ربح المال من التدوين : ما الذي يتطلبه تحقيق مليون زيارة و3000 دولار شهريا ؟

هل تريد ربح المال من التدوين ؟ هل تريد ذلك حقا؟ يمكنني مساعدتك. لا تظن أنني سأعطيك 101 موقع لكيفية الربح من الانترنت لأن ربح المال من التدوين لا يعمل بهذه الطريقة. بجدية،

طيلة الشهور الماضية عملتُ على رفع انتاجية المحتوى لدي لكتابة المزيد من المقالات والتدوينات شهريا بشكل مستمر. مع ذلك لم أستطع القيام بذلك ولا زلت أبحث عن طريقة ناجحة بالنسبة لي.

لكن الأمر الجيد في الموضوع هو أنني قمت بالكثير من الحسابات. أنا أحب الرياضيات! لا تقلق لا أقصد بها تلك المواد التي درستها أنا وأنت في المدرسة من التفاضل والتكامل والجبر والمصفوفات الخ… لكن الرياضيات التي تطبق في الواقع.

 

لذلك لنبدأ في الموضوع بهذا السؤال كم من المال عليك استثماره في التسويق بالمحتوى لتوليد مليون مشاهدة للصفحات و3 آلاف دولار شهريا؟

وسنتكلم فيه عن الزيارات والدخل والتكاليف أيضا.

لكن المشكلة هنا هي أن هذه الحسابات لايمكن أن تنطبق على أي موقع لأنها مبنية على احصائيات الزيارة لموقعي أضف إليها بضع دراسات حالة قمت بتفحصها.

لذلك هناك احتمال أن الأرقام الفعلية التي ستأتي بها بعد تطبيق الطريقة ستختلف جدا عن تلك التي حققتُها. ولا داعي لتذكيرك أن الأمر كله يعتمد على مجال موقعك وموثوقيته وجهودك التسويقية.

على سبيل المثال عدد مشاهدات مدونة يعتمد كثيرا على معدل ارتدادها bounce rate فبمجرد تغير طفيف في معدل الارتداد يعني تغيرًا كبيرا في عدد مشاهدات الصفحة.

معدل الارتداد خاصتي هو 85% وعدد الصفحات لكل زيارة هو 1.30/زيارة. والآن إن استطعتُ تخفيض معدل الارتداد لموقعي لنقل إلى حوالي 80% عندها سيكون عدد الصفحات لكل زيارة حوالي 1.50/زيارة.

وهذا ما سيؤدي إلى قفزة تصل إلى 15% في عدد مشاهدات الصفحة (دون أي اضافة جديدة للمحتوى).

لنعد إلى موضوعنا.

ربح المال من التدوين : أريد هنا أن أفصّل الاجابة في أربعة مسائل.

  1. كم عدد الزيارات التي تحتاجه مدونتك لربح 36 ألف دولار سنويًا من عائدات الاعلانات؟
  2. كم مقال أو تدوينة تحتاجها لتوليد مليون مشاهدة صفحة شهريا؟
  3. كم من المال عليك استثماره في التسويق بالمحتوى لتوليد مليون مشاهدة للصفحات شهريا؟
  4. كم من الوقت سيستغرق الوصول إلى هدفك من عدد الزيارات؟

كم عدد الزيارات التي تحتاجه مدونتك لربح 36 ألف دولار سنويًا من عائدات الاعلانات؟

إذا كان هدفك هو أن تصبح مدونا بدوام كامل أو أنك بدأت مدونة لربح المال من التدوين فلا بد عليك أن تمتلك رؤية واضحة فيما يخص الأرباح وعدد الزيارات. لنفترض أن هدفك هو ربح 36 ألف دولار (وهذا يعني 3000 دولار *12) من ايرادات الاعلانات سنويًا.

هكذا لا بد عليك من معرفة عدد الزيارات التي تحتاجها للوصول إلى هذا الهدف ونوع الجهد (من حيث الوقت والعمل والاستثمار) الذي عليك أن تبذله من أجل تحقيق هذا الهدف. وهو ليس هدفا سخيفا إن لم تكن لديك أي خبرة سابقة ولم تكسب دولارك الأول على الانترنت بعد.

في البداية دعونا نترجم 36 ألف دولار إلى أشياء سهلة للفهم أكثر.

