احصائيات وحقائق عن تويتر في السعودية

من المعلوم أن تويتر هي واحدة من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي خلال السنوات الأخيرة، وبالنسبة للمستخدمين في السعودية هي واحدة من أفضل الخيارات على الإطلاق وربما أفضل من فيس بوك.

صحيح أنه بالإحصائيات ووضع الشركات فيس بوك شركة ضخمة وناجحة وتتمتع بقية سوقية كبيرة فيما تحقق أرباحا متنامية ومتواصلة، بينما إلى الآن لم تصل تويتر إلى مستوى الربح الصافي، وهي لا تزال تحقق خسائر أكبر من العائدات ولا وجود لأرباح صافية، وهي التي خسرت أكثر من نصف قيمتها السوقية منذ الاكتتاب في البورصة، إضافة إلى أنها تواجه مشكلة تراجع المستخدمين الجدد وكثرة الحسابات الغير النشيطة وتباطؤ النمو في العادات وقاعدة المستخدمين.

مفارقة عجيبة وغريبة فعلا أن تجد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستخدم تويتر وهناك أيضا المشاهير ورجال الأعمال والساسة وقادة الدول إضافة إلى الصحافيين الذين يتواجدون على المنصة والذين يكتبون مقالات إخبارية عن التغريدات من الرياضيين والرئيس الأمريكي والمسؤولين والشركات ورغم ذلك هي منصة فاشلة من الناحية المالية والنمو والشعبية مقارنة مع فيس بوك.

والأكثر عجبا أن السعودية هي واحدة من الدول الأكثر نشاطا على هذه المنصة ورغم ذلك النجاح الذي حققته فيس بوك في المنطقة جعل انجاز تويتر أقل أهمية.

في هذا المقال سنتحدث عن احصائيات وحقائق عن تويتر في المملكة السعودية ولماذا هي شبكة إجتماعية مهمة في هذا البلد أكثر من بلدان أخرى في المنطقة والعالم.

 

  • مساحة ضرورية للتعبير عن الآراء السياسية والاجتماعية

التفاعل مع الأحداث المحلية والعالمية في السعودية من خلال منصة تويتر مرتفع جدا، وتبين هذا في الكثير من الأحدث منها تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، وأيضا السماح للنساء في السعودية بقيادة السيارات، تناول الأحداث الرياضية العالمية والمحلية والشؤون الاجتماعية والسياسة الأخرى.

كل يوم هناك مواضيع جديدة تصل إلى الرائج على تويتر في السعودية، بينما التغريدات التي يتم نشرها تقدر بالملايين شهريا من السعودية.

الاحتفال باليوم الوطني للسعودية منذ أيام كان أيضا حدثا بارزا على تويتر، وشارك الشعب الإماراتي الاحتفال مع الشعب السعودي بذلك اليوم المميز.

بالطبع فإن تويتر ليس مكانا فقط للتعبير عن التأييد للقرارات والاحتفاء بالأحداث الجيدة، لكنه أيضا مساحة جيدة لانتقاد القرارات وإبراز عيوب الساسة والشركات والمشاهير والحديث عن الواقع كما هو فعلا.

ومن الطبيعي أن يكون هناك جدلا كبيرا على المنصة بين مختلف وجهات النظر المتعارضة، وبالتالي يمكن أن يصل حول نفس القضية وسمين إلى الأكثر تداولا، الأول يؤيد الفكرة والثاني يعارض ذلك الرأي.

 

  • حضور مهم وضروري للصحافة والساسة والشخصيات المحلية

تويتر السعودية يشهد تواجد المسؤولين عليه وعلى رأسهم الملك سلمان، وهناك الوزراء والأمراء وأصحاب النفوذ بالمملكة يعملون على طرح وجهات نظرهم والإدلاء بتصريحات وتوضيحات عليه، وهو ما يسمح لهم بالوصول إلى شريحة مهمة من الشباب السعودي.

هذا الحضور القوي يجعل تويتر دائما تحث أنظار الصحافة، لهذا تجد بالمواقع الإخبارية أن المسؤول فلان غرد على تويتر حول قضية ما وهذا ما قاله، سريعا ما يصل تصريحه إلى وسائل الإعلام دون الحاجة إلى عقد مؤتمر صحفي أو لقاء مع الصحافة.

في مجال الرياضة هناك الكثير من اللاعبين والرياضيين السعوديين الذين يتواجدون على تويتر لنشر صورهم وكذلك تصريحاتهم والتواصل مع جمهورهم.

أيضا لا ننسى تواجد الشيوخ والأئمة والأشخا الفاعلين في المجتمع عبر التوعية ونشر الدين وإصلاح الأخلاق المجتمعية.

نتحدث عن نخبة متكاملة من الساسة والشخصيات العامة والفنية والرياضيين إضافة إلى المثقفين والمحللين والكتاب لهم وجود قوي على هذه المنصة في السعودية.

 

  • المشاركة في الإصلاح وتصحيح مسار السياسات

الكثير من القرارات التي اتخذتها السلطات جاءت بعد موجة الحديث عن مشكلات يعاني منها الشعب السعودي، حيث يتم الحديث عنها وابرازها ويطالبون من الحكومة والسلطات التدخل لمعالجة الإشكاليات المختلفة وهو ما يحدث في النهاية.

منذ أسابيع عندما ظهرت فتاة بتنورة قصيرة بإحدى المدن الأثرية بالسعودية انتشرت صورها على تويتر، فيما طالب الآلاف من السعوديين بإيقافها واعتقالها، بالطبع لم تمر سوى ساعات قليلة حتى حدث ذلك.

