سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – Dropbox – الجزء الثّالث

تعريف Dropbox:

Dropbox (دروب بوكس) هو عبارة عن خدمة تُقدّم تخزينا سحابيا شخصيا، ويُستخدم عادة لمُشاركة وتبادل الملفات. تطبيق Dropbox مُتاح في أنظمة التّشغيل التّالية: ويندووز (Windows) وماكينتوش (Macintosh) و لينكس (Linux)، وهُناك أيضا تطبيقات مُتاحة لأجهزة الآيفون (iPhone) والآيباد (iPad) والأندرويد (Android) والبلاك بيري (Blackberry).

تمنح هذه الخدمة مُستخدميها 2 جيغابايت (2GB) من سعة التّخزين مجّانا وسعة أخرى تصل إلى 100 جيغابايت (100GB) لأعمال أخرى. وتُقدّم خاصيّة أخرى للمجموعات حيث يستفيدون من 350 جيغابايت (350GB) مجّانية.

تُخزّن معلومات وملفّات المُستخدم في أمازون إس 3 (Amazon S3) وهي خدمة تخزين ملفات، كما يتمّ حماية كلّ هذه المخازين عن طريق بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة (Secure Sockets Layer) ومعيار التّشفير المُطوّر (Advanced Encryption System).

مميزات dropbox:

تعتبر خدمة dropbox (دروب بوكس) من أفضل خدمات التخزين السحابي، حيث أن عدد مستخدميها تجاوز 200 مليون مستخدم بسبب تقديمها لعدة مميزات خاصة بها تساعد المستخدم على التخزين السهل، ومن بين مميزات هذه الشركة ما يلي:

التنفيذ التلقائي للمهام Automator وهو عبارة عن إمكانية القيام ببعض المهام على مجلد معين بالنيابة عنك، بالإضافة إلى تحويل الملفات النصية التي ترفعها إلى صيغة pdf وحفظها في ملف Processed، ومن مميزاته أيضا تغيير حجم الصور التي ترفعها، حيث يمكنك التعديل على حجم الصورة ومشاركتها.

كذلك يدعم التطبيق إرسال الملفات المرفوعة عليه إلى التطبيقات الأخرى التي لها نفس الخدمة مثل: google drive وغيرها، كما يعمل دروب بوكس على عشرة أنظمة تشغيل منها ويندوز وسولارس وماك.

كيف اكتسب Dropbox أوّل مُستخدميه:

صُمّم هذا البرنامج من طرف Drew Houston وArash Ferdowsi عام 2007، وبدأت الفكرة عندما كان Drew طالبا في معهد ماساتشيوستس للتّكنولوجيا حيث عانى من نسيان جهاز USB الخاصّ به وبعض المشاكل الأخرى كتخزين الملفات ذات الحجم الكبير. حينها قرّر إنشاء البرنامج للاستعمال الخاصّ وبعد ذلك فكّر في إمكانيّة استفادة النّاس أيضا منه، فكانت انطلاقة التّطبيق الفعليّة عام 2008.

كان Dropbox يُصارع في بداية انطلاقته لاستقطاب مُستخدمين جُدد. قاد Drew وفريقه حملة إعلانيّة على الأدسنس ولكنّها لم تكن ناجحة أو مُربحة فقرّروا تجربة طريقة أخرى.

ولأنّ التّحدّث عن خدمة جديدة كتابيّا لا تصل درجة تأثيرها كعرضها على فيديو مُسجّل صوتا وصورة، قام Drew بعمل فيديو بسيط مُدّته 4 دقائق يشرح فيه كيفيّة عمل البرنامج. ولكنّ هذا الفيديو كان مُقدّما بطريقة ذكيّة تخدم الموقع الذي أدرج فيه وهو موقع ديغ Digg الذي كان هو عضوا فيه ويعلم جيّدا نوع المحتوى الذي يُفضّلونه. لم يمرّ وقت طويل حتّى احتلّ الفيديو المرتبة الأولى في الموقع وفي اليوم الموالي حصل Dropbox على 70000 مُستخدم جديد.

الأمر الآخر الذي قام به فريق العمل لزيادة عدد المُستخدمين هو تقديم خدمات إضافيّة للمُشاركات الإجتماعيّة، أي أنّ أيّ مُستخدم يستطيع زيادة مساحة التّخزين بـ 128 جيغابايت (128 GB) بمجرّد مُشاركة البرنامج على الفيسبوك أو التّويتر.

 

يُمكنكم قراءة المزيد فيما يخصّ سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مُستخدميهم في موقع تقنية 24 عبر الرّوابط التّالية:

الإنستغرام – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم

الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني

 

author 2017-10-20
author 0
author 425