25 طريقة فعّالة لربح المال من التدوين على منصة وردبرس

هل تبحث عن أفضل الطرق لربح المال من الانترنت؟ إذًا عليك قراءة هذا المقال، تعتبر الوردبرس أكبر منصة نشر على الانترنت وهي تضم ما يزيد عن 27 % من مجمل المواقع على الشبكة العنكبوتية. في مقدورك أن تستخدم الوردبرس وتدون وتربح المال من الانترنت وأنت تقوم بما تحبه. وفي هذا المقال سنشارك معك أفضل 25 طريقة لربح المال من الانترنت عن طريق التدوين على منصة وردبرس.

أولا لتنتبه لهذا التحذير: إن كنت تبحث عن طريقة للثراء السريع من خلال ربح المال عبر الانترنت فإنك تقرأ المقال الخطأ.
لذلك لا تنخدع بتلك الصور التي تحتوي على السيارات الفاخرة والقصور الفخمة أو تلك الصورة المبتذلة: التي تصور رجلا يعمل على النت بكل سهولة من الشاطئ. كل تلك المواقع التي تصور لك هذا الوهم هي مواقع احتيالية ستُضيّع وقتك وتستهلك مالك وذلك ببيعك منتجات ودورات ليس لها أية أهمية.
وعلى عكس تلك المقالات المعنونة بـ”كيف تربح المال من الانترنت” فإن هذا المقال دليل شامل سيعرفك على كيفية ربح المال من المنزل بطريقة شرعية وذلك عبر التدوين باستخدام وردبرس. يتطلب العديد من هذه الطرق استثمار الوقت و/أو المال للبدء فيها. وطالما أنك تنوي بذل الجهد في تنفيذها فإنك ولا شك ستحصد الثمار من ورائها.
قبل أن تبدأ في استعمال أي من هذه الطرق ستحتاج إلى أن يكون لديك مدونتك الوردبرس على استضافة خاصة بك. يمكنك التعرف على طريقة انشاء مدونة وردبرس من العديد من المقالات المفصلة في الموضوع. لنأخذ هذا المقال كمثال.

الأمر ليس معقدا أبدا وسواء أكان عمرك عشرين عاما أو ستين يمكنك تنفيذ الخطوات بكل يسر وسهولة وانجاز المهمة بنجاح. وعلى أية حال لو احتجت المساعدة يمكنك طلبها بسعر معقول جدا من خمسات أو طرح تساؤلك على مجتمع حسوب ليجيبك الخبراء.
حين تنتهي من تركيب الوردبرس تصبح عندئذ جاهزا لمتابعة هذا الدليل.

الربح من محتوى مدونتك

يمكنك ربح المال عبر الانترنت من خلال الاعلانات.
غالبا عندما تفكر بربح المال عبر التدوين يأتي الاعلان كأول شيء يخطر ببالك.
وفعلا تستطيع ربح المال عبر الاعلانات على وردبرس لكن هناك أيضا طرق أخرى تستطيع من خلالها ربح المال من محتوى موقعك. وفيما يلي بعض الطرق الفعّالة:

1. ربح المال من خلال التسويق بالعمولة.

والتسويق بالعمولة هو ببساطة عندما توصي جمهورك بأحد المنتجات أو الخدمات باستعمال رابط تتبع خاص وهكذا تربح عمولة احالة كلما ضغط أحد على رابطك واشترى المنتج أو الخدمة.
والمثال الواقعي على التسويق بالعمولة هو عندما تساعد صديقك في فتح حساب مصرفي في الفرع البنكي الذي تتعامل معه. فهم في العادة يمنحونك بطاقة هدية أو مكافأة من نوع ما.
نفس الشيء بالنسبة للعديد من المنتجات والخدمات على الانترنت لديها برامج تسويق بالعمولة يمكنك الانضمام إليها. هناك برامج تسويق بالعمولة في كل المجالات والتخصصات.
فإذا كنت مهتما بالتسويق بالعمولة تستطيع أن تبدأ بالتفكير في المنتجات التي تستخدمها بالفعل والتي من الممكن أن تكون مهمة لقرائك كذلك. من ثم تستطيع أن تتحقق ما إذا كان لدى موفر هذه المنتجات برنامج تسويق بالعمولة تستطيع الانضمام إليه.
تستطيع العثور على قائمة كبيرة جدا من المنتجات الجاهزة للترويج من:

بمجرد اختيارك للمنتجات التي تود الترويج لها تستطيع عندئذ أن تستخدم اضافة وردبرس مثل اضافة ThirstyAffiliates لادارة روابطك التسويقية.
تسمح لك هذه الاضافة أن تدرج الروابط التسويقية سريعا في المقالات وتنشيء روابط مخصصة وتستبدل الكلمات المفتاحية أوتوماتيكيا بالروابط بل وحتى معاينة أداء كل رابط على موقعك.
ويعتبر التسويق بالعمولة من أسهل الطرق لربح المال لأنك تستطيع الترويج لجملة كبيرة جدا ومتنوعة من المنتجات. جميع المتاجر الكبيرة مثل Walmart وBestBuy وAmazon وغيرها لديها برامج تسويق بالعمولة.

