كل شيء عن Android Go أفضل أندرويد للهواتف المتواضعة والرخيصة

في وقت سابق من هذا العام كشفت جوجل عن Android Go في مؤتمر المطورين Google I/O حيث تطرقت إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا المشروع المثير والذي كان واحدا من أعظم مفاجآت الحدث كله.

والآن قررت الشركة الأمريكية إطلاق نسخة Android Go في الهند بداية على أمل أن تتوفر لكافة الاجهزة المعنية خلال الأشهر القادمة.

وتعمل حاليا بمعية المطورين على توفير تطبيقات خاصة بهذا الإصدار من أندرويد، قبل أن تطلقه بشكل رسمي خلال الأشهر المقبلة.

وفي هذا المقال سنتوقف عند هذا الإصدار من النظام ونتكلم عن كل ما يتعلق بإصدار Android Go لتعرف كل شيء عنه.

 

  • ما هو Android Go ببساطة؟

من الاسم نفهم شيئين، الأول هو أنه نظام أندرويد والثاني نسبة إلى Go هي نسخة مخففة من نظام تشغيلها الشهير.

رأينا من عملاقة البحث الأمريكية يوتيوب جو وهي نسخة مخففة من يوتيوب، لهذا فإن أول انطباع لأي شخص لديه معرفة هذا هو أن Android Go إصدار مخفف من أندرويد.

وللعلم فإن هذا الإصدار نسخة مخففة في الواقع من Android Oreo الأحدث من شركة جوجل والذي عملت فيه على تحسينات كثيرة.

 

  • ماهي أهداف جوجل من Android Go؟

رغم الإقبال في أنحاء العالم على الهواتف الذكية إلا أنه في الأسواق النامية مثل الهند والدول الأخرى لا يزال هناك الملايين من الأفراد الغير المنفتحين على هذه الأجهزة.

والمشكلة وراء ذلك هو أن الهواتف الذكية الرخيصة لا تقدم أداء جيدا ولا تحصل على أي اهتمام من الشركات المطورة والمنتجة بالتالي فإن كثيرون يفضلون الهواتف الرائدة ولا يملكون المال لشرائها لهذا يمتنعون عن شراء هذه الأجهزة من الأساس.

وتأتي خطة الهواتف الذكية الرخيصة التي تعمل بنظام أندرويد لتوفر هذه الأجهزة للجميع دون استثناء مع تلبية احتياجاتهم وهو ما نجحت فيه الشركات الصينية، ولتحقيق نتائج أفضل والوصول إلى شرائح أكبر يأتي Android Go ليطور الجانب البرمجي من هذه الهواتف.

تريد جوجل بشكل عام أن توفر نظام تشغيل غير مكلف للمساحة وصديق للباقات المحدودة ويلبي احتياجات المستخدمين على الهواتف المنخفضة التكلفة بأفضل طريقة ممكنة.

 

  • متطلبات Android Go

صممت جوجل نظام Android Go ليكون صديقا للأجهزة المنخفضة التكلفة، وهذا ما يجعله لا يتطلب الكثير من الموارد مقارنة مع نظام التشغيل الأصلي المتوفر للحواسيب والهواتف التي تعمل بنظام أندرويد.

ويتطلب 512 ميغا بايت من الذاكرة العشوائية ومساحة تخزينية قدرها 8 جيجا بايت على الأقل، ما يجعله مصمما للهواتف التي تأتي بأقل المميزات الممكنة.

 

  • تم إطلاق Android Go مؤخرا من سيحصل عليه؟

في الواقع تم إطلاقه في الهند لكن فقط للمطورين، هؤلاء سيعملون على برمجية تطبيقات وألعاب تتميز بكونها لا تتطلب الكثير من الموارد وتقدم تجربة استخدام مثلى على هذه الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.

ووضعت الشركة الأمريكية العديد من المعايير المحددة التي يجب أن تتوفر في التطبيقات والألعاب التي سيتم عرضها على جوجل بلاي عند تصفحه من الأجهزة العاملة بنظام Android Go.

ومن المؤكد أنها لن توفر للمستخدمين تنزيل التطبيقات التي تتطلب موارد أكبر من أجل العمل بسلاسة، وهو ما يدفع المطورين من أجل تحسين تطبيقاتهم الحالية أو إصدار نسخ مخففة منها.

وخلال الأشهر الأخيرة رأينا سكايب لايت من مايكروسوفت، يوتيوب جو من جوجل، فيس بوك لايت، وتطبيقات مشهورة في نسخ مخففة.

 

  • سرعة كبيرة سيوفرها Android Go للمستخدمين

هناك قاعدة عامة في صناعة الهواتف الذكية هي شائعة في صناعة الحواسيب، وهو أن الجهاز كلما كانت مميزاته أفضل ويتضمن معالجا أقوى وذاكرة عشوائية أكبر كلما كان سريعا.

الهواتف الذكية الرخيصة والمنخفضة التكلفة التي تقدمها الشركات الهندية والصينية وبعض العلامات التجارية العالمية لا تتوفر على معالج قوية وذاكرة عشوائية كبيرة تسمح بفتح التطبيقات سريعا ومعالجة العمليات والمعلومات في أقل فترة زمنية ممكنة.

لكن مع Android Go سرعة الأداء لا تعتمد على المزايا والإمكانيات بل على قدرته الكبيرة في استغلال الموارد بشكل ايجابي.

وقالت الشركة أن هذا الإصدار من النظام يوفر فتح التطبيقات أسرع بنسبة 15 في المئة مقارنة مع بقية إصدارات أندرويد ويشمل Android Oreo الأحدث من شركة جوجل.

هذا يعني أنه اسرع نسخة على الإطلاق خصوصا وأنه تم تعطيل عدد من المميزات فيه والتي تؤثر سلبا على سرعة الأداء.

