16 نوعا من المحتوى المرئي لتنشيط تسويق عملك التجاري على الشبكات الاجتماعية

يعاني جمهور هذا الزمان من الصعوبات في التركيز بسبب بيئتهم الفوضوية شديدة النشاط والحركة والتقلبات. فكل يوم من الأيام يرى الناس المزيد من صفحات الويب والعروض التلفزية والمنشورات الاجتماعية وسيل لا ينتهي من التكنولوجيات والبيانات الجديدة. يخبرنا كتاب (اقتصاد الانتباه) أن نسخة الأحد من النيويورك تايمز تقدم بيانات فعلية أكثر مما يمكن لقراء القرن الخامس عشر أن يطلعوا عليه طيلة حياتهم كلها!

إنه لأمر رائع أن العالم أصبح رقميا لأنك تستطيع الآن أن تتواصل مع أي شخص في أي مكان لكن الجميع أيضا يستطيع ذلك. ما الذي يجعلك مختلفا؟ ما الذي يجعلك تتمتع بالظهور والملحوظية؟

وفقا للأبحاث الجديدة فإن المسوقين على شبكات التواصل الاجتماعي يتحولون الآن نحو المحتوى المرئي لتحقيق هذا الهدف. لكن قوة المحتوى المرئي ليست مفهوما جديدا. فلطالما كان المصممون يلعبون دورا هاما في التسويق والاعلان حتى في وسائل الاعلام التقليدية مثل التلفزيون والصحف.

والآن بعد أن بدأت الشركات الانتقال نحو الفضاء الرقمي لاستهداف فئات زبائن معينة أصبح المحتوى المرئي المخصص لشبكات التواصل والانترنت الشغل الشاغل للعلامات التجارية .

وقبل أن نخوض في أفكار المحتوى المرئي وأشكاله دعونا نلخص فوائد التسويق بالمحتوى المرئي ولماذا يجب عليك أن تأخذ هذه الفوائد على محمل الجد لعملك التجاري ومؤسستك.

في الآونة الأخيرة، بدأت عدة منظمات بحثية علمية ومؤسسات تجارية في الفضاء الاجتماعي الرقمي بدراسة تأثير استخدام المرئيات على شبكات التواصل الاجتماعي لتقييم نجاح الاستثمار في هذا المحتوى. وفيما يلي ثلاثة من هذه الدراسات التي تبين الحالة الراهنة للتسويق بالمحتوى المرئي على شبكات التواصل الاجتماعية.

  • وفقا لموقع Brainrules.net يستطيع الناس تذكر 65% من المعلومات المصورة مرئيا لمدة 72 ساعة في مقابل 10% فقط من تذكرهم للمعلومات التي يسمعونها لنفس الفترة الزمنية. وهذا ما يوضح قوة المرئيات في ترسيخ الرسائل التسويقية. فإن كنت لا تستخدم المحتوى المرئي بشكل مستمر كجزء من خطتك التسويقية على شبكات التواصل فأنت تضيع على نفسك وعلامتك التجارية الكثير من الفوائد الفعلية والنتائج الحقيقية. وفي هذا الصدد يمكنك استخدام تطبيق-ويب يدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعية مما يسهل عليك تخزين وجلب واستخدام المحتوى المرئي.

يحتوي موقع DrumUp على مكتبات من المحتوى حيث تستطيع فيها تخزين أفضل منشوراتك المرئية واعادة استخدامها. كما أن DrumUp يتيح لك أيضا جلب الصور المتحركة GIF واضافتها إلى المنشورات التي تجدولها في هذا الموقع.

  • وقد لاحظ موقع SocialMediaExaminer أن 85% من بين 5000 خبير تسويق أجروا عليهم الاستبيان يستعملون المحتوى المرئي في 2017؛ وهو ما يمثل زيادة بقدر 74% مما كانوا عليه سنة 2016.
    ومع ذلك فلا يزال العديد من المسوقين يعانون في انشاء المحتوى المرئي الخاص بهم. يمكنك انشاء تصاميم غرافيكية ممتازة دون خبرة في التصميم وذلك باستخدام أدوات التصميم والتحرير الصحيحة.
  • شاهد مستخدمو تطبيق Periscope ما يساوي 110 سنوات من البث الحي للفيديو في حين أن Livestream تؤكد على هذا الاتجاه من خلال دراستها التي وجدت أن 78% من المستخدمين شاهدوا البث الحي للفيديو على فيسبوك لايف. فالبث الحي للفيديوهات الآن اتجاه لا يبنغي عليك تجاهله.