2. عرض اعلانات غوغل أدسنس على الوردبرس.

يعتبر غوغل أدسنس طريقة سهلة أخرى لربح المال من مدونتك. كل ما عليك فعله هو اضافة سكربت من غوغل إلى موقعك وبدء عرض الاعلانات.
وهكذا تربح المال كلما ضغط أحد الزوار على الاعلان في موقعك. يسمى هذا النوع من الاعلانات باعلانات CPC الدفع لكل نقرة.
ما هي اعلانات الدفع لكل نقرة CPC ؟ CPC هو اختصار لعبارة “الدفع لكل نقرة” ومن خلال عرضك لاعلانات CPC باستخدام غوغل أدسنس تتحصل على مبلغ محدد كل مرة يضغط فيها أحد الزوار على الاعلان في موقعك. أما المبلغ المخصص للـ CPC فيحدده المُعلِن. (وهذا خلافا لاعلانات الدفع لكل ألف ظهور CPM ففي هذه الاعلانات تتحصل على المال حسب عدد المشاهدات لا النقرات ويعني مصطلح CPM “الدفع لكل ألف ظهور”)
ويعتبر غوغل أدسنس طريقة جيدة لبدء ربح المال من الانترنت خاصة بالنسبة لمن كان التدوين مشروعهم الناشئ الأول.
يمكنك قراءة هذا المقال المفيد جدا للتعرف أكثر على الطرق الفعالة والأساليب الصحيحة لربح المال من التدوين عبر غوغل أدسنس.

 ربح المال من التدوين : ما الذي يتطلبه تحقيق مليون زيارة و3000 دولار شهريا ؟

3. استخدام اضافة اعلانات وردبرس لبيع الاعلانات مباشرة.

من السهل تركيب اعلانات غوغل أدسنس على موقعك لكن المبلغ الذي تجنيه من ورائها محدود. وهكذا سترى اختلافات كبيرة في سعر النقرات على اعلانات موقعك.
لذلك يعتبر البيع المباشر للاعلانات على موقعك طريقة أكثر ربحية. وهكذا بدلا من الاعتماد على وسيط اعلاني يأخذ حصة من مدفوعات الاعلانات، تستطيع أن تضع بنفسك ثمن وشروط الاعلان على موقعك.
وقد ذكرنا سابقا الفرق بين اعلانات الـ CPC و CPM حيث يدفع لك حسب النقرة أو لكل ألف ظهور. ورغم أنه بالامكان استعمال أيّ من هذه الطريقتين لحساب تكلفة الاعلانات إلا أن معظم المدونين يفضلون وضع تكلفة ثابتة للاعلان على مواقعهم. وذلك لأن وضع تكلفة ثابتة أسهل من تتبع عدد المشاهدات أو النقرات.
مع ذلك فإن البيع المباشر للاعلانات يأخذ الكثير من الجهد لادارته مقارنة مع استخدام غوغل أدسنس. ففي حالة اعلانات غوغل أدسنس يكفي أن تضيف بضعة أكواد لموقعك بينما يتطلب الأمر منك في حالة بيع الاعلانات المباشر أن تناقش الأسعار وتتوصل إلى اتفاق مع المعلن ومن ثم تنشيء الفوترة وتحدد المدة.


لكن باستعمال اضافة ادارة الاعلانات على وردبرس قد يجعل هذه المهمة أكثر سهولة. نحن نوصي باستخدام موقع BuySellAds وهو سوق يربط بين مالكي المواقع والمعلنين. هناك أيضا اضافة BuySellAds مجانية على الوردبرس تعطيك طريقة سهلة وبسيطة لادراج الاعلانات على موقعك عبر الويدجيت والمختصرات.
وهكذا عبر استخدام سوق BuySellAds واضافته تستطيع بسهولة بيع الاعلانات على موقعك في الوردبرس.