36,000 دولار في السنة ~ 3,000 دولار في الشهر
3,000 دولار شهريا ~ 692.31 دولار في الأسبوع
692.31 دولار في الأسبوع ~ 98.63 دولار في اليوم
98.63 دولار في اليوم ~ 4.11 دولار لكل ساعة
وإذا كنت ستحتسب فقط أيام وساعات العمل عندئذ سيكون الرقم هو 18 دولار في الساعة (بافتراض 250 يوم عمل و 8 ساعات عمل يوميا) فقط للمعلومية.

والآن دعنا نرى كم عدد الزيارات الذي تحتاجه لربح 36 ألف دولار سنويا من عائدات الاعلانات. مرة أخرى يمكن ترجمة 36 ألف دولار سنويا إلى حوالي 98.63 دولار يوميا ولنجعلها 100 دولار يوميا.

وأنا سأعتبر فقط عائدات الاعلانات وهي طريقة محددة (لا سيما عن طريق غوغل أدسنس) لجني المال من أي موقع محتوى في مجال معين. وهذا يعني أن الاعلانات قد لا تكون الطريقة الأمثل لكسب المال من موقعك.

هناك الكثير جدا من الطرق التي تستطيع من خلالها كسب المال من موقعك. والقضية مسألة وقت لتكتشف الطريقة الأفضل بالنسبة لك ولموقعك.

على سبيل المثال، يمكن لمدونة تتحصل على الكثير من الزيارات (لنقل مثلا أكثر من مئة ألف مشاهدة صفحة شهريا) يمكنها أن تكسب المال عن طريق اعلانات CPC و CPM (اعلانات تدفع للنقرة واعلانات تدفع للمشاهدة) و البانرات الخاصة واعلانات الروابط النصية (لأنها غير مزعجة عادة) وعن طريق التسويق بالعمولة وبيع الكتب الالكترونية والمراجعات المدفوعة الخ… وهذا بالضبط ما يفعله الآخرون.

لذلك إذا كان الاعلان هو الطريقة الأمثل لكسب المال من محتواك فإن دخلك يعتمد كلية على عدد مشاهدات الصفحات التي تحققها شهريا وعلى CPM.

ويعني مصطلح CPM الدفع لكل ألف مشاهدة للصفحة. ودائما ما يُعبر عن CPM بالدولار وهو يخبرك بالمبلغ الذي ستحققه من كل ألف مشاهدة للصفحة (أو ألف ظهور للاعلان). فإن كنت تحقق 10 دولار من 4000 ظهور اعلاني فإن CPM سيكون 2.50 دولار.

ومرة أخرى CPM الفعلي يعتمد على مصادر زياراتك ومجال موقعك وجنسيات جمهورك ومكان الاعلان.

فإذا كنت تحصل على معظم زياراتك من الولايات المتحدة الامريكية (والدول الأخرى الناطقة بالانجليزية مثل كندا والمملكة المتحدة وأستراليا) فمن الممكن أن يكون CPM الخاص بك 4 دولارات (باستخدام مزيج من الشبكات الاعلانية المختلفة)

وهذا ما يعني أيضا أنك تحتاج ما لا يقل عن 25 ألف مشاهدة للصفحات لكسب 100 دولار (CPM = 4 دولار) يوميا.

وتذكر أنك إن كنت تملك موقعا غير انجليزي يحصل على معظم زياراته من خارج الولايات المتحدة فإن CPM قد يكون منخفضا جدا بقدر 0.50 دولار (إن لم يكن أقل).

على سبيل المثال كان لدي مدونة اسبانية تحصل على مليوني مشاهدة للصفحات شهريا لكن CPM الخاص بها كان 0.25 دولار من غوغل أدسنس. لذلك الأمر يختلف بحسب العوامل التي ذكرناها آنفا.

هذا عن الربح من الشبكات الاعلانية. الآن ماذا عن الإعلانات الخاصة؟

حسنا يختلف الدخل المحقق من الاعلانات الخاصة لأنه أكثر قابلية للتوقع من الدخل الآتي من الشبكات الاعلانية مثل غوغل أدسنس لأننا نحن من يحدد سعر CPM الخاص بنا.

يمكنك تصفح موقع BuySellAds.com لتأخذ فكرة عن نوع مشاهدات الصفحة المطلوب للوصول إلى الهدف المالي الذي تسعى إليه.

فقط في حال كنت لا تعرف، يعتبر موقع BuySellAds أحد أكبر أسواق الاعلانات التي تربط المعلنين بالناشرين بشكل مباشر. لذلك إن كنت ناشرا يمكنك تحديد تسعيرك الخاص بك (على أساس الوحدات الاعلانية أو على بناء على CPM )

وبما أنهم رتبوا كل الناشرين لديهم فبمقدروك أن تتصفح المواقع التي في مجالك وتقيم بشكل أفضل عد الزيارات المطلوب للوصول إلى هدفك المالي.