تستطيع أن تستعمل المحتوى المرئي لجذب انتباه المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعية والتفاعل معه وتذكر رسائلك التسويقية شريطة أن تستخدم المرئيات المناسبة والصحيحة. وفيما يلي قائمة لأنواع المحتوى المرئي والأفكار التي تستطيع استخدامها لانشاء حضور حيوي وفعال على مواقع التواصل الاجتماعي.

16 نوعا من المحتوى المرئي للاستخدام (+ المصادر لنَظم/انشاء هذا المحتوى).

1. الصور

تلك التدوينات والمقالات المكتوبة في فقرات طويلة ومتراصة من النصوص تتعب القراء وتثير نفورهم في حين أن المحتوى المرئي بامكانه تقديم استراحات مفيدة وقيمة اضافية للمحتوى المكتوب. وفي الحقيقة فإن المقالات التي تتخللها الصور تحصل على مشاهدات أكثر من تلك التي لا تحتوي عليها.

يستخدم معظم المدونين الصور في المقالات (عادة مع كل عنوان كبير) لكن لا يوجد أي مانع لعدم تطبيق هذه الاستراتيجية لخلق التفاعل داخل المنشورات على الشبكات الاجتماعية. وهكذا يحب أحد كتّاب موقعنا واسمه فيناي أن يدرج الصور داخل مقالاته ليساعد القراء على تصور ما يناقشه المحتوى النصي.

والسياق الذي تُدرج هذه الصور فيه مهم فعلا. كن مبتكرا وستستطيع تحسين الطريقة التي يتم تلقي مقالاتك بها بشكل جذري. هناك الكثير من المصادر الخاصة بالصور مثل موقع Pexels و Pixabay باستطاعتك استخدامها لايجاد الصور المناسبة لمقالاتك.

2. الفيديو

تكلمنا آنفا عن السبب الذي يدفعك للاستثمار في انشاء الفيديوهات لكن فيما يمكن استخدامها؟ لا نهاية لاستخدامات الفيديو فعلا لأن أي شيء يمكنك التحدث بشأنه يمكنك قوله في الفيديو. تستخدم الأعمال التجارية الفيديوهات لانشاء شروحات للمنتجات ومحتوى تعليمي عن كيفية الاستعمال (الكيفيات) والتسلية والمقابلات ..الخ سواء أكان ذلك بثا مباشرا أو مسجلة بشكل مسبق.

Tough Mudderهو سلسلة من الأحداث المتعلقة بقدرة التحمل حيث تحث الناس وتدفعهم على أداء تدريبات مُضنية تشبه التدريبات العسكرية. وهذه الشركة تغطي مجريات أحداثها عن طريق البث الحي على فيسبوك للتواصل مع الناس الذين لم يستطيعوا حضور هذه الأحداث.

تستخدم الشركات التجارية البث الحي لاطلاق المنتجات والتفاعل مع المعجبين وتصوير الأحداث في الوقت الحقيقي مما يمكنهم من أن يبثوا بشكل فوري الحدث لجمهور عالمي واسع. وبعض هذه الشركات تستخدم الفيديو كذلك لمعالجة بعض المسائل والقضايا بشكل مباشر وفي الوقت الحقيقي.

حولت شركة Lovecars فيديوهاتها المتعلقة بـ (داخل السيارات الفخمة) إلى AMAs (اسألني ما تشاء) وذلك لزيادة تفاعل جمهورها.

كما أن انشاء مقاطع الفيديو لم يعد مكلفا أو صعبا في زمننا هذا مع وجود وسائل مناسبة التكلفة وفعالة مثل Moovly و Fiverr.

3. الانفوجرافيك

يوفر الانفوجرافيك طريقة ممتازة لضم البيانات والأفكار المعقدة والمعلومات الكثيفة في شكل مختصر سهل الفهم. فإن كان لديك مقالات قديمة أو حلقات بودكاست أو فيديوهات دائمة الخضرة تستطيع بسهولة أن تعيد استخدامها في شكل انفوجرافك تفاعلي.

