كيفية زيادة عمر البطارية في iOS 11 في آيفون و آيباد: الجزء 1 من 2

أعلنت شركة آبل خلال الفترة الماضية عن إصدار جديد من نظامها المحمول iOS 11، والذي سيتم إطلاقه عند الإعلان عن آيفون القادم، ومن المنتظر أن يشق طريقه إلى العديد من اصدارات آيفون السابقة وكذلك حواسيب آيباد وأجهزة آيبود تاتش.

وفي هذا المقال سنتحدث عن خطوات فعالة لزيادة عمر البطارية في iOS 11 والتقليل من استهلاك آيفون و آيباد للطاقة الكهربائية.

  • التخلص من التطبيقات المستنزفة للطاقة

مثل الإصدارات السابقة يمكنك الإطلاع على التطبيقات والألعاب التي تستخدمها ونسبة استهلاكها للبطارية.

وسيكون عليك الولوج إلى الإعدادات Settings وسيظهر لك قائمة الخيارات ومنها ستجد البطارية Battery، عند الضغط عليها ستظهر لك قائمة التطبيقات ومن الأعلى تجد أن التطبيقات الأكثر استهلاكا للبطارية وبالنزول إلى الأسفل هناك التطبيقات الأقل استهلاكا للبطارية.

ويمكنك الإطلاع على أداء التطبيقات خلال 24 ساعة أو خلال يومين، ويلزم التحقق من القائمة والتخلص من التطبيقات الأكثر استهلاكا للبطارية بشكل مبالغ خصوصا إن كنت تستخدمها لفترات أقل من تطبيقات أخرى هي أقل إستهلاكا من الطاقة، وبناء على هذا تتخلص منها وتقوم بتنصيب تطبيقات بديلة جيدة.

 

  • تعطيل تحميل محتويات التطبيقات في الخلفية

يسمح iOS 11 للتطبيقات بالعمل على التحقق من المحتويات الجديدة المتوفرة لها وهي تعمل على توفيرها في الخلفية، وهذا ينفع مع تطبيقات الأخبار التي تتحقق من الأنباء العاجلة، وتطبيقات الشبكات الإجتماعية التي تتحقق هي الأخرى من التعليقات والتنبيهات الجديدة، وهو ما يستهلك بيانات الإنترنت من جهة وطاقة البطارية من جهة ثانية.

يمكنك تعطيل تحميل محتويات التطبيقات في خلفية الجهاز، من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings ثم اضغط على تبويب عام General ثم اضغط على خيار Background App Refresh.

يمكنك تعطيل الميزة لبعض التطبيقات التي تقوم بذلك وتستنزف البطارية بصورة كبيرة، ويمكنك تعطيلها لكافة التطبيقات على جهازك من خلال خيار تعطيل أو تشغيلها فقط عندما تكون متصلا بالإنترنت عبر الواي فاي.

 

  • تعطيل البيانات الخلوية بينما انت متصل بالواي فاي

إذا كنت متصلا بالإنترنت عبر الواي فاي فمن الجيد أن تعطل قيام جهازك بالبحث عن البيانات، إذهب إلى Cellular ثم عطل البيانات الخلوية Cellular Data في الجزء العلوي من الشاشة، فقط تذكر إعادة تشغيله عندما تتوقف عن الإتصال بالواي فاي.

ولا تقلق تعطيل هذه الميزة لن تؤثر على جودة المكالمات أو تسبب مشاكل في تلقي المكالمات أو إجراؤها.

يمكنك تعطيل هذه الميزة لبعض التطبيقات فقط وتركها لتطبيقات أخرى.

 

  • تعطيل الواي فاي والبلوتوت وميزة Airdrop عندما لا تستخدمها

بكل تأكيد أن لا تستخدم كل هذه المزايا طيلة الوقت وبالتالي فبقاؤها قيد العمل يستهلك البطارية ويستنزفها.

