أنواع المحتوى في التسويق الإلكتروني

تعرفنا سابقا على التسويق الإلكتروني وتطرقنا أيضا إلى مقارنة له مع التسويق التقليدي، والآن نتوسع لنتعرف على مختلف المحتويات التي تستخدم في هذا المجال على الإنترنت.

يجب أن نتفق بداية على أن التسويق الإلكتروني كله يدور حول المحتوى كيف لا وشبكة الإنترنت بمختلف مواقعها وصفحات الويب هي محتوى.

هنا يتبين لنا قيمة مقولة بيل جيتس الشهيرة والتي تقول أن المحتوى هو الملك، وقالها منذ نهاية القرن الماضي وهو الذي يعلم تماما قيمة المحتوى وأهميته بشكل عام.

هناك العديد من أنواع المحتوى الذي يستخدم في التسويق الإلكتروني والذي سنتطرق إليه في هذا المقال:

 

  • مواقع الويب

كل الشركات والعلامات التجارية تملك مواقع الويب، ويعد من الضروري بالنسبة لشركتك أن يكون لها موقع ويب على الإنترنت وقد أصبح من أشد الضروريات في المشاريع التجارية بالوقت الحالي.

حتى أنه عندما تطلق شركة معينة علامة تجارية محددة تعمل على حجز اسم النطاق بتلك العلامة التجارية وتنشئ موقع خاص بها وهي السياسة التي تتبعها أمازون و جوجل وشركات ناجحة.

تستخدم مواقع الويب من أجل عرض الخدمات وبيع المنتجات واخبار الشركات وكذلك استخدامها في التسويق بالمحتوى من خلال إضافة مدونة لها يتم فيها نشر محتوى يوفر قيمة إضافية للعملاء والجمهور ويجيب عن أسئلتهم وفي ذات الوقت يسوق لمنتجاتها وخدماتها.

إذا كنت تملك شركة او مشروع تجاري أو خدمة فلابد أن يكون لديك موقع إلكتروني وهو الوسيلة الرئيسية للتسويق الإلكتروني.

 

  • مدونات الشركات والخدمات

عادة تعمل الشركات على إضافة مدونة خاصة إلى مواقعهم الإلكترونية، هذا لأن المواقع مصممة في العادة لعرض المنتجات والخدمات والمزايا الخاصة بها.

بينما المقالات والتدوينات التي تأتي ضمن التسويق بالمحتوى يتم عرضها على مدونة الشركة والتي تنشر فيها مقالات بشكل أسبوعي.

في هذا الصدد نجد أن خدمات الإنترنت بما فيها منصات العمل الحر وخدمات التجارة الإلكترونية وحتى المتاجر الإلكترونية هي الأكثر استفادة من هذه المدونات والأكثر استخداما لها.

 

  • الكتب الإلكترونية

نعم إنها وسيلة تسويقية قوية، خصوصا إذا كانت كتبا إلكترونية مجانية تجيب عن أسئلة الجمهور، فعادة ما يتم تنزيلها بكثرة بل ويتم تداولها أيضا على المنتديات والمواقع الإجتماعية.

لنفترض أنه لديك متجر إلكتروني متخصص في مواد ومنتجات تخسيس الوزن، يمكنك التسويق له من خلال إنشاء كتاب إلكتروني يتضمن حقائق عن تخسيس الوزن وكيفية محاربة السمنة ويتم فيه الإشارة إلى رابط المتجر وحتى استعراض بعض المنتجات التي اثبتت فاعليتها.

يمكنك استغلال هذه النوعية من المحتوى في التسويق لأي مشروع أو موقع إلكتروني مهما كان تخصصه، فقط يجب أن تكون الغاية الرئيسية من الكتاب هي تقديم أجوبة للقراء، وبالطبع الروابط إلى الصفحات الاجتماعية وموقعك الإلكتروني ستقوم بالتتمة من خلال جلب الزيارات والجمهور والمعجبين الجدد.

 

  • الفيديو

أصبح الفيديو مهما للغاية على الإنترنت اليوم والمنصات الإجتماعية الناجحة أصبحت تركز على هذا المحتوى فيما المواقع الإخبارية تحاول إدراج هذا المحتوى في تقاريرها الإخبارية.

المؤسسات والعلامات التجارية الناجحة تستخدم الفيديو ليس للإعلان عن منتجاتها وخدماتها فقط بل من خلال تقديم أجوبة عن أسئلة المشاهدين وتحويلهم إلى زوار لمواقعهم وأيضا عملاء.

بعض المؤسسات لجأت إلى مشاهير سناب شات و انستقرام لتطلب منهم عمل مقاطع فيديو وقصصا عن منتجاتها بمقابل مادي، فيما يتم استخدام يوتيوب وحتى فيس بوك لنفس الأغراض.

 

  • الانفوجرافيك

نوع من أنواع الصور تتميز بكونها تعرض معلومات أكثر عن أي شيء، وتستخدمها الشركات والجهات التعليمية وحتى مواقع الويب في اختصار قضية معينة أو عرض الاحصائيات والأرقام والحقائق عن موضوع معين.

يتميز هذا النوع من المحتوى بأنه عبارة عن صورة وهي ببياناتها ومعلوماتها مختصرة ولا تتضمن الكثير من التفاصيل والكلمات كما هو الحال بالنسبة للمقالات والأخبار.

في التسويق يمكنك استخدام هذا النوع من المحتوى لتقدم معلومات ذات قيمة لجمهورك وفي المقابل تحصل على شهرة أكبر لموقعك أو علامتك التجارية كلما انتشر الانفوجرافيك.