يمكنك أيضا أن تنشيء مفهوما غريبا وفريدا مثلما فعلت شركة دهانات Kelly-Moore Paints مع أنفوجرافيك (صوت اللون). The Sound of Color

وعلى عكس ما تخبرك به مقالات التسويق في مجال المحتوى المرئي فإن الانفوجرافيك لا يتم مشاركتها ثلاثة مرات أكثر من أنواع المحتوى الأخرى. بل تتم مشاركتها حسب جودتها وحسب طريقة ومدى تسويقك لها.

يمكنك انشاء انفوجرافيك عالية الجودة باستخدام القوالب والمفاهيم الصحيحة من الأدوات مثل موقع Piktochart.

4. صور الـ GIF

الصور المتحركة ممتعة وفعالة جدا عندما يتم استخدامها في السياق المناسب. أضف إلى ذلك أن الناس قد لا تمتلك الوقت أو باقة البيانات الكافية لمشاهدة الفيديوهات كاملة لكنهم يستطيعون دائما مشاهدة الصور المتحركة GIFs المصممة لمدة عرض من 2 إلى 3 ثواني.

تستعمل شركة MailChimp الكثير من الصور المتحركة في صفحتها على الفيسبوك لزيادة تفاعل المعجبين.

وإن لم يكن هذا كافيا لاقناعك نقول لك أن الصور المتحركة معروفة بزيادة التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي. كما تعتبر الصور المتحركة وسيلة فعالة لتنشيط وتحفيز المحادثات والتفاعل ويمكنها أن تساعدك على تطوير علاقات مهنية هامة ببساطة من خلال رسم الابتسامة على وجوه الأشخاص. حتى أن شركات التواصل مثل تويتر وفيسبوك خضعت للتيار السائد وأضافت الصور المتحركة لمحررات منشوراتها.

يتيح لك موقع GIPHY انشاء ونظم الصور المتحركة دون عناء وبسهولة تامة.

5. الميمات والصور المضحكة.

أول من استخدم كلمة meme (ميم) هو عالم الأحياء التطوري ريتشارد دوكينز عام 1976 وذلك لوصف الخصائص السلوكية أو النمط السلوكي الذي ينتشر بين الناس في ثقافة ما. أما معنى الكلمة اليوم فقد أعادت الانترنت تخصيصه على مر السنين.

في البداية كانت الميمات تُشارك من قبل طلاب الجامعات وكانت عبارة عن صور مرفوقة بتعليقات مضحكة وسخيفة. لكنها تطورت لتصبح لغة الانترنت المرحة وهكذا أصبحت محتوى مرئيا يتمتع بامكانية كبيرة جدا لأن يكون محتوى شديد الانتشار (فيروسيا).

يمكنك أن تستخدم الميمات لانشاء نكت وطُرَف متعلقة بمجال عملك واستعراض العواطف الايجابية القوية التي تجعلك مميزا عن منافسيك. وفي الآونة الأخيرة أطلقت Gucci مجموعة من اعلانات الانستغرام المبنية على الميمات.

أما إن لم تكن ترغب في ذلك أو إذا كنت تريد أن تتميز بين منافسيك الذين يستخدمون الميمات فتستطيع أن تستعمل الأسلوب القديم الكوميكس (الرسومات الهزلية).

6. العروض التقديمية

لم تعد العروض التقديمية تقتصر على غرف اجتماعات الشركات؛ بل تستطيع الآن أن تنشيء العروض التقديمية وتشاركها على موقع SlideShare وتويتر وفيسبوك مما يساهم في زيادة كبيرة لملحوظية رسائلك التجارية الهامة.

يمكنك استخدام الشرائح لسرد القصص ومشاركة التعليمات والشروحات والبحوث ودراسات الحالة. هناك الكثير جدا مما يمكنك القيام به عبر العروض التقديمية.

العرض التقديمي لراند فشكن: لماذا يفشل التسويق بالمحتوى؟

هناك الكثير من المجال المفتوح للتفوق في تصميم وترتيب الشرائح مثلما فعل راند فشكن في عرضه التقديمي “لماذا يفشل التسويق بالمحتوى؟” استخدم الفكاهة والمرح والتصاميم الممتازة والتقديم الواضح المبسط للمفاهيم المعقدة وذلك كي تستفيد من أقصى ما يمكن من مزايا العروض التقديمية.

