الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني

ماهو الفيسبوك؟:

الفيسبوك Facebook هو شركة أمريكيّة استثماريّة وهو موقع تواصل اجتماعي وعبارة أيضا عن خدمة شبكيّة اجتماعيّة، أُسّست هذه الشّركة في مدينة مينلو بارك Menlo Park في كاليفورنيا. وبدأ الموقع الإلكتروني للفيسبوك العمل في الرّابع من فبراير 2004، والذي قام بتأسيسه Mark Zuckerberg مع بعض زملائه في جامعة هارفارد وشركائه في الغرفة.

يسمح الفيسبوك للمستخدمين المُسجّلين بإنشاء بروفايلات ورفع ومشاركة صور وفيديوهات وإرسال رسائل والبقاء على اتّصال مع الأصدقاء والأهل وزملاء العمل، كما يسمح بمشاركة روابط وأخبار أو أيّ محتوى مهمّ في الموقع مع عامّة النّاس أو مع مجموعة من الأصدقاء أو مع شخص واحد. ويمنح الفيسبوك أيضا فرصة القيام بمحادثات وفيديوهات حيّة مع أيّ كان.

مزاياه:

مُشاركة المعلومات: يسمح لنا الموقع بمشاركة اهتماماتنا مع الآخرين والحصول على الرّأي العام وإضافة أسئلة، كما يمكننا التّحكّم في كميّة المعلومات المُشاركة ومع من نريد مشاركتها.

الدّردشة (نصيّا، صوتيّا، صوت وصورة): الفيسبوك موقع شبكي اجتماعي ولكنّنا نستطيع من خلاله اجراء محادثات مع الأصدقاء أيضا عن طريق تطبيق بسيط يسمح لك بالدّردشة مع الأصدقاء المُسجّلين في الفيسبوك طبعا والمُتّصلين بالإنترنت. يستخدم معظم الطّلبة والتّلاميذ هذا الموقع لاجراء دردشات ونقاشات جماعيّة، وأمّا استعمال رجال الأعمال يكون غالبا من أجل عقد جلسات أو اجتماعات صغيرة وقصيرة.

فيسبوك الموبايل: أيّ خاصيّة موجودة في موقع facebook.com، تستطيع الاستفادة منها أيضا عن طريق التّطبيق الموجود على الهواتف، يُمكنك تحديث بروفايلك والتّعليق على المنشورات والنّشر والقيام بأمور أخرى كثيرة من خلال هاتفك الذكيّ.

التّرفيه والتّسلية: يُوفّر الفيسبوك العديد من الألعاب والتّطبيقات الأخرى، حيث نجد أنّ الكثير من المُستخدمين يستعملون هذا التّطبيق لأجل اللعب والترفيه. وبالإضافة إلى ذلك، هُناك الأطنان من تطبيقات الفيسبوك التي نستطيع استخدامها والاستمتاع بها، وتوجد مجموعة متنوّعة منها كتعديل الصور وتصوير فيديوهات على المباشر…

التّواصل مع الأصدقاء أو الزّملاء القدامى مرّة أخرى: وجد الكثير من مُستخدمي الفيسبوك زملاء الدّراسة القدامى وأصدقاءهم الذين فقدوهم يوما ما، وكلّ هذا يتمّ عن طريق خاصيّة ايجاد الأصدقاء Friend Finder التي تسمح للمُستخدمين بالبحث عن أيّ شخص مُشترك في التّطبيق عن طريق إدخال كلمات مفتاحيّة مثل اسم المدينة، المدرسة أو الجامعة أو السنّ. بالإضافة إلى هذه الخاصيّة، يُظهر التّطبيق على بروفايل المُستخدم قائمة من الأشخاص الذين من الممكن أن تتعرّف عليهم وقد وجد العديد من المُستخدمين معارفهم بفضل هذه الطّريقة.

كيف اكتسب الفيسبوك أوّل مُستخدميه:

اقتصر مجموع أعضاء موقع الفيسبوك في البداية على طلّاب الجامعة فقط، ولكن سرعان ما شمل الأمر مُؤسّسات التّعليم العالي في منطقة بوسطن وجامعات رابطة اللبلاب Ivy League وجامعة ستانفورد، وتدريجيّا قام الفيسبوك بتعزيز دعمه للطلّاب في جامعات مُختلفة وتلاميذ المدارس الثّانوية أيضا. ومع تطوّر نوعيّة كاميرات الهواتف عام 2004، أصبح الموقع واقعيّا إلى حدّ كبير حيث قام الطّلاب برفع صورهم وإدراجها في حساباتهم عوض الصّور المُزيّفة، وهذا ما زاد وضاعف من عدد المستخدمين. وفي عام 2006، أصبح الموقع يسمح لكلّ مستخدم عمره أكثر من 13 سنة أن ينضم ويُسجّل نفسه كأطلق الفيسبوك منصّته التي سمحت للمطوّرين بإنشاء تطبيقات على الشّبكة بدلا من الاكتفاء بمجموعة من الويدجيت لتحسين وتزيين صفحة الموقع. وأتاحت هذه التّطبيقات للمُستخدمين الأصدقاء إمكانيّة التّفاعل مع بعضهم عن طريق خاصيّات متنوعة مثل الألعاب كلعبة الشطرنج.

اعتمد Zuckerberg استراتيجيّة محاربة المنافسين في مجال التّواصل الاجتماعي، حيث قام بالتّخلص من أكبر وأقوى منافس له منذ البداية لتحقيق نجاح أكبر. وعند اجتيازه وربحه المعركة، كان من السّهل جدّا عليه أن يدفع الفيسبوك للأمام ليشمل أكبر نطاق وعدد من المُستخدمين في وقت قياسيّ.

author 2017-09-30
author التعليقات على الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني مغلقة
author 398