كيف فشلت شركة Juicero بعد جمعها تمويلا يصل إلى 120 مليون دولار؟

نظرة عامة عن شركة Juicero:

وصف المنتج:

Juicero هي شركة كانت تصنع جهازا لاستخراج العصير من الفواكه والخضر، كان منتج الشركة يسمى  Juicero Press وهو عصّارة متصلة بالويفي تستخدم حِزم فواكه وخضروات مُقطّعة تستعمل لمرة واحدة وهذه الحزم تُباع حصريًا من قِبل الشركة عن طريق الاشتراك الشهري في خدمتها.

احصائيات سريعة:

  • البداية: 2013.
  • الاغلاق: سبتمبر 2017.
  • عدد الموظفين: 201-500 موظف.
  • المبلغ الاجمالي للتمويل: 118,500,000$

تحليل أسباب الفشل:

أطلقت شركة Juicero آلتها العصّارة سنة 2016 وكان ثمنها 700 دولار وكانت تنتج العصير بحِزم من الفواكه والخضروات ثمنها من 5 إلى 8 دولار. بالنسبة لآلة العصير كانت آلة ذات تكنولوجيا عالية تتمتع بالاتصال عبر الويفي وهكذا يمكنها أن تدلك على ما إذا كانت حزم الفواكه التي تريد عصرها طازجة أم لا. هناك بضعة أسباب أدت إلى فشل الشركة في نهاية المطاف وعن نفسي أعتقد أنهم حولوا فكرة بسيطة جدا إلى منتج معقد للغاية.

أولا أريد أن أشير إلى نموذج عملهم غير المستدام وتكمن المشكلة الرئيسية في هذه المسألة في التكلفة. قبل كل شيء كانت شركة Juicero تكلف الزبائن مبلغا كبيرا قدره 700 دولار وعندما اتضح لهم أن السعر غالٍ فعلا خفضوه إلى 399 دولار والذي حسّن الوضع نوعا ما لكنه لم يكن سعرا مناسبا تماما. وكزبون كان يتوجب عليك أن تشترك في شحناتهم الأسبوعية من حِزم العصير ذات السعر 5-8 دولار وعندما تعصر هذه الحزم تنتج لك حوالي 24 سل من العصير. لم يكن الأمر سيئا للغاية حتى نشر موقع Bloomberg أنه بمقدورك أن تحصل على عصير أفضل بالعصر اليدوي مقارنة باستخدام الجهاز، وهذا ما جعل الجهاز عديم الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، فاجأ هذا الأمر اثنين من المستثمرين في الشركة عندما اكتشفوا أن العصير يمكن استخراجه من الحزم دون الحاجة إلى جهازهم عالي التقنية والغالي. وانتهى الأمر بشركة Juicero بعرض اعادة المال لزبائنها بعد الكشف عن هذه الحقيقة.

ربما لو كان سعر الجهاز أقل، لربما كان الأمر معقولا، لكنه لم يكن كذلك ومع وجود بدائل في السوق أرخص ثمنا وبنفس جودة Juicero لم يكن من السهل اقناع زبائن جدد بدفع ما لا يقل عن 400 دولار لجهاز العصير.

الأمر الثاني هو أن الجهاز كان يحل مشكلا بالفعل لكنه كان مشكلا بسيطا، فهو يوفر عنك عناء التنظيف بعد صنع العصير. وأنت لا تستطيع أن تتمتع بهذا الترف إلا إن دفعت أربعمئة دولار وسجلت في خدمة اشتراكاتهم. هل تستحق تجربة صنع عصير دون عناء التنظيف بعد ذلك ما قيمته 400 دولار على الأقل؟ هل أنت مستعد للتخلي عن دفع قسط من الرهن العقاري أو فاتورة الهاتف أو حتى ما يمثل سعر حاسوب متوسط الجودة من أجل تجربة صنع عصير دون عناء التنظيف بعده؟ عن نفسي لن أفعل ذلك.

كل هذا أضف له مشكلة محاولتهم السيطرة على سلسلة التزويد برمتها بتوفير كلٍّ من آلة العصر وحزم العصير، لأن شركة Juicero كانت تمنع العملاء من استخدام حزم تصنعها الشركات الأخرى. حاولت شركة Keurig القيام بأمر مماثل لكن انتهى بها الأمر بالتخلي عن الفكرة. كان بإمكان Juicero  أن تأخذ هذا كتحذير وتنبيه لها وتسمح للشركات المصنعة الأخرى بتوفير حزم عصير لآلتها وكان هذا سيخفف عنهم بعض تكاليف شحن حزم العصير وكان أيضا ليتيح امكانية نشوء سوق جديد لتصنيع حزم العصير لجهازهم. أما ما قاموا به فيشبه أن تشتري جهاز Nintendo Wii ليخبروك أنك لا يمكن أن تلعب به إلا ألعاب سوبر ماريو ولا شيء آخر.

غادر Doug Evans (المؤسس) شركة Juicero بعد بضعة أشهر من اطلاق الجهاز. وصرحت Juicero في اعلانها أن هذا التغيير قد تم لأن Jeff Dunn (الذي حل محله) هو الشخص المناسب “لتحقيق المرحلة الثانية من رؤيتنا الطموحة” أتفهم أن هناك بعض المؤسسين غير مؤهلين حقا لادارة شركة كاملة لكن نظرًا لحقيقة أن Juicero حصلت على تمويل يقارب الـ120 مليون دولار، من غير المناسب إلى حد ما أن يغادر الرئيس التنفيذي بعد ستة أشهر من اطلاق منتجه. ورأيي في الموضوع هو أن السبب الأرجح لدي لمغادرته هو أنه لم يستطع أن يتصور نجاح الشركة بتوفير منتج مبتكر بسعر مُبالغ فيه.

 


التحليل لصاحبه Aaron Kazah من موقع: collapsed.co.

author 2017-09-10
author التعليقات على كيف فشلت شركة Juicero بعد جمعها تمويلا يصل إلى 120 مليون دولار؟ مغلقة
author 183