سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – شركة Yelp – الجزء التّاسع

 

-معلومات حول شركة Yelp :

Yelp هي شركة أمريكيّة مُتعدّدة الجنسيّات، مقرّها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. لدى الشّركة موقع إلكتروني Yelp.com وتطبيق للهواتف الذّكيّة لنشر تقييمات التّعهيد الجماعي عن الأعمال التّجارية المحليّة، حيث يقوم بجمع الآراء والانتقادات للذين قاموا من قبل باستخدام مطاعم أو محلات تجاريّة مُعيّنة ليستفيد النّاس الرّاغبين بزيارة نفس الأمكنة.

أُنشأت شركة Yelp عام 2004 من طرف موظّفين سابقين في شركة PayPal هما Russel Simmons وJeremy Stoppelman، وتطوّرت بسرعة وفي وقت قصير وقامت بعدّة جولات تمويل. وفي عام 2010، وصلت أرباحها إلى 30 مليون دولار، كما بلغت عدد منشورات الموقع أكثر من 4.5 مليون.

أصبحت Yelp عام 2012 شركة عامّة ومُربحة لأوّل مرّة بعد عامين. وفي عام 2016، حصد الموقع أكثر من 135 مليون زائر شهريّا و95 مليون من التّقييمات والمراجعات، وأصبحت الشّركة تستمدّ أرباحها من الدّعايات والإعلانات التّجاريّة.

أضافت الشّركة أيضا خدمة جديدة وهي إمكانيّة طلب حجوزات في مطاعم مُختلفة عن طريق الموقع الخاصّ بها وبعض الميزات الأخرى كطلب الطّعام وتوصيله للمنزل مع مراقبة نظافة الأغذية.

-كيف اكتسبت شركة Yelp أوّل مُستخدميها:

أدركت شركة Yelp  أنّها تحتاج لاكتساب مجموعة أساسيّة من المُستخدمين للحثّ على التّقبّل واكتساب شفافيّة وجمع المُحتوى. بالإضافة إلى ذلك، الشّركة بحاجة إلى مُدراء مُؤثّرين ليقوموا بإدارة المُشاركات والاهتمامات وإبقاء المُستخدمين مُهتمّين بالموقع.

ولكسب ثقة المُستخدمين قامت الشركة بمنحهم مُكافآت مُقابل كتابة محتوى يتضمّن تقييماتهم وآرائهم للمطاعم والأماكن التّجاريّة التي قاموا بزيارتها والاستفادة من خدماتها. وأدّت هذه المُكافآت لجمع أكبر قدر من المُحتوى الذي أكسب الموقع شفافيّة ساهمت في نجاحه.

أغلب نجاح الشّركة الحالي راجع إلى Google حيث تمّ تأسيس الشّركة في 2004 أي في بداية انطلاقة السّيو SEO. قام موقع الشّركة بعمل جيّد حين ترك للمُستخدمين المجال للتّعبير عن آرائهم بحريّة حيث لم تكن هذه الفرصة مُتاحة في مكان آخر على الإنترنت.

ولذلك عند تطوّر Google ونُموّه أين أصبح النّاس يبحثون عن المعلومات شبكيّا، كانت نتائج موقع Yelp دائما تتصدّر نتائج البحث لأنّ مُحرّكات البحث تدعم المُحتوى الجيّد والموقع كان لديه جيوش من الآراء والتّقييمات من طرف المُستخدمين المُراجعين التي تنتظر الانطلاق.

 

يُمكنكم قراءة المزيد فيما يخصّ سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مُستخدميهم في موقع تقنية 24 عبر الرّوابط التّالية:

الإنستغرام – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم

الفيسبوك – سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – الجزء الثّاني

سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – Dropbox – الجزء الثّالث

سلسلة كيف اكتسبوا أوّل مستخدميهم – شركة Uber – الجزء الثّامن

 

 

author 2017-11-08
author 0
author 194