7. لقطات الشاشة

غالبا ما يسيء الناس تقدير قيمة لقطات الشاشة كنوع من أنواع المحتوى المرئي؛ لكن هذا النوع بامكانه مخاطبة قرائك وأن يوضح لهم كيفية العمل الداخلية للمنتجات والخدمات التي تقدمها وهي مفيدة جدا لتركيز الانتباه على أجزاء محددة من المرئيات.

تستطيع استخدام لقطات الشاشة لدعم حججك في مقالاتك على المدونة وانشاء مراجع لمصادر معلوماتك أو شرح معلومة معقدة جدا لا يمكن فهمها من خلال الكلمات المكتوبة فقط. كما يمكن أن تُستخدم لقطات الشاشة كشهادات تقدير من العملاء الذين جربوا المنتج وماذا قالوا عنه.

يقرأ 88% من الناس المراجعات قبل الاشتراك في خدمة ما ويمكن للقطات الشاشة لمنشورات الشبكات الاجتماعية أن تكون شهادات تقدير موثوقة وممتازة.

8. أزرار الدعوة إلى الإجراء

تفشل معظم الشركات في استخدام قوة ومزايا أزرار دعوة-للقيام-باجراء فإذا كنت تريد من الناس القيام باجراء ما فلا بد عليك أولا أن تخبرهم كيف يفعلون ذلك. فأزرار الدعوة للقيام باجراء باستطاعتها تسريع عمليات البيع بعد جذب الناس لمحتواك وذلك إن تم استخدامها بشكل مناسب وصحيح.

ليس من المستحسن أن تضيف أزرار الدعوة إلى الإجراء لكل محتواك المرئي لأنه سيُظهر صفحاتك الاجتماعية مليئة بالاعلانات التجارية ويثبط معجبيك على التفاعل معها. ومع ذلك من الممكن أن تكون أزرار الدعوة إلى الإجراء مثل “اضغط هنا” أو “اشتر الآن” أو “اشترك” أو “تابعنا” مفيدة إن كانت موسمية (من حين لآخر) ويتم تصميمها باستخدام الألوان المناسبة والتسلسل الملائم والصور اللافتة للنظر.

إليك كيف حصلت شركة HubSpot على تفاعل المعجبين مع محتواها.

9. صور الاقتباسات

تتمتع الاقتباسات حينما يتم تقديمها بصريا بالقوة على جعل جمهورك يتصرفون أو يشعرون بطريقة معينة حول علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك. وعموما تتمتع الاقتباسات بالشعبية على منصات التواصل الاجتماعي ويتم مشاركتها بسهولة ويُسر ولديها القدرة على أن تكون شديدة الانتشار (فيروسية).

وعندما تنشيء صور الاقتباسات باستطاعتك أن تستخدم أسلوب تصميم علامتك التجارية (الهوية البصرية) والخطوط والاقتباسات البصرية الاستراتيجية لجعل رسالتك قوية وتزيد من تأثير علامتك التجارية والتعرف عليها وانتشارها.

وبدلا من استخدامك للاقتباسات المستهلكة والمعروفة تستطيع أن تحصل على اقتباسات أصيلة من فريق ادارة شركتك ومن ثَم تستخدم أقوالهم كأدوات لتعزيز موثوقيتهم وتأثيرهم على الشبكات الاجتماعية.

وباستخدام أدوات مثل Recite تستطيع أن تنشيء صور اقتباسات في بضعة ثوانٍ فقط.

كما يمكنك استخدام أداة قصاصات الرائعة من منشر. (منتج عربي ممتاز).

10. التصوير المرئي للبيانات

يُفضّل معظم الناس تلقي المعلومات بأبسط طريقة ممكنة دون أي تعقيدات. من الصعب تقديم البيانات كما هي على شبكات التواصل الاجتماعي لكن يمكن نقلها بشكل فعال عبر الرسوم البيانية والانفوجرافيك.

فإن كان لديك بحث أو دراسة حالة تريد مشاركتها مع متابعيك تستطيع أن تحول هذه البيانات إلى شكل مرئي على نحو فعال وجيد.

