Amnay Afechkou أسبوعين مضت امن المعلومات، مقالات

نواصل معكم الحديث عن كيفية حماية هواتف أندرويد واحتراف حماية اجهزتكم من الفيروسات والتجسس والاستهداف بمختلف البرمجيات الخبيثة.

وفي الجزأين الأول والثاني تطرقنا إلى كيفية منع المتطفلين من الولوج إلى محتويات هاتفك، وأيضا تشفير البيانات التي تخزنها على هاتفك ثم تطرقنا إلى تشفير الملفات التي تخزنها على خدمات التخزين السحابي واختيار أفضل الخدمات.

والآن سنتطرق في هذا الجزء إلى واقع الفيروسات والتجسس على أندرويد ونصائح جيدة من أجل تفادي تنزيل تلك البرمجيات الخبيثة من متاجر التطبيقات.

 

  • واقع الفيروسات والتجسس على أندرويد

قبل أن نعالج مشكلة معينة أو نحاربها لابد وأن ندرك حجمها الحقيقي وخطورتها وتفاصيلها بشكل عام، ومشكلة الفيروسات على أندرويد وبرمجيات التجسس هي مقلقة لجوجل التي تطور نظام التشغيل هذا وتحاول إصلاح المشكلة.

إذا كنت تتابع أخبار الأمن الخاصة بهواتف أندرويد لا يمر شهر دون أن نسمع عن أكثر من نوعية فيروسات جديدة تنتشر على التطبيقات وفي متاجر تنزيل الألعاب والتطبيقات وتستهدف الملايين من مستخدمي أندرويد دون مقاومة أو محاربة حتى يسقط الملايين من المستخدمين ضحية لها.

الفيروسات التي تصيب أجهزة أندرويد في ازدياد مرعب وهي لا تتبع كلها نفس الأسلوب، منها ما ينتشر من خلال زرع التطبيقات المصابة على المتاجر، أو من خلال ملفات يتبادل المستخدمون على الشبكات الإجتماعية وتطبيقات الدردشة، وهناك أنواع كثيرة منها لعل أكثرها خطورة حاليا هي فيروسات الفدية التي تعمل على تشفير الملفات المخزنة على الجهاز أو تعيين قفل مختلف للشاشة والمطالبة أولا بدفع المال لحل المشكلة واستعادة السيطرة على الجهاز.

هناك أيضا فيروسات التحكم عن بعد في الجهاز وهي مرعبة حيث المخترق في هذه الحالة يعمل على التحكم في أجهزة الضحايا عن بعد، حيث يستطيع تصويرهم بالكاميرا، كذلك إغلاق التطبيقات، حذف الملفات، اغلاق الهاتف، اعادة تشغيله، الوصول إلى كافة ملفات وصلاحيات الجهاز واستخدامها لصالحه.

يعاني جوجل بلاي من كثرة التطبيقات الملغومة والتطبيقات المزورة التي تدعي أنها أصلية، وللعلم فإن هذه الحادثة تكررت كثيرا كان آخرها نسخة مزورة من واتساب تدعى Update Whatsapp تم تحميلها حوالي مليون مرة.

 

  • نصائح مهمة لتجنب تنزيل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من متاجر التطبيقات

في ظل الفوضى التي يعاني منها جوجل بلاي وفشل الرقابة في منع انتشار التطبيقات الملغومة، هناك احتمال كبير أن تتعرض لضرر عند ممارسة هواية تنزيل وتجربة ألعاب وتطبيقات جديدة.

لذا نصيحتنا هي كالتالي، أولا عليك التحقق تقييمات التطبيق والإطلاع على التعليقات حيث ستجد في العادة تعليقات مفيدة توفر لك نظرة واضحة عن تجربة تلك التطبيقات والألعاب وهل هي تعمل فعلا.

هناك الكثير من التطبيقات المقلدة أو تطبيقات الطرف الثالث  كما تدعى بشكل تقني، فمثلا هناك تطبيق فيس بوك الرسمي وهناك تطبيقات طرف ثالث توفر تصفح الشبكة الإجتماعية بمزايا أفضل أو بخاصية محددة، من الأفضل أن تقوم ببعض الأبحاث قبل اتخاذ قرار التحميل.

نمر إلى متاجر تطبيقات أندرويد أو متاجر الطرف الثالث كما تدعى، وهي متاجر مثل جوجل بلاي توفر التطبيقات المجانية والمدفوعة، وقد تجد أن عدد منها يوفر تطبيقات مدفوعة مجانا وتنزيل التطبيقات منها بدون الحاجة إلى حساب.

هذه المتاجر تعاني بصورة أكبر من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وبالطبع تخاطر إذا قمت بتنزيل مثلا تطبيق جي ميل منها أو أي تطبيق من التطبيقات الأخرى التي تعرضها الشركات المطورة أساسا على جوجل بلاي.

