15 طريقة لتحقيق الربح المادي من التدوين والمدونات

من الأعمال التجارية على الويب والتي يمكنك منها تحقيق عائدات جيدة على المدى الطويل وهي من الأنشطة المشروعة والقانونية والتي تقدم فائدة للناس، نجد صناعة المدونات ومواقع الويب بشكل عام والربح من التدوين بشكل خاص.

هذا النشاط الذي يأخد طابع الهواية بالنسبة للكثيرين يمكن أن يتحول في مرحلة متقدمة مع جلب الزيارات وتحقيق المقالات للقراءات الكثيرة عائدات محترمة تبدأ من بضعة دولارات يوميا إلى الآلاف من الدولارات.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى كل طرق الكسب المادي من نشاط التدوين والمدونات الإلكترونية، سواء العربية أو الإنجليزية أو بأي لغة أخرى لديها جمهورها.

 

  • عرض إعلانات أدسنس والبرامج الإعلانية المنافسة

أول خيار وأكثرها إنتشارا هي عرض الإعلانات اعتمادا على البرامج الإعلانية المشهورة، في هذا الصدد نجد أدسنس هو الأشهر والمفضل لدى معظم المدونات والمواقع الكبيرة، حتى أنه لا تجد مدونة إخبارية أو صحيفة إلكترونية لا تستخدمه.

وهناك العديد من البرامج الإعلانية للناشرين المنافسة منها Adbuff و Chitika و Media.net والكثير من الأسماء الأخرى.

هذه الطريقة ببساطة تتطلب منك التسجيل في البرنامج والحصول على شفرة إعلانية تنشرها على موقعها في المساحات المختلفة، وتوفر لك أحجاما وأنماطا مختلفة من الإعلانات وهي تعرض على مدار الساعة وتتغير باختلاف اهتمامات المستخدمين والمحتويات التي تظهر بها الدعايات على موقعك.

وتكسب المال في هذه الحالة مقابل النقرات والضغطات الشرعية التي تتم على الإعلانات التي تظهر لقرائك.

 

  • بيع المساحات الإعلانية مباشرة أو باستخدام منصات خاصة

إضافة إلى ما سبق تفتح المدونات والمواقع باب شراء المساحات الإعلانية على موقعها مقابل مبلغ مادي يدفعه المعلن مسبقا لضمان ظهور إعلاناته للفترة التي قرر شرائها.

ويمكن بيع المساحات الإعلانية في الموقع مباشرة من خلال عرض خدمة الإعلانات في صفحة خاصة على الموقع وتلقي الإتصالات من المعلنين عبر البريد الإلكتروني ووسائل الإتصال التي توفرها.

ويمكنك أيضا بيعها من خلال مواقع موثوقة تضمن حقوق الطرفين وأشهرها في العالم العربي هي إعلانات حسوب، أما عالميا فهناك العديد من الأسماء وأبرزها BuySellAds.

 

  • الربح من البيع بالعمولة

من الأساليب الرائعة والعظيمة أيضا وهي التي تضمن عائدات ممتازة إن كانت مدونتك تتمتع بزوار لديهم القدرة على شراء المنتجات والخدمات التي تكتب عنها.

إذا كنت تملك مثلا مدونة حول تخسيس الوزن يمكنك أن تعرض منتجات مثل الكتب الإلكترونية ومنتجات التخسيس لتربح عمولة محددة مسبقا من كل مبيعة تأتي عن طريقك.

ويمكن التوصية بمنتجات وخدمات جيدة وعرض إعلانات لها في القائمة الجانبية بالمدونة أو في نهاية المقالات.

وهناك العديد من المواقع التي تقدم لك آلاف المنتجات والتي يمكنك الكتابة عنها والتسوبق لها ومنها أمازون و Commission Junction و كليك بانك و ShareASale.

 

  • الربح من مراجعات المنتجات

إذا كنت تملك موقعا مشهورا متخصصا في الحواسيب يمكن أن تعرض عليك شركات تصنيعها مبالغ مادية مقابل كتابة مراجعات عنها أو مقالات تبرز مزاياها كنوع من الدعاية والترويج لها وفي هذه الحالة يتم الإتفاق على نشر المراجعة المدفوعة أو المقالة الممولة.

