سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – شركة Airbnb – الجزء الخامس

-معلومات حول Airbnb:

Airbnb هي شركة ذات مواقع تعمل كسوق على شبكة الإنترنت وتُقدّم خدمة الضّيافة، حيث يسمح للمُستخدمين بتأجير واستئجار سكنات بما في ذلك ايجار سكنات من أجل قضاء العطل وايجار شقق وغرف الفنادق ودور الشّباب.

لا تملك الشّركة أيّ سكن، فهي عبارة عن وسيط تجاري وتتقاضى نسبة (عمولة) مُقابل هذه الخدمة من طرف الضّيف والمُستضيف لكلّ عمليّة حجز. تُؤجّؤ الشّركة الآن أكثر من 3.000.000 سكن في 65000 مدينة و191 بلد، أمّا سعر كراء السّكن فيُحدّد من طرف صاحب العقّار.

يستطيع المُستخدم الاستفادة من خدمة Airbnb  عن طريق مواقع الويب الخاصّة بها أو تطبيقات الموبايل الخاصّة بـهواتف iOS وApple Watch وAndroid، كما أنّ عمليّة التّسجيل وإنشاء الحساب مجّانيّة.

تستفيد الشّركة بنسبة 6 إلى 12 بالمئة من السّعر الذي يدفعه الضّيف ونسبة 3 إلى 5 بالمئة من ثمن الخدمة التي يستفيد منها صاحب العقّار.

بإمكان المُستخدمين البحث عن سكنات وذلك باستخدام فلترات مُختلفة تحتوي على نوع السّكن وموقعه والثّمن والتّواريخ. وقبل الحجز، يُشترط على المُستخدمين إدخال الاسم الحقيقي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وصورة ومعلومات حول الدّفع ونُسخة عن بطاقة التّعريف إذا طلب المُستأجر ذلك.

-ايجابيّات Airbnb:

هُناك العديد من الايجابيّات المُستفادة عند استعمال هذا الموقع من طرف المُستأجر وصاحب السّكن معا، ومن بينها:

  • تقديم الفرصة المُناسبة للمُستأجر في ايجاد السّكن المُناسب سواء كان يُريد حجز شقّة أو قصر كامل.
  •  السّماح للمُستضيف معرفة كم عدد الأشخاص واحتياجاتهم بالضّبط، وكذا بالنّسبة للضّيف أو المُستأجر، سيكون على دراية بشروط الحجز والمرافق المُتوفّرة.
  • استفادة المُستأجرين من صاحب السّكن وذلك بتزويدهم بأجوبة على أسئلتهم حول الأماكن السّياحيّة في المنطقة وتسهيلات النّقل ودرجة الحرارة …
  • سعر الحجز أو الايجار يكون أقلّ مُقارنة بأسعار الفنادق بصفة عامّة بحيث يُمكنك مثلا استئجار سكن بثلاث غرف بنفس سعر غرفة واحدة في فندق.

– كيف اكتسبت شركة Airbnb أوّل مُستخدميها:

يُعاني عادة أصحاب المشاريع الجديدة من ايجاد عملاء لأوّل مرّة، ويصل التّحدي إلى أوجّه إذا كانت الشّركة تُقدّم منصّات تربط من خلالها أصحاب الخدمة المستقلّين مع الزّبائن. فعلى الشّركات من هذا النّوع أن يجدوا مُستخدمين من الجانبين، أي من ناحية العرض والطّلب.

وكذلك شركة Airbnb، فهي عبارة عن منصّة تسمح فيها لأصحاب السّكنات بالتّواصل مع الزّبائن أو المُستأجرين. لهذا فالأمر واضح بالنّسبة للمُؤسّسين أنّ عليهم ايجاد مُستخدمين يضعون قوائم لمنازلهم قبل البحث عن زبائن لاستئجار هذه السّكنات.

لم تكن المهمة سهلة أبدا، فمن الصّعب ايجاد أناس يقبلون بايجار منازلهم لزبائن غُرباء. ولهذا قام مُؤسّسو الموقع بالتّفكير كزبائن وطرحوا سؤال ‘أين يذهب الزّبائن إذا كان موقع Airbnb غير موجود؟’ فكانت الإجابة ‘موقع Craiglist‘.

فكانت الخطوة التّالية أخذ معلومات أصحاب العقارات الموجودين في هذا الموقع وإرسال رسائل إلكترونيّة لهم بغرض التّسجيل في موقع Airbnb، فنجحت هذه الاستراتيجيّة واستطاعت الشّركة استقطاب مُستخدمين أوائل. ولتقديم تحديثات أفضل لأصحاب السّكنات، قام الموقع بتوفير خدمة أخذ صور احترافيّة للسّكنات وإدراجها في حسابهم.

 

يُمكنكم قراءة المزيد فيما يخصّ سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مُستخدميهم في موقع تقنية 24 عبر الرّوابط التّالية:

الإنستغرام – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم

الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني

سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – Dropbox – الجزء الثّالث

 

author 2017-10-25
author 0
author 277