Amnay Afechkou أسبوعين مضت امن المعلومات، مقالات

وصلنا إلى الجزء الأخير ضمن سلسلة حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس وهو الجزء الذي سنتوقف فيه عند بعض النقاط المتبقية في إطار حماية جهازك من التهديدات الأمنية.

حرصنا في هذه السلسلة بشكل عام على تشفير البيانات والملفات وكذلك إخفاء المهمة منها على الجهاز وكذلك التعرف على أفضل مكافحات الفيروسات، ولا ننسى بالطبع الحديث عن أهمية التحديثات للنظام والتطبيقات.

والآن سنتطرق للمزيد من النصائح والخطوات التي يجب القيام بها من أجل التقليل من اختراق خصوصيتك وسرية كلمات المرور التي تقوم بتعيينها لحساباتك.

 

  • تعطيل خدمات جوجل التي تجمع البيانات عنك

تقدم جوجل لنا الكثير من الخدمات مجانا وهي خدمات مفيدة بالطبع لكن المقابل الذي تدفعه هو بياناتك وحياتك الرقمية، بالتالي ليس غريبا عندما تظهر لنا إعلانات صحيحة ومستهدفة على المواقع الإلكترونية التي نقوم بزيارتها، منها مواقع المحتوى التي تعتمد على جوجل في إظهار الإعلانات وخدماتها مثل جي ميل.

يمكنك تعطيل العديد من الخدمات التي قد لا تحتاجها في الواقع والتي تجمع البيانات عنك منها تطبيق اللياقة Google Fit وكذلك خدمة الدفع المحمول Android Pay.

ويمكنك من خلال الولوج إلى الإعدادات واختيار إعدادات جوجل Google Settings أن تعطل خدمات الشركة الأمريكية التي لن تحتاجها وتجمع البيانات عنك.

 

  • تعطيل تعقب الإعلانات

لا أنصح شخصيا في العادة بتعطيل الإعلانات من هاتفك الذكي لأن الخدمات التي تستخدمها تقدم لك الخدمة دون اشتراك مدفوع مقابل إظهار الإعلانات لك.

ولو قمت بهذا وقمت به أنت أيضا واتجه معظم المستخدمين لحجب الإعلانات سنرى جي ميل باشتراك شهري، المواقع الإخبارية أيضا، مختلف الخدمات منها البحث الإلكتروني، فيس بوك والشبكات الاجتماعية ستصبح مدفوعة.

لكن هناك حل وحيد للتخفيف من أضرار الإعلانات هي تعطيل تعقب الإعلانات، حيث يمكنك الولوج إلى الاعدادات ومن ثم اعدادات جوجل ثم الإعلانات Ads ثم قم بتفعيل Optout of interest-based Ads أو تعطيل الإعلانات المرتبطة بالموقع والاهتمامات.

بناء على هذا الإعداد ستتوقف جوجل والشركات الإعلانية عن جمع المعلومات وتعقبك لعرض إعلانات تلائمك بناء على موقعك الجغرافي وكذلك اهتماماتك.

 

  • منع تخزين كلمات المرور في السحابة

تقترح عليك جوجل حفظ كافة كلمات مرور حساباتك على السحابة أو بعبارة أوضح على حسابك في موقعها وبعيدا عن جهازك.

ماذا يعني هذا؟ حتى وإن كانت تلك كلمات المرور مشفرة على خوادمها فهي تملك المفتاح لفك تشفير البيانات ويمكن الإطلاع على كلمات المرور والمخزنة على خوادمها لتقوم بدراسات معينة، مثل ما هي كلمات المرور الأكثر شيوعا ودراسة سلوكيات المستخدمين في اختيار كلمات المرور ومن ثم بيع الدراسة لشركات متخصصة في الأمن أو وسائل الإعلام.

هناك معنى آخر لهذه الخطوة وهي أنه في حالة اختراق حسابك أو وصول المخترقين إلى خوادم جوجل، كل كلمات المرور التي تدخلها للولوج إلى مواقعك التي تملك عليها الحسابات هي في متناول الغير.

لهذا ننصحك بتعطيل هذه الخاصية الذكية التي توفرها لك والتي تدعى خيار القفل الذكي Smart Lock والتي تخزن كلمات المرور التي تستخدمها على حسابك في جوجل.

عليك الولوج إلى إعدادات جوجل ثم البحث عن خيار القفل الذكي Smart Lock for Passwords وتعطيله ببساطة.

بعدها سيتوقف جوجل عن تخزين كلمات المرور التي تدخلها على هاتفك للمواقع والتطبيقات في حسابك على خوادمه.

 

  • تعطيل بعض صلاحيات Google Now

المساعد الشخصي Google Now المنتشر في هواتف أندرويد يقدم الكثير من الخدمات للمستخدمين، وهو مفيد بالطبع.

لكن خطورته تتجلى عند تفعيله ليعمل في مختلف حالات العمل على الهاتف منها العمل في شاشة القفل أيضا، فقد يستخدمه أحدهم فعلا للولوج إلى محتويات جهازك كما أنه يجمع البيانات ويسجل الأصوات ويحللها.