كما تعتبر الرسوم البيانية عناصر ممتازة للإيسام لأنه يمكنك أن تخصصها كما تريد حسب أسلوبك وهوية علامتك التجارية البصرية وروحها. وهكذا يمكن التعبير عن مزايا صعبة الشرح متعلقة بعلامتك التجارية مثل (التطوير المعقد) و (التصميم في حده الأدنى) minimalism و (التفوق التقني) عن طريق تمثيلها برسوم بيانية.

من السهل انشاء هذا التصوير المرئي للبيانات باستخدام أدوات مثل Slides أو Venngage

 

11. الأسئلة المحفزة على التفكير والاجابة على أسئلة الجمهور QnAs

تحصر معظم صفحات الشركات على شبكات التواصل نفسها في طريقة اتصال من جانب واحد فقط، الصفحة تضخ المحتوى والمعجبون يرونه. وهكذا لم تستطع إلا بضعة شركات فقط أن تخلق تفاعلا حقيقيا مع معجبي صفحاتها. من هنا تأتي الأسئلة المهمة في الموضوع. يوصي خبراء المحادثة بطرح الأسئلة لبدء المحادثات وبمقدورك أن تستعمل هذه الاستراتيجية لحثّ المعجبين على الاستجابة والتفاعل.

دائما ما يتم عرض أسئلة Madalyn Sklar على الهاشتاغ #TwitterSmarter في شكل المحتوى المرئي المميز الخاص بها الثابت والتقليدي.

تعني كلمة QnAs كيفية اجابتك لأسئلة جمهورك وحفاظك على استمرارية المحادثة. وهي طريقة ممتازة للاجابة على استفسارات معجبيك وخلق جسور التواصل بينهم وبين عملك التجاري. كما أن الاجابة على الأسئلة بشكل منفتح يجعل علامتك التجارية تظهر بكل شفافية وودية.

12. المسابقات والألغاز

معظم الناس يحبون الألغاز. وهذا هو سبب انتشارها الفيروسي على منصات الدردشة مثل الواتساب نعم قد يكون استخدامها أقل كثافة على الشبكات الاجتماعية لكن هذا يمثل فرصة لعملك التجاري كي يظهر ويبرز أكثر.

يمكنك أن تستخدم المسابقات لتوليد أرباح فعلية في حال استخدمتَ الاستراتيجية المناسبة مع التنفيذ الصحيح لها. وتستعمل الشركات هذا النوع من المحتوى للتمييز بين المنتجات وزيادة عمليات الشراء وتحقيق مبيعات أكثر. فإن كانت صناعة محتوى تعليمي خاص بمنتجك يمثل تحديا لك فإن المسابقات الاختبارية يمكنها أن تكون وسائل ممتعة لتحويل فهم زبائنك غير الدقيق لمنتجك إلى فهم كامل له واستيعاب تام.

تستخدم BioLite المسابقات الاختبارية للترويج لسلسلة منتجاتها.

كما يمكن انشاء المسابقات الاختبارية بكل سهولة باستخدام أدوات مثل Qzzr وخدمات مثل Interact.

13. النصائح والحيل والكيفيات

أشار دبل يو اتش ليفي و آر لنتز في كتاب عنوانه “تأثيرات الرسومات التوضيحية للنصوص” إلى أن الناس الذين يتتبعون التعليمات المصورة يحققون أداء أفضل بنسبة 323% من الأشخاص الذين لا يُعطَون الرسوم التوضيحية مع التعليمات النصية. هكذا يستطيع عملائك ومعجبوك على الشبكات الاجتماعية أن يطبقوا معظم نصائحك والشروحات التي تنشرها إن كانت مصورة ومرئية.

وهذه المرئيات يمكنها أن تشرح كل شيء من حيل الحياة اليومية إلى شروحات المنتجات وكل شيء بينهما. يجعل التمثيل المبسط (خطوة-بخطوة) نصائحك تبدو قابلة للتحقيق بسهولة مما يرسخ الشعور بالثقة والايجابية تجاه علامتك التجارية.

استخدمها إذًا لاظهار أفضل الطرق لاستخدام منتجك أو لاستعراض علامتك التجارية كمصدر معلومات موثوق وصادق. ويعتبر انفوجرافيك “12 وصفة صلصة تقليدية وكيف تُعدِّها” من Quid Corner مثالا نموذجيا على هذه الاستراتيجية.

