كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

تعد منصة يوتيوب الأكبر في العالم على مستوى المشاهدين والمستخدمين ضمن منصات الفيديو على الإنترنت وهي التي حققت نجاحا ساحقا وأضحت واحدة من أيقونات جيل الإنترنت الحالي.

هذه المنصة يستخدمها أكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويتم رفع حوالي 300 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة، فيما يشاهد المستخدمون حوالي مليار ساعة من الفيديوهات كل يوم، بينما يعد هذا الموقع الثاني حسب أليكسا في العالم.

الأرقام والاحصائيات تختصر كل شيء عن نجاح هذه المنصة، وللعلم فمن الطبيعي أن تجد عليها مقاطع فيديو لم تحصل إلا على بضعة مشاهدات كما هو طبيعي أن تجد مقاطع فيديو تجاوزت مشاهداتها 1000 مليون مشاهدة.

وبالطبع فإن أصحاب القنوات والناشرين على هذه المنصة يضعون زيادة المشاهدات وشعبية مقاطع الفيديو الخاصة بهم ضمن أولى أهدافهم، لأن المشاهدات تعني الأرباح والمزيد من المشتركين والجمهور الحقيقي.

وفي الواقع لا يمكن الوصول لتلك المشاهدات العالية بسهولة لكن هناك أسرار أو طرق لجلب مشاهدات جيدة لمقاطع الفيديو على المنصة منها YouTube SEO.

 

  • ما هو YouTube SEO ؟

نقصد بهذا المصطلح تهيئة مقاطع الفيديو والقناة بشكل عام لتكون صديقة لمحركات البحث بدءا من محرك بحث يوتيوب نفسه لعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث الرائجة بالصفحة الأولى وفي المراكز الأولى، والثانية تهيئة القناة ومقاطع الفيديو لتظهر محتوياتها في مراتب متقدمة بنتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى.

إنه علم تحسين مكانة مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث وإبرازها في مراكز متقدمة للباحثين، حيث تعتمد على تحسين أكثر من جانب في الفيديو والوصف والكلمات المفتاحية ومواضيع القناة من أجل تصدر النتائج وتلقي مشاهدات أكبر.

 

  • تهيئة القناة أولا

من الجيد أن تكون اسم القناة لها علاقة بمجال المحتوى الذي سينشر فيها، فمثلا إن كانت قناة الطبخ يمكن استخدام الشاف الفلاني باعتبارك تعمل في المجال وتقدم الأكلات للمشاهدين، أما إن كانت قناة طبخ عامة يمكن أن تعرض فيها مقاطع فيديو لوصفات متخصصين آخرين يمكن تسميتها الطبخ العالمي والعربي أو الطبخ السوداني أو أي تسمية مشابهة بشرط أن تكون مميزة ويفضل أن لا تكون مكررة.

من عنوان القناة إلى وصفها، من اللازم أن تكتب وصفا جيدا يتضمن الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك، ومن الأفضل ان لا تخمن تلك الكلمات المفتاحية بل تقوم بجلبها من اداة تقدمها SEO Chat والتي تقترح عليك الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بكلمتك المفتاحية الرئيسية ويبحث الناس عنها.

هناك أداة أخرى وهي TubeBuddy وهي عبارة عن إضافة لمتصفحات الحواسيب خصوصا كروم، يمكنها ان تساعدك في تهيئة قناتك والفيديوهات وهي توفر لك النصائح وطرق استغلال البيانات لصالحك.

كلا الأداتين تتوافقان مع صناعة المحتوى العربي وهي تستخدم على نطاق واسع بين المحترفين على يوتيوب، وتوفر لك خدمة مجانية جيدة ويمكن الحصول على المزيد إن أقدمت على الدفع بالنسبة لإضافة TubeBuddy.

يمكنك أن تستخدم Tag Explorer في النسخة المجانية من TubeBuddy من أجل متابعة أداء قناتك ومحتوياتها على الكلمات المفتاحية المستهدفة.

أيضا تحصل من هذه الميزة على حجم البحث عن الكلمة المفتاحية هل هو قوي أم ضعيف؟ المنافسة هل هي ضعيفة أم قوية؟ وتذكر جيدا أن تصدر نتائج البحث بالنسبة للكلمات المفتاحية التي عليها بحث كبير ومنافسة ضعيفة هو الأسهل.

 

  • العمل على المحتوى ذات الجودة العالية

المحتوى هو الملك بكل تأكيد وبدون مقاطع فيديو لا يمكن لقناتك أن تحصد المشتركين والمشاهدين والأرباح أيضا.

دعك من السرقة وطرق التعديل على مقاطع الفيديو، وهي أمور شائعة الفترة الماضية لم تعد ناجحة ولا تعطي أي نتائج ايجابية ومقنعة وعادة ما تنتهي بحذفها من طرف يوتيوب وبحذف القناة أيضا.