ولشرح الفكرة بشكل أفضل سأعرض عليك بعض قوائم موقع BuySellAds (من مختلف المجالات) كي تلقوا نظرة على الأمر.

HomeBunch.com | البيت والهندسة المعمارية

HomeBunch.com | البيت والهندسة المعمارية

HomeBunch.com يحقق حوالي 500 ألف مشاهدة صفحة شهريا ويكسب حوالي 1200 دولار من BuySellAds ومن المرجح أنه يكسب 1500 دولار أخرى من غوغل أدسنس أيضا (بافتراض أن CPM الخاص به 3 دولارات).

The Labrador Site | الحيوانات الأليفة

 

The Labrador Site | الحيوانات الأليفة

The Labrador Site يحقق حوالي 300 ألف مشاهدة صفحة شهريا فقط يكسب تقريبا 920 دولار من موقع BuySellAds ومن المحتمل 900 أخرى من غوغل أدسنس.

Bedroom Producers Blog | تقني

Bedroom Producers Blog | تقني

موقع Bedroom Producers Blog هو مدونة تقنية وتحصل على حوالي 300 ألف مشاهدة صفحة شهريا (مثل موقع The Labrador Site). وكما ترون يحقق هذا الموقع 1750 دولار من BuySellAds ومن المحتمل أنه يحقق على الأقل 600 دولار من غوغل أدسنس (بافتراض أن CPM=2 دولار فقط)

سبق وأن ذكرت أنك ستحتاج 25 ألف مشاهدة صفحة يوميا لكسب 100 دولار (بافتراض CPM بقدر 4 دولارات من كل الشبكات الاعلانية العامة والخاصة التي تستخدمها) وهذا ما يعني أنك تحتاج إلى 750 ألف مشاهدة صفحة لربح 3000 دولار شهريا.

لا يحصل أي من المواقع المذكورة أعلاه على 750 ألف مشاهدة صفحة شهريا ورغم ذلك فهم يكسبون آلاف الدولارات شهريا. لذلك فالفكرة هي تسليط الضوء على بضعة مواقع تكسب تقريبا 3000 دولار شهريا من العائدات الاعلانية دون أن تحقق 750 ألف مشاهدة صفحة شهريا.

وجميعها تكسب المال من عدة شبكات اعلانية بالاضافة إلى أنهم ولا شك يحققون دخلا اضافيا عن طريق التسويق بالعمولة والبانرات الممولة والخاصة والروابط الاعلانية النصية الخ… لذلك من الممكن أن يكون الدخل الاجمالي الحقيقي أعلى بكثير أو أقل بكثير من الأرقام التي ذكرناها هنا.

وثمة أمرٌ آخر.

معدلات CPM قد تختلف جدا من موقع لآخر ومن مجال لآخر. على سبيل المثال، CPM الذي وضعته المدونة التقنية أعلاه يقدر بـ 4.5 دولار لكنه يرتفع بشكل ملحوظ ليصل إلى 14 دولار لموقع Windows Central (الذي يحصل على 22 مليون مشاهدة للصفحات) بينما ينخفض بشدة إلى 3 دولارات لموقع OS X Daily (الذي يحصل على 4 ملايين مشاهدة للصفحات)

كم مقال أو تدوينة تحتاجها لتوليد مليون مشاهدة صفحة شهريا؟

حسنا، يتوقف الأمر حقا على عدة عوامل كما أنه ليس هناك رقم سحري دقيق لهذا. ذكرت بالفعل بضعة أمثلة عن كيف تكسب مواقع مختلفة المجالات حوالي 3000 دولار شهريا دون توليد 750 ألف مشاهدة للصفحات/شهريا المطلوبة.

تذكر، عدد مشاهدات الصفحات= $$$. كلما ولّدت مشاهدات صفحات أكثر كلما كسبت مالا أكثر.

ويعتمد الجهد المطلوب لرفع عدد زيارات أي موقع بشكل واضح على مجاله وموثوقيته والجهود المبذولة في التسويق له.

لذلك من الممكن جدا أن يولّد أحد المواقع مليون مشاهدة للصفحات بأقل من 1000 مقال بينما يحقق آخر مليون مشاهدة فقط من 10 آلاف مقال.