4. بيع التدوينات المدفوعة

لكن هناك بعض المدونين الذي لا يرغبون في عرض الاعلانات على جمهورهم ويتسائلون عن طريقة لربح المال من المدونة دون اعلانات.
وذلك لأن استخدام الشبكات الاعلانية يفقدك السيطرة الكاملة على المحتوى الذي يُعرض على موقعك. سينزعج بعض القراء أو يستائون من بعض الاعلانات كما أن العديد من الناس أصبحوا أكثر فأكثر يستخدمون مانع الاعلانات.
هكذا تبرز الطريقة البديلة للربح من المدونة عن طريق الرعاية.
والرعاية تعمل كما تراها تماما في الرياضة والبرامج التلفزيونية والمجالات الأخرى. تعني الرعاية أساسا أن تدفع لك احدى الشركات المال لتعرض منتجها وتتحدث عنه وتروج له بين قراءك.
ولكي تبدأ في استعمال الرعاية لربح المال من المستحسن أن تكون لديك صفحة اعلامية فريدة وخاصة تشرح بالتفاصيل احصائيات زوار موقعك وعدد متابعيك على الشبكات الاجتماعية والتفاصيل الديموغرافية لجمهورك وأي بيانات أخرى مفيدة وجاذبة للمعلنين. وبعد انجازك لهذه الصفحة الاعلامية تكون جاهزا للاتصال بالشركات لمناقشة صفقات الرعاية معها.

مثال على الصفحة الاعلامية من موقع أراجيك:

لكن عليك أن تنتبه إلى أنه عند نشرك لمقالات ممولة من المهم جدا أن تكون على دراية بالقوانين المحلية في البلد الذي تدير فيه نشاطك حول “الإفصاح”
فعلى سبيل المثال يجب على المدون الذي ينشر مقالة ممولة أن يتقيد بتعليمات هَيئة التجارة الفدرالية FTC’s Endorsement Guides. والتي تتضمن “الافصاح” عن أي مقال ممول يتم نشره بشكل واضح أنه ممول. وهذا ما تستطيع فعله بسهولة باضافة كلمة ممول إلى عنوان مقالك على الوردبرس.

5. ربح المال من خلال كتابة المراجعات

ومثلما هو الحال في المقالات الممولة تستطيع أن تربح المال عن طريق كتابة المراجعات المدفوعة على موقعك.
وهذا ما يختلف قليلا عن طريقة ربح المال في تلك المواقع المتخصصة في المراجعات والتي تتضمن روابط التسويق بالعمولة كما ذكرناها سابقا.
فعبر هذه الطريقة تستطيع أن تجرب مجانا المنتجات المرتبطة بمجال عملك بل وحتى ربح المال بكتابة مراجعة عنها.
والعملية التي تقوم بها لفعل ذلك قد تشبه عملية الحصول على مقالات ممولة. سيكون عليك أن تكتب مراجعات عن منتجات ذات صلة بمجالك وتكون ضمن اهتمامات جمهورك.


يمكنك الاتصال بنفسك بالشركات وتطلب منهم أن تقوم بمراجعات مدفوعة لمنتجاتهم. هناك أيضا مواقع مثل PayPerPost وSponsoredReviews يمكنها أن تساعدك في الاتصال بالشركات وأصحاب الأعمال التجارية الذين قد يهتمون بمراجعاتك.
باختصار يمكنك ربح المال عبر الانترنت ببيع المراجعات الممولة.

6. ربح المال من الانترنت عبر بيع وشراء المواقع

إذا كنت تعرف كيف تنشيء موقعا على الوردبرس فإنك في وضعية متقدمة مقارنة بمعظم الناس. يرغب رواد الأعمال في بعض الأحيان في شراء مواقع راسخة وقوية يمكنهم الاستفادة منها بالفعل لصالح أعمالهم التجارية.
فإن كان في استطاعتك بناء مدونة وردبرس وجلب الزيارات لها فإنك تستطيع أن تبيعها وتربح المال مقابل مجهوداتك.
وهذا يتطلب معرفة نوع المواقع المطلوبة وكيفية تسعيرها وبيعها. هناك مواقع مزاد لبيع المواقع وشرائها مثل موقع Flippa كما يوجد أيضا سماسرة لبيع المواقع. هناك دورة عربية متكاملة يمكنك الاستفادة منها في هذه النقطة إليك رابطها:

دورة كيف أبيع موقع أدسنس – مدونة هاني حسين. 

انشاء موقع اشتراكات مدفوعة.

ومن خلاله يمكنك ربح المال من خلال اشتراكات العضوية المدفوعة.
فإذا لم تكن مهتما ببيع الاعلانات أو كتابة المقالات الممولة فهناك الكثير جدا من الطرق الآخرى التي تمكنك من ربح المال من موقعك. والطريقة الشائعة هي أن يدفع جمهورك المال للوصول إلى محتوى معين أو أقسام معينة في موقعك. إليك بعض الطرق للقيام بذلك.

7. انشاء محتوى حصري للأعضاء فقط.

