لائحة لأزيد من 50 موقع للمفضلات الاجتماعية : أهمية الوسوم والتصويتات والروابط التي يولّدها المستخدمون.

ملاحظة المحرر: آخر تحديث لهذا المقال تم في أكتوبر سنة 2016.

لا شك في التأثير الايجابي لمواقع المفضلات الاجتماعية على الناشرين الذين يديرون المواقع الاخبارية والمدونات والمواقع المختلفة الأخرى. فمواقع المفضلات الاجتماعية تستطيع أن تقدم المواقع لبعضها البعض والتي لديها مواضيع متقاربة وفي مجالات ذات صلة ويمكنها أيضا أن تجذب الزيارات وعددا قيما من الروابط الخلفية (الباك لينك) لموقعك.

بعض مواقع المفضلات الاجتماعية تمنح روابط دو فولو للمتابعة بينما البعض يستعمل خاصية نو فولو. لكن لا تدع خاصية النو فولو تخدعك فمحركات البحث تتفحص ما وراء الروابط القادمة من المفضلات الاجتماعية لتقدر قيمتها بالنسبة لأرشيفهم البحثي.

فوائد مواقع المفضلات الاجتماعية:

تعتبر البيانات الوصفية (الميتا داتا) الخارجية التي تتجمع عبر كتابات المستخدمين للأوصاف والوسوم والعناوين والتصنيفات أمورا قيمة جدا بالنسبة لمحركات البحث، ومثلما هو الحال مع الروابط الخلفية المثبتة anchored backlinks فإن المحتوى الوصفي حول الموقع يحدده زوار ومستخدمو هذا الموقع والذين هم لا يرتبطون بأي علاقة مع تسويق وتكويد هذا الموقع، وهذا الأمر له قوة هائلة جدا في تقدير أهمية وصحة ارتباط المحتوى والوسوم المستخدمة في هذا الموقع.

تُبين المفضلات كيف يُفهم هذا الموقع وعندما تسمح مواقع المفضلات بالتصويت فإنها تظهر لمحركات البحث كذلك أو أي نظام تصنيفي آخر يستخدموه المراقبون، كيف يشعر الناس بشأن جودة محتوى ذلك الموقع. أضف إلى ذلك تقدم مواقع المفضلات الاجتماعية المواقع لمحركات البحث بما أنه في بعض الأحيان يمكن للمستخدمين أن يجدوا موقعا مفضلا أو الصفحات الداخلية لموقع ما قبل أن يجد محرك البحث هذه الصفحات عبر نوع آخر من الروابط الواردة inbound link.

تساعد مواقع المفضلات الاجتماعية التي تصنف المحتوى مثل Delicious و StumbleUpon محركات البحث بعدة طرق من خلال:

  1. أرشفة المواقع بشكل أسرع: يقوم الناس بوضع المواقع في المفضلات، تلك المواقع التي أطلقها أصدقائهم أو زملائهم قبل أن تجدها عناكب محركات البحث.
  2. أرشفة أعمق: الكثير من الصفحات المفضلة تكمن في عمق المواقع وأحيانا ليس من السهل أن تربط بصفحات أو مواقع أخرى ويتم ايجادها عبر موقع سيء أو لم يعد موجودا أو مرتبطة بصفحات خارجية.
  3. تقييم الجودة: لا شك أنه كلما قام المزيد من المستخدمين بتفضيل صفحة ما كل ما كانت جودتها أحسن وكل ما كان هذا الموقع ذا محتوى متناسق. فالموقع الذي لديه عدة صفحات في المفضلات عبر العديد من خدمات المفضلات بواسطة العديد من المستخدمين أكثر موثوقية authority من موقع لديه عدة صفحات مفضلة لكن قام بها نفس المستخدم فقط.
  4. بيانات وصفية خارجية: المستخدمون الذين يقومون بتفضيل المواقع يكتبون وسوما بكلمات مفتاحية وأوصافًا تضيف تعريفًا غير متحيز (موضوعي) ونزيه حيث أن هذا الوصف يكتبه المستخدمون وليس مالك الموقع.
  5. الاقتباس-المشترك: تسعى مواقع المفضلات الاجتماعية إلى تصنيف المواقع والصفحات حسب الوسوم التي يستخدمها الناس لوصف الموقع؛ من ثم تستطيع خوارزميات البحث ترتيب هذه المواقع جنبا إلى جنب مع نظرائها.
  6. عدد التصويتات: يشبه الأمر عدد الذين قاموا بتفضيل الموقع ولذلك كل ما كان عدد التصويتات لصفحة ما على موقع Digg أو Reddit كبيرا كلما كانت -في العادة- المعلومات التي تحتويها مفيدة وذات جودة. فإذا تلقت نفس الصفحة عدة تصويتات عبر عدة مواقع اخبارية تصويتية مختلفة كانت جودة محتوى الموقع أعلى.
  7. التصنيف: مثلما هو الحال مع الاقتباس-المشترك يمكن للتصنيف أن يساعد على تحديد موضوع الموقع من ثم يساعد هذا محركات البحث أكثر على تحديد ما الذي يبحث عنه المستخدم.

