كم عدد الزيارات الذي تحتاجه في موقعك لربح مئة ألف دولار من غوغل أدسنس؟

هل من الممكن حقا أن تربح مئة ألف دولار سنويا من غوغل أدسنس (أو عن طريق بيع الاعلانات على موقعك/مدونتك)؟ إن كان ذلك ممكنا فالسؤال الحقيقي هو كم عدد الزيارات الذي تحتاجه بالفعل لجني أرباح جيدة من غوغل أدسنس؟

وفي حين أننا لا نستطيع توقع الدخل الناتج عن غوغل أدسنس بدقة إلا أنه بامكاننا أن نحسّن عائد الاعلانات بمختلف الطرق لربح أقصى مبلغ ممكن منها.

كما أنه يتوجب عليك أيضا أن تتأكد من أن تصنيف اعلانات موقعك مناسبة وملائمة لأن دخل أدسنس يعتمد كثيرا على نوع موقعك. تستطيع أن تستعمل أداة تخطيط الكلمات المفتاحية Google AdWords Keyword Planner لمعرفة حجم ومستوى المنافسة في مجال موقعك.

إن كانت هناك منافسة جيدة (على سبيل المثال كان العرض المقترح من أدوردز للكلمة المفتاحية في مجالك عاليا) يمكننا أن نفترض حينئذ أن غوغل ستملأ أماكن اعلاناتك باعلانات عالية الثمن (يمكنك أن تقرأ كيف يعمل غوغل أدسنس هنا).

مثلا إن بحثت في غوغل عن “القروض” فإنك سترى الكثير من الاعلانات مما يعني أنه إن كانت لديك مدونة متعلقة بالشئون المالية الفردية فإن هناك منافسة جيدة على أماكن الاعلان فيها.

والآن لقد أضفتُ بشكل عشوائي بضعة كلمات مفتاحية لمخطط الكلمات المفتاحية لايجاد عروضها المقترحة من أدووردز. وهي:

Google AdWords Keyword Planner

Google AdWords Keyword Planner

كما ترون، فإن المنافسة على الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمالية عال جدا مقارنة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بالطعام. وبطبيعة الحال، عرض السعر المقترح مجرد تقدير والتكلفة الحقيقية الواحدة للنقرة تختلف كثيرا.

مع ذلك حتى لو كان بقدر 5 دولارات فهذا يعني أنه كثير. لماذا؟ لأن التكلفة بالنقرة للاعلان في غوغل مرتفع جدا مقارنة بتكلفة كل نقرة على “شبكة غوغل الاعلانية” Google Display Network حتى إذا كان معلن هو دفع $0.50/انقر على جوجل ثم أنه قد يكون دفع 0.10 دولار/نقرة فقط على “شبكة Google الإعلانية”.

لا تفوت قراءة هذا المقال: ربح المال من التدوين : ما الذي يتطلبه تحقيق مليون زيارة و3000 دولار شهريا ؟

كم تحتاج من عدد الزيارات لتكسب المال من أدسنس؟

دعنا نقل أنك تريد ربح مئة ألف دولار سنويا من غوغل أدسنس أو أحد بدائله.

عندما نقسم مئة ألف على 365 يوم نجد 274 دولار في اليوم

من هنا إما أنك: تنشيء 274 صفحة تكسب دولارا في اليوم أو 548 صفحة تكسب 50 سنت في اليوم أو 1,096 صفحة تكسب 25 سنت في اليوم (الأمر الذي يبدو معقولا صح؟) لنفترض أن لديك 1,096 مقالا عالي الجودة وتكسب 0.25 دولار لكل نقرة على اعلانات أدسنس.

حللتُ احصائيات الزيارات وأدسنس (باستعمال بحث صور غوغل) لعدة مواقع بما فيها مواقعي ومدوناتي.

أرباح جوجل أدسنس

أرباح جوجل أدسنس

من تحليلي وجدت أن معدل CTR الصفحة يقارب 1% (CTR هو نسبة النقر إلى الظهور) وهو الأمر الذي يمكننا تحقيقه بسهولة. لكن القضية تعتمد فعلا على مجال موقعك وتصميمه وعدة عوامل أخرى.

في الواقع حققت CTR للصفحة يفوق الـ 20% سنة 2007 لموقع متخصص وكنت أكسب أكثر من مئة دولار في اليوم من غوغل أدسنس وحدها.

دعنا إذًا نجري الحسابات المطلوبة لكسب 100 ألف دولار من غوغل أدسنس.
لنفترض أن لديك CTR صفحة يقدر بـ 1% ومعدل CPC (الدفع للنقرة) يساوي 0.25 دولار (وأنا أعتقد أن هذا الهدف ممكن التحقيق جدا إلا إن كانت كلماتك المفتاحية لا تملك أي منافسة من المعلنين على سبيل المثال موقع وصفات).