يعتبر قراء محتواك الأكثر ولاء مشجعين كبارا لك، بالتالي من المحتمل جدا أن يدفعوا المال للاطلاع على المزيد من أعمالك. يمكنك انشاء قسم مخصص للأعضاء فقط وذلك لمشاركتهم محتوى مقالات أعمق والتنزيلات والفيديوهات والمحتوى الصوتي وغير ذلك مما تريد مشاركته.
وتعتبر مواقع العضوية المدفوعة استثمارا طويل المدى لأنه سيتوجب عليك أن تنشيء باستمرار محتوى ممتازا لصالح قرائك المشتركين. لكنها قد تكون مربحة للغاية لأن أعضائك المشتركين يعتبرون من الايرادات المتكررة (والتي تتمثل في الاشتراكات المدفوعة).
تستطيع بسهولة انشاء موقع اشتراكات من خلال مجموعة مختلفة من اضافات الوردبرس التي تتيح لك ذلك. يمكنك الاطلاع عبر هذا الرابط على 5 اضافات وردبرس لبناء موقع اشتراكات.
وهناك أداة أخرى ممتازة لبناء موقع اشتراكات وهي Rainmaker وللتعرف على طريقة بناء موقع اشتراكات باستخدام Rainmaker يمكنك قراءة هذا الشرح.

8. انشاء منتدى خاص

هناك خيار آخر لانشاء موقع اشتراكات مدفوع وهو ببناء منتديات خاصة تتطلب من المستخدمين الدفع للوصول إليها. وتعتبر المنتديات وسيلة ممتازة بالنسبة لجمهورك ليتحصلوا على النصائح المباشرة منك. كما يمكن لأعضاء المجتمع أيضا أن يتفاعلوا مع بعضهم ويساعدوا بعضهم البعض.
وفي حين أن ادارة منتدى قد تأخذ الكثير من الوقت إلا أن المنتدى المدفوع يعتبر وسيلة ممتازة لربح دخل متكرر من موقع وردبرس.
وللقيام بذلك يتطلب الأمر منك تركيب منتدى على موقعك. وفي هذا الرابط ستتعرف على أفضل 5 اضافات لبناء المنتديات على منصة وردبرس.

انشاء موقع (دليل للمواقع) على الوردبرس

تتمثل احدى الخيارات الأخرى لربح المال عبر الانترنت من الوردبرس في انشاء دليل مواقع أو قائمة مواقع. حينئذ تستطيع أن تضع تكلفة مالية للزوار للاعلان على قوائمهم في موقعك.
في ما يلي بعض الأفكار المختلفة لانشاء دليل مواقع يمكنها مساعدتك على البدء:

9. انشاء دليل تجاري مدفوع

قد تجعلك مواقع الأدلة تفكر في الأيام الأولى القديمة للشبكة العنكبوتية قبل أن تطغى الروبوتات والعناكب لتؤرشف كل شيء بشكل تلقائي لكن مواقع الأدلة ليست قديمة تماما.
لم تعد مواقع الأدلة العامة ضرورية لكن مواقع الأدلة المحلية أو المتخصصة لا زالت مفيدة جدا.
يمكن لمواقع الأدلة أن تجمع مراجعات الشركات المحلية وتشارك أفضل برامج البودكاست في مجال معين أو تسرد لائحة لأفضل المنتجات في تخصص ما.
تستطيع بكل سهولة انشاء موقع دليل الوب على الوردبرس باتباع خطوات هذا الشرح. هناك أيضا الكثير جدا من اضافات الأدلة المخصصة للوردبرس يمكنك الاختيار من بينها وتتيح لك العديد منها أن تستقبل المدفوعات عند تقديم المواقع.

10. انشاء موقع وظائف على الوردبرس محددة بتقديم مدفوع عليها.

ومن بين طرق ربح المال على الانترنت عبر الوردبرس: انشاء موقع وظائف مدفوع. ومن خلاله يمكن للشركات الراغبة في الاعلان عن منصب عمل مفتوح على جمهورك أن تدفع لك لنشر هذا المنصب أو المناصب المفتوحة.
من السهل انشاء لوحة وظائف ناجحة إن كنت متخصصا جدا في مجال محدد. ففي هذه الحالة سيكون موقعك هو الوجهة الأولى لأي شخص يبحث عن عمل في هذا المجال ولن تستطيع المواقع الأخرى أن تنافسك عليه إلا قليلا.
وهذه الطريقة الربحية تعمل بشكل رائع بالنسبة للمدونات الراسخة والمتخصصة في مجال محدد. على سبيل المثال يعتبر موقع ProBlogger موقعا شهيرا الآن بلوحة وظائفه الممتازة للمدونين المحترفين.
من السهل انشاء لوحة وظائف عبر الوردبرس. يمكنك الاطلاع على شرحنا الوافي لـ WP Job Manager لانشاء لوحة وظائف خطوة بخطوة على منصة وردبرس. كما تستطيع استخدام اضافة WooCommerce Paid Listings لتحصيل رسوم عرض الوظائف.

