كل طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب

يعد يوتيوب بمثابة منتدى ضخم لمقاطع الفيديو ومجتمع إلكتروني يتواجد عليه مليار مستخدم فيما يتم رفع 400 ساعة من مقاطع الفيديو إلى المنصة في كل ثانية، وهذا في مجالات مختلفة ومتنوعة وحسب الملايين من المواضيع يوميا.

واحد من أسرار النشاط الضخم للمستخدمين على هذه المنصة هو أنها تتقاسم الأرباح مع الناشرين وأصحاب المحتوى ممن لديهم قنوات على الموقع.

تقاسم الأرباح هو حافز كبير يضمن للشركة الأمريكية الحصول على محتوى جيد باستمرار وتقديم الملايين من مقاطع الفيديو الجديدة يوميا للمليارات من المشاهدين.

ولا يوفر يوتيوب تقاسم الأرباح فحسب بل إنه يتيح لأصحاب القنوات ومقاطع الفيديو الربح بطرق مختلفة، سواء بالاعتماد على واحدة منها أو على أكثر في نفس الوقت.

في هذا المقال سنتعرف معا على كافة طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب.

 

  • مشاركة أرباح أدسنس

أدسنس هو برنامج إعلاني موجه للناشرين من أصحاب المواقع وقنوات يوتيوب وأي صفحات ويب أخرى يمكن نشر الإعلانات فيها إلى جانب المحتوى للربح منها.

ويمكن لأصحاب قنوات يوتيوب تفعيل إعلانات أدسنس على مقاطع الفيديو بعد أن تستوفي قنواتهم الشروط التي تم اقرارها مؤخرا، لعل أبرزها أن تحقق مقاطع فيديو القناة مشاهدات اجمالية تتخطى 10000 مشاهدة إلى جانب تجنب نشر أي محتويات مسروقة إضافة إلى تفادي نشر أي مقاطع فيديو تحرض على القتل والكراهية.

بعد الموافقة على قناة يوتيوب الخاصة بك تظهر الإعلانات على مقاطع الفيديو ويتم مشاركتها حسب عدد المشاهدات، كلما كانت أكبر كلما حصدت عائدات أفضل.

 

  • الإعتماد على شبكة إعلانية بديلة

تسمح جوجل لأصحاب قنوات يوتيوب بالتوجه إلى شبكات أخرى غير أدسنس، هذه الأخيرة تعتمد إعلانات جوجل وتتقاسم معه الأرباح وتتيح لك الربح والعديد من المزايا ومنها الموسيقى المجانية والمساعدة في حذف مقاطع الفيديو المسروقة منك، وهي توفر هامش ربح جيد جدا.

ومن أشهر هذه الشبكات الناجحة نجد فريدوم، والتي يمكنها أن تعطيك حتى 90 في المئة من الأرباح الإجمالية إذا كنت تحقق على الأقل مليون مشاهدة شهريا.

 

  • الربح من المشاهدات المدفوعة YouTube Red

أتاحت شركة جوجل على مدار الأشهر الماضية، خدمة العضوية المدفوعة للمستخدمين وهي التي تمكنهم من مشاهدة مقاطع الفيديو بدون إعلانات، إلى جانب الحصول على محتويات حصرية عالية الجودة.

وقررت جوجل بناء على ذلك تقاسم الأرباح من العضويات المدفوعة مع أصحاب القنوات التي يشاهد محتوياتها المستخدمين أصحاب العضويات المدفوعة.

إذا كنت تملك قناة انجليزية أو أجنبية فمن الطبيعي أن تكسب عائدات من YouTube Red بالنظر إلى أن نسبة من المشاهدين الأمريكيين والأجانب مشتركون في هذه الخدمة، أيضا نفس الأمر بالنسبة لقناة عربية يشاهدها المغتربين أصحاب العضويات المدفوعة.

 

  • البيع بالعمولة لمنتجات المتاجر الإلكترونية

هناك الكثير من القنوات على يوتيوب والتي تربح بهذه الطريقة، منها تلك التي تقدم مراجعات الحواسيب والهواتف الذكية، وعادة ما تضع رابطا خاصا للشراء في مربع الوصف يشير إليه صاحب الفيديو.