ننصحك بشدة بتجنب تطبيقات هذه المتاجر والولوج إليها للحصول على تطبيقات مسروقة ومزورة حيث عادة هي التي تشكل مصدرا لهذه النوعية من البرمجيات الخبيثة.

 

  • نصائح أخرى لتفادي تلقي الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

إذا كنت تستخدم تطبيقات الدردشة لتبادل الملفات والتطبيقات عادة فاحذر، ربما قد تكون المحادثات بينك وبين شخص معين هي مصدر الفيروس الذي سيصيب جهازك أو يتسبب في زرع برمجية خبيثة للتحكم فيه عن بعد.

كم من مرة توصلت فيها فجأة بدون مقدمات من أحد الأصدقاء عبر فيس بوك أو واتساب على رسالة عبارة عن رابط أو فيديو ملفت دفعك للنقر عليه ووجدت نفسك في صفحة تطلب منك مثلا تنزيل برمجية لتشغيل الفيديو أو شيء مثل هذا؟

هذه الحالة هي مثال واضح بأن تلك الروابط ليست آمنة دائما خصوصا عندما تكون فجائية وبدون مقدمات، والسبب في ذلك هو أن حساب صديقك أو قريبك أصيب ببرمجية خبيثة تستغل صلاحية ارسال الرسائل وهي تعمل على فعل ذلك للترويج لفيروس.

أول رد فعل عليك القيام به في هذه الحالة هو أن تتجاهل الضغط على الفيديو أو الرابط وتسأل صديقك عبر رسالة نصية، هل هذا منك فعلا؟ غالبا ستجده يعتذر ويؤكد لك أن برمجية معينة أصابت حسابه أو على الأقل أن حساب فيس بوك لديه يرسل محتويات لا علاقة له بها.

لا يختلف الوضع كذلك بالنسبة للبريد الإلكتروني الذي ستجده مصدرا للتهديدات إلى جانب رسائل البريد الإلكتروني.

يمكن أن تجد رسائل بعناوين مثيرة مثل اربح مليون دولار، تطبيق يوفر لك ربح 1000 دولار شهريا، كتاب فضائح فلان ابن فلان، شاهد فيديو فضيحة كذا وكذا!

قد لا تكون مسجلا في مثل هذه القوائم البريدية من المواقع التي تقدم مثل هذه المحتويات ولكن للأسف لأن القوائم يتم بيعها وتبادلها فقد يكون على الأغلب أحد المروجين للفيروسات والبرمجيات الخبيثة قد حصل عليك لاصطيادك.

وللعلم فإن أغلب فيروسات الفدية تنتشر في الشركات والمنازل والمكتبات والجامعات من خلال رسائل البريد الإلكتروني وبالتالي يمكن لتلك الرسائل أن تتضمن بعض المرفقات أو الروابط التي تطلب منك تنزيل ملف أو تطبيق معين لينجح الفيروس من التسلل إلى هاتفك.

 

  • من الأفضل أن تتابع أخبار الأمن الإلكتروني لتعرف الفيروسات الجديدة وتعرف كيف تتجنبها

المعرفة هي دواء المشكلة والجهل هو أساس كل مصيبة، الجاهل بما يحصل في عالم الفيروسات وأحدث الطرق التي يتم ابتكارها في هذا الميدان مثل الأعمى الذي يحاول أن يقطع طريقا مزدحمة دون مساعدة أحد، غالبا سيتعرض للأذى.

من الجيد أن تكون دائما متابعا لأخبار الفيروسات وما أكثرها هذه الأيام خصوصا فيروسات أندرويد، فهناك طرق جديدة ومبتكرة يبتكرها المخترقين للإضرار بالناس.

من هذه المواد الإخبارية ستكون على علم بانتشار فيروس جديد قبل أن يصل إلى منطقتك أو يصيب الأجهزة بدولتك، كذلك ستجد بمعية تلك الأخبار بعض النصائح الجديدة وكذلك التحديثات اليدوية التي يمكنك تنزيلها لجهازك من أجل ترقيع ثغرة معينة على وجه السرعة.

ستكون على علم أيضا بالثغرات الأمنية التي تعاني منها التطبيقات الشهيرة، سبب المشاكل التي يعاني منها جهازك بعد تحديث معين والحلول المقترحة من الخبراء لمواجهة هذه المشكلات.

يمكنك متابعة قسم امن المعلومات من أجل الحصول على أحدث التقارير والأخبار حول الأمن الإلكتروني وكيفية تحسين أمنك المعلوماتي.

 

لا تنسى متابعة سلسلة مقالات دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس

 

إقرأ ايضا:

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 2

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

، ، ،

اترك رد