مميزات وعيوب هاتف جلاكسي S8 بلس بعد شهر من الاستخدام

كشفت شركة سامسونج عن واحدًا من أبرز الهواتف الذكية منذ بداية ظهورها، والاصدار الثامن من سلسلة جلاكسي إس، جلاكسي S8، مع وجود خيار أكبر ويُسمى جلاكسي S8 بلس وذلك خلال شهر أبريل الماضي.

 

وسرعان ما جذب هاتف جلاكسي S8 بلس انتباه الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية، بسبب المواصفات القوية التي يتميز بها الهاتف، بجانب التصميم الفريد الذي نال استحسان الكثيرون.

 

وعلى الورق، يبقى هاتف جلاكسي S8 بلس واحدًا من أفضل الهواتف الذكية التي شهدتها الأسواق، ولكن ماذا عن الانتقال لأرض الواقع والاستخدام الفعلي، هل يكون بنفس القوة التي تظهرها المواصفات؟ وهل يحقق حقًا نقلة نوعية في مفهوم الهواتف الذكية؟ هذا يجيب عليه “تقنية 24” من خلال كشف مزايا وعيوب جلاكسي S8 بلس بعد فترة من الاستخدام.

 

 

وقبل الدخول في مضمون الموضوع، دعونا نسترجع سويًا أهم مواصفات جلاكسي S8 بلس:

 

– أبعاده 159.5×73.4×8.1 ملل متر، ويزن 173 جرامات.

– الشاشة من نوع Super AMOLED بمقياس 6.2 بوصة ودقة 2960×1440 بيكسل، وأبعاد 18.5:9، بطبقة حماية غوريلا جلاس 5.

– المعالج ثماني النواة من نوع Exynos 8895 (بالنسبة لدول الشرق الأوسط).

– الذكرة العشوائية بسعة 4 جيجا بايت

– المساحة الداخلية 64 جيجا بايت، قابلة للتوسيع حتى 256 جيجا بايت من خلال بطاقات SD.

– الكاميرا الرئيسية دقتها 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.7 وأمامية بدقة 8 ميجا بيكسل بنفس فتحة العدسة.

– البطارية بسعة 3500 ملل أمبير ويعمل بنظام تشغيل أندرويد 7.0 نوجا.

 

 

أولاً: مميزات جلاكسي S8 بلس

 

– التصميم

نجحت سامسونج في إطلاق هاتف ذو تصميم رائع فعلا، وأبعاد جيدة ووزن مثالي مع جودة تصنيع عالية، وكأن الشركة وضعت كافة خبراتها السابقة في هاتف واحد، مع التطور الملحوظ عن السابق، والخروج بهاتف من الزجاج من الخلف والأمام، وإلغاء الحواف وسلاسة الجانبين المنحنيين، بجانب الغاء زر القائمة الرئيسية وتضمينه في الشاشة، فمع النظر إلى شكل الهاتف تجده رائع للغاية.

 

– الشاشة

كما توقع الكثيرون، فإن شاشة الجلاكسي S8 بلس تعد ممتازة، فالحجم الكبير مع إزالة الحواف ودقة الصورة العالية، تكون أفضل شاشة هاتف ذكي حتى الآن.

نصيحة: ابق دقة الشاشة على QHD ولا تقللها إلى Full HD لأنك بذلك ستفقد ميزة رائعة في دقة الصورة ولن تستفد من الأمر بالشكل الذي تتخيله في تقليل استهلاك البطارية.

 

 

– واجهة الاستخدام

عمل مهندسو سامسونج على تطوير واجهة استخدام جديدة رائعة وسلسة للغاية في التعامل معها، مع توفير عدة اختصارات ذكية باللمس، فضلًا عن وجود التأثيرات البصرية مع استخدام جلاكسي S8 بلس.

 

– الأداء القوي من معالج سامسونج

هواتف جلاكسي S8 بلس في الشرق الأوسط تأتي بمعالج سامسونج Exynos 8895 وذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت، وحقًا المعالج يقدم أداء قوي للغاية، فمع تجربة الجهاز لفترة متواصلة، لم تظهر أي مشكلات تتعلق بالأداء حتى مع استخدام أكثر من تطبيق في نفس الوقت والألعاب، كان هناك مساحة متبقية من الـ RAM كانت أقلها 1 جيجا بايت متاحة.

 

 

– الكاميرا

يطول الحديث عن الكاميرا بسبب تميزها، ولكن بالمختصر المفيد؛ يأتي هاتف جلاكسي S8 بلس بكاميرا خلفية هي حقًا مميزة وتعطي صورًا بجودة عالية وكذلك تسجيل الفيديو، بجانب التقنيات البرمجية التي أضافتها سامسونج وأبرزها خيار التصوير المحترف والذي يتيح لك التحكم في فتحة العدسة والـ WB وغيرها من الخيارات التي توفرها كاميرات التصوير الاحترافية، هذا بجانب التأثيرات والوجوه التي تشبه سناب شات وتضاف مباشرة على الكاميرا أثناء التقاط الصور.