لنفترض أنك تملك متجرا إلكتروني يبيع النظارات الشمسية، يمكنك أن تعمل انفوجرافيك يعرض مثلا نصائح لشراء أفضل نظارة شمسية، ويتضمن رابط الموقع إضافة إلى روابط صفحاتك على الشبكات الإجتماعية.

وبالطبع بعد ذلك يجب نشره على مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع عرض هذه المحتويات ليبدأ المهتمون في مشاركته على نطاق واسع.

 

  • الشبكات الإجتماعية

مواقع التواصل الإجتماعي ليست لبناء العلاقات بين الأفراد فقط وتبادل الأفكار والنقاشات، بل إنها أيضا مساحات لبناء جمهور وجلب الزيارات وأيضا للحصول على عملاء وزيادة المبيعات.

لهذا السبب لا توجد مؤسسة ناجحة في الوقت الحالي إلا ولها وجود على هذه المنصات بداية من فيس بوك إلى تويتر نحو انستقرام إلى جوجل بلس وانتهاء بكل من بنترست و سناب شات، فيما تبحث أيضا عن منصات أخرى لتستخدمها لهذا الغرض.

يدخل ضمن إطار الشبكات الإجتماعية تطبيقات الدردشة وفي مقدمتها واتساب الذي ستستخدمه المؤسسات للتواصل مع عملائها وهناك توجه لاعتماد هذه الحلول.

 

  • المنتديات ومواقع النقاشات

تستخدم هذه المنصات هي الأخرى عادة في النقاشات، لكن أيضا تأتي مجموعات البيع والشراء وأقسام النقاشات لتستخدم على نطاق جيد يخدم الأعمال التجارية.

عربيا هناك العديد من المنتديات التي يمكن للمؤسسات التواجد عليها والتسويق لأعمالها وتقديم أيضا قيمة جيدة لبقية المشتركين من خلال مواضيعها ونقاشاتها.

 

  • المراجعات على الإنترنت

من الأكيد أن المراجعات على الإنترنت تساعد الناس عادة على اتخاذ القرار المناسب عند الشراء وبالطبع كأي نوعية من المحتوى فإن المراجعات الممولة تساعد المدونات ومواقع الإنترنت على تحقيق عائدات أكبر وفي ذات الوقت تخدم بها الشركات.

لنفترض أنه لديك شركة متخصصة في تصنيع بطاريات السيارات وتريد التسويق لتلك البطاريات وزيادة مبيعاتها، من الخيارات الجيدة المتاحة لديك أنه يمكنك مراسلة مدونة من مدونات أخبار السيارات ليكتب مراجعة عن منتجات شركتك ورسل له عينة وتدفع لصاحب المدونة مبلغا يتم الإتفاق عليه.

 

  • البيانات الصحفية

هناك مؤسسات متخصصة في صناعة البيانات الصحفية للشركات في مختلف المجالات، وهي تتعامل أيضا مع أصحاب المواقع وأصحاب المتاجر والمشاريع التجارية الناشئة.

تعرض عليك هذه المؤسسات كتابة بيان صحفي حول إطلاق شركتك لمنتج جديد أو خدمة معينة، وتعمل هي بنفسها على توزيع البيان الصحفي على المواقع الإلكترونية في مجالك.

وتحظى البيانات الصحفية على المواقع الإخبارية بأهمية كبرى وهي تحقق زيارات وقراءات جيدة أيضا خصوصا إن كانت حول منتج أو خدمة مهمة.

 

  • الصور

تعد الصور مادة دسمة لاستعراض المنتجات والخدمات وتقديمها لجمهورك ليشاهدها وهو ما يساعد في الرفع من استعداديتهم للشراء.

وتستخدم الصور في قطاعات كثيرة وأبرزها الملابس والحلي والحلويات إضافة إلى الشقق والمنازل، حيث يحتاج عادة الزوار المهتمين على المواقع والمتابعون على المنصات الاجتماعية للصور من أجل الإطلاع مسبقا على المنتج قبل الشراء.

 

  • رسائل البريد الإلكتروني

تعد من المحتويات المحورية في عملية التسويق الإلكتروني والتي لا غنى عنها، ولك أن تتصفح رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها لتجد أن نسبة كبيرة منها تجارية إن لم تكن كلها كذلك.

تحتاج فقط إلى الإشتراك في خدمة توفر لك إدارة القوائم البريدية وارسال الرسائل للمشتركين ثم تبدأ في عملية الإرسال وفق خطة تحددها مسبقا.

 

هذه أبرز أنواع المحتوى الذي يمكن لأي مشروع تجاري أو شركة أو موقع ويب أو أي منظمة استخدامها في التسويق لأنشطتها وخدماتها وانجازاتها والوصول إلى الجمهور المهتم بما تقدمه.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء الأخير

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 2 من 3

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 1 من 3

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

كل ما يجب أن تعرفه حول الأخبار المزيفة على واتساب

أفضل الحواسيب اللوحية التي يمكنك شراؤها في الوقت الحالي

أفضل الهواتف الذكية التي تم إصدارها عام 2017

تحديثات فيس بوك والرغبة في تزعم صناعة الأخبار على الإنترنت

ما الذي يجب علينا تعلمه من الصين في مجال بث الفيديو والموسيقى؟

أمور يجب أن يعرفها الناشرون حول تعديل فيس بوك لصفحة خلاصة الأخبار

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة التي يمكنك شراؤها الآن

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 3 الأخير

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 2 من 3

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 1 من 3

هذا ما ستركز عليه المواقع الإخبارية الناجحة خلال 2018

أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية لسنة 2018

author 2018-02-27
author 0
author 339