وبعض المجالات الأعلى دفعا في الأدسنس تضم المالية والتسويق عبر الانترنت والتكنولوجيا واستضافة المواقع والانترنت والحواسيب والبرمجيات والصحة الخ وبعض المجالات الأقل دفعا فيه هي الترفيه والفنون والأفلام وشائعات المشاهير والمواقع الاخبارية والترفيهية ومواقع الخلفيات والاقتباسات والوصفات والصور…الخ

كما ذكرنا أعلاه ربح مئة ألف دولار سنويا يعني أنه يتوجب عليك كسب 274 دولار يوميا. إذا كان متوسط CPC الدفع لكل نقرة لديك 0.25 دولار فأنت تحتاج إلى 100 ألف/0.25= 400 ألف نقرة سنويا (أي حوالي ألف نقرة يوميا) لكسب مئة ألف دولار سنويا من غوغل أدسنس. لنفترض أن CTR الصفحة (نسبة النقر لظهور الصفحة) يساوي 1% عندئذ أنت تحتاج تقريبا مئة ألف ظهور للصفحة يوميا.

الآن دعنا نقل أن معدل الارتداد في موقعك (وهو النسبة المئوية المقدرة لزيارات موقعك التي تتضمن عرض صفحة واحدة على موقعك) هو 100%. وهو ما يعني أنك تحتاج مئة ألف زائر فريد يوميًا لتوليد مئة ألف مشاهدة للصفحة يوميا.

وباختصار، تحتاج إلى مئة ألف زائر يوميا لربح مئة ألف دولار سنويا من غوغل أدسنس لوحده (مع CTR يقدر بـ1% وCPC بقيمة 0.25 دولار).

مصطلحات غوغل أدسنس

مشاهدات الصفحة

مشاهدة الصفحة هي ما تعده غوغل في تقاريرك كل مرة يرى فيها مستخدم ما صفحة تعرض اعلانات غوغل. ونحن سنَعُدّ مشاهدة صفحة واحدة بعض النظر عن الاعلانات المعروضة على تلك الصفحة.

مثلا إن كانت لديك صفحة تعرض ثلاث وحدات اعلانية وتمت رؤيتها مرتين فستولّد لك 2 مشاهدة للصفحة.

النقرات

في الاعلانات المعيارية تحسب غوغل النقرة عندما ينقر المستخدم على الاعلان.

بالنسبة لوحدات الروابط تحتسب غوغل النقرة عندما ينقر المستخدم على الاعلان في الصفحة التي تعرض الاعلانات بعد اختيار رابط من وحدة الروابط.

معدل النقر على الصفحة (CTR نسبة النقر إلى الظهور)

يمثل CTR عدد النقرات على الاعلان مقسوما على عدد مرات ظهور أو مشاهدة الصفحة.

CTR صفحة ما = عدد النقرات / مرات ظهور الصفحة.

على سبيل المثال لو تلقيت خمسة نقرات من 100 ظهور للصفحة فإن CTR سيكون 5 بالمئة. (5/100 * 100 = 5%)

تكلفة النقرة (CPC)

CPC الدفع/التكلفة مقابل النقرة هو المبلغ المالي الذي ستكتسبه كل مرة ينقر فيها المستخدم على اعلانك. وCPC الخاص بكل اعلان يحدده المعلِن؛ قد يود بعض المعلنين دفع الكثير مقابل النقرة بالمقارنة مع غيرهم من المعلنين وذلك حسب ما يودون الاعلان عنه.

أرباح الصفحة لكل ألف ظهور ( RPM الصفحة)

يحسب RPM أرباح الصفحة لكل ألف ظهور بتقسيم أرباحك المقدرة على عدد مرات مشاهدة الصفحة التي تحققها من ثم تضربه في ألف.

RPM الصفحة = (الأرباح المقدرة/ عدد مرات مشاهدة الصفحة)*1000

على سبيل المثال، إذا كنت تكسب 0.15 دولار من 25 مرة مشاهدة للصفحة فإن RPM الصفحة الخاص بك سيكون ($0.15 / 25)*1000 أو 6 دولارات.

الأرباح المقدرة

رصيد حسابك (أو الأرباح) لفترة زمنية محددة

‏‏ المصدر: مسرد المصطلحات غوغل أدسنس

لكنك لن تستخدم غوغل أدسنس لوحده للربح من موقعك أليس كذلك؟ يمكنك ربح المزيد من المال عن طريق البيع المباشر للبانرات الاعلانية والروابط النصية و اعلانات CPM والروابط الممولة والتسويق بالعمولة الخ..

