أكثر من عشرة آلاف كتاب سيتم رقمنتها وتصبح متاحة مجانًا على أرشيف الانترنت Internet Archive

Internet Archive هو مكتبة رقمية غير هادفة للربح توفر وصولا شاملا للمعرفة؛ الأرجح أنك تعرفها من خلال خدمتها الشهيرة المبتكرة The Wayback Machine، أو آلة العودة في الزمن المخصصة للمواقع. لكن إن كنت لا تعرف هذه الخدمة أيضا يمكنك رؤية البروفايل الزمني الرائع للنيويوركر (تطور الموقع عبر الزمن)؛ على أية حال مؤخرا استفادت Internet Archive من بند غير معروف كثيرا في قانون الملكية الفكرية الأمريكي وذلك لمسح المواد المنشورة بين عامي 1923 و 1941 ضوئيا واتاحتها على الشبكة المعلوماتية شرط أن لا تكون مبيعاتها نشطة. يمكنك أن تلقي نظرة على ما قاموا برفعه حتى الآن واتاحته من هذا الرابط، وسترى بضعة كتب ومجلات بما فيها: قاموس العامية الأميريكية وقصة فرُغ: الحصان الذي لم يعرف سيدًا.

يقول وصف الحساب الذي يرفع هذه الأعمال واسمه مجموعة Sonny Bono Memorial

“نعتقد أن الأعمال الموجودة في هذه المجموعة مؤهلة قانونيا لتكون في الملكية العامة ومتاحة للجميع وذلك بموجب القانون 17 U.S.C. Section 108 -h الذي يسمح للمكتبات غير الربحية ومؤسسات الأرشيف أن تعيد انتاج وتوزيع وعرض والأداء العلني لأي عملٍ يحقق المعايير التالية: عمل مسجل الحقوق الفكرية ومنشور خلال العشرين سنة الماضية لكن بعد اجراء تحقيق وتحرٍ معقول لا يوجد له أي استغلال تجاري أو نسخة مادية متاحة بسعر معقول. صدر هذا القانون في نفس الوقت الذي تم فيه تمديد قانون حق الملكية سوني بونو Sonny Bono Copyright وقد سميت هذه المجموعة باسم سوني بونو للاقرار بأن هذا الاستثناء القيّم في حقوق الملكية مُنح بشكل خاص للمكتبات المذكورة في القانون.

يرجى الانتباه إلى أن الاستخدامات اللاحقة لهذه المواد (يعني استخدامات زوار أرشيف الانترنت مثلا) قد لا يُسمح بها وفق قانون الملكية الفكرية للولايات المتحدة مثل اعادة الانتاج والتوزيع والعرض أو الأداء العلني.

لكن قد تكون بعض هذه الأعمال في الملكية العامة من قبل، في تلك الحالة لا تنطبق عليها هذه القيود”.