عمّار عُمر أسبوع واحد مضت تطبيقات
تسريب بيانات هامة لمستخدمي تطبيق لوحة المفاتيح AI.type على أندرويد

كشف تقرير نشره مؤخراً مركز كرومتيك للأمن الرقمي أن 31،293،959 مستخدماً لتطبيق لوحة المفاتيح AI.type على أندرويد قد سُربت بياناتهم الشخصية على شبكة الإنترنت، بسبب عدم وجود كلمة سر لسيرفر قاعدة بيانات التطبيق.

تطبيق لوحة المفاتيح AI.type أطلق للمرة الأولى في عام 2010 وتم تحميله حوالي 40 مليون مرة من متجر جوجل بلاي. و وفقاً للتقرير حوالي 31.2 مليون مستخدم تأثر بالتسريب الذي حجمه 577 جيجابايت، في حين تشير تقارير أخرى إلى العثور على تسريب لقاعدة بيانات أخرى تحتوي على بيانات 753456 مستخدم إضافي.

وتتضمن المعلومات الواردة في قاعدة البيانات أنواع الهواتف، أسماء أصحاب الهواتف، دقة الشاشات، وتواريخ الميلاد وعناوين البريد بالإلكتروني بالإضافة إلى صور وأكثر من ذلك، ما يفتح تساؤولات عن كيفية جمع التطبيق لهذه البيانات وهو تطبيق لوحة مفاتيح فقط.

إقرأ أيضاً: أكثر من مليون مستخدم حمل تطبيق واتساب مزيّف من جوجل بلاي

ومن الناحية النظرية، فمن المنطقي أن أي شخص قد قام بتنزيل وإستخدام تطبيق لوحة المفاتيح AI.type قد تعرضت بياناتهم للتسريب على الإنترنت، وهذا يشكل خطراً حقيقياً لما قد تستخدم هذه البيانات بعمليات إحتيال.

وقامت شركة جوجل بإزالة التطبيق من المتجر، ولكن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إكتشاف جمع تطبيقات لبيانات المستخدمين بالرغم من عدم حاجتها لتقديم الخدمة، ولكنها بنهاية المطاف هي خدمة مجانية وتعتمد على هذه البيانات لتوليد الأرباج، وعلى المُستخدم الحذر عند منح التطبيقات الأذونات.

المصدر: ZD.Net

، ، ، ، ،

اترك رد