يمكنك التمرير السريع لأعلى من أسفل شاشة جهازك وهذا للولوج إلى مركز التحكم، من هنا قم بإلغاء الإتصال بالمزايا التي تستخدمها في الوقت الحالي ويمكنك تفعيلها عندما تحتاج إليها مجددا.

 

  • تعيين المصباح اليدوي على الإضاءة المنخفضة

إذا كنت تملك جهازا مزودا بميزة 3D Touch يمكنك تعيين قوة المصباح إلى منخفضة، ما يقلل من الطاقة التي تستهلكها هذه الميزة عند استخدامها.

في iOS 11 يمكن لأصحاب الأجهزة التي لا تدعم ميزة 3D Touch الضغط بشكل مطول للوصول إلى هذه الإعدادات لاختيار الإضاءة الضعيفة.

 

  • تفعيل مساعد الواي فاي

واحدة من المميزات الجديدة في iOS 11 والتي تسعى لتوفير إتصال إنترنت جيد لك دون الإضرار ببطارية جهازك، هي ميزة مساعد الواي فاي.

هذه الميزة تعمل على تعطيل الإتصال بالواي فاي والإنتقال للإتصال عبر شبكة الخلوي عندما تكتشف أن إشارة الواي فاي التي تتصل بها ضعيفة.

ومن المعلوم أن الهواتف الذكية تستهلك طاقة أكبر عندما تحاول الإتصال مع شبكة واي فاي ضعيفة.

عليك تفعيل هذه الميزة لتعمل على الإنتقال من الواي فاي إلى الإتصال الخلوي عندما تكتشف أن الإشارة أصبحت ضعيفة.

لتفعيل هذه الميزة يمكنك الولوج إلى Cellular من الإعدادات ومن أسفل الصفحة ستجد Wi-Fi Assist قم بتفعيلها.

 

  • تعطيل الإضافات Widgets

هناك الكثير من الإضافات التي يمكنك استخدامها على شاشة القفل وشاشة الرئيسية وحتى في مختلف حالات استخدام آيفون.

هذه الإضافات هي برمجيات صغيرة تقدم خدمات للمستخدمين مثل التذكير بالمواعيد المهمة، الساعة والتقويم واقتراحات سيري وحالة الطقس …الخ.

لكن من المعلوم أن هذه البرمجيات التي تدعى Widgets تستنزف البطارية بصورة كبيرة، لهذا من الأفضل تعطيلها.

ويمكنك تعطيل بعض الإضافات أو جميعها وفي حالة كنت تستخدم بعض الإضافات الضرورية يمكنك الإبقاء عليها وتعطيل تلك التي لا تستخدمها.

 

  • تفعيل وضع الطاقة المنخفضة

وضع الطاقة المنخفضة هي واحدة من أفضل مزايا نظام آي أو اس خلال السنوات الأخيرة، وقد تحسن أداؤها كثيرا في الإصدار الجديد.

لتفعيل هذه الميزة يمكنك أن تستخدم سيري بالقول “Turn on Low Power Mode” كي تفعل هذه الميزة سريعا وفي غضون ثوان قليلة، ويمكنك تعطيلها بنفس الطريقة.

ويمكنك تفعيلها بالولوج إلى Control Center حيث تتحكم في الكثير من وظائف النظام سريعا، حيث تضغط على أيقونة البطارية لتظهر لك رسالة تنبيهية ثم وافق عليها.

وهناك طريقة ثالثة لفعل ذلك وهي الولوج إلى الإعدادات ومن ثم البطارية Battery وستجد في أعلى الشاشة خيار Low Power Mode يمكنك تفعيله بجعل الإشارة خضراء.

 

  • ضع آيفون على جهته الأمامية

هناك معسكرين بالنسبة لوضع آيفون على الطاولة أو الأريكة أو أي شيء آخر، المعسكر الأول يضع الهاتف على ظهره فتصبح شاشته الأمامية في الأعلى تماما، والمعسكر الثاني يضع الهاتف على شاشته فيصبح ظهره في الأعلى والشاشة في الأسفل.

