سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – خدمة Spotify – الجزء الرّابع

ماهي خدمة Spotify؟

Spotify هي خدمة خاصّة بالأغاني والبودكاست والفيديوهات، أُصدرت رسميّا يوم 4 تشرين الأوّل 2008 وطُوّرت في ستوكهولم، السّويد، وتُقدّم مُحتوى محمي (إدارة الحقوق الرّقميّة) من طرف شركات التّسجيلات والميديا.

Spotify هي عبارة عن خدمة فريميوم بحيث تُوفّر المزايا الأساسيّة مجّانا مع بعض الإعلانات أو النّقائص، أمّا بالنّسبة للمزايا الإضافيّة كتحسين جودة التّسجيل وتحميل الموسيقى، فتُقدّم عن طريق الاشتراك المدفوع.

هذه الخدمة مُتاحة في أغلب مناطق أوروبا وأمريكا وأستراليا ونيوزيلندا وبعض المناطق في آسيا، ومُتوفّرة في أغلب الأجهزة الحديثة كأجهزة كمبيوتر ويندووز (Windows) وماك أوس (macOS) ولينكس (Linux)، والهواتف الذّكيّة ذات أنظمة التّشغيل آي أو إس (iOS) وويندووز فون (Windows Phone) والأندرويد (Android).

يُمكن للمُستخدم التّصفّح والبحث عن الموسيقى عن طريق مؤشّرات كالفنّان والألبوم والنّوع وقائمة التّشغيل أو شركة التّسجيل، كما يُمكنه إنشاء وتحرير ومُشاركة قوائم تشغيل الموسيقى على مواقع التّواصل الإجتماعي وعمل قوائم مع مُستخدمين آخرين، وتسمح هذه الخدمة أيضا بالحصول على أكثر من 30 مليون أغنية.

مزايا Spotify:

يسعى القائمون على خدمة Spotify على جعل أكبر عدد من الموسيقى مُتاحا عالميّا وفوريّا سواء كان المُستخدم يستعمل هاتفه الذّكي أو جهاز الكمبيوتر، وتُساعد هذه الخدمة مُستخدميها على التّوصّل إلى الأغاني القديمة واكتشاف الاغاني الحديثة عن طريق البحث. وتتلخّص مزايا Spotify كالتّالي:

  • الحصول على أيّ نوع من الموسيقى فورا: يُمكن للمستخدم أن يشرع في الاستماع إلى الموسيقى على Spotify فورا وكأنّه يستمع إلى قرص CD رغم أنّ المحتوى مصدره الإنترنت.
  • إنشاء قوائم لتشغيل الموسيقى: تُعتبر هذه القوائم (playlists) المحور الذي تقوم عليه هذه الخدمة، حيث تسمح هذه الخاصيّة للمُستخدم بإنشاء مجموعة من المقاطع المُفضّلة لديه ومُصنّفة حسب الثيم والحقبة والفنّان أو أيّ تصنيف آخر.
  • إمكانيّة الاستفادة من Spotify على الأجهزة الأخرى: تسمح هذه الخدمة للمشتركين الاستماع إلى الموسيقى على مختلف الأجهزة والهواتف، كما تدعم خاصيّة حفظ المحتوى الموسيقي الخاصّ بك على الهاتف للاستماع له عند عدم اتّصالك بالإنترنت.
  • مُشاركة الاكتشافات الموسيقيّة مع Spotify: تُساعدك مشاركة الموسيقى في اكتشاف الأعمال الجديدة. فعند سماعك لشيء جديد ومُشوّق، سترغب بمشاركته مع أصدقائك. هذه الخدمة تُسهّل لك هذا الأمر وذلك من خلال مشاركتك الرّوابط أو نشر قائمتك الموسيقيّة على بروفايلك ليتمكّن أصدقاؤك من تصفّحها.

– كيف اكتسب Spotify أوّل مُستخدميه:

كشفت إحصائيّات عام 2015 أنّ أرباح Spotify تُقدّر بـ 5 بليون دولار، أمّا بالنّسبة للمشتركين فقُدّر العدد بـ75 مليون مُشترك من بينهم 20 مليون مُستخدم قاموا بالدّفع للحصول على الميزات الإضافيّة.

ماذا فعل القائمون على هذه الخدمة لاكتساب مُستخدميهم؟

خلال الإنطلاقة الأولى للخدمة، قام فريق العمل بجلب ايميلات بعض المُستخدمين الجدد ليقوموا بدعوتهم للاستمتاع بالخدمة، ثُمّ أصبح الأمر فيروسيّا بحيث يقوم كلّ مُستخدم بدعوة أصدقائه ومُشاركة الخدمة معهم.

استُخدمت هذه الاستراتيجية من طرف العديد من الخدمات كالفيسبوك وقوقل بلاس في أوّل انطلاقتهم، حيث يمُدّك نقص عدد المُستخدمين بالاحساس وكأنّك في نادي خاصّ.

ولزيادة عدد المُستخدمين، قام Spotify بإطلاق أوّل حملة إعلانيّة مُبرزا فيها القُوّة العاطفيّة للموسيقى وأثرها على حياة البشر ومُستخدما هذا الرّابط العاطفيّ بين الموسيقى وذكريات الإنسان، وهذا فعلا ما أدّى إلى مُشاركة أغلب المُستخدمين لأغانيهم المُفضّلة والقصص المُختبئة وراء كلّ مقطع موسيقي.

يُمكنكم قراءة المزيد فيما يخصّ سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مُستخدميهم في موقع تقنية 24 عبر الرّوابط التّالية:

الإنستغرام – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم

الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني

سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – Dropbox – الجزء الثّالث

 

 

author 2017-10-21
author 0
author 161