أوبر تتلقى عرضاً من سوفتبنك لشراء حصة 14% بخصم 30% من القيمة

تقدمت شركة سوفتبنك اليابانية بشراء أسهم في شركة أوبر بقيمة سوقية 48 مليار دولار فقط، وهو خصم بنسبة 30% عن أحدث تقييم لها وهو 68.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على هذه المسألة، بحيث تكون قيمة السهم في الصفقة 32.96$.

هذا الإستثمار إذا وافق عليه مجلس إدارة أوبر من شأنه أن يؤدي أيضاً إلى سلسلة من التغييرات في الشركة من شأنها أن تحد من صلاحيات التصويت لبعض المساهمين، وتوسيع مجلس الإدارة من 11 إلى 17 عضواً، بالإضافة إلى خفض تأثير الرئيس التنفيذي السابق ترافيس.

تحركات الإستثمار هذه تأتي مدعومة من قبل الرئيس التنفيذي الجديد دارا خسروشاهي الذي عين مؤخراً بعد سلسلة من الفضائح، بما في ذلك إعلان الأسبوع الماضي أن مدراء في الشركة لم يكشفوا عن إختراق رئيسي حدث في 2016.

ويهدف الإستثمار الجديد لسوفتبنك في أوبر الحصول على حصة لا تقل عن 14%، فيما قالت بعض المصادر أنه سيتم طرح العطاء اليوم الثلاثاء.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة الأمريكية لا تزال تعاني اليوم من مجموعة من المشاكل المتسلسلة إبتداءً بالقضايا في المحاكم المتعلقة بالتحرش الجنسي بالإضافة إلى فضائح الإختراق والتستر عليها والتي كشف عنها في الأسبوع الماضي.

يذكر أن صندوق الإستثمارات العامة السعودي قد إستثمر في شركة أوبر 3.5 مليار دولار في العام الماضي.

المصدر: bloomberg

author 2017-11-28
author 0
author 187