دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

يعد نظام أندرويد الأكثر شعبية في العالم من حيث الشعبية والاستخدام، وهو الذي تنتج معظم الشركات المصنعة للهواتف الذكية أجهزة تعتمد عليه.

انتشار نظام أندرويد بين الأفراد والشركات يدفع المخترقين والجواسيس من الجهات الحكومية والخاصة من أجل البحث عن ثغرات وبوابات للوصول إلى بيانات المستخدمين على هواتفهم.

فيروسات الفدية هي واحدة من أكثر أنواع الفيروسات التي تهدد أجهزة أندرويد وقد أضرت بها كثيرا، فيما يعاني المستخدمين من تجسس حتى الخدمات التي يستخدمونها، وهناك انتهاك صارخ للخصوصية يمكن التقليل منه إن كنت تعرف ما الذي يجب عليك القيام به.

حماية أجهزة أندرويد من فيروسات الفدية والتجسس وانتهاك الخصوصية ممكن من خلال العديد من الخطوات والتي سنتطرق إليها في هذا المقال الأول من سلسلة مقالات ستضيف لك الكثير إلى رصيدك المعرفي في الحماية!

 

  • تفعيل رمز قفل الشاشة

لا تريد في حالة سقوط هاتفك بيد أحد المتطفلين الإطلاع على محتوياته والولوج إلى المحادثات والحسابات الشخصية والحسابات المصرفية.

قد يكون المتطفل شخصا من العائلة أو صديق أو حتى سارق أو شخص وجد هاتفك ويبحث عنك ليساعدك في استرجاعه.

تفعيل رمز قفل الشاشة مطلوب دائما ليمنع في هذه الحالة المتطفل من الولوج إلى محتويات هاتفك، ويمكن أن يكون هذا الرمز شكلا معينا أو رمزا رقميا.

ويمكنك تفعيله في نظام أندرويد من خلال الولوج إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security وأخيرا شاشة القفل Lock Screen.

تذكر أنه كلما كان رمز الأمان معقدا كان أكثر قوة على مستوى الحماية، إن كان عبارة عن أرقام استخدم 6 أرقام بدلا من 4.

وهناك تطبيقات اللانشر وشاشات القفل والتي تتيح لك إمكانية تفعيل رمز قفل الشاشة والاستفادة من طرق حماية أفضل.

نموذج قفل الشاشة (pattern lock model) والذي يعتمد على تعيين شكل محدد من خلال ربط النقاط ضعيف أمنيا وهو ما تؤكد عليه بوابة التقنيات “موبايل زيشر.دي” الألمانية التي أعلنت أن هذا النموذج يمكن تخمينه بسهولة.

دراسة أجرتها الأكاديمية البحرية الأميركية بالتعاون مع جامعة ميريلاند شارك فيها 1173 شخصا شاهدوا مقطع فيديو يقوم فيه أحد الأشخاص بإلغاء قفل الشاشة بواسطة ست نقاط لمرة واحدة، 64 في المئة منهم استطاعوا في الواقع تخمين نموذج قفل الشاشة.

تراجعت النسبة إلى 10 في المئة فقط بعد مشاهدة فيديو ادخال رمز القفل عبارة عن 6 أرقام لمرة واحدة، وهو ما يؤكد الحقيقة التي أشرنا إليها.

بالحديث عن قفل الشاشة يمكن أيضا الاستعانة بتقنيات جديدة مثل استخدام بصمة الاصبع وكذلك بصمة العينين المدمجتين في الهواتف الرائدة.

والخلاصة هي أنه في حالة تفعيل قفل الشاشة ننصحك باستخدام الرمز السري من 6 أرقام أو القفل الذي يتطلب ماسح البصمة أو ماسح بصمة العين، أما نموذج قفل الشاشة (pattern lock model) فهو الأضعف أمنيا ولا ننصح به.

 

  • تشفير بيانات وملفات هاتف أندرويد

البيانات التي تخزن على هواتف أندرويد افتراضيا هي لا تشفر، بالتالي في حالة اختراق هاتفك أو ولوج أحدهم إلى هاتفك عن بعد يمكنه قراءة البيانات بالطبع.

وشخصيا أعتقد أن البيانات مهمة مهما كان شكلها وطبيعتها فهي ذات قيمة كبيرة، فأنت لن تتحمل بالطبع أن يتمكن تطبيق معين من قراءة البيانات على هاتفك ويعمل على نسخها واستخدامها لأغراض مضرة لك.

البيانات يجب أن تكون مشفرة على جهازك، فالمخترقين والحكومات والمؤسسات التي تتاجر بالبيانات لا تتردد في العادة بقراءة البيانات ومن ثم استغلالها لصالحها وربما ضدك.

كما أشرنا سابقا فبشكل افتراضي لا يتم تشفير هاتف أندرويد الخاص بك، لكن جوجل أضافت إمكانية القيام بذلك من خلال تفعيل التشفير بالدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرا تشفير الجهاز Encrypt Device، وبالطبع بعض الإصدارات لا تدعم هذه الميزة.

وتزداد أهمية تشفير البيانات خصوصا إن كنت تستخدم هاتفك لأغراض تجارية وتعتمد عليه في العمل بمؤسستك الخاصة.

