أفضل مبادئ اختيار كلمات مرور حساباتك على الإنترنت وحفظها

من المعلوم أن حسابات خدمات الإنترنت بما فيها الشبكات الإجتماعية وخدمات البريد الإلكتروني والعضويات على المنتديات وحسابات البنوك الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية تتطلب كلمات مرور من أجل منع أي شخص دون صاحبها من الولوج إليها.

هذا لأن هذه الحسابات تتضمن معلومات شخصية وبيانات من غير المسموح أن يطلع عليها سوى المستخدم لوحده، كما أن كلمة المرور تضمن أن يكون الوحيد المستخدم لتلك الحسابات وبالتالي فالعمليات التي تتم على حساباته هو المسؤول عنها.

ونعلم جميعا أن أقوى كلمات المرور هي التي تتألف من الحروف الصغيرة والكبيرة إلى جانب الأرقام والرموز، وأنه من الأفضل تغييرها كل 90 يوما.

بيل بور الذي يعد مؤلف «NIST Special Publication 800-63. Appendix A» ويعتبر مديرا متوسط المستوى في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا هو الذي وضع هذه النصائح الشهيرة في وثيقة من 8 صفحات.

وقد عملت بالنصائح الموجودة في هذه الوثائق كل من الشركات والأفراد، وأصبحت شيئا مقدسا ومسلما به بالنسبة لشريحة عريضة من المستخدمين والمستخدمين المحترفين.

هذه النصائح للأسف تأكد مؤخرا أنها تساعد المخترقين على تخمين كلمات المرور، وأن هناك ثغرات في أساسيات قواعد البيانات على الإنترنت تجعل هذه النصائح مساعدة على الوصول إلى تلك الأكواد وكلمات المرور مهما كانت معقدة وصعبة.

من جهة أخرى فإن كثيرون يعملون على تغيير كلمات المرور كل 90 يوما لكن التغيير عادة ما يكون طفيفا بإضافة رقم واحد أو حرف واحد.

إضافة إلى ما سبق فإن اتباع تلك النصائح يقف وراء نسيان الكثير من الكلمات المفتاحية وضياع إمكانية الولوج إلى تلك الحسابات لأنها معقدة وصعبة التذكر.

 

  • كيف تختار كلمة مرور قوية وسهلة التذكر؟

المعيار الأفضل لكلمة المرور الغير القابلة للاختراق هذه الأيام هي أن تكون قوية وسهلة التذكر في آن معا، ولست بحاجة إلى تغييرها كل 90 يوما بل حفظها بشكل مشفر إلى جانب تغييرها في حالة تأكد أن بيانات الخدمة تم تسريبها.

كلمة السر «leekeatingrabbitstorm» هي واحدة من كلمات المرور القوية بناء على النصائح الجديدة، وهي تعني “كراث يأكل أرنبا عاصفة” وهي جملة ليس لها أي معنى حيث مكونة من 21 حرفا، ما يعني أنها بحاجة إلى الملايين من عمليات التخمين من أجل الوصول إليها.

هذا يعني أنه عليك اختيار كلمات مرور طويلة عبارة عن جملة لها معنى فقط لك، ولا تحتاج إلى استخدام الأرقام والرموز أو الخلط بين الأحرف الصغيرة والكبيرة.

من جهة أخرى يجب أن تختلف كلمة المرور التي حددتها لفيس بوك عن نظيرتها المستخدمة في حساب جوجل، وعن المستخدمة في حساب البنك الإلكتروني وهكذا، لأنه في الواقع يعمل المخترقون على تجربة نفس كلمة المرور التي اكتشفوها لحسابك وتجربتها في مواقع أخرى يمكن أن تتواجد عليها.

النصيحة الأخرى أن التحقق بخطوتين يعد حاجزا قويا للغاية أمام المخترقين يمنعهم من الولوج إلى حساباتك حتى إن حصلوا على كلمة المرور لذا ينصح بشدة باستخدام هذه الميزة.

 

  • تطبيقات وخدمات حفظ كلمات المرور وتحفظها بشكل مشفر

تحتاج إلى استخدام تطبيق لحفظ كلمات المرور التي تستخدمها وهذا بشكل مشفر، وأيضا لمنع الوصول إليها وتسجيل الدخول إلى حساباتك سواء على الحاسوب أو الموبايل بشكل سهل وسلس.

هذه التطبيقات متوفرة لهواتف أندرويد و آيفون وعدد منها يعمل مع المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم و فايرفوكس.

وتندرج مهمتها في العمل على تنظيم كلمات المرور وحفظها بشكل مشفر وسهولة استخدامها في تسجيل الدخول بها إلى المواقع والتطبيقات.

في مقدمة هذه الخدمات نجد Lastpass والتي تعد واحدة من أشهر الخدمات في هذا المجال، وهي خدمة مجانية وبالطبع هناك نسخة مدفوعة منها بسعر 2 دولار شهريا.

الخدمة التي تعمل على متصفحات الحواسيب على الماك و ويندوز و لينكس، وتدعم سفاري و كروم مع أوبرا و مايكروسوفت ايدج وانترنت اكسبلورر و فايرفوكس ومتوفرة على شكل تطبيق أيضا لهواتف أندرويد و آيفون و ويندوز فون، تتيح لك تخزين عدد لانهائي من كلمات المرور.

وتتيح لك هذه الخدمة حفظ كلمة مرور الواي فاي في منزلك ومؤسستك وأي مكان آخر يتواجد فيه الواي فاي الذي تستخدمه للإتصال، هذا إلى جانب كلمات مرور المواقع والتطبيقات ومنها جوجل و فيس بوك و أمازون إلى جانب معلومات الحسابات البنكية والبنوك الإلكترونية والتأمين وبطاقات الدفع الإلكتروني.