اعلانات الدفع على الظهور CPM

لنفترض أنك تبيع بانرات اعلانية بشكل مباشرة وأنك تبيع أيضا اعلانات CPM والتي تعتبر طريقة فعالة للربح من موقعك.

ما هي اعلانات CPM ؟

يعني مصطلح CPM الدفع لكل ألف مشاهدة للصفحة. تدفع شبكات CPM الاعلانية لكل ألف ظهور يولّده موقعك. إذا كانت شبكة CPM اعلانية تدفع لك 1 دولار CPM فهذا يعني أنهم سيدفعون لك دولارا لكل ألف مشاهدة للصفحة يولّدها موقعك.

وتعتمد أرباح شبكات CPM الاعلانية كليا على جودة زيارات موقعك لكن بامكانك توقع مبلغ ما بين 1 إلى 3 دولارات لكل ألف ظهور. وهكذا إن كنت تولّد مئة ألف ظهور يوميا فإنك ستربح من 100 إلى 300 دولار يوميا من شبكات CPM الاعلانية. ومجددا نذكرك بأنه بامكانك كسب من 100 إلى 300 دولار (أو حتى أكثر ربما) يوميا عن طريق بيع بانرات الاعلانات مباشرة للمعلنين.

والآن يمكنك أن تقسم عدد الزيارات إلى ثلاثة بما أنك تكسب 300 دولار من ثلاثة شبكات اعلانية مختلفة. وهذا يعني أنك تحتاج إلى 100,000/3=33,333 زائرا فريدا يوميا (مع معدل ارتداد 100 بالمئة) لربح حوالي 274 دولار يوميا.

ومرة أخرى إن كان لديك موقع ذو موثوقية عالية فإن معدل ارتداده لكن يكون أبدا 100% وفي تلك الحالة يمكنك أن تتوقع معدل مشاهدة الصفحة يقدر ب 1.5 للمستخدم الواحد. وهذا يعني أن 50% من زوارك يغادرون الصفحة المعينة والآخرون يزورون أكثر من صفحة واحدة في موقعك.

والمجمل في الموضوع أنك تحتاج إلى ما يقرب من عشرين ألف زائر يوميا لتولّد أزيد من ثلاثين ألف ظهور للصفحة ومن ثم تحقيق ربح 274 دولار يوميا والتي ستكون مئة ألف دولار سنويا من أرباح الاعلانات.

هل تحتاج القليل من المساعدة للوصول إلى هدف مئة ألف دولار سنويا؟ أضف إذًا برامج التسويق بالعمولة إلى المعادلة وستستطيع الوصول إلى هدف المئة ألف دولار بعدد أقل من الزيارات.

في الحقيقة كنت أحقق سنة 2008 أزيد من 200 دولار يوميا مع أقل من مئتي ألف زائر فريد يوميا بالاستعانة بالتسويق بالعمولة. وربما سبب ذلك يعود لأن التسويق بالعمولة يعتمد كليا على جودة -وليس كمية- الزيارات.

كيف ترفع أرباحك على غوغل أدسنس؟

بإمكانك تحسين استعمالك لغوغل أدسنس بعدة طرق. على سبيل المثال يمكنك تجريب الاعلانات النصية فقط أو الصورية فقط أو كلاهما معا ومن ثم تكتشف صيغة الاعلان التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لموقعك.

توصي غوغل باستعمال أشكال اعلانات كبيرة مثل الأشكال ذات الأبعاد 72890 و 336280 و 300250 و 160600 لأنها أكثر ملائمة لأغلبية المعلنين.

عند استخدامك أشكال الاعلان الموصى بها فمن المفترض أن تعمل اعلانات أدسنس خاصتك بشكل جيد لأن المنافسة مرتفعة عليها. لماذا؟ لأن الأشكال الاعلانية الموصى بها من أدسنس هي أكثر الصيغ الاعلانية شعبية ومن ثم يتوجب على كل المعلنين أن يستهدفوا هذه الأشكال.

حيث أنها ترفع من المنافسة بشكل طبيعي ومن ثم ستعرض غوغل أغلى الاعلانات المدفوعة على موقعك. ولكن من الجيد كذلك أن تستخدم أشكالا اعلانية مختلفة بما أن غوغل الآن تعرض أشكال اعلانية متنوعة (بما فيها وحدات اعلانية تفاعلية).

أنصحك باجراء اختبارات A/B على موقعك لايجاد أفضل الأشكال الاعلانية أداءً. مثلا يمكنك استخدام اختبارات A/B بتجريب مختلف أنواع الوحدات الاعلانية وأشكالها وألوانها ومن ثم تضع اعلاناتك في مختلف الأقسام على موقعك (فوق وأسفل الواجهة) وذلك لاكتشاف المكان الأفضل للحصول على أفضل CTR.