11. انشاء تقويم أحداث على الوردبرس مع تقديم مدفوع عليها.

بدلاً من انشاء لوحة وظائف يمكنك انشاء تقويم للأحداث تستطيع من خلاله تحصيل الرسوم من الناس الذين يريدون الاعلان عن أحداثهم وملتقياتهم ومعارضهم. وهذه الطريقة ناجحة بالفعل إن كان لديك جمهور جيد وموالٍ لمحتواك لأن الشركات سترغب بالدفع للوصول إلى جمهورك.
هكذا يعتبر تقويم الأحداث المدفوع طريقة ممتازة لربح المال بالنسبة للمواقع المحلية والمتخصصة في مجال معين. يمكنك اختيار الاعلان عن أحداث في مدينتك المحلية أو المؤتمرات المتخصصة في مجال معين أو حتى الملتقيات الافتراضية أو أحداث البث المباشر.
لإعداد هذا على موقعك، راجع دليلنا على أفضل الإضافات لتقويم الأحداث على الوردبريس.

بيع المنتجات الرقمية على الوردبرس.

إذا كنت تبحث عن وسيلة لا تتطلب منك الانتباه الدائم لها لربح المال عبر الانترنت من خلال التدوين على الوردبرس فإن بيع منتجاتك الرقمية خيار جيد لك. وعلى الرغم من أن صنع منتج رقمي يتطلب منك استثمار الوقت والمال في البداية إلا أنك لا تحتاج لمتابعته كثيرا بعد اطلاقه.
وفيما يلي بعض المنتجات الرقمية التي يمكنك صنعها وبيعها على موقعك الالكتروني:

12. بيع الكتب الالكترونية على الوردبرس

من الواضح تماما أن الكتب الالكترونية احدى خيارات صنع المنتجات الرقمية. من السهل نسبيا كتابتها وانتاجها. فإذا كنت تدون منذ فترة من الزمن يمكنك حينئذ أن تجمع بعض مقالاتك القديمة وتحولها إلى فصول كتاب.
وعند الانتهاء من الكتابة تستطيع أن تصمم له غلافا باستعمال أداة مثل Canva  أو تطبيق غلافي من منصة كتبنا، من ثم تنشيء نسخة pdf لكتابك الالكتروني.

على ذكر الكتب الالكترونية وإن كنت تريد مُخرجات احترافية فعلا وبالغة الأناقة ننصحك بخدمة النشر الالكتروني من مدونة فرصة باقية.
من اليسير بيع المنتجات الرقمية على الوردبرس باستعمال احدى الاضافات. ولكي تشرع في ذلك يمكنك رؤية دليلنا التعليمي عن أفضل اضافات وردبرس للتجارة الالكترونية.
أما بالنسبة للتنزيلات الرقمية فنحن نوصي باستخدام اضافة Easy Digital Downloads فهي سهلة إلى حد ما في الاستخدام وتضم جميع الميزات التي تحتاجها لانشاء متجرك الالكتروني.

13. بيع الدورات عبر الانترنت

يعتبر بيع الدورات على الانترنت وسيلة رائعة أخرى لربح المال.
وعادة ما يكون سعر الدورات أعلى بكثير من سعر الكتب الالكترونية. من خلالها يمكنك الربح من خبرتك في مجالك.
وهذا ما يتطلب منك انشاء الدروس التي ستحتويها الدورة بالإضافة إلى أي مواد داعمة تريد أن تضمها للدورة مثل التنزيلات والشرائح وقوائم المراجعة والقوالب وما إلى ذلك.
وسوف تحتاج كذلك إلى أن تقرر ما إن كنت تريد ان تعرض دعما شخصيا للدورة الخاصة بك أم لا. تعرض بعض المواقع مستويين من كل دورة: النسخة الأساسية دون دعم والنسخة الممتازة والتي تضم الدعم عبر البريد الالكتروني.
وحالما تنتهي من اعداد الدورة تستطيع أن تستخدم اضافة نظام ادارة التعلم (learning managementsystem (LMS لتقديم الدورة لجمهورك.
ونحن نوصي باستخدام اضافة LearnDash أو MemberPress للقيام بذلك.

وعلى ذكر الدورات نذكر القراء العرب الكرام بالفرصة التي فتحتها شركة حسوب: درب معهم واربح المال مما تجيده ولديك خبرة فيه.

14. استضافة الملتقيات الافتراضية Webinar المدفوعة.