وهناك الكثير من المواقع التي تعمل وفق هذه السياسة، لكن من أجل المحافظة على سمعة مدونتك ومصداقيتها من اللازم أن تؤكد على أنها ممولة وإعلانية كما تفعل المواقع الأجنبية المشهورة.

 

  • الربح من العضويات المدفوعة

لأن هناك فئة من الزوار والمتابعين يرغبون في الحصول على محتوى خاص بهم، كما انهم لا يحبون ظهور الإعلانات على صفحات المقالات، يمكك أن تقدم لهم حلا فعالا لجأت إليه المئات من المدونات والصحف الإلكترونية.

إلى جانب النسخة المجانية التي تعرض الإعلانات والتي يمكن لأي شخص الولوج إليها، يمكنك توفير العضويات المدفوعة والتي توفر للمستخدمين تصفح الموقع دون الإعلانات إلى جانب عرض مقالات وتقارير خاصة ومميزات حصرية أخرى.

 

  • الترويج لمنتجاتك وخدماتك

المدونات تستخدم أيضا للترويج لخدماتك ومنتجاتك، فمثلا لنفترض أنك صاحب شركة متخصصة في صناعة منتجات تخسيس الوزن يمكنك عمل مدونة تتحدث عن منتجاتك وتسوق لها.

أيضا بالنسبة لخدمات الويب يمكنها عمل مدونات لنفس الغرض تتكلم في مجالها وتروج بطرق مباشرة وغير مباشرة لخدماتها.

 

  • بيع الكتب الإلكترونية والكورسات

هذا شائع على مدونات تعلم التسويق الإلكتروني والتنية البشرية وتطوير الذات وتعلم اللغات وحتى العلوم المختلفة.

في هذا الصدد يمكنك استخدام مدونتك التي تكتب فيها عن مجالك في الترويج لكتبك الجديدة الإلكترونية والورقية، وكذلك الترويج للكورسات الخاصة بك.

هذا يسهل عليك تحقيق مبيعات جيدة والوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل أسرع وأفضل.

 

  • تقديم استشارات مدفوعة

بالنسبة لطبيب يملك مدونة إلكترونية ينشر فيها المقالات عن تخصصه ويحاول فيها قدر الإمكان مساعدة الناس، فيمكنه تحقيق عائدات مادية من خلال تقديم استشارات مدفوعة لمساعدة من يريدون الحصول على دعم ومتابعة مستمرة لمشكلاتهم.

ولا يبقى هذا محصورا على المجال الطبي بل يمكن فعله في مجالات أخرى منها الإقتصاد وريادة الأعمال والتجارة.

 

  • الربح من المقالات الممولة

الشركات التي تعمل في مجال كتابتك ستكون مهتمة بأن تكتب عن خدماتها وعروضها، في حالة كان لمدونتك جهورا كبيرا ومتناميا.

ويمكن أن تأخد مئات الدولارات مقابل نشر مقال ممول واحد، وفي هذه الحالة ننصح بأن يكون مقنعا للقارئ وأن يكون من الواضح له بأنه إعلاني وكتب بطلب من الشركة الفلانية، وهذا حفاظا على مصداقيتك.

وننصح أيضا بتجنب الإكثار من نشر هذه النوعية من المحتويات أو أن يكون معدل نشرها طبيعيا وغير مزعج.

 

  • بيع الشعارات والأعمال الإبداعية

بالنسبة لرسام أو مصمم أو عامل في مجال التصوير والأعمال الفنية والإبداعية، يمكنه عمل مدونته حول مجاله والمساهمة بالمحتويات التي تضيف قيمة لجمهور.

في ذات الوقت يمكن ان يعرض أعماله للبيع ضمن قسم خاص أو متجر فرعي للمدونة مع الترويج لها بشكل مباشر على صفحات المدونة.

