لماذا من الممكن أن تستحوذ أمازون على تويتر في نهاية المطاف؟

تويتر تمر بوقت عصيب منذ سنوات، الشركة الأمريكية التي توقع البعض بأنها ستكون منافسا عنيدا وحقيقا لشركة فيس بوك فشلت في تحقيق الأرباح، ومنذ اكتتاب أسهمها في البورصة الأمريكية وهي تعلن عن نتائج مالية مخيبة، وكانت الأخيرة الأسوأ على الإطلاق حيث كشفت على أن قاعدتها الجماهيرية ام تكتسب المزيد من المستخدمين فيما تزايدت الخسائر مع الفشل في الرفع من العائدات لمستويات أكبر.

تويتر تعيش حاليا على تواجد المشاهير عليها والحسابات الرسمية للشخصيات العامة والساسة والقادة وأبرزهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كان ينتظر أن يزيد تواجده وجدلية التغريدات التي ينشرها حجم الانضمام إلى المنصة والنقاش معه من الجمهور، شيء لم يحدث فعلا للمنصة.

ورغم أنه لا يمر يوما دون أن نصادف أخبارا على مواقع عالمية تتضمن تغريدات من تويتر وتناقش محتواها، إلا أن تويتر المشهور ليس هو فيس بوك الناجح.

الكثير من الناس سمعوا بمنصة التدوين المصغر أو استخدموها لمرة على الأقل، لكن مشكلتها انها لا تستطيع ابقاء المستخدمين عليها ليدمنوها ويعودوا للتصفح مرات أخرى وبشكل مستمر كما يفعل فيس بوك والمواقع الناجحة عادة.

ويقال أن واحدة من أسهم أسباب ذلك هي محدودية التغريدات حيث لا يتجاوز عدد الأحرف 144 حرفا، بينما المستخدمين لا يأبهون لهذه الشكليات على فيس بوك الذي يسمح لهم بنشر منشورات قصيرة ومتوسطة وحتى طويلة، لهذا تعمل الشركة على تجربة تغريدات أطول في الآونة الأخيرة.

وفيما تحاول الشركة الأمريكية بالوقت الراهن تجاوز أزمتها لا يزال احتمال الاستحواذ عليها قائما فقد لا تنجح خططها في نهاية المطاف، بالتالي الحل سيكون الاستحواذ عليها.

هناك العديد من الشركات التي يمكن أن تكون مهتمة بالاستحواذ على تويتر، منها جوجل و مايكروسوفت وربما فيس بوك لكن هناك أسباب منطقية تدفع أمازون لفعل ذلك عوض الشركات الأخرى.

 

  • التوسع أكثر في مجال خدمات الإنترنت

من المعلوم أن أمازون ليست فقط متجرا إلكترونيا لكن شركة تقدم العديد من خدمات الإنترنت منها التخزين السحابي ولديها خدمة بث الألعاب Twitch وهي التي أطلقت شبكتها الإجتماعية للتسوق Spark وتعمل على تطبيق للدردشة Amazon Anytime.

إضافة تويتر إلى تشكيلتها من الخدمات سيعزز من تواجدها على الإنترنت ومنافستها القوية لكل من فيس بوك و جوجل على الأقل.

وتعد تويتر واحدة من أهم الخدمات على الإنترنت والتي تستخدمها الصحافة والشخصيات العامة والسياسية والرياضية في توصيل آرائهم للرأي العام.

 

  • تعزيز قوتها في مجال الإعلانات على الإنترنت

لدى أمازون برنامج إعلاني يوفر للمعلنين لديها عرض منتجاتهم على متجرها، وهي التي تعرض الإعلانات أيضا على خدمة بث الألعاب Twitch وتوفر إعلاناتها للمواقع الإلكترونية وتريد أن توفر للمعلنين لديها الوصول إلى المزيد من الأشخاص والشرائح لتحقيق نتائج أفضل.

من حيث سمعة برنامجها الإعلاني فهو جيد حيث لا تعرض الإعلانات على صفحات ذات محتويات سيئة مثل الأخبار المزيفة والكتابات التي تروج لخطاب لكراهية والإرهاب، وهي التهديدات التي تواجهها فيس بوك و جوجل اللذان تظهر إعلاناتهما على مقاطع فيديو مشبوهة وصفحات تتضمن محتويات غير لائقة.

عمل تويتر على محاربة الأخبار المزيفة والتطرف وحذف الملايين من الحسابات التي تستخدمها المنظمات الإرهابية لنشر أفكار التطرف، ويمكن لهذه السياسة أن تستمر بشكل اكثر فاعلية عندما تستحوذ عليها امازون وتعرض إعلاناتها بشكل آمن للمستخدمين.

 

  • النجاح في مجال بث الفيديو

أمازون هي واحدة من أهم اللاعبين في مجال بث الفيديو من خلال منافستها لخدمة نتفليكس، وتركيزها على مجال الفيديو حسب الطلب.

وقد وجدت نفسها في السنوات الأخيرة تواجه بشكل متزايد طموحات جوجل و فيس بوك بهذا المجال وتنافسها أيضا تويتر التي دعمت مختلف أشكال مقاطع الفيديو والمحتوى المرئي.

تويتر الذي كان فقط مجرد منصة المنشورات النصية القصيرة دعم الصور ثم توسع للفيديو ودعم أيضا البث الحي المباشر عليه ويخطط لإنفاق المزيد من الأموال لتحفيز الناشرين على نشر مقاطع فيديو حصرية عليه.

أمازون هو الآخر نشيط للغاية في هذا المجال وازدادت استثماراته في الفيديو، وهو يرغب في الحصول على محتوى عالي الجودة خاص به لتقديمه لعملائه.

