شركة الشايع تستحوذ على حصة استراتيجية من منصة نون للتجارة الالكترونية

أعلنت شركة محمد حمود الشايع يوم 20 سبتمبر 2017 أنها استحوذت على حصة استراتيجية من نون دوت كوم Noon.com منصة التجارة الالكترونية القادمة والتي يقودها الملياردير  ورئيس مجلس إدارة إعمار العقارية محمد العبار.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الافصاح عن التفاصيل المالية للصفقة، إلا أنه تم الكشف أنه بعد الاستثمار ستصبح شركة الشايع من البائعين على منصة نون وذلك بعرض مجموعتها من الأزياء وأسلوب الحياة والصحة والجمال والعلامات التجارية العالمية في هذا السوق.

وفي تصريح له قال محمد الشايع الرئيس التنفيذي لشركة الشايع أنه يتوقع من الشراكة مع نون أن تساعد شركته على توسيع قاعدة عملائها والوصول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

وتدير شركة الشايع حاليا أكثر من 3500 متجر عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وروسيا وتركيا.

وقد تأسست الشركة سنة 1890 وهي شركة مقرها الكويت وهي عمل تجاري عائلي يمتلك الحقوق الاقليمية لأهم الماركات العالمية مثل H&M وMothercare وDebenhams وAmerican Eagle Outfitters وVictoria’s Secret وPottery Barn …الخ

وبالنسبة لشركة الشايع يتيح له تحالفه مع منصة التجارة الالكترونية الكبيرة أن يكون على قدم المساواة مع منافسيه في السوق الاقليمية.

فشركات البيع بالتجزئة مثل مجموعة الطاير التي أعلنت اطلاق منصة Ounass.com لعرض منتجات الماركات العالمية مثل Valentino وStella McCartney وAlexander McQueen وDolce & Gabbana وBottega Veneta و Jimmy Choo كانت قد التحقت بالفعل بقطار التجارة الالكترونية.

حتى تجار التجزئة في الأسواق الكبيرة مثل مجموعة لاندرمارك Landmark Group أعلنت اصلاحات حديثة أو اطلاق مشاريع جديدة كجزء من استراتيجيتهم المستقبلية في مجال التجارة الالكترونية.

تمضي نون مع خطة بيع ترتكز على الأزياء كأولوية.

وقد كان قد تم التصريح أن منصة نون التي أُطلقت باستثمار أولي يبلغ قدره 1 مليار دولار بأنها ستنطلق في أبريل هذه السنة بعد أن فوتت موعد اطلاقها الأصلي الذي حُدد بتاريخ يناير 2017.

مع ذلك تم التصريح في شهر مايو أن المنصة ستنطلق في العمل قبل نهاية عام 2017 بعد سلسلة من الاخفاقات التي شملت فقدانها لطاقم الموظفين الرئيسيين وتحويل بعض العمليات والأدوار من الامارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية.

وقد أُعلن بوضوح أن منصة نون التي يدعمها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة السعودية أيضا، أنها ستستفيد من قطاع الأزياء الفاخرة كجزء رئيسي من خطتها لتعزيز حضورها في قطاع التجارة الالكترونية في المنطقة.

ولتحقيق هذا الهدف قامت منصة نون بعقد عدة صفقات واجراء استحواذات أخرى.

في سنة 2016 وقعت استثمارات سمفوني وهي مؤسسة يديرها العبار اتفاقية لتأسيس مشروع مشترك بقيمة 139 مليون دولار مع شركة تجارة الكترونية ايطالية في مجال الأزياء (Yoox Net-A-Porter Group (YNAP.

وفي شهر مايو من هذا العام، استحوذ صندوق استثمارات تقني يديره العبار أيضا على JadoPado وهو منصة تجارة الكترونية، وضم مؤسسه وفريقه إلى منصة نون (على الرغم من أن المؤسس عمر قاسم ترك منصبه كمدير التكنولوجيا التنفيذي في نون بعد فترة قصيرة من توليه).

وفي نفس الشهر أعلنت دبي إعمار مولز وهي شركة يديرها العبار بصفته رئيس مجلس ادارة إعمار، هي أيضا شرائها 51% من أسهم موقع التجارة الالكترونية للأزياء نمشي دوت كوم Namshi.com بمبلغ يقدر بـ 151 مليون دولار من مجموعة غلوبال فاشن (Global Fashion Group (GFG وهي شركة ناشئة تديرها انترنت روكيت Rocket Internet التي لا زال المستثمر الألماني في التجارة الالكترونية يملك 20% من أسهمها.

وبعد فترة قصيرة من هذه الصفقة عُيّن خالد فراز مؤسس منصة نمشي دوت كوم كمدير تكنولوجي جديد لمنصة نون دوت كوم وأُعلن أن تاريخ الاطلاق سيكون كما كان مخططا له.