آبل سدت ثغرة في نظام iOS تسمح بإختراق الأجهزة عبر الواي فاي

أصدرت شركة آبل تحديث أمني لنظام تشغيل الأجهزة الذكية iOS 10.3.3 يعالج مجموعة من نقاط الضعف والتي تسمح للهاكرز بتنفيذ عمليات برمجية عن بعد تؤدي إلى السيطرة على أجهزة المستخدمين.

الثغرات التي تم معالجتها عديدة في الرسائل، الإشعارات، سفاري وغيرهم من بينها ثغرة صنفت كخطيرة من شأنها أن تسمح للمهاجمين إختراق الأجهزة من خلال ثغرة في معالج الواي فاي، والتي تتيح لهم السيطرة بشكل كامل على الجهاز من دون علم المستخدم.

هذه الثغرة والمعروفة بإسم CVE-2017-9417 تم الكشف عنها لأول مرة في مؤتمر الأمن السيبراني في وقت سابق من هذا الشهر، وتؤثر على مجموعة واسعة من الأجهزة من شركات مثل سامسونج، آل جي وHTC كونهم يستخدمون معالج الواي فاي من نفس المصدر، في حين لا يحتاج المهاجم إلى بيانات خاصة بك لإستغلال الثغرة.

وبما أن الهجمات تستهدف المعالج، ستحتاج إلى تحديث أجهزتك بأسرع وقت ممكن حيث يمكن للمهاجمين رصد هاتفك بمجرد البحث عن إشارة واي فاي وإستغلال الثغرة والسطيرة على الهاتف وربما تعطيله.

ويعتقد الكثير من المستخدمين أن أجهزة شركة آبل محمية من الإختراقات كونها مغلقة، وهذا إعتقاد غير صحيح والدليل الكثير من الثغرات الأمنية المكتشفة سواءً في النظام نفسه أو في المعالجات المستخدمة والتي لا تطور جميعها من قبل الشركة نفسها.

author 2017-07-20
author 0
author 389