Amnay Afechkou أسبوعين مضت امن المعلومات، مقالات

لازلنا معكم في سلسلة حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس والتي نتطرق فيها إلى كل شيء عن حماية الاجهزة التي تعمل بالنظام الأشهر في العالم والاكثر انتشارا والأكثر استهدافا من المخترقين وسارقي البيانات أيضا.

في الجزء السابق استعرضنا مكافحات الفيروسات الجيدة والمتوفرة لنظام أندرويد والتي يمكن استخدامها، وهي خيارات كثيرة وعديدة وجيدة من الأفضل أن تختار ضمنها مكافح فيروس وحيد وتستخدمه، ولأن التجربة أفضل برهان يمكنك العودة إلى المقال السابق كل مرة واختيار مكافح للفيروسات وتعمل على تجربته حتى تتوصل إلى من هو الأفضل بالنسبة لك وتبقي عليه.

في هذا الجزء أيضا سنتطرق للمزيد من الخطوات والقواعد التي تساعد في حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس.

 

  • التحديثات ضرورية للتطبيقات

يجب أن نتفق على أن التحديثات لا تضيف فقط المميزات الجديدة للتطبيقات والألعاب، بل إنها تعمل أيضا على إصلاح الاخطاء البرمجية التي تعاني منها والثغرات الأمنية التي يمكن أيضا أن تكون موجودة في ملفاتها.

ولأن كثيرون يحرصون في العادة على التقليل من استهلاك باقة البيانات الخاصة بهم والابقاء عليها لفترة أطول واستغلالها في التصفح والدردشة والعمليات الأخرى، فهم يعطلون التحديثات ما يجعلهم معرضين للخطر مع مرور وقت طويل دون ترقية التطبيقات.

الحل الأفضل في نظري هو تعطيل التحديث فعلا في وضع الإعتماد على باقة البيانات، لكن بمجرد أن تتاح لك الفرصة للإتصال بالواي فاي يجب أن تعمل على التحقق من التحديثات وترك الهاتف يعمل على تنزيلها وتحديث كافة التطبيقات والألعاب التي تستخدمها وانتهى الأمر.

تتجلى ضرورة التحديثات في أن الكثير منها أمنية وتحسينية، بالتالي فهي تعمل على إصلاح الأخطاء البرمجية وتحسين الأمن الإلكتروني للجهاز.

 

  • تحديثات أندرويد مهمة جدا

يعاني نظام أندرويد من ثغرات أمنية خطيرة، كل مرة يكتشف الخبراء المزيد منها ويراسلون جوجل وبالطبع تضع الشركة علاجا لذلك على شكل تحديث أمني وتوفره لهواتفها الذكية وللشركات المصنعة الأخرى وفي النهاية يمكن أن يصلك أو لا تتوصل به.

ومنذ أشهر قررت الشركة الأمريكية العمل بمبدأ إصدار التحديثات الأمنية شهريا، حيث توفرها في الأساس لهواتفها منها نيكسس و بكسل، كما أن شركات أخرى توفر تلك التحديثات الأمنية خصوصا لهواتفها الرائدة.

المشكلة الكبرى لا تتجلى في عدم توصلك بالتحديث الأمني ولكن في تجاهل التحقق من توفر التحديثات وبالتالي تجنب التحديثات الأمنية التي تتوصل بها مستخفا بدورها وبأهميتها لجهازك.

دائما احرص على التحقق من توفر التحديثات واعمل على تنصيبها عندما تكون متوفرة.

 

  • ما هي هواتف أندرويد التي تتوصل بالتحديثات عادة سريعا؟

من المعلوم أن الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد تعاني من مشكلة كبيرة جدا، وهي أن التحديثات الجديدة التي يفترض أن تتوصل بها لا تتلقاها في العادة.

المشكلة تتحمل مسؤوليتها كل الأطراف بداية من جوجل التي لم تتوقع هذه المشكلة أو لم تخطط لحلول لها منذ سنوات، نحو الشركات المصنعة التي لا يهمها سوى البيع والإنتاج وتحقيق الأرباح، نحو شركات الإتصالات التي تتعمد التأخير هي الأخرى في إطلاق التحديثات التي تتوصل بها للمستخدمين في الدول التي تتواجد بها.

الشركات المصنعة لهواتف أندرويد تختلف على مستوى جذيتها لإصدار التحديثات الأمنية لهواتفها الذكية، هناك بعض الشركات تكتفي فقط بالإنتاج والصناعة ولا يهمها إصلاح المشاكل الأمنية والبرمجية التي يمكن ان تعاني منها أجهزتها.

