Amnay Afechkou 3 أسابيع مضت التجارة الالكترونية، مقالات، مواقع

تحظى خدمات السياحة على الإنترنت بإقبال كبير للغاية ليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية والأسواق العالمية بل أيضا في الخليج العربي والمنطقة العربية بشكل عام ما يفسر نجاح هذه المشاريع وكذلك فرص تحقيق عائدات قوية بالنسبة للشركات العاملة في هذا المجال.

حسب أحدث الإحصائيات فإن 89% من مواطني الخليج يستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بحجز الفنادق والخدمات السياحية ويفضلونها في العادة على الطرق التقليدية للحجز، لما توفره من سهولة الحجز والدفع واختصارا للوقت وتقليلا حتى للتكاليف في ظل توفير تلك الخدمات لعروض تخفيضات مميزة.

هاته الإحصائية التي توصلت إليه شركة “أڤايا” بالتعاون مع مؤسسة الاستطلاعات YouGov تكشف لنا عن شعبية هذه الخدمات في المنطقة بشكل عام.

لكن بالطبع أهم شيء كشف عنه استطلاع الرأي الذي أجري مؤخرا وشارك فيه أكثر من 1200 من المستخدمين بالخليج العربي، هو ما يتعلق بتفضيلات المستخدمين وما الذي يرغبون من هذه الخدمات على الإنترنت أن تقدمه لهم.

31% من هؤلاء يؤكدون على أن سرعة تسجيل الدخول ضمن الفنادق في المرتبة الأولى هو أهم عامل بالنسبة لهم، وأن بطء عملية تسجيل الدخول إلى هذه الخدمات مزعجة جدا.

في المرتبة الثانية نجد أن 15% يرون أنه من الضروري أن يكون التطبيق سهل الاستخدام وغير معقد من أجل استخدامه في عملية الحجز.

المشكلة بالنسبة لخدمات السياحة التي تقدم تجربة استخدام سيئة فهي عادة ستفقد الزيارات والمستخدمين والعملاء حيث 44% من المشاركين في الإستطلاع أكدوا أنهم غير مستعدين إطلاقا لإعطاء فرصة ثانية لأي خدمة تقدم تجربة سيئة وهذا كعقاب لها.

بينما هناك 34% من المستخدمين لن يترددوا في كتابة مراجعات سلبية عن تلك الخدمات في منصات مراجعة خدمات الفنادق والسياحة، وهو ما يزيد الطين بلة بالنسبة للشركات التي لا تقدم خدمات احترافية.

أما 37% من المشاركين في الإستطلاع فهم يفضلون عادة الإبلاغ ورفع الشكوى إلى إدارة الشركة المطورة للخدمة.

إذن أنت مخطئ في حالة كنت تعتقد بأن التعامل مع السوق الخليجية والعربية في هذه الحالات من المشكلات سهلة وأن تجربة الاستخدام والحجز عبر الهواتف الذكية ومختلف المنصة لا تهم جودتها بقدر ما يهم أنها تعمل وتفي بالغرض.

في هذا المقال سنحاول التفصيل والكشف عن المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت ويشمل هذا تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية على متصفحات الموبايل.

 

  • سرعة استجابة التطبيق أو موقع الخدمة

بغض النظر إن كانت الخدمة متخصصة في حجز الفنادق فقط أو الخدمات السياحية المتعددة والمتكاملة أو كانت الخدمة لحجز فنادق علامة تجارية معينة أو منصة تعرض مختلف الفنادق في مختلف المدن والدول، يجب أن يكون التطبيق وموقع الخدمة سريع في الاستجابة.

هذا يعني أنه عند تسجيل الدخول أو التنقل من صفحة إلى أخرى أو ادخال مراجعة أو القيام بأي إجراء آخر، يلزم أن لا تستغرق مثل هذه العمليات الكثير من الوقت وتتم في أسرع وقت ممكن.

نتحدث هنا عن سرعة الموقع أو التطبيق وابتعاده عن مشكلة تحميل الصفحات والمحتويات أو صعوبات أخرى متعلقة بالسرعة.

لذا إن كنت تطور خدمة في هذا المجال ينبغي عليك الاهتمام بهذه النقطة ومقارنة سرعة تطبيقك أو موقعك على الموبايل مع تطبيقات المنافسين خصوصا الخدمات الناجحة في المنطقة واستخدام تقنيات الضغط وتقليص حجم الصفحات لتحسين تجربة تصفح المواقع.

 

  • سهولة الاستخدام ضرورية وليست رفاهية

ما الفرق بين الخدمات الناجحة على الإنترنت والفاشلة؟ الأولى أنها سهلة الاستخدام ويمكن للمستخدمين فهم التعامل معها بسهولة والاستفادة منها بينما الفاشلة تبدو صعبة ومعقدة وغير احترافية.

البساطة هي واحدة من أسرار النجاح في الحياة وايضا في قطاع برمجة خدمات الإنترنت وتطبيقات الموبايل وغيابها يعني أن هناك نقطة قوة جوهرية مفقودة لديك.

