سلسلة كيف فشلوا؟ شركة Birdy

استفد من أخطاء الشركات الناشئة الجزء 1 شركة birdy

في العادة تلهمنا قصص النجاح الجميلة والنهايات السعيدة، لكن الحياة ليست جانبا أبيض مزهرا فحسب بل هناك الفشل والإحباط واليأس والكثير من الاخطاء والجميل في الفشل هو انه يمكن الاستفادة منه بتجنبه وعدم تكراره، ونظرا لأنّ طاقم موقع تقنية 24 يريد رفد الساحة الريادية العربية ليس بـالأخبار التقنية والشروحات المفيدة والمقالات التحليلية فحسب بل بالمحتوى التقني الجيد والممتاز والمثري والمفيد يقدم لكم الموقع سلستين ستُكتبان وتترجمان تباعا أحدها هي سلسلة كيف فشلوا؟ استفد من أخطاء الشركات الناشئة. وسلسلة: كيف كسبت هذه الشركات مستخدميها الأوائل؟. ودون إطالة نبدأ مع الشركة الأولى تطبيق Birdy

كان Birdy تطبيقا بسيطا لمتابعة عادات المُستخدم في صرف الأموال ولكنّ Corey (صاحب التّطبيق) لم يكتشف بعد كيفية الاستفادة منه ماليّا وهذا ما أدّى إلى حدوث مشاكل في التّخطيط.

الحوار:

-أهلا Corey، ماهي خبرتك؟ وعلى ماذا تعمل حاليّا؟

أقوم ببناء وإنشاء الشّبكات منذ التّسعينات ولطالما كنت مُستثمرا في مجال البرمجيات كخدمة SaaS سنة 2003. لقد قُمت ببناء و إصدار العشرات من تطبيقات الويب وحاولت تطوير البعض منها إلى عمل حقيقيّ، وحقّقت بعض النّجاح فيها.

بدأت التّركيز خلال العامين الماضيين على إضافات الووردبريس (Kanban)، وأتمنى أن أُطوّرها إلى وظيفة يوميّة خلال السّنوات القادمة.

وقبل كلّ هذا، كان التّطبيق Birdy من أكبر النّجاحات والإخفاقات في نفس الوقت.

-ماهو تطبيق Birdy ؟

كانت بداية هذا التّطبيق بسيطة جدّا، حيث يعمل كمُتتبّع لعاداتي السيّئة في إنفاق المال. وفي عطلة نهاية الأسبوع، قُمت ببناء تطبيق يُرسل إليّ بريدا إلكترونيّا مرّة في اليوم على شكل سؤال “ماذا صرفت اليوم؟”، وتكون الإجابة بكتابة قائمة لكلّ المشتريات ثمّ يقوم التطبيق بالتّحليل والتّتبع.

لقطة هاتف من تطبيق بيردي birdy

لقطة هاتف من تطبيق بيردي birdy

-كيف قُمت بتطوير تطبيق Birdy؟

أُعجب الكثير من المُستخدمين بالافتراض البسيط للتّطبيق وخاصّة أنّه كان مجانيّا في بداية الأمر، فلم يتردّدوا في التّسجيل. وبعد أسابيع من انطلاق التّطبيق، أرسلت بريدا إلكترونيّا إلى lifehacker.com وإلى بعض المواقع الإنتاجيّة. بعد ست أسابيع، كتب موقع lifehacker.com عن التّطبيق، وخلال السّنوات القليلة القادمة تطوّر وكبُر إلى عشرات الآلاف من المُستخدمين النّشطاء.

-ماهي المُشكلة التي صادفت تطبيق Birdy؟ وكيف اكتشفت ذلك؟

لقد قُمت بارتكاب العديد من الأخطاء خلال تطويري للتّطبيق، منها الأخطاء التّقنية لأنّه كان أوّل أكبر تطبيق ويب عليّ إدارته بدون أيّ مساعدة. ومن المنظور العملي، لم أستطع اكتشاف كيفيّة الاستفادة منه ماليّا وهذا ما أدّى إلى عدم طلبي للمساعدة وممّا أدّى بدوره إلى حدوث مشاكل كبيرة في التّخطيط.

عن نفسي، لم أقم بالتّفكير بشكل كافي، فحاولت أن أُضيف خصائص الفريميوم. ولكنّني أدركت مُؤخّرا أنّه كان بإمكاني عمل الأفضل وذلك بالتّحرّي عن شراكات تجاريّة.

-ماهي أكبر العوائق التي صادفتك؟

أظنّ أنّ أكبر خطأ قُمت به هو محاولة تطوير التّطبيق إلى عمل تجاري من دون شبكة أمن خاصّة. كان لديّ الكثير من المُستخدمين ولكن لا أحد يريد أن يدفع أيّ مال، وكان عليّ أن أدفع المستحقات، فكافحت وقاومت كلّ الضّغوط لأحصل على المال في فترة قصيرة وهناك فكّرت أنّ الاستراتيجيّة طويلة الأمد ستقودني إلى نجاح أكبر.

-إذا كان عليك البدء من جديد، ما الأمر الذي ستقوم به بطريقة مختلفة؟

لن آخذ الأمر بطريقة جدّية، فقد كان Birdy تطبيقا صغيرا وممتعا ومن المُرجّح أن يكون شيئا أكبر وأهمّ، ولكن بساطته هي التي جعلته مُميّزا في بداية الأمر. فبدل من جعل هذا الأمر أحد أكبر مخاوفي، كان عليّ أن أتركه كما هو والتّركيز على إبقائه لفترة أطول.

-ماهي النّصيحة التي تُقدّمها للمُبتدئين في هذا المجال؟

يجب أن تكون لديه شبكة متينة من النّاس الذين يمكنهم مساعدته كثيرا، لا تترك عملك اليوميّ وقُم بادّخار المال الآن إذا أردت أن تبدأ أيّ عمل تجاريّ. عن نفسي، لقد اكتشفت أنّني اتّخذت العديد من القرارات الخاطئة عندما كان هناك ضغط ماليّ هائل. إذا لم أكن أريد منتوجا لدفع مستحقاتي، أستطيع أن أحافظ على نظرة بعيدة المدى وأقوم بكلّ مُتطلبات العمل بدلا من احتياجاتي الشّخصيّة.

-أين يُمكننا الذّهاب للاستفادة أكثر؟

يُمكنكم الاطّلاع على بعض تطبيقاتي عن طريق زيارة الموقع الآتي: https://gelform.com

-الخلاصة

قام Corey في هذا الحوار بالتّطرّق إلى قضيّتين وهما حول إمكانيّة تطوير تطبيق Birdy ولكنّ Corey لم يكن قادرا أبدا على كسب مال منه وأدّت هذه المشاكل الماليّة إلى تفاقم وزيادة المشاكل الرّئيسيّة جاعلة من تطوّر هذا التّطبيق أمرا مُستحيلا.

author 2017-08-24
author التعليقات على سلسلة كيف فشلوا؟ شركة Birdy مغلقة
author 220