وإذا كان الموقع موقعا حركيا (مثل المواقع الاخبارية) فإن عدد مشاهدات الصفحة المطلوب سيكون أكثر بكثير لأن الصفحات تصبح قديمة وغير محدثة بسرعة.

على سبيل المثال، الموقع التقني الشعبي الكبير TheNextWeb.com يحقق حوالي 3 مليون مشاهدة للصفحات (حسب موقع BuySellAds.com) ولديه حوالي 150 ألف صفحة مؤرشفة على غوغل. ويحقق موقع تقني آخر 9to5Google.com ما يقرب من 3 ملايين مشاهدة للصفحات لكن لديه أقل من خمسين ألف صفحة مؤرشفة في غوغل فقط.

وقد يكون العدد الفعلي للصفحات أقل بكثير من هذا لأن غوغل تؤرشف الكثير من الصفحات القديمة والمحتوى الذي يولّده المستخدمون كذلك. لكن هذان الموقعان مواقع اخبارية تقنية وهي تنشر الكثير جدا من المنشورات كل أسبوع/شهر.

وقد راجعت أيضا احصائيات الموقع التعليمي (عن الكيفيات) الشهير Labnol.org ولاحظت أنه يحصل على ما يزيد على 2 مليون مشاهدة للصفحات. ولقد وجدت كذلك أنه لا يتمتع إلا بعدد أقل من 10 آلاف صفحة مؤرشفة في غوغل والعدد الفعلي للمقالات أقل من 5000 (حصلت على العدد من معمارية الموقع). كما أنه موقع لا يكتب فيه إلا كاتب واحد فقط دون أي منشورات (ضيوف) خارجية رديئة الجودة.

ثم هناك المواقع الفيروسية (شديدة الانتشار) التي تجتذب عدد زيارات كبير جدا في وقت قصير للغاية. لكنني على أية حال لست متحمسا لهذا النوع من المواقع لأنني لا أحبها. أضف إلى ذلك، لا يمكنك أن تعرف ما إذا كانت هذه الزيارات ستبقى أو أن كل شيء يعتمد على شدة انتشار المحتوى (لأنه لا يمكنك توقع ذلك، صح؟)

على سبيل المثال، إليك احصائيات موقع فيروسي (منتشر).

إحصائيات زيارات موقع شديد الانتشار

كما ترون، ارتفع عدد الزيارات من 50 ألف مشاهدة للصفحة إلى 4 مليون مشاهدة للصفحة شهريا في غضون ستة أشهر والآن هو أقل من 300 ألف. الأمر بهذا التقلب غير المتوقع فعلا!

وكما سبق أن ذكرت، لا يوجد أي أرقام سحرية دقيقة يمكنني أن أمنحها لكم. لكن يمكنني أن أريكم نظرة عامة ومنظورا مستخدما احصائيات ورؤى أعداد الزيارة الخاصة بي ومن ثم يمكنك عمل حساباتك الخاصة بك لتحصل على أرقامك التي تناسبك.

  • بدأت هذا الموقع سنة 2007.
  • وكنت أحصل على معدل يقرب من 3000 زيارة/شهريا بعد سنتين (أي 2009).
  • وكان العدد الاجمالي للمقالات المنشورة أقل من 350 مقالا سنة 2009.
  • وقد كانت نسبة كبيرة من محتواها رديئا جدا (محتوى قليل القيمة) مع الكثير من التدوينات الاخبارية والمواضيع غير الحصرية.
  • وكان معظم عدد الزيارات العضوي يأتي به عدد قليل من المقالات فقط.
  • ومن ثم أصبح الموقع خاملا تقريبا لبضع سنوات (2010-11) وكنت أنشر فيه بضعة تدوينات بشكل عشوائي.
  • ومن ثم قررت تجديد الموقع سنة 2012.
  • وهكذا كان لدي حوالي 365 مقال بحلول مارس سنة 2012، أي قبل أن أقرر تجديد الموقع.
  • حينئذ كان عدد الزيارات الشهرية حوالي 12 ألف.
  • وقد كان هذا قفزة بقدر 300% في عدد الزيارات في غضون سنتين بينما كنت نادرا ما أنشر مقالات جديدة ولا أقوم بشيء لتحسين عدد الزيارات.
  • ومرة أخرى كانت معظم الزيارات تأتي بها بضعة مقالات دائمة الخضرة.
  • عندئذ ركزت على انشاء محتوى للأشهر الستة المقبلة وبدأت نشر المزيد من المحتوى العميق والمدعوم بالبحوث.
    ليقفز عدد الزيارات إلى حوالي 400% في ستة أشهر من 9000 إلى 45 ألف.
  • وفي عام 2013 أعدت تصميم الموقع وبدأت الالتزام بمنهجي التحريري (بفضل غوغل باندا!)
  • حذفت كل المقالات الرديئة التي تعود لسنوات 2007-11 وانتهى بي الأمر لحذف ما يقرب من 90% من المحتوى.
  • بدأت من الصفر، وركزت على انشاء المحتوى للسنتين المقبلتين (2013-14) وكنت قادرا على مضاعفة عدد الزيارات العضوي لموقعي.
  • وفي المجمل كان عدد الزيارات العضوي اليومي على مر السنوات الثمانية الماضية كالتالي 100 إلى 300 إلى 1500 إلى 300 إلى 1500 إلى 3000. والزيارات الشهرية كالتالي:

