7 مزايا لشبكة جوجل بلس في التسويق الإلكتروني

بغض النظر عن فشل الشبكة الإجتماعية لشركة جوجل في منافسة فيس بوك أو حتى التفوق على تويتر وبقية الشبكات الإجتماعية، فإن جوجل بلس هو واحد من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها في مجال التسويق الإلكتروني هذه الأيام.

وبالطبع هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لقضاء بعض الوقت يوميا على هذا الموقع من أجل الوصول فيه إلى الشريحة التي ترغب في متابعة ما تقدمه أو شراء منتجاتك أو تحسين شعبيتك بشكل عام.

وصممت جوجل بلس ليس فقط لإنشاء مجتمع تواصلي بين المستخدمين والدردشة وتصفح المنشورات والتعليق عليها، لكن أيضا لاستخدامها على نطاق واسع في التسويق الإلكتروني.

هناك العديد من المميزات التي تشكل أسبابا تدفعك لاستخدام هذه الشبكة في التسويق الإلكتروني وهي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

 

  • محتوى جوجل بلس قابل للأرشفة بسرعة

على عكس الشبكات الإجتماعية الأخرى تعطي جوجل الأولوية للمنشورات والروابط التي يتم نشرها على جوجل بلس لأرشفتها ببساطة.

الأرشفة تعني ببساطة أن هذه المنشورات سيتم عرضها لأناس آخرين في نتائج البحث، والمفاجأة أنها تظهر في مراكز متقدمة من نتائج البحث بالنسبة للأصدقاء وجهات الإتصال لديك في جوجل بلس.

هذا يعني الكثير، أولا المزيد من المشاهدات للمنشورات التي تقوم بنشرها ومنها المزيد من الزيارات إذا كانت منشورات لصفحات في موقعك سواء الأخبار أو المقالات أو الفيديو والصور والمنتجات.

ثانيا هذا يعني أنه كلما أضافك المزيد من الأشخاص لدوائرهم وزاد عدد متابعي صفحتك العامة وصفحتك الشخصية على جوجل بلس كلما ظهرت منشوراتك لهم في نتائج البحث خصوصا إن كانوا يبحثون في المجال الذي تنشط فيه.

بعبارة أخرى الكم مهم فعلا لكن الكيف حاسم للغاية، حيث إن تمت إضافتك لدى 5000 شخص على الأقل، يجب أن يكون أغلبهم من المهتمين بما تقدمه وعادة ما يبحثون عنه في جوجل لتظهر لهم المنشورات الخاصة بك وتزيد من الزيارات والمكاسب الأخرى، وبالطبع لا ننسى أن منشوراتك ستظهر لهم في الصفحة الرئيسية للشبكة الإجتماعية.

صحيح أن جوجل يعمل على أرشفة التغريدات وحتى المنشورات العامة بفيس بوك، لكن سرعة قيامه بذلك لا تزال بطيئة مقارنة مع جوجل بلس.

 

  • جوجل بلس يساعد على تسريع عملية أرشفة المحتويات الجديدة

انطلاقا من النقطة السابقة يمكننا القول أن أرشفة المحتويات الجديدة على المواقع التي تنشر صفحاتها ومقالاتها بجوجل بلس عادة ما يكون سريعا.

فعناكب جوجل لا تتوقف عند المنشورات بل إنها تتعرف على المواقع والصفحات التي تم نشرها وهي تضيفها إلى فهرستها إن كانت جديدة.

بينما تعمل على اعادة تقييمها كلما ازدادت عدد الملفات الشخصية والصفحات التي تنشر تلك الروابط ليعتبرها جوجل بمثابة تصويتات.

لهذا من الجيد أن يتم ربط المواقع بجوجل بلس فإذا تم نشر محتوى جديد يجب أن ينشر على الصفحة العامة والصفحة الشخصية على الأقل.

وبالطبع الصفحات التي تملك الكثير من المتابعين ولها تاريخ طويل على جوجل بلس أكثر قيمة من نظيرتها الجديدة أو الخاملة، لذا يلزم أن تضع هذا بعين الاعتبار.

 

  • الوصول إلى المحتويات التي تنشرها على جوجل بلس من جي ميل

من الأمور الإيجابية في جوجل بلس أن ملفك الشخصي عليه يظهر في الجانب الأيسر بخدمة جي ميل، وهذا عندما ترسل إلى الطرف الآخر الرسائل أو تتلقاها منه.

هذا يدفع من تراسلهم في العادة إلى إضافتك إلى دوائرهم وفي ذات الوقت تظهر احدث المنشورات بجانب الرسالة نفسها ما يزيد من مشاهدتها والوصول إليها من البريد كلما كان نشاطك البريدي قويا.

وتعد هذه واحدة من أنواع التسويق التي توفرها جوجل لمنشوراتك على جوجل بلس، حيث لا تكتفي بأرشفة المنشورات بل أيضا تسهيل الوصول إليها من واجهة جي ميل.

وللاستفادة من هذه الإمكانية يلزم تعيين صورة لملفك الشخصي على هذه الشبكة إلى جانب ملء بقية المعلومات الخاصة بك على الموقع.

 

  • عدد مستخدمين نشيطين كثر على جوجل بلس

تقول الإحصائيات أن هناك أكثر من 375 مليون مستخدم نشيط على جوجل بلس، وهناك حوالي 2.2 مليار ملف شخصي على هذه الشبكة الإجتماعية.