 

  • التسويق لخدماتك المصغرة كمستقل

هناك الكثير من المستقلين على الإنترنت ممن يعملون في مجال الكتابة والتدوين والمحاسبة والتصميم والبرمجة ممن لديهم مدونات شخصية أو متخصصة في المجال الذي يعملون به.

هذه المدونات يستخدمونها لتقديم قيمة إضافية لجمهورهم من خلال مقالات وتدوينات تحمل الفائدة للقراء.

لكن أيضا تستخدم في الترويج لخدماتهم المصغرة، سواء المضافة إلى مواقع مثل خمسات و Fiverr أو عرض خدماتهم بشكل مباشر على مدوناتهم ومعلومات الإتصال لتلقي الطلبات من المهتمين.

هذه الطريقة فعالة جدا بالنسبة للمستقلين والعاملين في مجال العمل الحر، وهي تزيد مبيعاتهم وتزيد من الطلبات على خدماتهم، كلما كانت مدوناتهم مشهورة.

 

  • الربح من يوتيوب

إذا كنت تملك مدونة ذات زيارات جيدة في مجال محددة يمكنك أن تستخدمها لأغراض الترويج لمقاطع الفيديو التي تنشرها على يوتيوب، وبتفعيل الإعلانات على تلك المقاطع يمكنك الربح وتحقيق عائدات من تلك المحتويات.

الكثير من قنوات يوتيوب المشهورة أنشأها أصحاب المدونات لزيادة عائداتهم، وهم يروجون لمقاطع الفيديو الخاصة بهم على صفحات تلك المواقع.

 

  • الربح من القائمة البريدية

من خلال إنشاء مدونة والمداومة على كتابة مقالات فيها يمكنك جمع متابعين عبر البريد الإلكتروني من خلال عرض صندوق التسجيل في القائمة البريدية.

ومن خلال هذه القائمة يمكنك الربح بطرق متعددة ومختلفة، أولها الترويج للمقالات الجديدة واقتراحها على المشتركين، وبالتالي فإن تلك الزيارات للمقالات ستخدم النقرات على الإعلانات وروابط الإحالة والربح المباشر من المدونة.

أيضا يمكنك إرسال رسائل ترويجية لخدمات ومنتجات خاصة للمشتركين، والربح من التحويلات أو النقرات أو بالإتفاق مع المعلنين حول مبلغ محدد ومستقر مقابل الرسالة الواحدة.

في هذه الحالة من اللازم أن لا تزعج المشتركين بالكثير من الرسائل وإلا ستخسر الكثير منهم، كما يجب الحرص على الترويج لأفضل المنتجات وبطريقة محترمة.

 

  • الربح من متجر إلكتروني فرعي

يمكنك أن تضيف إلى مدونتك متجرا إلكترونيا متخصصا في نفس المجال كي يهتم القراء بالمنتجات الموجودة فيه.

في هذه الحالة نجد أن الكثير من المدونات التقنية في الويب العالمي قد استعانت ببرمجيات خاصة وبسيطة لعمل متاجر بيع المنتجات مثل الهواتف الذكية والحواسيب والساعات الذكية …الخ.

 

  • الربح من التبرعات مقابل إزالة الإعلانات

يمكنك أن لا تعرض الإعلانات على مدونتك لكن في ذات الوقت تفتح الباب للتبرعات من المتابعين والقراء الأوفياء.

بعضهم سيتبرع شهريا بقيمة 5 دولارات والبعض الآخر لن يبخل عنك بعشرات الدولارات، وآخرين من الأثرياء المحبين لما تقدمه لن يترددوا في المساهمة بمبالغ كبيرة.

 

كما رأينا في الفقرات السابقة فهناك الكثير من طرق الربح من المدونات والمواقع الإلكترونية في وقتنا الراهن، والتدوين يمكن أن يبقى هواية لكنه يمكن أيضا أن يتحول إلى عمل ذات عائد مادي جيد.

وتبقى المهمة التي يجب عليك التركيز عليها هي تقديم مقالات ومحتويات جيدة وجلب الزيارات وبناء جمهور متابع لما تكتبه وحينها ستجد أمامك الكثير من الخيارات للربح.

author 2017-07-13
author 0
author 622