ولكي أساعد القراء على الاستفادة من مزايا مواقع المفضلات الاجتماعية وضعت هنا في هذا المقال قائمة من مواقع المفضلات الاجتماعية بعضها مشهور جدا والآخر جديد نوعا ما أو غير معروف. لكن إلى جانب استهدافك لمواقع المفضلات الاجتماعية الكبرى، تستطيع أن تجد الماس بين الحجارة والتي تتمثل في مجال محدد أو مميز لدى غوغل ومحركات البحث الأخرى.

(قائمة محدثة) مواقع المفضلات الاجتماعية التي عليك استخدامها:

BibSonomy: تدير هذا الموقع مجموعة هندسة معلومات المعرفة في جامعة كاسّل بألمانيا. وهو مصمم خصيصا للباحثين ليشاركوا المفضلات والسير الذاتية.
BizSugar: وهو موقع يشبه Reddit لكنه مصمم خصيصا لمشاركة أخبار الأعمال التجارية والنصائح المتعلقة بها.
BlogBookMark: وهو مصمم خصيصا للباحثين عن المدونات يدعي موقع BlogBookMark أنه يحتوى على آخر الأخبار وأكثرها انتشارا والشائعات والدردشات التدوينية عبر الشبكة العالمية. أقترح وأنصح بشدة أن يقوم المدونون في مجال الرأي العام بتفضيل كامل مواقعهم في هذا الموقع.
Blog Engage: وهو موقع مخصص للمدونين الذين يشاركون أعمالهم حول التدوين والتكنولوجيا.
Bookmarkee: وهي لوحة تحكم موحدة لجعل كل تفضيلاتك منظمة.
Bookmax: يمكنك هذا الموقع من حفظ وتخزين كل تفضيلاتك وروابطك المفضلة أونلاين والوصول لها من أي مكان تريد.
Buddymarks: وهو مدير المفضلات الشخصية والاجتماعية والخاصة بالفرق. أونلاين.
citeulike: وهو خدمة مجانية لمساعدة الأكاديميين لمشاركة وتخزين وتنظيم الأوراق البحثية العلمية التي يقرأونها.
delicious: كما هو معروف هذا الموقع هو “موقع المفضلات الاجتماعية”. يسمح لك delicious بأنك تضيف بسهولة المواقع التي تعجبك لمجموعتك الشخصية من الروابط وتصنف هذه المواقع بالكلمات المفتاحية. وغني عن الذكر أنه إن قام ما يكفي من الناس بحفظ موقعك في المفضلات فإن هذا ما يجعل صفحتهم أكثر شعبية مما يؤدي إلى الكثير من الزيارات لموقعك. موقع Delicious تملكه شركة ياهو وهو موقع لا بد منه في اطار خطتك الاعلامية الاجتماعية والتفضيلية.
Design Bump: وهو موقع مفضلات اجتماعية مخصص للمصممين والمصورين.
Diigo: وهو موقع مفضلات اجتماعية نشيط جدا.
Digg: يعتبر موقع Digg هو موقع الأخبار الاجتماعية الذي غير الانترنت، يمتلك الموقع مرجعية وموثوقية عالية جدا ومجرد ادراج الموقع في أحد القوائم في Digg حتى لو لم يكن لديه سوى بعض تصويتات سيجعل ترتيبه ممتازا في غوغل ومحركات البحث الأخرى في كلمات مفتاحية معينة. فإن تم مشاركة موقعك والتصويت عليه في Digg ونجح في التصدر في الصفحة الرئيسية للموقع فإنك سوف تحصل على الكثير جدا من الزيارات والانتباه من قبل المدونين الآخرين الذين يقرأون Digg.
DZone: موقع مفضلات اجتماعية مخصص للمطورين والمبرمجين.
Folkd: موقع Folkd هو خدمة-ويب اجتماعية مخصصة للصفحات والأخبار والصوتيات والمرئيات والمدونات.
Freelink: يقدم موقع Freelink.org صفحات مجانية للروابط يمكنك الوصول إليها أينما تشاء وقتما تشاء.
Flickr: موقع مفضلات اجتماعية خاص بالصور.
غوغل: يسمح غوغل للمستخدمن بحفظ وانشاء المفضلات في شريط أدوات غوغل الخاص بهم والذي يمكن الوصول إليه من أي مكان أونلاين. أصبحت غوغل أكثر اجتماعية في أيامنا هذه لهذا استفد من مفضلات غوغل لأنها قد تصبح في أحد الأيام مؤثرة بشكل ما على بيانات الوصف الخارجية التي تقدرها خوارزمية ترتيب البحث لدى غوغل.
Ikeepbookmarks: وهي خدمة نافذة منبثقة تسمح لك باضافة الروابط أثناء تصفحك للانترنت.
Iloggo: هي أداة مفضلات مبنية-على-الويب تسمح لك باستخدامها لاستعراض مواقعك المفضلة بشكل جذاب في صفحة واحدة.
Kinja   :Kinja هو موقع ارشادي يجمع الأخبار والتعليقات من بعض أهم المواقع عبر الويب.
Linkagogo: وهو تطبيق مفضلات وتفضيلات اجتماعية وشريط أدواته الديناميكي المميز يكيف نفسه بشكل تلقائي.
Markaboo :Markaboo هي أداة لحفظ صفحات المواقع والملفات والملاحظات من متصفحك أو بريدك الالكترونية أو هاتفك المحمول.
Memotoo: يسمح هذا الموقع لمستخدميه بتركيز ومشاركة بياناتك الشخصية.
Murl: يعتير My URLs مدير مفضلات مجاني على الشبكة؛ تستطيع أن تتصوره كمجتمع للمفضلات.
MyBookmarks: يسمح لك هذا الموقع بالوصول إلى مفضلاتك في أي وقت تريد من أي مكان تريد. وهي أداة انتاجية مجانية للأعمال التجارية والطلاب والاستخدام الشخصي.

