Gameslog

 

Gameslog هو عبارة عن موقع للألعاب يستمدّ أرباحه من برنامج التّسويق بالعمولة. ولكن هذا الموقع لم يبدأ رحلته أبدا بسبب تشبّع السّوق الإلكترونيّة بمواقع مُشابهة.

-أهلا Michael، كيف حالك؟ وماذا تعمل حاليّا؟

أنا المُؤسّس والمُدير التّنفيذي لـ Array Internet وهي شركة إعلاميّة مقرّها في Frankfurt (ألمانيا). نقُوم في أغلب الأحيان بتطوير المواقع و العمل على التّسويق الإلكتروني وSEO للعملاء من جميع أنحاء العالم.

MH Themes هو أنجح مشروع قُمنا به وهو علامة معروفة لمجلّة خاصّة بمواضيع الووردبريس المُناسبة للمجلّات الالكترونيّة ومواقع الأخبار والمُدوّنات المُتقدّمة. وبفضل هذا المشروع، قُمنا بتغطية أكثر من 20000 عميل من 110 بلدان مُختلفة في أنحاء العالم.

-ماهو موقع Gameslog؟ ولماذا قرّرت البدء بتصميمه؟

أخذ اهتمامي يزيد أكثر فأكثر بمجال التّسويق بالعمولة منذ بضع سنوات. فبينما كُنت أعمل على العديد من المجلّات الإلكترونيّة في ذلك الوقت، لم تكن لديّ الخبرة الكافية للخوض في هذه المواقع الرّبحيّة.

ولكن، وفي يوم من الأيّام عثرت على موقع ألعاب كان يدعم العديد من الألعاب الالكترونيّة. أحببت الفكرة وقُمت بعمل بحث حول الموضوع، فلاحظت أنّ مُختلف هذه البرامج يدفعون عمولة جيّدة فقط من أجل الوصلات أين يقوم المُستخدمون بالتّسجيل للعب لعبة إلكترونيّة مجّانا (تستمدّ هذه الشّركات الأموال عن طريق بيع مواد أو أشياء أخرى داخل اللعبة).

لقد فكّرت في أنّني لو قُمت بإنشاء موقع ألعاب خاصّ بي وحصلت على عدد معقول من الزّوار، سيُحقّق الأمر نتائج جيّدة.

-ماهي الاستراتيجيّات التي اتّبعتها لتطوير Gameslog؟

أوّلا، قُمت بتوظيف العديد من الكُتّاب لإنشاء الكثير من المُحتوى، وشفّرت التّأدية الوظيفيّة لنتمكّن بسهولة من إضافة الألعاب الإلكترونيّة في قاعدة البيانات، كما قُمت بجدولة هذه الألعاب على أساس مُختلف المُواصفات والمعايير بما في ذلك لقطات الشّاشة وأزرار التّشغيل مع روابط ربحيّة.

كم تمنّيت لو أنّنا قُمنا بكتابة الكثير من المُحتوى وSEO، لكان لدينا زُوّار أساسيّين عن طريق مُحرّك البحث Google.

قُمت أيضا بالتّواصل مع الشركات المُنتجة للألعاب للتّعاون معهم والحصول على عرض إضافيّ، ولقد نجح الأمر أكثر من المُتوقّع. ولكن وبما أنّ موقع Gameslog كان حديث الانطلاق وبدون أيّ سجلّ سابق يُعتمد عليه، لم تهتم العديد من الشّركات بالعمل معنا. وكما نعلم أنّ العمل التّجاري يصبح سهلا إذا كُنت مُستقرّا وناجحا.

بالإضافة إلى ذلك، قُمت بإنشاء قنوات إجتماعيّة وعمل هدايا ترويجيّة مُختلفة للحصول على زوّار إضافيّين عن طريق إعلانات الدّفع عند النّقر (PPC advertising).

-ماهي المُشكلة التي صادفت الموقع؟ وماهي الأخطاء التي قُمت بها؟

المُشكة الرّئيسيّة هي عدم انطلاق موقع Gameslog والتّقدّم للأمام رغم أنّي بذلت الوقت والمال في هذا المشروع، كما أنّنا قُمنا بجميع الأمور اللازمة يدويّا لأنّنا لم نرغب باستيراد البيانات عن طريق APIs لنحصل على مُحتوى فريد.

