستخدمي خدمات البريد الإلكتروني هي ترك البريد الوارد مكدسا بالرسائل والمحادثات دون تنظيفه ودون التخلص من الرسائل التي انتهت صلاحيتها.

يمكنك نقل المحادثات والرسائل المهمة إلى مجلدات خاصة على الخدمة والتخلص من أي شيء تافه، وهذه نصيحة مهمة.

حيث المخترق الذي يصل إلى البريد الوارد سيبحث عن العناوين التي تراسلها في العادة من أجل ارسال روابط تحتوي على فيروسات أو رسائل اباحية محرجة، ويمكن أيضا أن يساعده ذلك في معرفة الخدمات التي تستخدمها ومعلومات حساسة مثل روابط استرجاع كلمات المرور والرمز السرية التي ترسلها في العادة الخدمات التي تطلب التحقق الأمني عبر البريد.

 

  • تحقق من الرسائل والردود الصادرة من حسابك

ربما هناك فعلا من تمكن من الدخول إلى حسابك على ياهو دون أن تدري ذلك، ويمكنك تعقب أنشطة المخترقين على حسابك من خلال الرجوع إلى صندوق الرسائل الصادرة، قد تجد بعض الرسائل التي لم ترسلها وعادة ما تتضمن الروابط المشبوهة أو أشياء مثل تلك المحتويات.

 

  • تحقق من سجل تسجيل الدخول إلى حسابك

سجل دخولك إلى ياهو ومن قسم Account Info يمكنك التوجه إلى Recent Activity وهو سجل الأنشطة حيث يظهر لك المتصفح المستخدم في الدخول إلى حسابك الفترة الماضية ونوعية النظام وكذلك عنوان IP الذي يمكنك البحث عنه واكتشاف من أي دولة أو أي مدينة وتوقيت تسجيلات الدخول السابقة.

هذه ميزة جد مهمة لتعرف ببساطة إن كان هناك شخص يدخل إلى حسابك دون علمك، خلال الفترة الماضية وهل تمكن فعلا المخترقين من تجربة معلوماتك التي عثروا عليها في قاعدة البيانات واستخدامها لتسجيل الدخول.

وللعلم فإن معظم الخدمات على الإنترنت توفر هذا السجل منها جوجل و فيس بوك وخدمات الدفع الإلكتروني وعدد من المنتديات أيضا.

 

  • اتبع النصائح الذهبية التي تطرقنا إليها سابقا

في مقال أفضل مبادئ اختيار كلمات مرور حساباتك على الإنترنت وحفظها، تطرقنا إلى العديد من المبادئ الحديثة في اختيار كلمات المرور وكذلك حفظها وادارتها وتجنب ضياعها ببساطة.

مثلا فإن كلمة السر «leekeatingrabbitstorm» هي واحدة من كلمات المرور القوية بناء على النصائح الجديدة، وهي تعني “كراث يأكل أرنبا عاصفة” وهي جملة ليس لها أي معنى حيث مكونة من 21 حرفا، ما يعني أنها بحاجة إلى الملايين من عمليات التخمين من أجل الوصول إليها.

ولا يفترض أن تخلط بين الأرقام والحروف والرموز من أجل الحصول على كلمة مرور قوية كما أن هذا الاعتقاد السائد مؤخرا خاطئ.

 

إقرأ ايضا:

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

أشهر الاكاذيب والخرافات حول التسويق الإلكتروني والرقمي

كل شيء عن حجب مكالمات تطبيقات الدردشة في السعودية

6 مميزات رائعة في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو إنترنت الأشياء Internet Of Things وما هي مجالاته واستخداماته؟

5 أسباب تدفعك للعمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

احصائيات وحقائق عن تويتر في السعودية

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ مجالاته وأهميته للشركات؟

لماذا غيرت آبل محرك بحث سيري من بينج إلى جوجل؟

كل ما تود أن تعرفه عن فايرفوكس كوانتم FireFox Quantum

هكذا تسعى جوجل لتبقيك لفترة أطول على محرك بحثها عوض فيس بوك

فيس بوك والرغبة في أن يكون كل شيء على الإنترنت

ارتفاع أسعار آيفون و جالكسي عبر التاريخ وتأثير ذلك على أسعار الهواتف الذكية

author 2017-10-08
author 0
author 242