    إحصائيات الزيارات

تظهر الاحصائيات أنه كان لدي 200 مقال عندما كان معدل الزيارة اليومي حوالي 1500 وأنه كان لدي أقل من 250 مقال عندما بدأ معدل الزيارات يصل لحوالي 3000 زيارة يوميا.
وهذا يعني أن معدل نمو الزيارات أعلى بكثير من سرعة انشاء محتوى جديد.
لذلك أعتقد أنه من الصحيح أن نفترض أنني إذا ضاعفت عدد المقالات إلى 500 انطلاقا من 250 الحالية فإن عدد الزيارات كذلك لا بد أن يتضاعف مرتين أو ثلاثة من معدله الحالي.

والآن ألا تعتقد أنني أستطيع أن أقدر عدد المقالات المطلوب للوصول إلى مليون مشاهدة للصفحات شهريا؟ وإذا كانت هناك طريقة أكيدة لزيادة عدد الزيارات فهي انشاء المزيد من المحتوى. فإن ضاعفت عدد مقالات موقعك فستُضاعف عدد الزيارات العضوية كذلك.

وكما قلت، قد يكون معدل نمو الزيارات أكثر بكثير من معدل انشاء المحتوى في السنوات القليلة الأولى لكن من المؤكد أنه يتباطأ بمرور الزمن. ولنفس السبب يمكننا بسهولة أن نرفع عدد زيارات الموقع من ألف زيارة إلى عشرة آلاف لكن من الصعب جدا أن نرفع عدد الزيارات من عشرة آلاف إلى مئة ألف.

بالنسبة لي، أعتقد أنه من الصحيح أن نفترض أنه إذا كانت 250 تدوينة تولّد 100 ألف مشاهدة للصفحة شهريا فذلك يعني أنه بامكاني أن أرفع عدد الزيارات أكثر إلى 500 ألف بمضاعفة عدد التدوينات إلى أربعة أضعاف عددها السابق.

وأنا كذلك وضعت رقما متحفظا قدره 500 ألف وليس مليونا كهدف شهري لأنني أعتقد أنه من الكافي ربح 3000 دولار من عائدات الاعلانات شهريا (لأنني كنت أحقق CPM يقدر بحوالي 6 دولارات عندما كنت أشغل الأدسنس على موقعي).

وأعتقد كذلك أن مستويات الزيارة النهائية لا بد أن تفاجئني في صعودها أو هبوطها (ليس هناك مكان وسط بينهما) بما أن عدد مشاهدة الصفحات النهائي يعتمد على معدل الارتداد وتحديثات خوارزمية غوغل والمواقع المنافسة …الخ لكني أعتقد أنه مستوى يمكن تحقيقه طبعا.

والآن تتمثل المشكلة أنني لم أكن أنشر حتى مقالا واحدا في الأسبوع (كمتوسط) وإلا لكان هناك على الأقل 416 مقالا (أو 52 أسبوعا*8 سنوات) في موقعي اليوم (بينما العدد الفعلي الآن هو 247).

وهذا ما يعني أساسا أن الأمر سيأخذ العديد من السنوات لنشر ألف مقال قادم.

ما هو الحل؟ حسنا! التعهيد الخارجي! (الاستعانة بالمصادر الخارجية)

وهكذا من الممكن أن أخرج برقم لو سألت نفسي ما يلي:

كم من المال عليَّ استثماره في التسويق بالمحتوى لتوليد مليون مشاهدة للصفحات و3 آلاف دولار شهريا؟

نعم هذا ممكن ولا شك.

