ثغرة بنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر macOS تسمح بتجاوز كلمة المرور بسهولة

أكتشف مؤخراً ثغرة خطيرة بنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر من شركة آبل macOS تسمح بتجاوز كلمة المرور بسهولة من خلال السماح لأي شخص بالوصول إلى جذر النظام، فيما قالت الشركة أنها تعمل على إصلاح الخلل بتحديث قادم.

الثغرة بإختصار تسمح لأي شخص بأن يكون مديراً للجهاز من خلال الوصول إلى الجذر، وبالتالي تسجيل الدخول من دون الحاجة إلى إدخال البيانات الصحيحة، فقط بإدخال root كإسم مستخدم دون كلمة مرور.

وأكتشفت الثغرة بوقت سابق من هذا اليوم وهي تقريباً متواجدة في كافة أجهزة الكمبيوتر من شركة آبل. وفي الممارسة العملية، يمكن لأي شخص أن يستغل طلب الوصول إلى تفضيلات النظام خلال ثوان معدودة، وتجاوز شاشة القفل بغض النظر عن قوة ومثانة كلمة المرور المتواجدة، بحيث التغرة تتجاوزها ومن أساس نظام التشغيل.

ولم تكشف شركة آبل عن جدول زمني لإطلاق التحديث لأنظمة التشغيل، في الوقت الذي أصبحت فيه أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين عُرضة للتجسس من خلال هذه الثغرة الخطيرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إكتشاف ثغرة أمنية بهذا المستوى في أنظمة التشغيل التابعة لشركة آبل، والتي تكون أحياناً سببها نظام التشغيل نفسه أو ثغرات في المعالجات المستخدمة.

المصدر: twitter – lemiorhan

author 2017-11-29
author 0
author 201