دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 2 من 3

كنا في الجزء الأول من هذا الدليل قد تطرقنا إلى أمور مهمة يجب القيام بها مع متجرك الإلكتروني من أجل زيادة المبيعات، أولها الاقتناع بأن إنشاء متجر إلكتروني وإضافة المنتجات ليست الخطوة الأخيرة بل بداية العمل، نحو جمع البيانات من خدمات الاحصائيات والعملاء نحو تحليلها واستخراج مكامن قوة وضعف متجرك والتركيز على تطوير الإيجابيات والتخلص من نقاط الضعف والمنتجات التي لا تباع.

فليس هناك أي فائدة في الواقع من عرض 1000 منتج بينما 200 فقط منها هي التي تحصد الزيارات والمبيعات والاهتمام من المستخدمين والعملاء.

لكن هذا ليس كل شيء، دعونا نتعرف في هذا الجزء من الدليل الفريد على المزيد من الإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها.

 

  • تطوير محتويات صفحات المنتجات

حتى المدونات من الطبيعي أن نرى تحديث المقالات فيها من وقت لآخر سواء لتصحيح أخطاء إملائية أو إضافة معلومات جديدة أو التخلص من المغالطات التي تم نشرها سابقا، فما بالك بصفحات المنتجات على المتاجر الإلكترونية؟ إنها قابلة للتغيير والتعديل في أي وقت بهدف تطويرها.

واحدة من الأسرار التي قد لا تعرفها أن تعديل صفحة ويب تعطي انطباعا جيدا لمحركات البحث منها جوجل على أنك مهتم بالتطوير وستعود عناكب البحث من أجل استكشاف التغييرات وتحسين ترتيب الصفحة في نتائج البحث بناء على ذلك!

إذن هذا يعني أن صفحات المنتجات يجب عليك مراجعتها بشكل عام وإضافة المحتوى إليها من خلال الرد على هذه الأسئلة، هل المواصفات كافية؟ هل هناك مواصفات اخرى يجب إضافتها؟ هل الصور كافية؟ هل يمكن إضافة المزيد منها؟ هل يوجد مقطع فيديو للمنتج؟ ماذا عن إضافته.

ستحتاج إلى جعل صفحات المنتجات أكثر احترافية من خلال اضافة معلومات وبيانات ترد على أسئلة الزوار والعملاء المهتمين، هذا من أجل توفير كل الأجوبة لهم في مكان واحد والإبقاء عليهم لفترة طويلة وتحويلهم إلى عملاء من صفحة واحدة ومنعهم من البحث عن المنتج في جوجل وربما ايجاد متجر يوفر تفاصيل أكثر عنه ويأخذ منك المبيعات!

صدق أو لا تصدق هذه حقيقة، يمكن لزائر أن يجد منتجا على متجرك الإلكتروني مهتم بشرائه، لكن البيانات التي عرضتها أنت قليلة في الصفحة ولديه أسئلة لا تقدم أجوبتها، يضع اسم المنتج في مربع بحث جوجل، يحصل على نتائج بحث من المتاجر المنافسة، يحصل على أجوبة وينسى أنه اكتشف المنتج أول مرة على موقعك بشرائه من متجر منافس!

لهذا طرحت عليك سؤالا مهما في الجزء الأول، هل المنتجات التي تستقطب الزيارات بصورة أكبر تباع أكثر؟ إذا كان الجواب لا فربما مشكلتك هي قلة البيانات والمواصفات الموجودة في تلك الصفحات!

حاول أن تجعل كل تلك المعلومات واضحة وضمن صفحة مصممة لتعرض أكبر عدد ممكن الأجوبة والبيانات والمواصفات بطريقة سلسلة وسهلة، ولا تنسى استخدام الصور ومقاطع الفيديو، هذه الأخيرة تزيد من المبيعات بصورة ملحوظة مقارنة مع النصوص.

تجنب نسخ تلك المعلومات من مواقع الشركات المنتجات وحاول كتابتها بأسلوب مبسط وخاص بمتجرك وترتيبها من الأهم إلى الأقل أهمية، هذا من أجل تقديم محتوى جديد للزوار والعملاء المهتمين، وثانيا ليكون على صفحات منتجاتك تربع نتائج البحث بسهولة.

لا تنسى العمل على إضافة مراجعات العملاء إلى صفحات منتجاتك بكل شفافية، دون التلاعب بها من خلال حذف السلبية.

لا يهم إن كان عدد منها سلبية ففي نهاية المطاف هي تجارب ومراجعات وآراء تشمل قيمة إضافية لصفحات المنتجات على متجرك الإلكتروني.

 

  • تطوير متجرك الإلكتروني على الموبايل

ضمن الإحصائيات السابقة التي تم جمعها ستجد مثلا ان أغلب زوار المتجر الإلكتروني يستخدمون الموبايل ما بين الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ما يجعلك تتساءل مباشرة هذا السؤال: هل متجري الإلكتروني يعمل بشكل جيد على هذه المنتجات؟

تنتقل مباشرة إلى التحقق فقد تجد أندرويد هو الأكثر شعبية بين العملاء، هل التجربة جيدة عليه؟ كيف تبدو الصفحات؟ هل من السهل الشراء بواسطة تلك الأجهزة؟ حاول جمع الأجوبة من تجارب مختلفة وحتى من خلال عملائك عبر اقتراح استطلاعات سريعة تجمع من خلالها أجوبة أكثر واقعية.