وتوفر لك خدمة Lastpass مشاركة معلومات وكلمة مرور حساب معين مع شخص تريد مثلا أن يستخدمه لغرض معين وهذا بشكل مشفر.

من جهة أخرى هناك خدمة Roboform وهي واحدة من أعرق الخدمات في هذا المجال واعتقد أن من يستخدم الإنترنت خلال السنوات الماضية في عهد رواج المنتديات عربيا وقبل انتشار فيس بوك يعرفه جيدا.

هذه الخدمة العريقة لديها سجل مشرف ولم تتعرض لعملية اختراق أو عرضت بيانات المستخدمين للخطر بأي طريقة.

وهي متوفرة على شكل إضافات للعديد من المتصفحات ومنها فايرفوكس و كروم ولديها برنامج أيضا على ويندوز و الماك، وتطبيق يعمل على آيفون و أندرويد.

من مزايا خدمة Roboform أنها مجانية وهناك بالطبع المستوى المدفوع، في الاستخدام المجاني يمكنك حفظ عدد لا نهائي من كلمات المرور، والخدمة توفر لك تسجيل الدخول إلى حساباتك بنقرة أو ضغطة واحدة.

وتعتمد الخدمة على التشفير AES256 bit encryption مع PBKDF2 SHA256 لإبقاء بيانات المستخدمين آمنة.

هذا ليس كل شيء بل تعمل الخدمة على حفظ العبارات والأجوبة السريعة التي تدخلها عند التسجيل في المواقع وعند ملء الاستمارات، وهذا كي لا تحتاج كل مرة لإدخالها مجددا.

هل تريد خدمة مفتوحة المصدر؟ خدمة KeePass عبارة عن برنامج متوفر للحواسيب وهو متاح لأكثر من توزيعة لينكس و أوبنتو، كما أن هناك تطبيقات طرف الثالث تعتمد على الخدمة متوفرة لأجهزة أندرويد و آيفون و بلاك بيري 10 ويمكنك تحميلها من هنا

وبالطبع هناك العديد من الخيارات الأخرى التي نحاول أن نتطرق إليها، ومنها خدمة Dashlane Password Manager المتخصصة في حفظ مختلف أنواع البيانات بسرية تامة.

هذه الخدمة تعمل على توليد كلمات المرور ليتميز كل حساب لك بكلمة مرور فريدة، لست بحاجة إلى تذكرها كل مرة.

وتتميز ببساطتها بشكل عام ما يجعلها الأفضل لمن يحبون البساطة وكذلك المستخدمين المبتدئين في التعامل مع التطبيقات وبرمجيات الإنترنت.

وتعمل الخدمة على حفظ كافة بياناتك في مكان واحد بدءا من كلمات مرور حساباتك على مواقع الويب وبقية المعلومات، إلى معلومات بطاقات الدفع ومعلومات الحسابات البنكية والبنوك الإلكترونية ويمكنك أن تقوم بحفظ بطاقة الهوية الخاصة بك على الخدمة نفسها.

ومثل الخدمات السابقة فإن خدمة Dashlane Password Manager تدعم مزامنة البيانات ما يعني أنه يمكنك استخدامها على الموبايل والحاسوب في نفس الوقت وعلى أكثر من جهاز وأي تغيير أو تعديل لكلمات المرور يتوفر لكل الأجهزة التي تستخدمها بأمان، ويمكنك تحميل تطبيق الخدمة من هنا وهو متوفر لأجهزة أندرويد و آيفون وحواسيب الماك و ويندوز.

وأخيرا هناك خدمة True Key من شركة انتل والتي تتمتع بشهرة أقل لكنها من شركة لديها سمعة جيدة، وهي تتوفر على شكل إضافة لمتصفحات الحواسيب سواء ويندوز و الماك، ومنها كروم و فايرفوكس كما أن لديه تطبيقات لكل من آيفون و أندرويد ويمكنك تحميل تطبيق من هنا

هذه الخدمة تعتمد تقنيات في تسجيل الدخول حيث تتخلص من كلمات المرور وتعوضها بالتعرف على الوجوه، ما يعني الدخول إلى حسابك بواسطة التعرف على وجهك، كما أنها تعتمد تقنية ماسح البصمة في الهواتف المزودة بها.

 

إقرأ أيضا:

لهذه الأسباب عليك أن تهتم بنسخة الموبايل من موقعك الإلكتروني

حقائق مثيرة عن شراء المواد الغذائية في السعودية عبر الإنترنت

الإعلانات أوكسجين مواقع وخدمات الإنترنت لهذا من السيء حجبها

حقائق عن استخدام الهواتف الذكية في الشرق الأوسط

خطوات فيس بوك للتفوق على يوتيوب في مجال الفيديو

7 مزايا لشبكة جوجل بلس في التسويق الإلكتروني

كل طرق كسب المال من مقاطع الفيديو وقنوات يوتيوب

كل طرق التسويق والترويج على سناب شات المتوفرة خلال 2017

كيف تستخدم الفيديو على تويتر لزيادة المتابعين المهتمين

لهذه الأسباب سيكون من المنطقي أن يستحوذ جوجل على سناب شات

تطويرات تحتاج إليها خدمة صراحة لتستمر في حصد النجاح

author 2017-08-27
author التعليقات على أفضل مبادئ اختيار كلمات مرور حساباتك على الإنترنت وحفظها مغلقة
author 245