تعد الملتقيات الافتراضية وسيلة ممتازة لبناء جمهورك ومشاركة خبرتك وتنمية نشاطك التجاري. لكن هل تعرف أيضا أنها وسيلة ذكية لربح المال على الأنترنت؟
تشبه الملتقيات الافتراضية الدورات الافتراضية لكن الملتقى الافتراضي يبث بشكل حيّ وعادة ما يتضمن قسم الأسئلة والأجوبة المباشرة.
وعلى منصة وردبرس من السهل استضافة ملتقى افتراضي مدفوع. سواء أستخدمت موقعك لاستضافة الملتقى الافتراضي أو اكتفيت فيه بالاعلان عن ملتقاك الافتراضي وتسجيل الراغبين بالانضمام فهذا الأمر مهم وجوهري لنجاح الملتقى الافتراضي.
وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول كيفية استضافة ملتقى افتراضي مدفوع يمكنك الاطلاع على قائمتنا التي تضم أفضل 9 برمجيات ملتقى افتراضي لمستخدمي الوردبرس.

بيع الخدمات على الانترنت باستخدام الوردبرس

بامكانك العمل من المنزل من خلال بيع خدماتك على الانترنت.
وإن كنت تبحث عن طرق سهلة لربح المال من الانترنت فإن بيع الخدمات أسرع طريقة للقيام بذلك. ليس هناك استثمار يتوجب دفعه مقدما لصنع منتج أو الاستثمار في اعداده.
بدلا من ذلك يكفي أن تنشيء فقط صفحة (وظفني) على موقعك وتبدأ البحث عن أول زبائنك.
وفيما يلي بعض الأفكار المختلفة التي يمكنها مساعدتك على البدء:

15. عرض الخدمات المستقلة

لا بد أنك كمدون قد أصبحت خبيرا في مجالك. بذلك تستطيع أن تبدأ بكسب دخل مادي من خلال عرض مهاراتك وخبرتك كعامل مستقل.
ويعتبر العمل الحر طريقة شعبية واسعة الانتشار لربح المال عبر الانترنت لأنه لا يتطلب بالضرورة أي استثمار مقدم من المال أو الوقت. يكفي أن تبدأ بعرض خدماتك على جمهورك الحاليّ.
بمجرد أن تبدأ عملك الحر ستحتاج إلى طريقة لاعداد الفواتير وجمع المستحقات المالية من عملائك. نوصيك باستخدام FreshBooks لكن هناك أيضا اضافات أخرى للفوترة خاصة بالوردبرس.

مثال على صفحة تقديم الخدمات من موقع مجلة أمناي:

خدمات مجلة أمناي

خدمات مجلة أمناي

16. اطلاق خدمة الاستشارات الخاصة بك

تعد الاستشارات طريقة أخرى لربح المال من الانترنت عبر مدونتك ومشاركة خبراتك.
بدلا من تقديم الخدمات يعرض المستشار نصيحة وخطة استراتيجية تتيح لعملائه أن يصبحوا أكثر فعالية وانتاجية.
وكما هو الحال مع العمل الحر لا يتطلب اطلاق خدمة استشارات استثمارا مقدما. يمكنك الشروع في عرض خدماتك الاستشارية على مدونتك الحالية. كل ما تحتاجه هو انشاء صفحة باستخدام نموذج يسمح للمستخدمين طلب المزيد من المعلومات عن الخدمة.
ولانشاء نماذج احترافية مناسبة للهواتف المحمولة ننصح باستخدام WPForms.

17. اطلاق خدماتك التدريبية

إن كان لقب “مستشار” لا تراه مناسبا لك يمكن أن يكون لقب “مدرب” مناسبا لك.
يقدم المدرب النصائح والتوجيه والارشاد ومتابعة تحقيق الأهداف وتحسين حياة العميل. هناك أيضا أنواع أخرى من المدربين مثل مدربي التدوين ومدربي الكتابة والكثير غيرهم.
مهما كان مجال خبرتك، تستطيع أن تقدم مساعدة فردية لجمهورك من خلال جلسات التدريب.
ولتوفير الوقت وجعل الأمور ملائمة لعملائك تستطيع أن تركب نموذج حجز يمكّن قرائك من جدولة جلسات التدريب مباشرة من موقعك على الوردبرس.
راجع قائمتنا عن أفضل 5 اضافات وردبرس للحجز وجدولة المواعيد.

بيع المنتجات المادية على الانترنت عبر الوردبرس

في حين أن بيع الخدمات أو المنتجات الرقمية قد يكون وسيلة سهلة لربح المال من الانترنت إلا أنه لا يوجد شيء يماثل بيع المنتجات الحقيقية، المادية. وفيما يلي بعض الطرق التي تستطيع من خلالها الشروع في بيع المنتجات عبر الوردبرس.