إذا كان أغلب المستخدمين من الموبايل يستخدمون أندرويد ماذا عن آيفون؟ هل هي نسبة قليلة جدا؟ نحن نعلم أن الكثير من المستخدمين يستخدمون أجهزة آبل في بعض البلدان.

فمثلا إن كان أغلب الزوار هم من السعودية والإمارات ووجدت أن أندرويد يشكل نسبة كبيرة بصورة مفرطة، فهذا يعني أن هناك مشكلة للمتجر الإلكتروني على اجهزة آبل.

تقوم بالتحقق وحتى جمع نتائج التجارب من الزوار والعملاء الذين يستخدمون هذه الأجهزة لتجد الخلل الذي يمنع مستخدمي آيفون من تفضيل متجرك الإلكتروني.

من الجيد أن تقوم بإطلاق تطبيق رسمي للموقع على آيفون وكذلك أندرويد وتوفره لحواسيب آيباد ولما لا ويندوز من خلال توظيف مبرمج يبرمج التطبيق على هذه المنصات، والبداية تكون على المنصة التي يتمتع فيها متجرك بالشهرة الكبيرة ثم تنتقل للأخرى وهكذا.

تذكر أنه ليس من المفروض إطلاق تطبيق متجرك للأجهزة التي يستخدمها الزوار بصورة ضئيلة جدا ولا تتمتع في العادة بشعبية كبيرة.

تطبيقات المتجر يجب أن تتوفر فيها المواصفات اللازمة وهي عرض المحتوى بسرعة كبيرة وبأقل بيانات ممكنة، وهذا بشكل منسق ومنظم مع عرض العروض المثيرة والجديدة والاستفادة من إمكانيات الاشعارات على الهواتف الذكية بصورة منطقية ودون ازعاج المستخدمين.

تطبيقات المتجر على مختلف المنصات يجب أن تتقارب تصميمها أو بالأحرى أن يكون متطابقا مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة كل منصة وخصوصياتها، ومن المميزات التي يلزم إضافتها نجد البحث الذكي، الوصول إلى الأقسام بسهولة، ميزة الإعلام بالأسعار والعروض الجديدة والتحديثات التي تخص منتج معين أو صنف من المنتجات واستغلال الإشعارات ورسائل البريد الإلكتروني لهذه الغاية.

جعل الصور ومقاطع الفيديو متوافقة مع التطبيقات ويظهر المحتوى بها والخط وحجمه متوافقة مع أحجام الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

أيضا من اللازم جعل تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم على المتجر الإلكتروني عملية سهلة، إضافة إلى تمكين المستخدمين من إضافة المنتجات إلى المفضلة في الحساب على التطبيق بعد تسجيل الدخول.

كل هذا يجب أن يوازيه جعل التطبيق سريعا في تحميل المحتويات والمعلومات والبيانات والاشعارات وأن يكون متوافقا مع إتصال الإنترنت البطيء من خلال ضغط الصور والمحتوى والتقليل من حجمها.

ثم بعدها يجب إضافة هذه التطبيقات إلى متاجر مثل جوجل بلاي و آب ستور والترويج لها أيضا على المواقع التقنية من خلال مقالات الضيوف او المقالات الممولة التي تستوجب منك مراسلة أصحاب المواقع لاستضافة مقالات عن التطبيق، وايضا إنشاء حملة إعلانية للتطبيقات تستهدف مستخدمي تلك المنصات.

لا تنسى أيضا أن تقترح التطبيق على المستخدمين، فعند التصفح مثلا من متصفح سفاري على آيفون يمكنك أن تظهر شريطا على شكل اعلان في اعلى الصفحة أو أسفلها يتيح بالضغط عليه تنزيل تطبيق المتجر للبدء في استخدامه.

هذا لا يعني أنه عليك تجاهل نسخة المتصفح من موقعك بل عليك القيام هي الاخرى بتطويرها وجعلها سهلة الاستخدام وتخدم أهدافك.

تابع قراءة الجزء الثالث من دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 1 من 3

هذا ما ستركز عليه المواقع الإخبارية الناجحة خلال 2018

أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية لسنة 2018

ماذا يعني قبول الكتب الإلكترونية العربية على منصة أمازون كيندل للناشرين والقراء؟

منصة أمازون AmazonTube: بديل يوتيوب؟ ما هي فرص النجاح؟ وماذا يعني هذا للناشرين؟

الأسباب الكبرى لفشل المنتديات وعزوف الناس عن المنتديات العربية

كيف يمكن استخدام واتساب للأعمال التجارية والشركات؟

كل شيء عن Android Go أفضل أندرويد للهواتف المتواضعة والرخيصة

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء الأخير

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 5

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 4

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 3

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 2

دليل حماية هواتف أندرويد من الفيروسات والتجسس: الجزء 1

مواصفات صفحة الهبوط Landing Page الاحترافية والناجحة

المواصفات المطلوبة من السياح الخليجيين في خدمات السياحة على الإنترنت

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟ وما هي أنواعها ودورها؟

الحرب على خطاب الكراهية في يوتيوب تفرض قوانين جديدة

كيفية زيادة مشاهدات مقاطع يوتيوب باستخدام YouTube SEO

author 2018-01-01
author 0
author 188