 

  • نظام Android Go صديق للباقات المحدودة ولا يستنزف البيانات

هناك خاصية أخرى يريدها الراغبون في الحصول على هاتف ذكي منخفض التكلفة، ألا وهي أن لا يستنزف البيانات ويوفر لهم التصفح بأقل تكلفة مادية ممكنة.

وتم تفعيل وضع حفظ البيانات data saver في النظام بشكل افتراضي، ما يجعله يقلل من استهلاك البيانات ويدعم كافة التقنيات التي توفر استخدامه في التصفح بأقل تكلفة ممكنة.

 

  • تطبيقات Android Go

يأتي هذا النظام مع عدد من التطبيقات التي تم تصميمها للعمل مع هذا الجهاز وهي نسخ خاصة من التطبيقات الرسمية.

من هذه التطبيقات نجد YouTube Go الذي يوفر مشاهدة مقاطع الفيديو بأقل تكلفة من حيث البيانات كما أنه يأتي بحجم صغير جدا، نفس الأمر أيضا لعدد من تطبيقات جوجل ونجد ضمنها تطبيق الخرائط Google Maps Go و تطبيق البريد الإلكتروني Gmail Go وتطبيق البريد المساعد الشخصي Google Assistant Go.

كما أنه يتضمن أيضا تطبيق جوجل Google Go وتطبيق مدير الملفات Files Go الذي أعلنت عنه منذ أيام، ليضاف إلى مختلف هذه التطبيقات التي توفر بعضها للتحميل والأخرى ليست متاحة إلا لهذا النظام.

كل هذه التطبيقات تأتي بأحجام صغيرة جدا، وتوفر مزايا خدماتها بأقل تكلفة، كما أنها تعمل على ضغط الصور والملفات والصفحات.

وأكدت جوجل أن هذه التطبيقات التي تأتي مسبقا على النظام لا توفر للمستخدمين كل ما يريدونه فحسب من خدماتها المتنوعة، بل أيضا أنها تشغل مساحة أقل بنسبة 50 في المئة عن المساحة التخزينية التي تستهلكها التطبيقات الأصلية.

وكما أشرنا سابقا فإن المطورين يعملون على تطبيقات جديدة كنسخ من تطبيقاتهم ستكون موجهة لهذا النظام وللملايين من الهواتف الذكية.

 

  • متجر جوجل بلاي Play Store جديد كليا

يأتي نظام Android Go مع متجر جوجل بلاي، وهو الآخر صمم بشكل مغاير حيث لا يستهلك الكثير من البيانات وسيعرض التطبيقات المتوافقة مع الإصدار.

التطبيقات والألعاب التي لا تستهلك المساحة التخزينية وتحترم معايير هذا الإصدار من النظام هي التي سيتم عرضها من جوجل بلاي للمستخدمين في المقدمة.

وقالت الشركة أنها ستعرض عددا من التطبيقات المتوفرة على جوجل بلاي والتي يمكنها العمل على الإصدار والتوافق مع وضع حفظ البيانات data saver وتقنيات Android Go.

 

  • متى سيتوفر Android Go للمستخدمين؟

لا يوجد موعد رسمي، لكن شخصيا لا استبعد أن يتم إطلاقه رسميا في مؤتمر المطورين لشركة جوجل خلال 2018، وهذا لأنها ستحتاج الى استغلال الأشهر القادمة في العمل مع المطورين على توفير مكتبة كبيرة من التطبيقات الضرورية التي تعمل بكفاءة مع Android Go كي لا يدفع غياب التطبيقات المخففة المستخدمين إلى تنزيل تطبيقات قد لا تعمل مع أجهزتهم.

ومن المنتظر أن يتوفر الإصدار للشركات المصنعة الصينية والهندية والعالمية، وقد نرى من سامسونج وبعض الشركات التي تركز على الهواتف الرائدة عودة إلى إصدار الهواتف الرخيصة بهذا النظام.

 

  • بعض عيوب Android Go

حسنا لا يوجد نظام تشغيل أو منتج بدون عيوب، وبالطبع سيأتي Android Go مع بعض العيوب قد تزعج من يريد هاتفا رخيصا بتجربة استخدام راقية.

وضع حفظ البيانات لا يعمل مع المواقع ذات شهادة https فيما عدد من المواقع لن تتمكن من ايجاد موقعك الجغرافي وتتبعك لتقديم المحتوى بلغتك.

جودة الصور في التطبيقات والمواقع قد لا تكون مرضية، كذلك تطبيقات الدردشة قد لا توفرها لك بالجودة التي تتطلع إليها.

عدد من التطبيقات المخففة قد لا تأتي مع عدد من المميزات الإضافية والمحتوى الموجود في التطبيق الرئيسي، وهو ما ستلاحظه مع فيس بوك لايت على سبيل المثال لا الحصر.

 

إقرأ ايضا:

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء الأخير

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 5

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 4

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 3

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 2

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

موقع Yelp هو الأفضل بالنسبة للشركات مقارنة مع جوجل و فيس بوك

مواقع خدمات السياحة والسفر ما بين المنافسة الوحشية وأطماع جوجل وفيس بوك

ما الحكمة من إضافة جوجل ميزة حجب الإعلانات إلى متصفح كروم؟

أفضل مواقع الربح من رفع الملفات حتى 45 دولار للتحميل الواحد

أفضل الهواتف الرائدة بسعر أقل من 2000 درهم إماراتي في الإمارات

أرخص الهواتف الذكية في الإمارات والتي لا يتجاوز سعرها 500 درهم إماراتي

أفضل هواتف بلاك بيري بنظام أندرويد في الإمارات

أفضل الحواسيب اللوحية في الإمارات لعام 2017

author 2017-12-09
author 0
author 293