المحتوى هو الملك، عبارة من الأكيد أنك سمعت بها، وأنا أضيف لك أنه رأس مالك على قناة يوتيوب أو المدونة أو المجلة أو أي مشروع آخر على الإنترنت.

كلما تزايدت أعداد مقاطع الفيديو التي أنتجتها لقناة يوتيوب الخاصة بك ازدادت المشاهدات ورقعة منافستك وقيمة قناتك.

لكن بالتوازي في العمل على العدد، يجب أن تركز جيدا على الكيف والقيمة التي تقدمها من خلال المحتوى الخاص بك.

صناعة الفيديو يمكن أن تكون باستخدام الكاميرا من خلال التصوير ومن تم تعديل الفيديو ونشره، ويمكن أن تستخدم مقاطع مجانية وتضيف إليها المزيد من المحتوى مثل الصور والتفاصيل والصوت المسجل الخاص بك أو صوت موسيقى.

 

  • تهيئة البيانات الوصفية لمقاطع الفيديو

عند الحصول على فيديو والوصول إلى مرحلة النشر يلزمك أن تعمل على تهيئة البيانات الوصفية وهي كالتالي:

أولا عليك تسمية ملف الفيديو على سطح المكتب بنفس تسمية الفيديو والأهم أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية للمحتوى.

ثانيا من الجيد أن تضيف الترجمة إلى الفيديو أو النصوص التي تظهر على الشاشة وهذا لمساعدة المنصة على فهم مقطع الفيديو أكثر واقتراحه للمزيد من المشاهدين.

ثالثا حدد عنوانا جيدا للفيديو يكون العنوان الصحيح لمحتواه ويتضمن الكلمات المفتاحية المهمة التي تريد مسكها في نتائج البحث، ابتعد عن العناوين الوهمية والتي لا علاقة بها بالمحتوى.

رابعا استغل مساحة الوصف من أجل وصف الفيديو بشكل دقيق مستخدما الكلمات المفتاحية التي لديها علاقة بالفيديو، أيضا لا تنسى وضع روابط بعض الفيديوهات التي نشرتها سابقا والتي تكمل الفيديو الجديد.

خامسا استخدم الكلمات الدلالية tags التي لها علاقة بمحتوى الفيديو وتفادى الحشو والتلاعب في هذه النقطة حفاظا على سمعة قناتك.

 

  • إجراءات أخرى تدخل ضمن عمليات YouTube SEO

من الجيد أن يكون الفيديو ذات جودة عالية من خلال دعمه لدقة 1080 بيكسل على الأقل، وكلما كانت الجودة التي يدعمها أفضل كان هذا جيدا بالطبع.

حاول أن يكون الفيديو مشوقا وممتعا لتبقي المشاهد من الدقيقة الأولى إلى الأخيرة وابتعد عن الملل والتكرار كي تكون مدة المشاهدة للمشاهد مرتفعة.

شجع المشاهدين على مشاركة الفيديو على الشبكات الاجتماعية والتفاعل من خلال التعليقات من أجل تنشيط الفيديو وبالتالي دفعه للأمام في نتائج البحث.

استخدم صورة مصغرة للفيديو ممتعة وجاذبة وبالطبع لها علاقة بالمحتوى وتختصر أحداث محتوى الفيديو، وهذا للمزيد من الاحترافية.

لا تنسى إظهار زر الاشتراك على مقطع الفيديو طيلة وقت المشاهدة، فكلما جلب الفيديو مشتركين جدد كان هذا علامة جيدة للمنصة على أنه محتوى مقنع وناجح.

أضف إلى ما سبق أنه يمكنك التركيز أيضا على المحتوى الرائج ومواضيع الساعة التي لها علاقة بمجالك وتقديم وجهات نظر جديدة تجذب المزيد من المشاهدين والمشتركين.

وعليك ان تلتزم بنشر فيديو جديد كل فترة، حيث يمكنك النشر مرة أسبوعيا أو نشر 3 فيديوهات مع فارق يومين بينهما، تحديث المحتوى ونشر الجديد باستمرار يعني للمنصة أنك عازم على الاستمرار وما تقوم به ليس مشروعا مؤقتا.

 

كلمة أخيرة:

إنشاء قناة على يوتيوب وتحقيق النجاح معها ليست مهمة سهلة، لكن هذا الحلم الذي يمكن أن يراودك تحقيقه ليس مستحيلا.

هناك عدد كبير من القنوات الناجحة ويمكن أن تكون أنت التالي ضمن الناجحين على يوتيوب عن كنت تملك الشغف لتتحدث عن المجال الذي تفهم فيه.

 

إقرأ ايضا:

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

أشهر الاكاذيب والخرافات حول التسويق الإلكتروني والرقمي

كل شيء عن حجب مكالمات تطبيقات الدردشة في السعودية

6 مميزات رائعة في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو إنترنت الأشياء Internet Of Things وما هي مجالاته واستخداماته؟

5 أسباب تدفعك للعمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

احصائيات وحقائق عن تويتر في السعودية

author 2017-11-16
author 0
author 2415