لكن ماذا إن كان ربحك من أدسنس ضعيفا رغم أن لديك CTR جيد؟ في هذه الحالة أنصح بالتحكم بالاعلانات على الرغم من أن غوغل ذكرت أن حجب أي اعلان سيخفض الأرباح المحتملة.

لا تفوت مطالعة هذا المقال: كيفية ربح المال من الانترنت : 101 موقع تناسب الجميع

تصرح غوغل بالتالي:

إنه لخطأ شائع الظن بأن تصفية الاعلانات يمكنها أن تمنع الاعلانات ذات الدفع المنخفض من الظهور لذلك كما كنا ننصح من قبل، نوصي الآن بحجب تلك الاعلانات التي تعتقد أنها لا تلائم مستخدميك فقط.

وفي النهاية يمكنك تحسين CTR باستعمال قالب أدسنس مناسب لموقعك أو مدونتك. لكن تأكد من أن موقعك ليس مثقلا بالاعلانات لأن ذلك سيؤثر على تجربة الاستخدام لزوارك بشكل سلبي.

وكما هو معروف يمكنك التركيز على انشاء محتوى ممتاز وجلب عدد زيارات أكثر مما يزيد أرباحك من أدسنس (وعائدات الاعلانات على موقعك) بشكل طبيعي.

ولقرائتك هذا المقال حتى هذا السطر بودي أن أكافئك بما يلي:

نشرنا بالفعل في هذا الموقع من قبل مقالة تتناول موضوع هذا المقال بطريقة عكسية. وهي تتناول بشكل أساسي ما الذي يتطلبه الأمر لتحقيق عدد الزيارات والدخل المالي الذي تريده (بافتراض أنك تريد مليون مشاهدة للصفحة ودخلا يقدر بـ3000 دولار شهريا).

وكنت قد قسمت الموضوع إلى:

  • كم عدد الزيارات الذي تتطلبه مدونتك أو موقعك لربح 36 ألف دولار سنويا من عائدات الاعلانات وهذا القسم يخبرك عن عدد مشاهدات الصفحة المطلوب لتوليد 36 ألف دولار (ما يعني 3000 دولار*12) سنويا بناء على دراسات حالة وأمثلة حقيقية.
  • كم عدد المقالات أو التدوينات الذي تحتاجه لتوليد مليون مشاهدة للصفحات شهريا وهذا القسم يدلك على عدد المقالات المطلوب في موقعك لتوليد مليون مشاهدة للصفحات شهريا.
  • كم من المال عليك استثماره في التسويق بالمحتوى لتوليد مليون مشاهدة للصفحات شهريا وهذا القسم يخبرك بالمبلغ المالي المطلوب استثماره في انشاء المحتوى للوصول إلى هدفك من عدد الزيارات على الرغم من أنه يختلف حسب الحالة المدروسة.
  • وكم سيستغرقك من الوقت للوصول إلى عدد الزيارات الذي تريده وهذا القسم يشرح كم الوقت الذي سيستغرقه موقعك للوصول إلى هدفك من عدد الزيارات باستعمال مدونتي وموقعي كمثال ودراسة حالة.
    بعبارات أخرى كُتب ذلك المقال ليشرح لك:

كم من المال عليك استثماره في التسويق بالمحتوى لتوليد مليون مشاهدة للصفحات و3 آلاف دولار شهريا؟

وهو نتيجة بحث شخصي قمت به بهدف زيادة عدد الزيارات لموقعي 5x خمسة مرات ضعف ما كان عليه. وهو منجز أساسا بناء على احصائيات الزيارات خاصتي اضافة إلى بضعة دراسات حالة أخرى واحصائيات زيارات مختلف المدونات في مختلف المجالات.

لذلك هناك احتمال أن الأرقام الفعلية التي ستأتي بها بعد تطبيق الطريقة ستختلف جدا عن تلك التي حققتُها. ولا داعي لتذكيرك أن الأمر كله يعتمد على مجال موقعك وموثوقيته وجهودك التسويقية.

كذلك من الممكن أن يكون مستوى دخلك المالي أعلى بكثير أو أقل بكثير من الأرقام التي ذكرتها هنا لأن الأمر يعتمد على موقعك ومعاييره المختلفة.

شكرا لكم لقراءة المقال.


تمت الترجمة بتصرف من هذا المصدر.

author 2017-09-13
author التعليقات على كم عدد الزيارات الذي تحتاجه في موقعك لربح مئة ألف دولار من غوغل أدسنس؟ مغلقة
author 4890