Amnay Afechkou شهرين مضت امن المعلومات، مقالات

تعمقنا في أول جزء من هذه السلسلة الخاصة بحماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس إلى أهمية قفل الشاشة ومن ثم تقديم أفضل الحلول من أجل منع تخطيها من قبل المتطفلين مهما كانت هويتهم وعلاقتهم ونواياهم من محاولة الإطلاع على بيانات جهازك.

في نفس الجزء توقفنا كثيرا عند تشفير البيانات التي تخزنها على هاتفك الذكي، خصوصا وأن نظام أندرويد لا يوفر التشفير التلقائي ويحتاج منك إلى تعيين التشفير، وقدمنا بدائل عبارة عن تطبيقات احترافية مجانية تقدم خدمة تشفير متخصصة احترافية.

ثم تطرقنا إلى تطبيق خاص يوفر تشفير البيانات التي تقوم برفعها إلى خدمات التخزين السحابي، وهذا لجعلها غير قابلة للقراءة على خوادم تلك الشركات.

وفي الجزء الثاني لن نخرج عن إطار حماية البيانات التي تقوم بتخزينها والتي تريد الوصول إليها في أي وقت من جهازك.

 

  • تعطيل التخزين السحابي التلقائي على هاتف أندرويد

قد تكون هذه الميزة تعمل فعلا على هاتفك حيث تقوم الشركة الأمريكية بأخذ نسخة احتياطية للبيانات بشكل تلقائي أو ربما أنت من قام بتفعيلها، لا يهم في كلتا الحالتين لا ننصح بأن تبقي الميزة تعمل، عليك تعطيل التخزين السحابي التلقائي على هاتف أندرويد وسنتطرق للأسباب وراء ذلك.

أول سبب أن هذه العملية تستهلك البيانات خصوصا وهو ما سيزعجك في حالة استخدام باقة إتصال محدودة، كما أنه يتم أخذ النسخة الاحتياطية من البيانات في هذه الحالة دون تشفيرها ما يعرضك للخطر في حالة اختراق حسابك على جوجل والوصول إلى جوجل درايف.

يمكنك تعطيل هذه الخاصية من الإعدادات ثم النسخ الاحتياطية Backup & Reset بسهولة، وهو ما يعد قرارا صائبا.

 

  • تشفير الملفات التي ستعمل على تخزينها في خدمات التخزين السحابي

في الجزء الأول كنا قد تطرقنا إلى تطبيق Boxcryptor الذي يوفر لك تشفير الملفات التي ستعمل على رفعها إلى مواقع التخزين السحابي منها جوجل درايف و OneDrive و دروب بوكس.

التطبيق الثاني هو Cryptomator والذي يوفر لك تشفير الملفات قبل رفعها إلى خدمات التخزين السحابي الشهيرة.

ويتوافق هذا التطبيق مع العديد من خدمات التخزين الشهيرة منها Dropbox, Google Drive, OneDrive وهي الأشهر في هذا القطاع.

وللعلم فمن مزايا Cryptomator أنه قادر على توفير مساحة افتراضية على الجهاز هي محمية وغير قابلة للوصول إليها من طرف تطبيق أو شخص أو قراءة محتوياتها.

ويعتمد التطبيق خوارزميات التشفير المتطورة وهي AES و 256 bit ويعتمد على برمجيات مفتوحة المصدر والاغلاق الذاتي بالكامل في حالة ارساله إلى خلفية الجهاز.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

إذا كنت تتساءل عن بدائل أخرى فهي بالطبع متاحة منها تطبيق Encdroid الذي يعد مدير للملفات متطور يعمل على تشفير الملفات التي ستعمل على تخزينها على بطاقة التخزين الخارجي SD card أو خدمات التخزين السحابي خصوصا جوجل درايف و Dropbox.

ويمكنك تحميل التطبيق من هنا وهو الذي يوفر إمكانيات كبيرة على التشفير ومتوفر للعديد من المنصات منها ويندوز والماك.

هناك خيار آخر وهو تطبيق AxCrypt الذي يوفر تشفير الملفات وفق تشفير 128-bit و 256-bit AES وهو يعمل على حماية الملفات على خدمات التخزين السحابي منها جوجل درايف و Dropbox بشكل تلقائي، كما يوفر لك إدارة كلمات المرور وحفظها بشكل مشفر دون الخوف من ضياعها أو سرقتها، ويوفر لك فتح الملفات المشفرة على جهازك.

ويمكنك تحميل هذا التطبيق من هنا

 

  • قم بتعطيل خدمة النسخ الاحتياطي Samsung Cloud

تأتي هواتف سامسونج بخدمة مميزة وهي Samsung Cloud التي توفر 15 جيجا بايت مجانا كسعة أولية ويمكنك زيادتها من خلال اشتراك مدفوع في الخدمة.

وتعمل الشركة من خلال تقديم هذا الحل على توفير النسخ الاحتياطي للبيانات تلقائيا لكن للأسف لا يتم تشفير البيانات وبالتالي في حالة اختراق حسابك على الخدمة سيكون من السهل الوصول إلى الملفات الموجودة على المنصة وقراءتها.