ازداد المنافسة في مجال بث الفيديو ومن الصعب على عملاقة التجارة الأمريكية تجاوز كل من فيس بوك و يوتيوب وحتى منافسة نتفليكس وخدمات أخرى لذا سيكون الاستحواذ على تويتر خطوة في الاتجاه الصحيح، هذه الأخيرة حصلت أكثر من مرضة على حقوق عرض مقاطع فيديو من البطولات الرياضية، كما أنها تعمل على الاتفاق مع كبار الناشرين لعرض نشرات الأخبار والأحداث بالفيديو وتقاسم العائدات الإعلانية، كما أنها أطلقت مشاركة الأرباح مثل يوتيوب للناشرين الأفراد.

فقط القليل من التركيز وخبرة أمازون في التسويق وستنجح مبادرة تويتر وجهودها وسيكون بإمكانها المنافسة في بث الفيديو بشكل أفضل.

 

  • تعزيز الدعم والتواصل مع العملاء

تابعنا على مدار الأشهر الأخيرة توجه فيس بوك من خلال ماسنجر و واتساب وحتى انستقرام إلى توفير الأدوات والخصائص التي تساعد أصحاب الأعمال التجارية على التواصل مع العملاء وزيادة المبيعات وتحويل هذه المنصات إلى مكان جيد لبناء علاقات تجارية وليس فقط للترفيه كما كان سائدا بالنسبة لمفهوم تطبيقات الدردشة والمنصات الإجتماعية.

وما يجعل تويتر مكانا أفضل هو أنه لا يستخدم بصورة كبيرة في الترفيه كما خدمات فيس بوك، فهو أصلا لتوصيل الرسائل والرأي ويمكن ان تكون ضمن الرسائل لتي يعمل على ايصالها ما هو تجاري وترويجي لهذا فإن امازون سيختار هذه الشبكة لجعلها منصة للتواصل مع العملاء والدعم المباشر لهم.

وسيكون عليه تطوير التواصل المباشر والدردشة على هذه المنصة وتوفير التقنيات التي تجلب أسعار المنتجات بشكل تلقائي للمستخدمين والدردشة الآلية التي تساعدهم في اتخاذ قرارات الشراء.

 

  • مساعي جيف بيزوس للتأثير على الرأي العام

جيف بيزوس ليس من الأشخاص الذين يستخدمون الشبكات الإجتماعية لإطلاق التصريحات ويفضل أن يكون يؤثر على الرأي العام بشكل غير مباشر.

لذا استحوذ منذ سنوات على صحيفة واشنطن بوست في خطوة أثارت الجدل في الولايات المتحدة الأمريكية ويقال انه استحوذ عليها من أجل التأثير على الرأي العام في العديد من القضايا التي تهم الشركة منها قضية الانتهاكات بمصانع ومخازن الشركة لعل أبرزها تشغيل الموظفين لساعات عمل طويلة جدا وهي الفضيحة التي لاحقت الشركة في ذلك الوقت.

وفي ظل خلافه مع دونالد ترامب وكونه واحدا من أشد المعارضين له استخدمت صحيفة واشنطن بوست كواحدة من الأبواق الإعلامية التي شنت هجوما عنيفا على الرئيس الأمريكي وأبرزت سياساته الفاشلة وأخطائه السابقة.

ومن شأن الاستحواذ على تويتر أن يساعد مؤسس أمازون على تحقيق هذا الهدف، ناهيك إلى أنه سيضغط لمنع التغريدات العنصرية والتصريحات التي تحتوي خطاب الكراهية سواء من الرئيس الأمريكي أو أي شخص آخر.

 

في نهاية المطاف سيكون من الجيد أن تستحوذ أمازون على تويتر، فهي شركة لا تسعى للربح السريع وستصبر كثيرا على هذه المنصة قبل أن تعود للربحية، وبناء على هذه الصفقة سيتم سحب أسهم تويتر وايقاف تداولها وستصبح واحدة من الخدمات الخاصة لأمازون ولا تخضع للمحاسبة من المستثمرين بشكل مباشر، وسيكون بإمكان الشركة العمل على تطويرها وتحسينها بعيدا عن الضغوطات واملاءات المستثمرين وسيكون وصولها إلى النجاح في هذه الحال أسهل وأفضل.

 

إقرأ ايضا:

رسميا بكسل Pixel 2 XL: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

رسميا جوجل بكسل Google Pixel 2: المواصفات والسعر الرسمي وموعد الإطلاق

أشهر الاكاذيب والخرافات حول التسويق الإلكتروني والرقمي

كل شيء عن حجب مكالمات تطبيقات الدردشة في السعودية

6 مميزات رائعة في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ما هو إنترنت الأشياء Internet Of Things وما هي مجالاته واستخداماته؟

5 أسباب تدفعك للعمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

احصائيات وحقائق عن تويتر في السعودية

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟ مجالاته وأهميته للشركات؟

لماذا غيرت آبل محرك بحث سيري من بينج إلى جوجل؟

كل ما تود أن تعرفه عن فايرفوكس كوانتم FireFox Quantum

هكذا تسعى جوجل لتبقيك لفترة أطول على محرك بحثها عوض فيس بوك

فيس بوك والرغبة في أن يكون كل شيء على الإنترنت

ارتفاع أسعار آيفون و جالكسي عبر التاريخ وتأثير ذلك على أسعار الهواتف الذكية

ما وراء حذف وتعطيل حسابات فيس بوك و تويتر و يوتيوب

author 2017-10-07
author 0
author 210