إذا استثمرت في التسويق بالمحتوى (من أجل انشاء ألف مقال قادم) فإن الأرقام ستبدو كما يلي:

1000 مقال * 25 دولار = 25.000 دولار
1000 مقال * 50 دولار = 50.000 دولار
1000 مقال * 100 دولار = 100.000 دولار
1000 مقال * 200 دولار = 200.000 دولار
1000 مقال * 400 دولار = لستُ الكاتب نيل باتِل!

كما ترون، يتعلق الأمر كله بمقدار المال الذي تنوي انفاقه على كل مقال أو كم ستدفع للحصول على مقال واحد.

ومرة أخرى نذكرك بأن عدد الزيارات المحتمل للمقالات الجديدة والمستقبلية يعتمد كثيرا على طبيعة الموقع ومحتواه. ومع ذلك، من الممكن بسهولة انشاء خطة لصناعة المحتوى مناسبة كي لا يموت أي مقال من مقالات موقعك بعد بضعة أشهر. فإن كان بمقدورك انشاء محتوى ذا هدف معين وفعلت ذلك باستمرارية سيكون له مفعول السحر على المدى الطويل.

والآن كيف سيبدو العائد من الاعلانات إذا تمكنت من توليد 500 ألف مشاهدة للصفحات شهريا بشكل مستمر؟

أود أن أقول أنه إذا ربطت الموقع مع غوغل أدسنس فلا بد أن يكون العائد 3000 دولار شهريا (بافتراض أن CPM يساوي 6 دولارات) وسيكون العائد الاجمالي من الاعلانات على الأقل 5000 دولار لو بعت كذلك الاعلانات بشكل مباشر أو عبر موقع BuySellAds.com وحتى هذه النقطة أنا لم أحتسب التسويق بالعمولة بما أنه لا يوجد طريقة محددة بدقة لتوقع العائد من ورائه.

كم من الوقت سيستغرق الوصول إلى هدفك من عدد الزيارات؟

مرة أخرى يعتمد الأمر على عدة عوامل. تكمن المشكلة في معظم المواقع (حتى تلك التي لديها موثوقية عالية) أنها تنشر مقالا عالي الجودة في أحد الأيام من ثم يتلوه سيل من المقالات الرديئة عديمة النفع.

وهذا ما يجعل توقع عدد الزيارات صعبا كما أنه يشتت جمهور قرائك وزوارك. لأنهم لا يعرفون ما الذي يتوقعونه من موقعك.

وأفضل مثال على ذلك موقعي الخاص. مهلا، أنا لا أنشر أي مقالات رديئة (أو هذا ما أظنه) لكنني أميل إلى الكتابة والنشر في مواضيع مختلفة. وعلى الرغم من أنني أستطيع الربط بين كل مقالات موقعي (بما أنها مرتبطة ببعضها البعض بطريقة أو بأخرى) إلا أن مجالاتها وأنواعها مختلفة حقا.

وهكذا كلما نشرت موضوعا عشوائيا يلغي بضعة مشتركين أنفسهم من قائمتي البريدية. وهذا يعني أساسًا أن المشترك/ـة ليس مهتما بهذا الموضوع بالذات. ولو كان موقعي ذا مجال معين ومحدد كنت سأتجنب مثل هذه الحالة وأركز على بناء الجمهور.

مع ذلك إن كان لديك موقع متخصص في مجال محدد وكنت تتابع مجال موقعك بشكل جيد جدا وموثوق عندئذ بامكانك زيادة جودة موقعك اضافة إلى رفع عدد المشتركين لديك بطريقة أصليّة. وذلك لأن جمهورك سيكون على وعي تام بما سيجدونه في موقعك ومن ثم من الآمن أن نفترض أن موقعك سينمو بنسبة X% كل عام (حسب مجال موقعك وطبيعة محتواك).

ولأخذ مثال عن ذلك إليكم سجل عدد الزيارات العضوية شهريا لموقع ذا مجال محدد يسير على خطة محتوى.

احصائيات موقع ذو مجال معين مع خطة محتوى.

احصائيات موقع ذو مجال معين مع خطة محتوى.

وإليكم سجل عدد الزيارات العضوية شهريا لموقع ذا مجال محدد دون خطة محتوى.

احصائيات موقع ذو مجال معين دون خطة محتوى.

احصائيات موقع ذو مجال معين دون خطة محتوى.

كما أن المواقع المتخصصة تستطيع أن تحصل على ميزة الموثوقية. وهذا يعني أنه إن أطلقت موقعا حول موضوع معين وأصبح في نهاية الأمر أحد اشهر المواقع في ذلك المجال فعندئذ سيصبح له وزنه في محركات البحث. وبعد ذلك ستحصل كل مقالاتك المستقبلية على ترتيب مرتفع (طالما حافظتَ على جودة موقعك ومحتواه).