وهناك أيضا أصحاب قنوات الفيديو المتخصصة في الألبسة وآلات الطبخ والآلات المنزلية ومختلف المنتجات الأخرى التي ينشرون فتح العلب الخاصة بها والإطلاع على مكونات العلبة واستعراض الجهاز أو المنتج ومميزاته وكيفية استخدامه.

ويعتمد هؤلاء على العديد من المواقع التي توفر التسويق لمنتجاتها مقابل عمولة على كل مبيعة لعل أشهرها أمازون وحتى جوميا و سوق دوت كوم والقائمة طويلة.

 

  • تبرعات المتابعين على يوتيوب

بعض القنوات تسعى لتحقيق مكاسب أفضل ليس فقط من خلال الاعتماد على الإعلانات ولكن بفتحها باب التبرع لها لنشر المزيد من المحتوى، ومن المعلوم أن صناعة المحتوى عملية مكلفة في النهاية للوقت وحتى المال.

بعض هذه القنوات تقدم محتوى عالي الجودة ولا تنشر أي اعلانات أو روابط ربحية وشرط استمرارها أن تحصل عبر خدمات التبرع على عائدات جيدة من المتابعين الأوفياء وهي فكرة ناجحة خصوصا إن كانت قناة انجليزية موجهة للجمهور الأجنبي، عربيا لا تزال هذه الفكرة تحمل الكثير من المخاطرة والأرباح منها ليست مرضية.

وبشكل عام لا تزال التبرعات من الطرق التي تحتاج إلى تطوير والمزيد من الوعي بأهميتها في العالم، حيث العائدات منها تكون أقل أو شبه منعدمة خلال فترات من الزمن.

 

  • التسويق لمنتجاتك أو علامتك التجارية

إن كنت تملك شركة على أرض الواقع ولديها منتجات توفرها، فإن يوتيوب وسيلة من أفضل وسائل التسويق بالنظر إلى قدرة مقاطع الفيديو في توصيل الرسالة المرغوبة من صناعتها.

ويتأكد هذه من قنوات شركات السيارات وشركات التكنولوجيا والمجالات الصناعية والتجارية الأخرى التي تتواجد على يوتيوب وتنشر مقاطع الفيديو الترويجية لمنتجاتها.

وتستخدم قنوات الفيديو في هذه الحالة لاستعراض فتح علبة المنتجات، وأيضا استعراض الأجهزة ونشر مقاطع الفيديو التي تشرح طرق التعامل معها وبعض الأسرار والاستخدامات المختلفة لها، ما يجعل الفيديوهات غير محصورة على الترويج بل أيضا على التوعية والتعريف وتقديم محتوى ذات قيمة جيدة.

 

  • التسويق لخدماتك أو خدمات شركتك

هل أنت مستقل وتعمل على الإنترنت؟ يمكنك أن تعمل قناة فيديو على يوتيوب تتحدث فيها عن مجالك تقدم فيها قيمة للعملاء المستهدفين ممن يشاهدون في العادة مقاطع الفيديو الخاصة بك، والتي تتحدث عن المزايا التي تقدمها لعملائك، عن ظروف العمل، عن أخبار مجالك وعن الكثير أيضا.

يمكنك أن تستغل قناة يوتيوب للترويج لخدمات موقعك على الإنترنت، فمثلا أنت تقدم خدمة الاستيراد من الصين للتجار يمكنك عمل قناة فيديو تستعرض فيها احدث المنتجات التي يمكنك استيرادها وتصوير مقاطع الفيديو عند السفر إلى أسواق الجملة بالصين.

حتى خدمات الإنترنت بما فيها البنوك الإلكترونية وخدمات أخرى مختلفة يكون لها قنوات على يوتيوب تنشر فيها مقاطع الفيديو الخاصة بالشروحات والترويج لخدماتها والاجابة عن الأسئلة التي يطرحها المستخدمون أو من يفكرون في الانضمام إلى الخدمة ويبحثون عن أجوبة قبل الانضمام، قناة Shopify هي واحدة من القنوات الاحترافية التي تطبق هذا المبدأ.