ومن أفضل المميزات التي وفرتها سامسونج أيضًا هو زر التصوير العائم، والذي يتيح لك تمكين زر التقاط الصورة على أي مكان في الشاشة، وأصبح التصوير غير مقيد بمكان واحد.

 

– بلوتوث 5.0

جلاكسي S8 وS8 بلس هما أول هاتفين يأتيا بالجيل الخامس من البلوتوث، والذي يضيف ميزة فعلا رائعة للهاتفين، فبخلاف زيادة نطاق الاتصال الذي وصل إلى 10 أمتار وزيادة سرعة النقل التي زادت إلى الضعفين مقارنة بالجيل السابق (بلوتوث 4.3)، فإن الجيل الجديد من بلوتوث يوفر إمكانية فريدة وهي الاتصال مع سماعتين خارجيتين في نفس الوقت، وينظمهما ليعملا كمصدر صوت خارجي واحد.

 

– Game Launcher

وهي تقنية برمجية لتجميع كل الألعاب بشكل تلقائي في ملف واحد، دون الحاجة إلى تنظيم الأمر بنفسك، وتخصيص اعدادات واحدة للألعاب كلها مرة واحدة، بحيث يمكن كتم الصوت والتحكم في الأداء، واختيار من بين الأداء العالي او توفير الطاقة الذي يقلل من الدقة ودرجة الإضاءة ويحافظ بشكل أكثر على البطارية او أداة الغاء التنبيهات، لعدم الازعاج أثناء اللعب.

 

 

ثانيًا: عيوب جلاكسي S8 بلس

 

 

– مستشعر قارئ البصمة

العيب الأول الواضح والذي سبق الاستياء منه في جلاكسي S8 بلس، هو وضع مستشعر قارئ البصمات فاستخدامه يضع صاحب الهاتف أمام عملية كبيرة فعليه فرد الاصبع كثيرا والتركيز الشديد لعدم لمس عدسة الهاتف بدلا من قارئ البصمات، فبعد فترة من استخدام الهاتف الوضع ممل ولا أستخدم قارئ البصمات من الأساس وأستخدم قارئ قزحية العين iris بدلًا منه.

 

– سماعة واحدة

توفير سامسونج لمخرج سماعة واحدة هو شيء لم يكن موفقًا من وجهة نظري، نعم لا شيك في جودة الصوت الخارج من السماعة ولكنها تبقى مصدر صوت خارجي واحد أي من اتجاه واحد.

 

 

– مساعد بيكسبي

المساعد الرقمي الجديد من سامسونج لا يزال يحتاج إلى وقت طويل حتى يكون جاهز ليكون بمستوى المساعدات الأخرى من جوجل وآبل، أو لتقديم الخدمات التي أعلنتها سامسونج.

  • تخصيص زر للمساعد على جانب الهاتف، قرار غير موفق، فمن الأفضل لو كانت سامسونج خصصت الأمر الصوتي لاستدعاء بيكسبي بدلا من تعيين زر إضافي في الجهاز.

 

 

– البطارية

جلاكسي S8 بلس يأتي ببطارية 3500 ملل أمبير، وهي سعة كبيرة في البطاريات، لكنها مستهلكة بشكل كبير، حتى في وضعية غلق الهاتف والبقاء على وضعية Always On Display، فمع استخدام الهاتف لفترة متوسطة، فيمكن أن نقول إن الشحنة الواحدة تعطي الجهاز مدة استخدام لمدة 5 ساعات متواصلة إذا كنت من الأشخاص دائمي استخدام الهاتف، أما في وضعية الاستخدام المتوسط فيمكن ان يصل إلى 7 أو 8 ساعات ويصل إلى يوم إذا كان الاستخدام قليل، وجميعها أوقات قليلة على بطارية بسعة 3500 ملل أمبير.

 

– الأبعاد الجديدة في الشاشة

بالرغم من الميزة الجمالية في الشكل والأداء في جلاكسي S8 بلس بسبب الغاء الحواف وزيادة طول الشاشة لتصبح الأبعاد 18.5:9، فقد تسبب ذلك في مشكلة أيضًا هي عدم وجود التطبيقات الكافية التي تدعم القياس الجديد، فبالرغم من وجود خيار ملئ الشاشة الذي وفرته سامسونج لهذا الأمر، إلا أنه يضطر إلى اقتصاص جزئ من الصورة في كثير من الأوقات كالذي يحدث في فيديوهات يوتيوب، أو يضطر المستخدم إلى الغاء الميزة، فتظهر الحواف السوداء كما لو أنها جزء من الهاتف وتنتهي أهم ميزة للهاتف.

 

 

– تقسيم الشاشة

بعد استخدام جلاكسي S8 بلس وتشغيل وضعية تقسيم الشاشة، فعند تشغيل مقطع فيديو على يوتيوب، بجانب أي شيء آخر في الجزء الثاني، تظهر مشكلة عند فتح الكيبورد للكتابة في الجزء الثاني، يؤثر على الفيديو في يوتيوب، إذ تقطع الصورة قليلًا ولكن الصوت يعمل طبيعي، فعند الاستفادة من خاصية تقسيم الشاشة للعمل بين يوتيوب وتطبيق تراسل سيكون الأمر مملا.