مواقع مفضلات اجتماعية شعبية أخرى:

Myhq: احفظ مفضلاتك في مكان مركزي واحد. وهو سريع ومبني على النصوص وخالٍ من البانرات.
mySiteVote: هو مجتمع يمكنك فيه أن تصوت على مواقعك المفضلة وتعرف مدى شعبية موقع ما.
Newsvine: ترتكز مهمة موقع Newsvine على جلب المواقع الاعلامية الكبير والصغيرة معا في مكان واحد بطريقة تحترم فيها الصحافة المحترفة.
Pinterest: قد يعتقد الكثير أن الموقع يغلب عليه النساء من المستخدمين لكنه موقع مفضلات اجتماعي يضم قاعدة مستخدمين متنوعة حقا.
Reddit: وهو موقع يضم الأخبارالعاجلة الآنية والغريبة والصادمة معا وقصص Reddit يتم التصويت عليها بشكل فوري وفقا لمدى اعجاب الجمهور والمجتمع ككل وهذا الموقع قد يجلب زيارات ذات أعداد هائلة جدا لموقعك إن أتقنت استخدامه.
Sitebar: هذا الموقع يعتبر حلا ممتازا لأولئك الأشخاص الذين يستخدمون عدة متصفحات أو حواسيب ويريدون أن يصلوا إلى مفضلاتهم من أي مكان دون الحاجة إلى عمل مزامنة لها.
Sitejot: مدير مفضلات مجاني على الانترنت. ومثل كل مواقع المفضلات الاجتماعية الأخرى يتيح هذا الموقع لمستخدميه بأن يديروا كل مفضلاتهم أونلاين في مكان واحد مناسب.
Slashdot: الأب الروحي لمواقع الأخبار الاجتماعية وحتى الآن لا تزال مفضلات موقع Slashdot قوية ومهمة. والجدير بالذكر أن الموقع لديه اهتمام كبير بقضايا لينكس والمصادر المفتوحة.
Startaid: تتيح هذه الخدمة التفضيلية الأساسية للمستخدمين القيام بوصف وكتابة وسوم المواقع وتصنيفها.
Start.me: صفحتك الرئيسية الشخصية، التي تضم كل مفضلاتك ومواقعك الاجتماعية وما إليه. ومن بين خدماتها التخزين السحابي حيث يمكنك الوصول لملفاتك من أي مكان.
StumbleUpon: تملك هذا الموقع شركة eBay حاليًا وهو موقع يعتبر مزيجًا رائعًا من المفضلات الاجتماعية والتصويت وتعزيز بناء الشبكات وتصفح الويب والبحث والتدوين. والأجمل من كل ذلك فإن هذا الموقع يمكنه أن يرسل لك عدد زيارات ممتاز جدا وذلك لأنه يضم حوالي ثلاثة ملايين مستخدم.
Stylehive: يمثل موقع Stylehive مجموعة من كل المنتجات المميزة والعلامات التجارية والمصممين والمتاجر التي استكشفها ووصفها مجتمع موقع Stylehive النشط والمتفاعل.
Whitelinks: يُمكّنك هذا الموقع من حفظ وتخزين المواقع المفضلة بسرعة وأمان على شبكة الانترنت.
Wirefan: وهو موقع مختص بالمفضلات الاجتماعية والمقالات الاخبارية وتقديمها.
ثبت: وهو موقع مفضلات عربي. وهو مجتمع عربي لاكتشاف آخر الأخبار والمقالات العربية ومشاركتها وتقييمها والتفاعل معها.

وأخيرًا، إن كان لديك مواقع مفضلات اجتماعية أخرى تعرفها وتريد اقتراحها لا تتردد باضافتها في تعليق على هذا المقال. شكرا للقراءة.


تمت الترجمة بتصرف من هذا المصدر.