التشفير الافتراضي في نظام أندرويد مشكلته قد تتجلى في أنه يؤثر سلبا على أداء هاتفك من خلال تراجع سرعة معالجة البيانات واستغراق كل عملية وقتا أطول.

لذا هناك بدائل في حالة لم تعجبك الميزة الافتراضية من جوجل أو لا يدعمها هاتفك، واحد منها هو تطبيق Andrognito الذي يدعم هواتف أندرويد 4.0.3 فما أحدث.

هذا التطبيق شامل وهو يعمل على تشفير الصور ومقاطع الفيديو وكافة الملفات الأخرى على جهازك وفق تقنية التشفير AES 256 مع تقنيات التشفير السريعة كي لا يؤثر سلبا على الأداء العام لجهازك.

يعمل على تشفير الملفات الموجودة في بطاقة الذاكرة التخزينية الخارجية SD card وهو ما يعني أنه لا خوف على الملفات الموجودة في البطاقة من الاستكشاف والفتح في حالة سرقة البطاقة أو عثور أحدهم عليها.

ويعمل تطبيق Andrognito على اخفاء الصور ومقاطع الفيديو والملفات الحساسة، كذلك يعمل على اغلاقها بواسطة البصمة او كلمة مرور أو حتى نموذج القفل (pattern lock model).

يمكنك تحميله من هنا

هناك أيضا تطبيق SSE والذي يوفر لك تخزين كلمات المرور الخاصة بحساباتك على الشبكات الاجتماعية والمواقع مثل جوجل، بينج، ياهو، باي بال والبنوك الإلكترونية والمنتديات بكل أمان.

ويستخدم هذا التطبيق العديد من تقنيات وخوارزميات التشفير المتطورة وهذا لتخزين ليس فقط كلمات المرور بشكل مشفر ولكن أيضا أي نوع آخر من الملفات والبيانات.

AES (Rijndael) 256bit, RC6 256bit, Serpent 256bit, Blowfish 448bit, Twofish 256bit هي أبرز تقنيات التشفير التي يعتمد عليها هذا التطبيق، بل إنه يعمل على تشفير النصوص وجعلها غير قابلة للقراءة إلا بعد إزالة التشفير.

ولتحميل تطبيق SSE يمكنك ذلك من هنا

هناك خيار آخر متوفر من اجل حماية الصور ومقاطع الفيديو التي تقوم بتخزينها على جهازك، ونتحدث عن تطبيق Hide Pictures & Videos – VAULT الموجه بالأساس لمن يعملون على تخزين صور عائلية وصور خاصة ولا يريدون لأحد الوصول إليها، بينما المستندات والملاحظات والملفات الأخرى لا يعملون على تخزينها في هواتفهم الذكية.

التطبيق يعتمد على التشفير المتطور 256-bit AES وهو يعمل على اخفاء الصور ومقاطع الفيديو التي لا تريد ظهورها عند الوصول إلى مكتبة الصور ومقاطع الفيديو كما يعمل على تشفيرها لتكون غير قابلة للقراءة.

تعمل على حماية هذه المحتويات السرية والابقاء عليها مخفية من خلال كلمة مرور خاصة تدخلها، هي الأخرى بنفسها مشفرة.

ويمكنك تحميل التطبيق من هنا والاستفادة من إمكانياته.

ننصح باستخدام تطبيق واحد فاستخدام اكثر من أي تطبيق كلها تقوم بنفس المهمة والدور يؤثر بشكل سلبي على أداء الجهاز ويعيق مهام التشفير.

 

  • تشفير الملفات التي ستعمل على تخزينها في خدمات التخزين السحابي

هل أنت ممن يعتمدون على خدمات التخزين السحابي؟ هي خدمات جيدة توفر لك مساحة مجانية وجيدة، لكن المشكلة أنه يمكن اختراق حسابك عليها، ومن يعرف ربما تتعرض لهجوم إلكتروني يؤدي إلى تسريب بيانات المستخدمين والوصول إلى الملفات المخزنة عليها.

في هذه الحالة ستكون هذه كارثة حقيقية وكبيرة بالطبع حيث سيكون بإمكان المخترقين قراءة ملفاتك والإطلاع على الصور ومقاطع الفيديو العائلية وما إلى غير ذلك وربما اتاحتها للعامة.

لهذا يأتي تطبيق Boxcryptor ليوفر لك تشفير الملفات التي ستعمل على رفعها إلى مواقع التخزين السحابي منها جوجل درايف و OneDrive و دروب بوكس.

ويعمل التطبيق على تشفير الصور ومقاطع الفيديو الملفات الصوتية والمستندات وبقية الملفات ومن ثم رفعها من داخل التطبيق إلى خدمات التخزين التي تستخدمها.

ويمكنك تحميله من هنا

 

لا تنسى متابعة سلسلة مقالات دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس

 

إقرأ ايضا:

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

أشهر الاكاذيب والخرافات حول التسويق الإلكتروني والرقمي

كل شيء عن حجب مكالمات تطبيقات الدردشة في السعودية

author 2017-11-28
author 0
author 258