 

  • بالنسبة للهواتف الأخرى قم بتعطيل النسخ الاحتياطي التلقائي

ستجد على مختلف الهواتف الذكية من الشركات الأخرى مثل اتش تي سي خدمة النسخ الاحتياطي التلقائي تعمل بشكل مستمر.

هذه الخدمات الافتراضية في الهواتف الذكية لا تقوم بتشفير الملفات لهذا فبمجرد الوصول إليها من أي طرف ومنها الشركات التي تقدم هذه الخدمات يمكن قراءتها والإطلاع عليها.

الحل الوحيد هو تشفير الملفات التي تريد حفظها على هذه الخدمات ومن ثم القيام برفعها إلى حسابك في تلك الخدمات مع تعيين.

 

  • أفضل خدمات التخزين السحابي التي يمكنك استخدامها

لا يكفي فقط أن تشفر الملفات التي تريد تخزينها على خدمة تخزين سحابي وتوفير مساحة جيدة وانتهى الأمر، ما هي جودة الخدمة التي تستخدمها؟ هل هي آمنة فعلا؟

الكثير من خدمات التخزين السحابي التي ستزور مواقعها وتطلع على معلومات تطبيقاتها في جوجل بلاي ستجد أنها تدعي أنها الأفضل على مستوى الحماية وما إلى غير ذلك.

لكن دعونا نتفق على نقطة مهمة ألا وهي أن كافة هذه الخدمات غير مضمونة على مستوى تشفير البيانات، وقد يكون لديها صلاحيات للإطلاع على محتويات حسابك، لذا كنا نتكلم سابقا عن ضرورة استخدام تطبيق واحد لتشفير الملفات ثم العمل على رفعها إلى خدمة التخزين السحابي التي تستخدمها.

وبشكل عام عليك اختيار خدمة تخزين سحابي على الأقل آمنة ولم يتم اختراقها وتثق في أن الفريق الأمني الذي يعكف على حمايتها محترف ولن يترك أي مجال لاختراق خوادمها والوصول إلى البيانات.

خدمة Google Drive تأتي في المرتبة الأولى، وهذا لشعبيتها الكبيرة ووجود شركة عريقة محترفة خلفها وهي العملاقة جوجل والتي لم نسمع إلى الآن عن اختراق خدماتها وتسريب بياناتها كما حدث مع ياهو وشركات أخرى.

هذه الخدمة توفر لك 15 جيجا بايت من المساحة التخزينية مجانا ويمكنك الترقية إلى الخطة المدفوعة بمساحة 100 جيجا بايت بسعر 1.99 شهريا.

في المرتبة الثانية تأتي Dropbox والتي تعد مرادفة للتخزين السحابي حيث أنها واحدة من أقدم الخدمات في هذا المجال وهي الأخرى تتمتع بسجل نظيف ويجد على المستوى الأمني.

توفر لك الخدمة 2 جيجا بايت مجانا بينما يمكنك أن تدفع 10 دولارات شهريا للحصول على مساحة 1 تيرا بايت.

وفي الرتبة الثالثة نقترح عليك استخدام OneDrive من مايكروسوفت، وهي خدمة مشهورة تتمتع بسمعة جدة ولم يسبق أن تم اختراقها أو تسريب بياناتها.

وتقدم هذه الخدمة 5 جيجا بايت مجانا لاستخدامها في التخزين بينما للحصول على 50 جيجا بايت مجانا سيكون عليك أن تدفع 1.99 دولار.

أما في الرتبة الرابعة فنجد خدمة Mega الشهيرة والتي ظهرت خلال السنوات الأخيرة وسريعا ما حصدت المستخدمين والسمعة الجيدة والثقة الكبيرة وأصبحت من الكبار في هذا المجال.

الخدمة توفر للمستخدمين 50 جيجا بايت مجانا فيما يمكنك شراء 200 جيجا بايت بقيمة 4.99 يورو شهريا.

هناك أيضا خدمة Box العريقة والتي تتمتع بسجل أمني جيد ولم تشهد أي اختراقات أو تسريبات للملفات التي يخزنها المستخدمين عليها إلى حد الساعة.

وتوفر لك الخدمة 10 جيجا بايت مجانا فيما توفر لك مساحة 100 جيجا بايت بسعر 5 دولار.

هذه الخدمات الخمسة هي التي ننصحك بأن تضعها في اولى خياراتك عند البحث عن خدمة تخزين سحابية آمنة لملفاتك وبياناتك، ثم تقوم بتشفير الملفات الخاصة بك ورفعها إلى حسابك وهي مشفرة.

بهذا نكون قد انتهينا من تشفير الملفات وتخزينها بالشكل الصحيح سواء على الهواتف الذكية أو بطاقات التخزين الخارجي SD card أو خدمات التخزين السحابي، بالتالي تتفادى قراءتها والإطلاع عليها حتى في حالة الوصول إليها.

 

لا تنسى متابعة سلسلة مقالات دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس

 

إقرأ ايضا:

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

، ، ،

اترك رد