18. اطلق متجرك الالكتروني عبر WooCommerce

هل لديك فكرة بيع أحد المنتجات؟ لماذا لا تطلق إذًا متجرك الالكتروني؟
تجعل منصة وردبرس من السهل عليك أن تنشيء متجا الكترونيا أو حتى تضيف متجرا لمدونتك الحالية باستخدام اضافة WooCommerce المجانية.
قد يكلفك اطلاق متجرك الالكتروني الكثير من العمل بما أنك تحتاج إلى صنع أو شراء المنتجات ومن ثم شحنها للعملاء بنفسك.
لكن بيع المنتجات المادية قد يكون تجربة مربحة جدا وفي بعض الأحيان يكون المنتج المادي هو ما يريده جمهورك بالضبط.
وللشروع في القيام بذلك سيساعدك هذا الدليل التعليمي في اطلاق متجرك الالكتروني باستخدام WooCommerce.

19. أنشئ متجرًا لبيع القمصان عبر الانترنت باستخدام الوردبرس

من السهل انشاء متجر قمصان على موقع وردبرس. الجميع تقريبا يرتدي القمصان لذلك يعتبر فتح متجر قمصان طريقة رائعة لربح المال من موقعك مهما كان مجاله. يتيح لك تصميم القمصان أن تكون مبدعا وتقدم شيئا فريدا ومميزا لجمهورك.
من السهل القيام بذلك لأن هناك خدمات على الويب تسمح لك برفع تصميماتك وطبعها وشحنها دون أي عناء منك. بينما تحصل على حصتك من أرباح البيع.
من اليسير أن تطلق متجر القمصان الالكتروني خاصتك على موقع الوردبرس باستخدام WP-Spreadplugin من موقع Spreadshirt


أما إن كنت ترغب في حل أسرع ففي مقدورك استخدام متجر Shopify الذي سيربط بعشرات الشركات التي تقدم خدمات طبع القمصان.

20. انشئ متجرا الكترونيا للشحن المباشر Dropshipping WooCommerce

يعتبر الشحن المباشر Dropshipping طريقة أخرى لانشاء متجر الكتروني على موقعك الوردبرس دون تكبد عناء ادارة مخزن السلع أو شحنها بنفسك.
تستطيع من خلال الشحن المباشر dropshipping انشاء المتجر وادارة الموقع وخدمة العملاء. لكن خدمة الشحن المباشر ستتولى طلبات زبائنك وتشحن لهم المنتجات التي طلبوها. وخدمة الشحن المباشر هي خدمة طرف-ثالث غير مرئية لن يعرف زبائنك أنها موجودة أصلا.
تستطيع استخدام اضافة WooCommerce لانشاء متجر شحن مباشر. كما يوجد اضافة WooCommerce Dropshipping تسمح لك بأتمتة العملية.

21. إنشاء متجر تسويق بالعمولة للأمازون على الوردبرس

يتمثل الجانب السلبي في الشحن المباشر dropshipping في أنه لا بد عليك أن تجد ممونا جيدا وهو أمر ليس سهلا ويعتبر تحديا حقيقيا وفي بعض الأحيان سيتطلب منك الأمر دفع مقدم مالي كبير لحيازة المنتجات. وهذا ما يجعل عليك من الصعب أن تبدأ في هذه الطريقة دون استثمار الكثير من المال.
وإذا كنت تريد طريقة أسهل لاعداد متجر الكتروني دون أن تضطر لشحن السلع بنفسك لربما سيعجبك فتح متجر تسويق بالعمولة لأمازون.
وكما هو الحال مع العديد من الطرق المذكورة في هذه القائمة تنجح هذه الطريقة بشكل أفضل عندما تكون متخصصا في مجال محدد. فإن كنت تعرض كل السلع من جميع الأنواع فمن المستحيل أن تنافس متاجر كبيرة وعالمية مثل أمازون. لكن في مجال معين متخصص يمكنك أن تميز نفسك وتبرز بحقّ في ذلك الميدان.
نوصي باستخدام منتج أمازون المجاني المتمثل في اضافة Post Plugin التي تسمح لك باضافة منتجات أمازون إلى مقالات موقعك بكل سهولة ويسر. أو يمكنك استخدام اضافة WooCommerce AmazonAffiliates المدفوعة لانشاء متجر تسويق بالعمولة لأمازون باستخدام WooCommerce

اطلاق خدمات تصميم وتطوير الوردبرس الخاصة بك

إذا كنت تميل أكثر نحو التقنية وتفهمها بشكل جيد يمكنك حينها أن تصبح خبير وردبرس (مطورا أو مصمما) وذلك من أجل ربح المال عبر الانترنت. لكن هذه الطريقة تتطلب أن يكون لديك المزيد من المهارات التقنية لكن هذه المهارات ليست صعبة في اكتسابها.