على سبيل المثال فكر بالمواقع التالية: OSXDaily.com, iMore.com و MacWorld.com. كل هذه المواقع تنشيء محتوى حول آبل ومن النادر جدا أن ينشروا موضوعا لا يتعلق بآبل. والآن رسخت هذه المواقع أنفسها كأفضل المصادر عن أخبار آبل ومن الممكن جدا أن أحدها داخل قائمة أفضل 30 (أو حتى أفضل 10) كلمات مفتاحية متعلقة بآبل على غوغل. هذا ما نعنيه بميزة الموثوقية authority .

وهذا يعني كذلك أن عدد زيارات مواقعهم العضوي الآتي من محركات البحث سيرتفع طالما ارتفع البحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بآبل في محركات البحث مثل غوغل وبينغ وغيرها.

نعود الآن إلى السؤال: كم من الوقت سيستغرقك الوصول إلى عدد الزيارات الذي تريده؟

سأمنحك نظرة بسيطة عن الموضوع.

لنقل أنك أطلقت مدونة مالية فردية جديدة ولنفترض ما يلي:

  • قمت بجميع البحوث المطلوبة قبل اطلاق المدونة.
  • أنجزت بحثا مناسبا وجيدا عن كلمات البحث المفتاحية قبل كتابة أي مقال.
  • اخترت فقط مواضيع دائمة الخضرة (لا تموت) وهكذا لا يعفى عليها الزمن بعد بضعة أشهر فقط.
    لم تقلل من جودة محتواك أبدًا.
  • كتبت عن المواضيع المرتبطة بدقة بمجال مدونتك واستطعتَ ربط محتواك داخليا ببعضه البعض.
  • نجحت في كتابة 100 مقال (بمعدل مقالين أسبوعيا) في العام الأول.
  • بدأت في تحقيق 3000 زيارة بنهاية السنة.

والآن بعد حصولك على 3000 زيارة شهرية كيف لك أن تضاعفها؟ حسنا، فقط ضاعف عدد مقالاتك. وهذا يعني أنه إذا كنت تحصل على 3000 زيارة شهريا من 100 مقال فمن المؤكد أنك ستحصل على أكثر من 6000 زيارة شهريا من 200 مقال.

وهذا مجرد حساب بسيط فقط. فمن المحتمل أن يكون نمو عدد الزيارات أعلى بكثير من هذا. هل تعرف لماذا؟ لأنه عند ازدياد مقالات الموقع يزداد عدد الزيارات في العادة بمعدل أكبر (بشرط أن يكون موقعك نشيطا وهناك طلب على محتواك).

تذكر، هذا كله عن عدد الزيارات العضوي. فإن كنت تستهدف الزيارات بالاحالة والزيارات الآتية من الشبكات الاجتماعية فبمقدورك أن تصل هدفك في وقت أقل.

 

ما الذي ينبغي عليك فعله لرفع عدد زيارات مدونتك؟

سأفترض أنك (سواءً كنت مدونا فردا أو شركة) لديك بالفعل مدونة تتمتع بعدد متواضع من الزيارات. إذًا ما الذي ينبغي عليك فعله لرفع عدد زيارات مدونتك؟

  • وظِّف مُخطط محتوى content strategist (خاصة لو كنت صاحب عمل تجاري صغير) وهكذا سينشيء لك خطة محتوى ويبّسط كامل العملية لك.
  • إن إنشاء محتوى دون هدف أمر لا معنى له ولا بد أن أعترف أنني لم أدرك هذا إلا بعد أربع سنوات من بدايتي التدوين.
    لن ينجح معك انشائك لعدد معين من المقالات كل أسبوع وأنت لا تملك خطة محتوى فعّالة.
  • بمجرد أن يصبح لديك خطة محتوى فعالة ركز على بناء فريق مميز من صانعي المحتوى ومحترفيه.
  • عندما يصبح لديك خطة محتوى فعالة وفريق كتّاب من السهل أن ترتقي بعملية صناعة المحتوى.
  • حينئذ بامكانك أن تستفيد (وتستغل) الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الويب 2.0 والمواقع الأخرى باعادة تخصيص المحتوى.

