ماذا ينقص تويتر لينافس بشكل جدّي في منصات التواصل الاجتماعي

من يتعامل مع منصة التدوين المصغر تويتر بدون ارقام وبدون تفاصيل تقنية ، ربما لا يعنيه هذا المقال من قريب او بعيد، تويتر بالنسبة له مكان للقاء  الاصدقاء والتعرف على اخبارهم من التايم لاين.

لكن النظرة الفاحصة التقنية لمنصة التدوين المصغر تويتر ربما تختلف كثيرا وجدا ، خصوصا مع صدور ارقام التقرير المالي الاخير لتويتر خلال الايام القليلة الماضية.

لا يخفى على اي ناشط تقني ان تويتر يعاني من مشكلة في نمو عدد مستخدميه ، وهذه المشكلة ليست وليدة اليوم ، بل مستمرة مع تويتر ربما منذ اكثر من عامين.

مشكلة تويتر انه موضوع دائما في مقارنة مع الفيس بوك وانستجرام وربما جوجل بلس ، وكلها شبكات تصل نسب نمو مستخدميها سنويا الى مايتجاوز 15% في المتوسط ، وهو مايفتقده تويتر .

ربما المثال الاوضح لدينا ان نسبة نمو مستخدمي تويتر في اخر 3 شهر هو 0% ، وهو امر محزن للغاية ، فالتقرير المالي الاخير يؤكد ان عدد مستخدمي تويتر بشكل شهري هو 328 مليون مستخدم وهو نفس عدد مستخدميه قبل 3 شهور بدون اي زيادة .

ماذا ينقص تويتر لينافس بشكل جدّي في منصات التواصل الاجتماعي

تويتر ربما يحتاج بعض التغيير الجذري في طريقة تعامل مستخدميه معه ، ما سأذكره هنا مجرد مثال ، وان كان المثال الاوضح، لبعض العوائق التي ربما تمنع انضمام المزيد من المستخدمين الى تويتر

البعض ربما يراها ملاحظات شكلية وبسيطة وربما لا تؤثر على موضوع زيادة اعداد المستخدمين ، لكنني اراها من ابرز العوامل التي تعيق هذا التقدم.

اتاحة حروف اكثر من 140

تغريدات تويتر مقيدة بـ 140 حرف فقط ، وهو امر ربما يكون مفهوم ومهضوم لمن يجيد التعبير عن نفسه باقل عدد من الحروف ، لكنه يظل امر مربك وغير اعتيادي لمن لا يحظة بهذه السمة .

تويتر مصممه على عدم تجاوز التغريدة للـ 140 حرف ، في حين يحتاج اغلب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مساحات اكبر للكتابة والتعبير ، وهي نقطة خلاف هائلة ، ربما تعيق حركة نمو مستخدمي تويتر .

اتاحة التعديل على التغريدات

منذ انطلقت منصة تويتر في 2006 وهي لا تتيح ابدا التعديل على اي تغريدة ، الخيار الوحيد امامك هو حذف التغريدة بالكامل لو اكتشفت خطأ بها .

تويتر تعتقد ان تعديل التغريدات ربما يغير من مضمون هذه التغريدات وتصبح لا قيمة لها بالنظر الى التعليقات التي ربما وضعت قبل التغيير ، وهو امر مردود عليه بامكانية اتاحة التعديل لمدة زمنية معينة ولتكن 30 دقيقة مثلا ، في حالة اكتشاف خطأ املائي مثلا في التغريدة .

وبعد …

استعرضت معكم اهم نقطتين في سياسة تويتر ، ارى ان استمرار الاصرار على عدم تعديلهم ربما يضر منصة التدوين المصغر اكثر مما يفيدها .

النقاش مفتوح ، اكتب رأيك في التعليقات .

author 2017-08-07
author التعليقات على ماذا ينقص تويتر لينافس بشكل جدّي في منصات التواصل الاجتماعي مغلقة
author 290