أيضا تم استغلال المنصة للتبليغ عن الفساد المالي والسرقة وأحداث سيئة للناس والرأي العام وتدخلت السلطات لمعالجة تلك الإشكاليات في النهاية.

 

  • حوالي 5.4 مليون مستخدم لموقع تويتر في السعودية

تؤكد أحدث الإحصائيات أن هناك حوالي 5.4 مليون مستخدم لمنصة تويتر في المملكة لسعودية، ونتحدث عن أكبر عدد من المستخدمين للموقع من دولة عربية.

بهذا العدد تتصدر السعودية تويتر في العالم العربي وتتفوق على دول ذات ساكنة كبيرة وعدد مستخدمي من الإنترنت جيد لكنهم أقل عددا على تويتر مثل مصر.

هناك العديد من الطرق للوصول إلى 5.4 مليون مستخدم في السعودية لعل تويتر واحدا من أفضل هذه السبل في الوقت الحالي.

عدد المستخدمون في السعودية يشكلون 40 في المئة من القاعدة الجماهيرية لمنصة تويتر في المنطقة وهنا يتضح لنا جميع أهمية هذه المنصة وشهرتها في تويتر مقارنة ببقية البلدان العربية.

 

  • الإناث هن الأغلبية بفارق قليل

تقريبا هناك توازن بين الجنسين في السعودية على تويتر حيث أن 51 في المئة من المستخدمين نساء مقابل 49 في المئة من الذكور.

هذا يعني أن النساء في السعودية يفضلن تويتر على منصات أخرى لا يشكلن فيها الأغلبية، والسبب في ذلك أنه لا يوفر الدردشة الحية كما هو الأمر في فيس بوك، كما أنه يستخدم في الأغلب للتعبير عن الآراء وليس للتعارف وبناء العلاقات.

 

  • كمية هائلة من التغريدات يتم نشرها شهريا من المستخدمين في السعودية

لأن التغريدة الواحدة لا تتجاوز 140 حرفا فإن التعبير أحيانا عن الرأي في قضية واحدة يحتاج من المستخدم إلى سلسلة من التغريدات.

شهريا هناك في المتوسط 210 مليون تغريدة جديدة يتم نشرها على هذه المنصة مصدرها المملكة السعودية، هذا يعني كمية كبيرة من المحتوى الذي يتوفر شهريا للملايين من المستخدمين في المنطقة للتفاعل معه والتعليق عليه واعادة مشاركته.

لا ننسى أن هذا العدد يرتفع بصورة كبيرة خلال شهر رمضان حيث يصل النشاط إلى ذروته على مدار السنة، لهذا تهتم كثيرا تويتر بالشهر الفضيل وتوفر مزايا خاصة له.

في الأشهر الأخرى هذا العدد من التغريدات فعلا ضخم وجيد بالنسبة للشركة خصوصا وأن الأحداث السياسية والاجتماعية والرياضية على مدار العام تبقي نشاط نشر التغريدات مرتفعا.

 

  • البركة في الشباب الأغلبية على تويتر

لدى تويتر قاعدة من المستخدمين التي تهم أغلب المعلنين هذه الأيام نتحدث عن المراهقين والشباب، في هذا الصدد نجد أن الفئتين هما الأغلبية على هذه المنصة.

25 في المئة من المستخدمين على هذه المنصة هم من الفئة العمرية 18 إلى 24 عاما، بينما الفئة العمرية 25 عاما إلى 34 عاما هم الأغلبية بنسبة 27 في المئة.

الفئة العمرية من 35 عاما إلى 55 عاما يشكلون 23 في المئة من المستخدمين ولدى هذه الفئة قدرة شرائية أكبر لكنها لا تتحكم سير المواضيع على الشبكات الإجتماعية.

 

في النهاية فإن هذه الأرقام التي قمنا بجمعها من مصادر مختلفة خصوصا The Social Clinic توضح لنا مكانة وأهمية تويتر في الحياة العامة بالسعودية، وبالطبع هذا يساعد الموقين الذين يستهدفون السعوديين للتواجد أكثر على منصة تويتر.

 

إقرأ ايضا:

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ مجالاته وأهميته للشركات؟

لماذا غيرت آبل محرك بحث سيري من بينج إلى جوجل؟

كل ما تود أن تعرفه عن فايرفوكس كوانتم FireFox Quantum

هكذا تسعى جوجل لتبقيك لفترة أطول على محرك بحثها عوض فيس بوك

فيس بوك والرغبة في أن يكون كل شيء على الإنترنت

ارتفاع أسعار آيفون و جالكسي عبر التاريخ وتأثير ذلك على أسعار الهواتف الذكية

ما وراء حذف وتعطيل حسابات فيس بوك و تويتر و يوتيوب

كيفية تحويل زوار الموقع الإلكتروني إلى مستخدمين ومتابعين أوفياء

مقارنة مفصلة بين LG V30 و جالكسي نوت 8

نظرة على السوق السوداء لتوثيق حسابات انستقرام بآلاف الدولارات!

رسميا جالكسي نوت 8: المواصفات والسعر الرسمي والطلب المسبق وموعد الإطلاق

أفضل مبادئ اختيار كلمات مرور حساباتك على الإنترنت وحفظها

حقائق مثيرة عن شراء المواد الغذائية في السعودية عبر الإنترنت

الإعلانات أوكسجين مواقع وخدمات الإنترنت لهذا من السيء حجبها

حقائق عن استخدام الهواتف الذكية في الشرق الأوسط

author 2017-09-30
author 0
author 966