14. الصور الفوتوغرافية والألبومات

قد تكون الصور المجانية العامة طريقة ممتازة لتعزيز محتواك النصية لكن الصور الفوتوغرافية الأصلية وسيلة أكثر قوة منها. فهي لا تشير للأماكن والأشخاص الحقيقيين وحسب بل تجعل علامتك التجارية أكثر قابلية للتواصل.

تستخدم الشركات الصور الفوتوغرافية والألبومات لمشاركة صور الأشخاص الذين يقفون خلف الواجهة المهنية وأماكن العمل والمكاتب. ويعتبر قص ما يجري وراء الكواليس طريقة ممتازة لتُري معجبيك أنك بشر مثلهم مما يجعلك شخصيتك ودودة ومحبوبة أكثر بينهم.

باستخدام أدوات مثل LiveLuvCreate باستطاعتك انشاء صور فوتوغرافية وألبومات أكثر جاذبية.

15. اقتباسات الشبكات الاجتماعية

يمكنك أن تسميها أيضا “اقتباس التغريدات” على تويتر أو “مشاركة التعليقات” على لينكدان وفيسبوك. الأمر الذي توضحه الاقتباسات لمعجبيك هو أنك لا تكتفي بضخ المحتوى فقط في صفحتك بل أنت أيضا متابع ومتفاعل مع محتواهم.

لذلك تعتبر الاقتباسات الاجتماعية نوعا ممتازا من المحتوى المرئي لأنها تضيف عنصر المصداقية للمعادلة. فإذا قمت باعادة تغريد شهادة تقدير أو كلمات لطيفة كتبها أحد المعجبين بعفوية عن علامتك التجارية فإن هذا الأمر يسهم بشكل فوري في تعزيز صورة علامتك التجارية.

وإذا كنت تجيد الكتابة المرحة واللطيفة ولديك معجبون لطفاء ومرحون فهناك الكثير مما يمكنك فعله مع التغريدات المقتبسة. انظر إلى هذا المثال من Taco Bell

كما تستطيع أيا أن تستعمل التغريدات المقتبسة لزيادة تفاعل معجبيك والرد على منشوراتهم وبدء المحادثات.

16. الصور الإيسامية

تحتل الصور الإيسامية مكانا منفصلا في هذه القائمة لأن معظم الشركات (العلامات التجارية) تغفل عنها أثناء عملها مع مختلف أنواع وأشكال المحتوى.

هل تهتم باضافة شعارك وألوان علامتك التجارية لكل صورة تنشئها؟ هل لديك ثيمة رئيسية وقالب وخطوط معينة تتبعها في صناعة محتواك المرئي؟ إن لم تكن تفعل ذلك فمن المهم أن تقرر أن تقوم به. فهذه الصور الإيسامية تساهم في تعزيز التعرف على علامتك التجارية وهويتها البصرية وهي جزء مهم من خلق التأثير بالمحتوى المرئي في الشبكات الاجتماعية.

مثال عن الصورة الايسامية لموقع تقنية 24:

صورة ايسامية لموقع تقنية 24

صورة ايسامية لموقع تقنية 24

تعامل مع علامتك التجارية كشخص واختر أسلوبه وشخصيته قبل أن تبدأ في صناعة المحتوى.

نصيحة أخيرة: استخدم تحليلات مواقع التواصل الاجتماعية للتعرف على المحتوى المرئي الذي يحقق أفضل أداءٍ لعلامتك التجارية وهكذا كرر استخدامه بشكل أكبر.

الخلاصة

لديك الآن 16 نوعا من المحتوى المرئي الذي يمكنك أن تبدأ باستعماله الآن وفورا لجعل خطتك التسويقية على شبكات التواصل أكثر فعالية وقوة. كما أن المقال يحتوي على الأدوات والمواقع التي تحتاجتها للبدء في ذلك، إذًا ماذا تنتظر؟ استخدم هذه المصادر لبناء هوية بصرية راسخة لعلامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية. يسرنا أن تعلقوا على المقال بأي تعليقات مفيدة أو اضافات أو تشاركونا بتجاربكم في القيام بذلك.

 


تمت الترجمة بتصرف من هذا المصدر.