خمسة طرق لاستعمال مجموعات الفيسبوك لصالح عملك التجاري

إن كنت تسعى لزيادة التفاعل عبر الفيسبوك فإن إنشاء مجموعة هي احدى الخيارات التي أمامك. يسمح الفيسبوك الآن بربط المجموعات بالصفحات مما يؤدي الزوار والمعجبين مباشرة لمجموعات الصفحة لينظموا للمجموعات المفتوحة أو المغلقة.

يمكنك أن تنشئ مجموعة أو أكثر من هذه الأنواع:

مجموعة متخصصة فقط حصريا لتلبية حاجيات زبائنك وتشجيعهم على المحادثات لمساعدتهم على تكوين روابط بينهم حول علامتك التجارية وزيادة تفاعل المجتمع حول محتواك في الشبكات الاجتماعية. يمكن لمجموعة متخصصة في النظر واعتبار اهتمامات جمهورك المستهدف أن تكون مصدر جذب واسع للمزيد من الناس لكن ذلك قد يضعف تركيزك نوعا ما على انشاء المحتوى والاهتمام بعلامتك التجارية إن كنت تدير عملك التجاري بمفردك.

ما هي الأهداف وراء انشاء مجموعة على الفيسبوك؟

1. الحصول على فهم أعمق لتفضيلات عملائك وآرائهم حول منتجك.

يعتبر الفيسبوك فضاء واسعا للآراء الأمر الذي قد يكون ذا حدين في بعض الأحيان لكنه ينجح دائما في توليد الضجات الاعلامية حول منتج ما أو موضوع معين. يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية بطلب تغذية راجعة عامة حول منتج ما أو طلب الأفكار أثناء مرحلة تطويرك لمنتج جديد. أو بامكانك أن تحدد جوانب تجربة المستخدم التي تريد تحسينها، وتقرير كيف ستُستخدم هذه المعلومات قبل صياغة الأسئلة المستهدفة لمجموعتك.

2. تشجيع مجتمعك على مناقشة تدوينات موقعك في المجموعة.

من أفضل الخصائص التي يمكنك الاستفادة منها في التسويق بالفيسبوك هي مناقشة مجتمعك لآخر تدوينات موقعك في المجموعة. وهي كذلك طريقة أخرى لتحفيز المحادثات حول المحتوى الذي تنشئه. يمكنك أن تُدرِج هذا الطلب في نشراتك البريدية وأن تقترح نقاطا للحديث حولها لتحفز الناس على التفكير والحصول على ردود سريعة. فإن قمتَ بهذا التحفيز في كل تدوينة أسبوعية تنشرها فإن نشاط المجموعة سيبدأ بالزيادة بمرور الزمن.

لا تفوّت قراءة هذه المقالات:

 

3. حدد الأعضاء الأكثر تفاعلا واستفد من هذه العلاقة لانشاء مجموعة قوية.

ستجد بلا شك بعض أعضاء مجموعتك أكثر تفاعلا من البقية. وقد تراهم يشاركون تدوينات موقعك والاعلانات التي تنشرها بوتيرة أكثر من الآخرين وهم في الغالب ما يبدأون النقاشات ويشاركون بنشاط فيها. قم بالاتصال بهم عبر الرسائل الخاصة واشكرهم على مشاركتهم وإن كان في مقدورك قدم لهم تخفيضات خاصة أو منتجات مجانية. اسألهم ما إن كانوا يريدون أن يكونوا مدراء للمجموعة يُسيّرون مجتمعك ويحافظون على نشاطه وتفاعله باستمرار.

4. انشئ مجموعة مغلقة لمناقشة طلبات واستفسارات العملاء وتغذيتهم الراجعة.

انشاء المجموعة المغلقة هو تكتيك مبني على استشراف المخاطر للبقاء على وعي وانتباه بالانتقادات التي قد يقودها المخربون ذوي الحسابات المشبوهة في الفيسبوك وتستهدف عملك التجاري. لكن لا يجب عليك أن تكون مهووسا بالحذر ومفرطا فيه وتشدد كثيرا من عملية الاختيار والانتقاء وترفض استقبال التغذيات الراجعة من الجميع: كن واضحا في كتابة وصف المجموعة المغلقة والمؤهلات المطلوبة للفرد للانضمام لها ليكون عملك التجاري شفافا وواضحا وعادلا. وهذا ما يمنحك تحكما أكبر بخصوص قبول أو رفض طلبات الانضمام.

  • قدم رؤاك عن كيفية عمل خدمة العملاء في شركتك.
  • اطرح أسئلة محددة لتقييم فعالية ردود خدمة العملاء.
  • أجب على الأسئلة والتعليقات خلال 24 ساعة من نشرها.
  • تعامل دائما بلطف ومودة وابدي الاهتمام وأظهر أنك تعمل على حلٍّ للمشكل المطروح.
  • شجع الأعضاء على تقديم وجهات نظرهم عن كيفية تحسين خدمة العملاء في شركتك.

والخيار الآخر المتاح أمامك هو انشاء مجموعة (سرية ومغلقة) تدعو إليها أفضل عملائك وأكثرهم اخلاصا لمشاركة آرائهم وخبراتهم. سيشعرون بالأهمية عند دعوتهم وستكون تغذياتهم الراجعة قيمة وثمينة لفهم ما تقوم به بشكل صحيح والجوانب التي يمكنك تحسينها في عملك التجاري ككل.

5. انشاء مجموعة سرية لبرامج الولاء وكوبونات التخفيضات

من بين أكثر الاستعملات ابتكارا لمجموعات الفيسبوك هو عرض منتجك/خدماتك بسعر مخفض أو مشاركة برامجك الخاصة بالعملاء المميزين VIP والتي تكون حصرية وطويلة الأمد. سيجعلهم هذا أقرب لعلامتك التجارية ويحفزهم على نشر الثناء الطيب والتسويق-بالكلمة حول منتجاتك أو خدماتك ويأتيك بالعديد من الزبائن والعملاء الآخرين عن طريق الاحالة. فَكِّر كذلك في مشاركتهم بفيديوهات قصيرة وسريعة لتعزيز الحماس حول برامج الولاء لعلامتك التجارية أو التخفيضات الحصرية (للمدعوين-فقط) على موقع شركتك. كان موقع Gilt من بين أول من استخدم المجموعات السرية في الفيسبوك بنجاح في برامج الولاء خاصته، ويمكنك أن تقرأ كيف نجح في ذلك في هذا المقال.

لا تفوّت قراءة هذا المقال: 
كيف يربح المتجر الالكتروني ميللر للأزياء 6 ملايين يورو سنويًا؟

 

تستطيع كذلك أن تجمع الأفكار من مجموعتك لتحسين منتجاتك وتروج لها أو الحصول على فرص وآفاق جديدة لعملك التجاري.

لكنك يتوجب عليك أن تعطي مجموعاتك في الفيسبوك بعضا من وقتك لزيادة التفاعل العضوي والحفاظ عليه. ومن حين لآخر ناقش القضايا التي تشغلك في مجال عملك التجاري، وأحيانا قم بطرح مواضيع ذات اهتمامات أوسع نطاقا على العملاء. وفي الأخير إن تمكنت من وضع مجتمعك وسط استراتيجيات مجموعات الفيسبوك خاصتك بشكل فعال، لن يمضي وقت طويل حتى توطد مكانة علامتك التجارية وتجذب المزيد من الاهتمام وتحقق نتائج ملموسة وناجحة.

 


تمت ترجمة هذا المقال بتصرف من هذا المصدر.