حاول تصميم موقعك وتطبيق خدمتك بالطريقة التي تحترم هذا المعيار، اجعل واجهة الخدمة سهلة بحيث يمكن الوصول منها على الاقل إلى أهم الأقسام والمزايا.

 

  • تقديم عروض تخفيض مميزة سلاح تنافسي قوي

تعد التخفيضات بشكل عام أسلوبا تسويقيا تستخدمه في العادة الشركات والمؤسسات من أجل حث العملاء والمهتمين على الشراء.

ورغم أن السياحة قد ترتبط في أذهان الكثيرون بالغنى وتوفر المال للتنقلات والسفريات إلا أن هذا عار عن الصحة.

يبحث المسافرون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن عروض التخفيضات وتقليل تكاليف الحجز ويميلون في العادة للإقامة الأرخص.

حتى أن نسبة مهمة من السياح لديهم استعداد للتخلي عن بعض الخدمات الإضافية مقابل الحصول على فترة حجز أطول.

لا يكفي تقديم الحجز من مختلف الفنادق حول العالم، ولكن أيضا يجب أن تقدم عروض تخفيض تتفوق بها على المنافسين في المنطقة، وهذا قد يتطلب منك في البداية التقليل من هامش الربح حتى بناء سمعة أقوى وكسب عملاء دائمين.

 

  • معلومات أكثر … مدة بقاء أطول … زيادة في عمليات الحجز

لن ترغب في أن يقوم المستخدم بنسخ اسم الفندق أو المنتجع السياحي ويقوم بالبحث عنه في جوجل لينتهي به المطاف بحجز الفندق من خدمة أخرى توفر له معلومات أكثر حول ذلك المكان ومراجعات واقعية وتفاصيل أفضل.

هناك قاعدة واضحة في قطاع خدمات السياحة على الإنترنت وهي إن قدمت للمستخدمين والزوار معلومات أكثر وكافية تجيبهم عن كل التساؤلات سيبقون في الموقع لفترة أطول وسيتخذون قرار الحجز غالبا في نفس الجلسة وهو ما يعني مبيعات أكثر وعمليات حجوزات بنسبة أكبر.

حاول أن تعرض أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كل فندق، موقعه ومكانه وعدد كبير من الصور وحتى إضافة مقاطع فيديو تصوره من الداخل، إضافة إلى وصف مفصل له ومتوسط الأسعار وآراء العملاء.

اضافة إلى ما سبق يمكنك أن تضيف أحوال الطقس في الوقت الفعلي لنفس الصفحة تعرض حالة الطقس في ذلك الموقع والتوقعات للأيام المقبلة.

قدم كل الإجابات عن التساؤلات التي يطرحها عادة العملاء والمستخدمين في نفس الصفحة من خلال محتوى كتابي ومرئي.

إذا قدمت كل هذه المعلومات فما الذي سيدفع المستخدم للبحث عن نفس الفندق في خدمات منافسة؟ غالبا الحجز بثمن أقل وهنا يتجلى ضرورة تقديم تخفيضات مميزة.

بما أن خدمتك ستكون موجهة للمنطقة الخليجية والشرق الأوسط على المحتوى أن يكون عربيا خاليا من الأخطاء والمغالطات وصحيح.

 

  • تجنب استغلال بيانات العملاء بصورة غير شرعية

لدى المستخدم العربي هوس كبير بحماية خصوصيته وهذا يتضح من خلال سلوكيات المستخدمين على الإنترنت.

استغلال بيانات العملاء أو السماح بذلك هو الخطأ الذي لن ترغب في أن يقع لأنه سيدمر حثما مشروعك التجاري.

عملاء هذه الخدمات يعملون على تقديم معلومات وبيانات ذات قيمة كبيرة منها عناوين البريد الإلكتروني، كلمات المرور، سجل الحجوزات، الرصيد المادي، معلومات بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية.

تجنب بيع القائمة البريدية لأي شخص أو جهة، إضافة لما سبق حاول تشفير البيانات واعتماد تقنيات حماية البيانات والحرص الأمني على خدمتك، لن ترغب في اختراق المنصة وتسريب بيانات بطاقات الائتمان وسحب الأرصدة المالية ونشر سجلات الحجوزات.

واحرص أيضا على تجنب ازعاج المستخدمين بالتنبيهات والرسائل الترويجية المبالغ فيها كي لا يصاب المستخدمين بالانزعاج منك.

 

هذه كانت مواصفات خدمات السياحة على الإنترنت المطلوبة من السياح الخليجيين وقد اعتمدنا على نتائج استطلاع YouGov ودراسة سلوكيات المستخدمين لهذه الخدمات في الخليج العربي.

 

إقرأ ايضا:

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

أشهر الاكاذيب والخرافات حول التسويق الإلكتروني والرقمي

كل شيء عن حجب مكالمات تطبيقات الدردشة في السعودية

6 مميزات رائعة في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو إنترنت الأشياء Internet Of Things وما هي مجالاته واستخداماته؟

، ،

اترك رد