ينصح في العادة بتجنب تفعيل الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بهذه النوعية من القنوات، فأنت تريد الترويج لخدمتك وليس لخدمات المنافسين الذين يمكن أن تظهر إعلاناتهم على مقاطع فيديو شركتك!

 

  • إعلانات مباشرة على مقاطع الفيديو

عندما تصبح قناة يوتيوب الخاصة بك مشهورة فإن المعلنين سيتواصلون معك رغبة منهم للإعلان عن منتجاتهم بداخل مقاطع الفيديو مباشرة.

هذه النوعية من الإعلانات مدمجة في مقاطع الفيديو وغير قابلة للتخطي، وهي تظهر مثلا في بداية المقطع حيث تأتي تحث عنوان ” هذا الفيديو مقدم لكم برعاية الشركة الفلانية”.

بالنسبة لقنوات الطبخ فإن الإعلانات الأفضل بالنسبة لها هي اعلانات المنتجات والمواد التي تستخدم في صناعة الأكلات والحلويات مثل ماركات من الزيت والطحين و آلات الطبخ والأفران.

 

  • الترويج الغير المباشر للشركات

هناك خيار آخر للربح من مقاطع الفيديو وهي أن تلبس طقما خاصا يظهر شعار شركة تعمل في مجالك تحصل مقابل ظهورك به في مقاطع الفيديو على مبلغ مادي.

فمثلا إن كنت صاحب قناة للتقنية على يوتيوب يمكن أن تعرض عليك شركة أوبو طقم خاص بها أو لباس تظهر به في بعض الفيديوهات مقابل مبلغ مادي.

نفس الأمر لأصحاب قنوات الرياضة والملابس والأعمال التجارية المختلفة التي تركز فيها الشركة على ظهور اسمها وعلامتها التجارية في مقاطع الفيديو الخاصة بالقنوات المشهورة على يوتيوب.

 

  • الرعاية لقناة يوتيوب

إضافة إلى ما سبق فإن أصحاب قنوات يوتيوب يمكنهم الربح من رعاية الشركات الموجودة في مجالهم لقنواتهم، حيث مثلا يمكنك عمل سلسلة من الفيديوهات لموسم معين أو فترة محددة تحمل كلها شعار الشركة الراعية وتستخدم أدواتها او منتجاتها في الفيديو ناهيك لتشجيع المشاهدين على شراء تلك المنتجات.

وتكون الرعاية عبارة عن اتفاقية لمدة زمنية قابلة للتمديد والتجديد في حالة وافق طرفا الاتفاق على ذلك، وهي ذات منفعة على الطرفان حيث يروج المعلن لعلامته التجارية على الفيديوهات الخاصة بك، بينما تحصل على مقابل مادي لذلك.

 

  • زيادة زيارات موقعك الاخباري أو التجاري

يمكن لقناة يوتيوب الخاصة بك أن تكون مصدرا إضافيا للزيارات إلى موقعك من خلال عمل فيديوهات رائجة كلما حصلت على مشاهدات زادت الزيارات من يوتيوب إلى موقعك.

وهذا الأسلوب تتبعه المواقع الإخبارية وكذلك المواقع التجارية والمتاجر الإلكترونية، التي تحصل على الزيارات وتستفيد منها ماديا من خلال الإعلانات التي تظهر على صفحات موقعها او من خلال تحويل الزوار إلى عملاء.

 

هذه هي أبرز طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب هذه الأيام وهناك العديد من الطرق الأخرى لكسب المال من يوتيوب منها المبتكرة التي يمكنك التوصل إليها أو حتى اكتشاف قنوات ناجحة تقوم بها.

الموقع مفتوح للجميع كل ما عليك هو بدء قناة يوتيوب والتركيز على الجودة عوض الكم والتسويق لمقاطع الفيديو بعدها ستأتي الأرباح.

 

إقرأ أيضا: كل طرق التسويق والترويج على سناب شات المتوفرة خلال 2017

author 2017-08-19
author التعليقات على كل طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب مغلقة
author 456