نظام فيسبوك للذكاء الإصطناعي تمكن من تطوير لغة خاصة غير مفهومة للبشر

الشركات العاملة في المجالات التقنية سواءً سوق الهواتف الذكية أو حتى السيارات، بدأت إدخال أنظمة الذكاء الإصطناعي لمساعدتها على زيادة الإنتاج، وهناك الكثير من الأصوات التي تطالب اليوم بتنظيم هذا القطاع، بما في ذلك إيلون ماسك، عرّاب الذكاء الإصطناعي.

الذكاء الإصطناعي سيساعد على زيادة الكفاءة والسرعة في إتمام الأعمال، ولكن هناك ضرر محتمل يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل، حيث ينظر الكثير أنه قد يتحوّل ضد البشر يوماً ما، وفيسبوك حصلت على درس مثير للإهتمام حول هذا السيناريو، حيث إكتشفت أن نظامها للذكاء الإصطناعي طوّر لغة خاصة للتواصل لا يمكن للبشر أن يفهمها، وهو الأمر الذي سبب “الهلع” لموظفي الشركة الغير قادرين على إيقاف هذه المشكلة، سوى بإغلاق النظام بسحب المكونات الداخلية.

النظام مبرمج لإستخدام اللغة الإنجليزية للتواصل بين الأجهزة، ولكن قام بتطويرها بشكل غريب وإرسالها بين أجهزة الذكاء الإصطناعي التي تفهم بعضها البعض في الوقت الذي لا يفهم فيه الموظفين أي شيء، وكان الخيار الأخير للشركة هو إغلاق النظام!

الخطر الواضح جداً هو أن أجهزة الكمبيوتر يمكنها التواصل مع بعضها البعض بإستخدام لغتهم الخاصة التي ليست فقط من المستحيل أن نفهمها، ولكن من الصعب السيطرة عليها، وهذه الحالة مثال واضح مثير للإهتمام، ومخيف في نفس الوقت.

مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج هو مؤيد ضخم للذكاء الإصطناعي، بل إنه تلاسن مع القادة في هذا المجال مثل إيلون ماسك الذي قال أن معرفة مارك بالذكاء الإصطناعي “محدودة”، والمثير للسخرية أن هذه الحادثة في نظام مارك للذكاء الإصطناعي حصلت بعد أقل من إسبوع من تصريح إيلون ماسك.

المصدر: Tech Times

author 2017-08-01
author التعليقات على نظام فيسبوك للذكاء الإصطناعي تمكن من تطوير لغة خاصة غير مفهومة للبشر مغلقة
author 359