بالنسبة للحفاظ على طاقة البطارية فمن الأفضل وضع آيفون على جهته الأمامية وأن تكون الجهة الخلفية في مقابل وجهك دائما، نعم هذا لأنه لا تظهر التنبيهات ولن ترى أي شيء والحقيقة أن آيفون في هذه الحالة لا يشغل التنبيهات ما يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية.

ويمكنك تشغيل تنبيهات LED لكنها هي الأخرى مستنزفة للطاقة بصورة واضحة.

 

  • تعطيل ميزة Hey Siri

من المعلوم أن ميزة Hey Siri تنفع عندما لا تكون قادرا على استخدام اليد في تفعيل المساعد الشخصي سيري والبدء في استخدامه لأغراض مختلفة، لكن من جهة أخرى هي تعمل على حساب الطاقة الموجودة في البطارية وقد لا تحتاج إليها كثيرا.

إذا كنت لا تستخدم هذه الميزة وترغب في تعطيلها فهذا ممكن، كل ما عليك القيام به هو الولوج إلى الإعدادات  Settings ومن الولوج إلى تبويب سيري والبحث Siri & Search وضمن الخيارات ستجد Listen for Hey Siri إذا كانت مفعلة وكانت هناك الإشارة الخضراء أمامها يمكنك تعطيلها.

بهذا تكون عطلت هذه الميزة التي تعمل طيلة الوقت في خلفية الجهاز والتي تستجيب عندما تقول Hey Siri وهي التي تستخدم سماعات الجهاز لتحليل كلامك طيلة الوقت وبمجرد أن تسمع هذه العبارة تعمل.

 

  • تعطيل التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو في بعض التطبيقات

العديد من التطبيقات تعمل على عرض مقاطع الفيديو وهي تستخدم ميزة التشغيل التلقائي ما يضر حقيقة بالبيانات إلى جانب البطارية.

ومن أشهر هذه التطبيقات نجد فيس بوك وتويتر وعدد من تطبيقات الشبكات الإجتماعية والأخبار وتطبيقات مواقع الويب.

وعادة ما تجد أن هذه التطبيقات تستهلك بيانات إنترنت أكبر إلى جانب استنزافها أيضا للبطارية ومن الأفضل تعطيل هذه الميزة للتقلليل من استهلاكها لموارد الجهاز.

ليست هناك ميزة موحدة لتعطيل التشغيل التلقائي للفيديوهات في هذه التطبيقات ويتطلب هذا أن تقوم بتعطيل ذلك من إعداداتها.

بالنسبة لتطبيق فيس بوك عليك فتح التطبيق الرسمي ومن إضغط على تبويب القائمة Menu ثم يمكنك الولوج إلى الإعدادات Settings ثم اعدادات الحساب Account Settings ثم مقاطع الفيديو والصور Videos and Photos ثم اضغط على التشغيل التلقائي Autoplay ومن الخيارات اختر Never Autoplay Videos.

إنتقالا نحو تطبيق تويتر، يجب عليك فتح في البداية ومن إضغط على أيقونة ملفك الشخصي ثم الولوج إلى الإعدادات والخصوصية Settings and privacy ومن ثم استخدام البيانات Data usage.

ضمن قسم الفيديو ستجد التشغيل التلقائي للفيديو Video autoplay ويمكنك أن تحدد Never لتعطيل هذه الميزة.

وبالنسبة لبقية التطبيقات الأخرى التي توفر مشاهدة مقاطع الفيديو وتعمل على التشغيل التلقائي لها سيكون عليك الولوج إلى الإعدادات الخاصة بها لتعطيل الميزة.

ترقبوا الجزء الثاني للتعرف على المزيد من الخطوات العملية لزيادة عمر البطارية في iOS 11 في آيفون و آيباد.

author 2017-07-20
author 0
author 464