ما يعني أن هناك شريحة عريضة من المستخدمين وبالطبع هناك الكثير من العرب على هذه الشبكة، يمكنك كسبهم كمتابعين ومن ثم زوار وقراء أوفياء وحتى عملاء.

ويتم رفع حوالي 1.5 مليون صورة جديدة كل أسبوع الكثير منها شخصية وأخرى للأخبار والأحداث المختلفة، ويتم نشرها على الشبكة لأن منشوراتها تحقق مشاهدات جيدة.

ليس كل أصدقائنا وافراد عائلاتنا يملكون حسابات على فيس بوك و انستقرام و تويتر، لكنهم كلهم يملكون حسابات جي ميل الضرورية في التعامل بها وهذا ما يفسر لنا 2.2 مليار ملف شخصي على جوجل بلس.

 

  • المجموعات على جوجل بلس مكان نشيط

ستلاحظ أن المجموعات أو ما يدعى المجتمعات كثيرة على هذه الشبكة، منها مجموعات التقنية والاقتصاد ومجموعات المواقع الإلكترونية والعلامات التجارية إضافة إلى مجموعات محبي بعض المشاهير والفنانين.

وعادة ما يتم نشر الكثير من المنشورات فيها كما أن المنشورات التي يتم نشرها في المجموعة تظهر لكل الآلاف من المنتمين إليها.

المجموعات في جوجل بلس تعد مكانا لرفع التفاعل مع المنشورات التي تقوم بنشرها وكسب متابعين وأصدقاء جدد مهتمين بما تقدمه.

هناك أكثر من 1.2 مليون مجتمع على هذه الشبكة الإجتماعية منها المجتمعات العربية والمجتمعات الخليجية والمجتمعات الأجنبية ويمكنك الوصول إليها باستخدام البحث ومختلف الكلمات المفتاحية كما يقترحها عليك جوجل بلس.

من الجيد أن تعيد مشاركة المنشورات التي تنشرها في العادة بالصفحة العامة والشخصية على هذه المجموعات، وتجنب السبام كما يجب أن تكون متفاعلا بالضغط على زر +1 لأي منشور يعجبك، والتعليق والنقاش كما تفعل بفيس بوك والشبكات الإجتماعية الأخرى.

هناك الكثير من المجموعات الشهيرة التي يتواجد بها الملايين من الأعضاء ومنها Landscape Photography التي تملك 1.2 مليون عضو، مجتمع SEO and Internet Marketing لديه 154 ألف عضو.

وبالطبع هناك مجموعات عربية تعدت المليون منتسب والتفاعل عليها قوي، وعادة عربيا مجتمعات التعارف والمواضيع العامة التي عليها اقبال كبير في هذه الشبكة.

 

  • الصفحات العامة مهمة جدا للعلامات التجارية

الكثير من العلامات التجارية والمشاهير وأندية كرة القدم وكذلك مواقع الويب لديها صفحات عامة على هذه الشبكة الإجتماعية ينشرون من خلالها احدث المنشورات كما يفعلون على فيس بوك و تويتر.

لدى National Geographic حوالي 10 ملايين متابع على جوجل بلس لصفحتها العامة وهم ينشرون بشكل مستمر المحتويات الجديدة والقصص التي ينشرونها على موقعهم الإلكترونية وبقية مواقع التواصل الإجتماعي.

من جهة أخرى حققت خدمة Evernote نجاحا كبيرا على هذه الشبكة الإجتماعية باعتبارها واحدة من خدمات الإنترنت حيث تمكنت من جمع أكثر من 272 ألف متابع.

هناك علامات تجارية أخرى مشهورة موجودة على جوجل بلس ولديها وجود قوي على هذه الشبكة الإجتماعية لعل أبرزها PlayStation و BMW و H & M.

 

  • تطبيق متكامل يمكنك من خلاله نشر المنشورات

يتوفر تطبيق جوجل بلس على أندرويد و آيفون و آيباد وهو يوفر لك نشر المنشورات بسهولة وإدارة حسابك الشخصي وأيضا صفحاتك العامة.

هذا يعني أنه لا يمكنك نشر المنشورات فقط من الحاسوب او نسخة الويب التي يمكن أن تكون معقدة بالنسبة لك او لا تفضلها في الشبكات الإجتماعية، بل يمكنك نشر المنشورات ومشاركتها وادارة التعليقات من هاتفك الذكي.

 

لم تترك لك جوجل أي سبب يجعلك تتجاهل هذه الشبكة ولا تستخدمها في التسويق، وسواء تملك علامة تجارية أو موقعا إلكترونيا او قناة يوتيوب أو أي مشروع تريد به بناء جمهور كبير ومتابعين، وللعلم يمكنك استخدام Buffer لجدولة ونشر المنشورات على جوجل بلس.

 

إقرأ أيضا:

كل طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب

كل طرق التسويق والترويج على سناب شات المتوفرة خلال 2017

كيف تستخدم الفيديو على تويتر لزيادة المتابعين المهتمين

لهذه الأسباب سيكون من المنطقي أن يستحوذ جوجل على سناب شات

تطويرات تحتاج إليها خدمة صراحة لتستمر في حصد النجاح

author 2017-08-21
author التعليقات على 7 مزايا لشبكة جوجل بلس في التسويق الإلكتروني مغلقة
author 158