البعض يبرر هذا بالقول أن تلك الشركات التي تصنع الهواتف الذكية لا تربح الكثير كما هو الحال بالنسبة لشركة آبل ونظيرتها سامسونج، اللتان تتمتعان بهامش ربح جيد ورأينا ذلك في جالكسي اس 8 و جالكسي نوت 8 و آيفون 8 وكذلك آيفون اكس.

وبالطبع لا ننكر أن بعض الشركات تخسر من كل هاتف تبيعه كما هو الحال مع سوني وهناك شركات لا تحقق أرباح صافية جيدة ومعظمها لا تتمتع بهامش ربح جيد.

لكن كل هذا لن يتفهمه المستخدم النهائي المعرض للخطر دائما بسبب استغلال الثغرات الأمنية التي يعاني منها جهازه ببساطة.

كنت أتمنى حقيقة لو وفرت جوجل حلا لإصدار التحديثات الأمنية من خلال إطلاقها مباشرة لكافة أجهزة أندرويد دون أن تمر على الشركات المصنعة وأن تحصل على هذه الصلاحية.

هذا بالطبع سيقلل على الشركات المصنعة المهام حيث ستهتم فقط بالتحديثات التحسينية وتترك الأمن لشركة جوجل التي تفهم أكثر في نظام تشغيلها وقادرة على ايجاد الحلول الأمنية لمشاكله.

لكن على كل حال الشركة تدرس العديد من الخيارات ويمكن أن نرى مستقبلا سياسة جديدة من اجل ايجاد حل لهذه الفوضى.

إذا كنت تبحث عن الهواتف الذكية التي تتلقى التحديثات أسرع من هواتف شركة أخرى نجد أن هواتف إل جي هي التي تأتي في المقدمة.

78 يوما هو كل ما احتاجته إل جي منذ توصلها بتحديث Nougat لتوفره لعدد من هواتفها الرائدة  ومنها LG G5.

تأتي في المرتبة الثانية شركة موتورولا المملوكة للعملاقة الصينية لينوفو والتي احتاجت إلى 88 يوما من أجل اصدار ذلك التحديث لهواتفها الرائدة منها Moto Z و Moto Z Force.

في المرتبة الثالثة نجد شركة HTC التي احتاجت إلى 95 يوما من أجل اصدار التحديث نفسه لهواتفها الرائدة خصوصا HTC 10.

في المرتبة الرابعة هناك سوني التي احتاجت إلى 100 يوما من أجل توفير تحديث Nougat لهواتفها الرائدة وقد بدأت في ذلك مع Xperia X Performance و Xperia XZ وهي تعمل على توفيره للمزيد من هواتفها هذا الشهر وضمنها Xperia X و X Compact

في المرتبة الخامسة تأتي شركة شاومي والتي قررت توفير تحديث Nougat بعد 126 يوما من طرح جوجل له، وهو سيتوفر للعديد من الهواتف الذكية منها Mi 5.

في المرتبة السادسة هناك شركة ون بلس التي قررت تحديث هواتفها الذكية إلى إصدار Nougat بعد 131 يوما من إصداره، وستحصل عليه العديد من هواتفها الذكية منها OnePlus 3T وكذلك OnePlus 3.

في المرتبة السابعة هناك سامسونج التي تتصدر السوق بمبيعاتها وشعبيتها، وهي التي ستحتاج إلى 143 يوما من أجل اصدار التحديث لهواتفها الذكية منها جالكسي اس 7 و اس 7 ايدج وبقية الهواتف التي اعلنت أنها ستحصل على التحديث.

هذا فقط كان بالنسبة لتحديث Nougat ذات الأهمية الكبيرة من جوجل، هذه الأخيرة تضغط على الشركات من أجل توفير اصدارات أندرويد الجديدة لهواتفها الذكية.

فما بالك بالتحديثات الأمنية الشهرية؟ في الواقع لا يختلف الأمر كثيرا عن ما تطرقنا إليه لكن شركة بلاك بيري على هذا المستوى تتفوق بإصدار التحديثات الأمنية شهريا ومن وقت لآخر لحماية هواتفها الذكية التي تتفوق على هذا المستوى مقارنة مع المنافسين.

ومن أجل اختيار هاتف يتوصل بالتحديثات سريعا يتبين مما تطرقنا إليه الشركات الأفضل على هذا المستوى، وهي إل جي و موتورولا ثم البقية ولا ننسى بلاك بيري.

لكن بشكل عام عملية تحديثات أندرويد غير مرضية لأنها لا تصل للجميع ولن تحصل على تجربة مماثلة لما يحصل عليه مستخدمي هواتف آيفون إلا في حالة واحدة وهي استخدام أجهزة جوجل بكسل.

 

لا تنسى متابعة سلسلة مقالات دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس

 

إقرأ ايضا:

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 4

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 3

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 2

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

، ، ،

اترك رد