ونذكّر القارئ مرة أخرى أن الخطوات المذكورة أعلاه ليست إلا رؤى مبنية على احصائيات الزيارة الخاصة بي وقد لا تكون الحل النهائي بالنسبة لك. لكنني أعتقد أنها تنطبق على معظم المواقع على الشبكة بطريقة أو بأخرى.

كما أن الخطوات مبنية كذلك على افتراض أن لديك موقعك الخاص بك. فإن كنت لا تملك موقعا فكّر إذًا في انشاء واحد.

أما إذا كان لديك موقع جيد لا يكتب فيه سواك فانتظر اذن حتى تصل إلى مئة مقال (إلا إن كان لديك المال لرفع عدد الزيارة من اليوم الأول) ومن هناك ستعرف إلى أين تمضي. فالمئة مقال ستزودك بما يكفي من الاحصائيات عن الزيارات المحتملة والممكنة ونوع المحتوى الذي يجدي والذي لا يجدي.

إما إذا كنت مالكا لمدونة تجارة صغيرة فلا بد عليك فورا أن تنشيء خطة محتوى وتحدد أهدافك وتعمل لتحقيقها.

أفكار ختامية:

بطبيعة الحال كان كل ما سبق عن المال لكن دعني اخبرك بأمر ما، التدوين صعب. وربح المال من التدوين أصعب. وأنا أعرف لا بد أنك قرأت مئات المقالات ذات العناوين “كيف تبدأ مدونة في غضون 10 دقائق” وأدلة “اربح المال من التدوين” والكتب الالكترونية المتعلقة بالموضوع. لكن الحقيقة أن التدوين ليس بتلك البساطة.

في الواقع عندما تبدأ لن تحقق أي دخل من التدوين ولن تحصل على أية زيارات (اعتبر نفسك محظوظا لو تمكنت من استقطاب بعض الزيارات في الأسبوع الأول).

ولا شك أن هناك الكثير من دراسات الحالة عن التسويق بالمحتوى في الانترنت حيث تمكن المدونون فيها من توليد ألوف الزيارات في نفس الشهر الذي بدأوا فيه مدوناتهم. لكن تذكر أنهم خبراء في ذلك.

فإذا كنت متبدئا أو بدأت للتو أول مدونة لك فلا شك أنك ستواجه كل التحديات التي واجهتها أنا (ولا زالت تواجهني) خلال عملية صناعة المحتوى، إلا إن كان موقعك موقعا متعدد الكتّاب يضم كتّابا ومدونين خبراء.

والفكرة الأخرى التي سأختم بها هي عن مستقبل التدوين. لا داعي للخوف، فالتدوين لا يُحتضر. لكن إن أوليت بعض الاهتمام إلى أولئك الذين يسمونهم خبراء التدوين فسترى أنهم لم يعودوا يتمتعون بنفس الحماس حول صنع المحتوى.

فيما مضى كان 90% من صناعة المحتوى و 10% من الترويج ينجح (وهذه الخطة ناجحة اليوم كذلك). لكن القضية في الآونة الأخيرة هي أن بعض الأشخاص العباقرة وجدوا طرقًا للنجاح بـ10% محتوى و 90% ترويج.

وهذا السبب الذي يجعلهم إما يركزون على بناء علاماتهم الشخصية التجارية وترويجها على نطاق واسع أو أنهم مشغولون بادارة “مزارع المحتوى” الخاصة بموقعهم.

وأنا أقول مزرعة محتوى لأن هناك قلة منهم يدافعون عن التدوين الاحترافي لكن ما يفعلونه في الواقع هو ادارة مزرعة محتوى. وتعني المزرعة توظيف قبيلة من كتاب المحتوى ونشر مئات المقالات كل شهر وذلك فقط للحفاظ على موقعهم نشطا جدا وليس بالضرورة لأنهم يريدون أن يفيدوا الناس بأي شيء.

والفكرة التي يجب أن تدركها حقا هي أن التدوين ليس من الأمور التي تجعلك غنيا في لحظة. فقد يكون هواية كما قد يكون وظيفة بدوام كامل أو عملا تجاريا أو أيا كان. لكن مهما يكن فهو عمل يأخذ الكثير من الجهد والصبر والمثابرة.

فالتدوين لا يقتصر فقط على الدخل المادي وعدد الزيارات. بل يتعلق بك أيضا.

تدوينًا طيبًّا!


تمت ترجمة هذا المقال بتصرف من هذا المصدر.

author 2017-09-12
author التعليقات على ربح المال من التدوين : ما الذي يتطلبه تحقيق مليون زيارة و3000 دولار شهريا ؟ مغلقة
author 473