22. تطوير اضافات الوردبرس

مستعملو منصة الوردبرس يعرفون جيدا أن الاضافات هي ما تجعل الوردبرس منصة مرنة جدا وقوية للغاية. تعمل الاضافات مثل التطبيقات وهي تتيح لك توسيع وتغيير أي ميزة في موقعك على الوردبرس.
وتأتي الاضافات بمختلف الأنواع والأغراض بدءا من التي لا تحتوي أكثر من بضعة سطور برمجية إلى تطبيقات برمجية معقدة ومتطورة. وإذا كان لديك فهم أساسي لكيفية عمل الوردبرس وبعض الخبرة في PHP تستطيع حينئذ أن تنشيء اضافة وردبرس خاصة بك.
بعد تطويرها هناك الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها تسويق الاضافة. يستطيع أي شخص تقديم اضافة مجانية في دليل اضافات WordPress.org طالما أن هذه الاضافة تحترم ارشادات تطوير اضافات الوردبرس. وتطوير الاضافات وسيلة ممتازة لاكتساب الخبرة وبناء سمعة لنفسك كمطور اضافات وردبرس.
وبمجرد أن تكون مستعدا لبدء بيع اضافات مدفوعة تستطيع أن تختار بيعها على المواقع مثل سوق MOJO أو على موقعك في الوردبرس.
إذا كنت تستخدم موقعك الوردبرس الحالي لبيع الاضافات فلا بد أن تكون متأكدا من أن الاضافة التي طورتها تناسب تماما احتياجات جمهورك ومتطلباته. تستطيع أن تجري استبيانا لهم للتعرف على المشاكل التي تتطلب حلا في مواقعهم على الوردبرس من ثم تطور اضافة تحل تلك المشاكل.
حينها تستطيع أن تبيع الاضافة على موقعك باستخدام Easy DigitalDownloads.

23. بيع قوالب الوردبرس

إذا كنت تستمتع بتطوير الويب وتصميمه عندئذ يمكنك الانطلاق في بناء قوالب وردبرس خاصة بك وبيعها.
وهذا ما يتطلب أن تكون لديك مهارات تقنية في التصميم والتطوير. يحتاج الأمر منك أن تكون على دراية بمعرفة كيفية بناء تصاميم أنيقة وجميلة وكذلك كيفية تكويدها للوردبرس.
وفي هذا الشأن استخدام أحد اطارات تطوير القوالب للوردبرس مثل Genesis يعطيك فكرة جيدة عن كيفية البدء في ذلك. من ثم ستحتاج إلى تصميم وتكويد قالب فرعية جميلة.

مقالات مفيدة لك في هذا المجال:

أنا فؤاد بدوي مصمم ومطور مواقع حر – أسألني ما تشاء

القوالب الفرعية Child Themes

24. بيع التصاميم على موقع الوردبرس خاصتك

إذا كنت ترغب في التصميم أكثر من التكويد فإن الخيار المتاح أمامك هو تصميم وبيع التصاميم الغرافيكية على موقعك الوردبرس.
يمكنك انشاء التصاميم الغرافيكية مثل الصور أو الشعارات وبيعها على موقعك باستخدام اضافة التجارة الالكترونية. كما تستطيع أيضا أن تنضم إلى الأسواق الافتراضية لبيع تصاميمك.

25. جمع التبرعات

يعتبر جمع التبرعات أحد طرق ربح المال من الانترنت وذلك من خلال طلب التبرعات.
ولاستكشاف هذا الخيار وتنفيذه هناك عدة طرق مختلفة. تستطيع أن تضيف زر التبرع عبر البايبال أو زر التبرع عبر Stripe لموقعك. أو إن كنت تريد أن يظهر ذلك بشكل أكثر احترافية وتطورا مثل اضافة تسويق بالبريد الالكتروني تستطيع استخدام WPForms لبناء نموذج تبرع على موقعك الوردبرس.
وقد وضعنا التبرعات آخر هذه القائمة لأنها أقل الطرق فعالية للربح لأنها ستجعلك تعتمد على كرم وسخاء جمهورك لا أكثر. ولأن الطريقة الأكثر ربحية منها هي أن تقدم لهم شيئا في مقابل ما يدفعونه لك.
نأمل أن يكون هذا المقال الشامل قد أفادك في منحك الكثير من الأفكار حول كيفية ربح المال من الأنترنت باستخدام وردبرس. تأكد أنه مع العمل والجهد والاستمرارية يستطيع أي شخص أن يربح المال من موقعه على الوردبرس.
إذا أعجبك هذا المقال لا تنسى مشاركته أو الاحتفاظ به للعودة له لاحقا أو أرسله لصديق مهتم.

 


تمت ترجمة هذا المقال بتصرف من هذا المصدر.