يمكنك تعطيل بعض صلاحياته من خلال الولوج إلى اعدادات جوجل ومن ثم البحث Search & Now ثم الصوت Voice لتجد خيار التعرف على الصوت “OK Google” Detection من الأفضل تعطيله، ومن الافضل تعطيل مختلف الخيارات منها عمل المساعد من أي شاشة والإبقاء على أن يكون عمله محصورا داخل تطبيق جوجل.

 

  • تعطيل خدمات تحديد الموقع الجغرافي وتتبعه

ستجد الكثير من التطبيقات والخدمات التي تعمل على تتبع موقعك الجغرافي منها تطبيقات لا تحتاج في الواقع إلى تتبع الموقع الجغرافي.

من هذه التطبيقات نجد تطبيق جوجل، فيس بوك، تطبيقات اخبارية، تطبيقات تعديل الصور، وما إلى غير ذلك من التطبيقات.

صحيح أنه ضمن هذه القائمة ستجد تطبيقات من غير المنطقي أن تتبع موقعك الجغرافي حقيقة مثل مثلا تطبيق تعديل الصور لا يعتمد في عملياته على إتصال الإنترنت.

وبشكل عام من الأفضل أن تقوم بتعطيل تتبع الموقع الجغرافي وغن كان تطبيق جوجل وبعض تطبيقات حالة الطقس يحتاجون إليه من أجل اظهار حالة الطقس والمحتوى الخاص بمنطقتك دون الحاجة لاستخدام اعداداتها.

ولأن جوجل تخزن المواقع الجغرافية لديها في خوادمها يمكنك افراغ سجل جوجل للموقع الجغرافي Google Location History وتعطيله أيضا، ويمكنك فعل كل هذا من خلال الولوج إلى الإعدادات ثم الموقع Locations.

 

  • تعطيل إمكانية تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة

كما أشرنا سابقا ضمن هذه السلسلة فإن تنزيل التطبيقات من متاجر طرف ثالث غير جوجل بلاي هي واحدة من أكبر المخاطرات على الإطلاق ونتائجها وخيمة.

متاجر الطرف الثالث تعرض تطبيقات ملغومة وأخرى مزورة غير أصلية وليست من الشركة المطورة، كما تعرض ألعاب وتطبيقات محقونة ببرمجيات خبيثة تستغل الثغرات الأمنية التي يعاني منها أندرويد.

بينما متجر جوجل بلاي وبغض النظر عن بعض المشكلات التي يعاني منها على المستوى الأمني والتي يتم حلها في النهاية، تخضع فيه التطبيقات للمراجعة والرقابة.

حاول تجنب التحميل من أي متجر آخر مهما كان الدافع، إلا في بعض الاستثناءات التي لا يوجد فيها بديل، رغم أنه منطقيا أي تطبيق لم يتم الموافقة عليه للولوج إلى جوجل بلاي هو في الواقع إما غير مستوفي للشروط أو أنه يخرق بعضها مثل القرصنة أو أنه يتضمن برمجيات خبيثة.

 

  • تعطيل التنبيهات على شاشة القفل

عادة ما تعرض تطبيقات الدردشة والتراسل الفوري تنبيهات الرسائل الجديدة على شاشة القفل، وفيما يسهل عليك ذلك معرفة أحدث الرسائل ويمكنك الإسراع بالرد في حالة كانت من شخص مهم.

لكن المشكلة في هذه الطريقة أنها تخترق خصوصيتك، حيث يمكن في حالة ترك جهازك موجودا في مكان عام أن يظهر للجالس بجانبك أو في نفس المكان رؤية التنبيهات وقراءتها والإطلاع عليها.

بالطبع لن ترغب في أن يعرف احد مع من تتواصل فقد تكون رسائل عمل او شخصية مهمة لا أهمية لها بالنسبة لأي شخص آخر.

ويمكنك تعطيل هذه النوعية من التنبيهات من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم الأصوات والتنبيهات Sounds & Notifications والولوج إلى عند قفل الجهاز When Device is Locked ثم تفعيل خيار إخفاء البيانات الهامة Hide sensitive notification content.

سيتم الاكتفاء فقط بعرض أسماء التطبيقات التي يجب على المستخدم الإطلاع عليها لوجود أحدث جديدة عليها مثل رسالة واردة أو شيء كهذا.

 

في النهاية نأمل ان تكون قد استفدت ويمكنك العودة إلى الأجزاء السابقة من خلال الولوج إلى صفحة دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس.

 

لا تنسى أن تشارك هذه السلسلة مع الأصدقاء من مستخدمي أندرويد لحماية هواتفهم الذكية.

 

إقرأ ايضا:

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 5

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 4

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 3

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 2

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

اختراق استهدف 3 مليارات حساب على ياهو: ماذا يجب عليك فعله؟

، ، ،

اترك رد