نظام iOS 11 سيصعّب على القراصنة الوصول إلى بيانات المستخدمين

إذا منحت شخصاً هاتف آيفون الخاص بك أو ربما تم إختراقه، هل من الممكن الوصول إلى البيانات الخاصة بك؟ لسنوات عديدة، تعمل شركة آبل للتأكد من أن الإجابة على هذا السؤال هي “لا”، بحيث يحمل الهاتف نظام تشفير قوي بفضل نظام التشغيل وبدون رمز المرور أو البصمة، لا توجد طريقة للتغلّب على التأمين.

وإذا لم يتم إستخدام الهاتف لمدة تصل إلى 48 ساعة، فإنه يقفل إلى أبعد من ذلك ويتطلب رمز مرور لإعادة تشغيله. وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للصوص الهواتف، وكما أظهرت حادثة سان برناردينو، هي مشكلة كبيرة أيضاً للسلطات الأمنية.

ومع ذلك، فإنه من الممكن الوصول إلى البيانات السحابية المتواجدة في سيرفرات الشركة، ولكن إذا تم تخزين البيانات محلياً في الهاتف الخاص بك، فإنه من الصعب الوصول إليها دون إذنك.

وبسبب هذه الحماية الشديدة، تحوّل القراصنة إلى النسخ الإحتياطي التلقائي للهاتف بإعتبارها أسهل طريقة للوصول إلى البيانات، بحيث إذا قمت بربط هاتفك بجهاز الكمبيوتر كجهاز موثوق، فإنه يقوم تلقائياً بإنشاء نسخة إحتياطية للبيانات في كل مرة تصل الهاتف به عن طريق الكيبل، ولكن الأن آبل تريد تشديد الأمن من هذه الناحية في نظام iOS 11 بحيث يُطلب رمز المرور أو البصمة لإنشاء نسخة إحتياطية عند ربط الهاتف بالكمبيوتر، بدلاً من القيام بذلك تلقائياً.

المصدر:ElcomSoft

author 2017-09-11
author التعليقات على نظام iOS 11 سيصعّب على القراصنة الوصول إلى بيانات المستخدمين مغلقة
author 714