ولكن حصلنا على بعض المُعاملات النّاجحة كبعض الدّولارات من قوقل أدسنس وبعض المنشورات المدعومة من طرف شركات الألعاب. كان عدد الزّوار ثابتا، حوالي 900 زائر في الشّهر، للأسف ومع هذا العدد المنخفض من الزّوار، كان من الصّعب جدّا ربح الأموال من هذا الموقع.

-ماهي أكبر العوائق التي حالت دون نجاح المشروع؟

أظنّ أنّ أكبر عائق هو تشبّع السّوق بهذا النّوع من مواقع الألعاب الرّبحيّة. لقد كان هُناك العديد من المنافسين المعروفين وكان من الصّعب أن تنال تصنيفا جيّدا بينهم.

لقد كان عليّ البحث جيّدا قبل أن أبدأ العمل على موقع Gameslog، وكان خطئي الأكبر هو رغبتي في بدء هذا المشروع من باب التّسلية من دون القيام ببحث عميق عن ما إذا كانت هذه الفكرة جيّدة ومُعتمدا عليها.

-إذا كان عليك البدء من جديد، ما الأمر الذي ستفعله بطريقة مُختلفة؟

سأقوم بعمل بحث شامل قبل الشّروع في عمل تجاريّ على شبكة الإنترنت. إنّه لأمر مُهمّ أن تقوم بإلقاء نظرة على المُنافسين وتُحلّل الوضع لتُقرّر إذا ما كانت لديك فرصة للتّنافس.

الأمر الجيّد والمُساعد في العمل التّجاري شبكيّا هو جمع معلومات قيّمة عن مجال المشروع قبل البدء فيه، وهذا سيُساعدك على اتّخاذ القرار المُناسب بدون أيّ خسارة.

-ماذا تعلّمت من هذه التّجربة؟ وما النّصيحة التي تُقدّمها للمُبتدئين؟

بالرّغم من أنّ بدء مشروع شبكيّا أمر سهل جدّا، إلّا أنّه لا يجب عليك أن تجعل منه قرارا سهلا، لأنّك إذا قُمت باتّخاذ قرار خاطئ من البداية، فمن المُحتمل أن يُصبح مضيعة كبيرة للوقت والمال. نستطيع تجنّب حدوث كلّ هذا عن طريق البحث المُستمرّ قبل الانطلاق فيه.

النّصيحة التّالية هي أن تبقا مركّزا دائما. إذا كنت أذكى منّي عندما قُمت ببدء العمل على موقع الألعاب وقُمت بالبحث اللازم، إذا عليك الآن أن تركّز على الأهداف الرّئيسيّة للعمل، اتبع مُخطّطك ولا تهتم للتّفاصيل الصّغيرة أو المهام غير الرّبحيّة.

-أين علينا الذّهاب لنتعلّم المزيد؟

يُمكنكم تتبّعي على Twitter الخاصّ بي، كما يُمكنكم تفقّد ثيمات الووردبريس على موقع Array Internet. وقد قُمنا مُؤخّرا بإنشاء مُدوّنة أين سننشر عن قريب مقالات عن التّسويق الشّبكي والتّسويق عبر الإعلام الاجتماعي ومواضيع أخرى من المُمكن أن تساعد أصحاب المشاريع.

الخلاصة

السّبب الأساسي لفشل Gameslog هي المُنافسة الكبيرة. فعند بدء أيّ مشروع، عليك بمراقبة خصمك وتجنّب التّنافس مع الشّركات العملاقة، فلا يُمكنك النّجاح إذا أردت إنشاء موقع تواصل إجتماعي يُنافس الفيسبوك. ولهذا، ابحث على مجال لا يحتوي على مُنافسين أقوياء.

لكي تتجنّب حدوث مثل هذه المشاكل، نقترح عليك قراءة بعض تجارب الشّركات النّاشئة في موقع تقنية 24:

سلسلة كيف فشلوا؟ شركة Birdy

سلسلة كيف فشلوا: شركة ABBY

سلسلة كيف فشلوا – تطبيق Phoenix – الجزء الرّابع

تابع سلسلة كيف فشلوا على هذا الرابط هنا. لا تنسى مشاركة المقال مع زملائك وأصدقائك وزيارة موقعنا على الدوام.

شكرا.

author 2017-10-29
author 0
author 708