ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

ربما سمعت من قبل بما يسمى التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني، خصوصا وأنه مجال خصب لفرص العمل في الوقت الحالي.

لمن لا يعرف فإن التسويق الرقمي هو نفسه التسويق الإلكتروني ونتحدث عن Internet marketing أو e-marketing أو Digital Marketing.

وهو علم الترويج عبر الإنترنت باستخدام مختلف الخدمات والوسائل والهدف منه استقطاب الجمهور وتحويل أفراده إلى عملاء، من خلال تقديم منتجات لهم توفر حلولا لمشكلاتهم.

كما أنه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية التي تعتمد على شبكة الإنترنت.

تطور هذا النوع من التسويق على مدار السنوات الأخيرة وأصبح يتضمن الكثير من أنواع التسويق ومجالاته، بل إن الكثير من المسوقين ومعظمهم تجده متخصصا في مجال أو مجالين ولديه معرفة بشكل عام ببقية المجالات الأخرى للتسويق الرقمي.

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الإلكتروني دعونا نتطرق إلى مجالاته.

 

  • التسويق عن طريق محركات البحث

إنه عملية ترويج لمدونة أو موقع أو منتدى أو أي منصة إلكترونية أو صفحة ويب مهما كان نوعها على جوجل ومنافسيه، من خلال الظهور في نتائج البحث للباحثين عن الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بتلك المواقع.

بالنسبة لموقع متخصص في تخسيس الوزن سواء كان مدونة أو متجر إلكتروني يقدم منتجات التخسيس، يكون الهدف من محركات البحث في هذه الحالة مسك كلمة تخسيس الوزن وآلاف الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بهذا المجال.

وينقسم التسويق عن طريق محركات البحث إلى قسمين، نتائج البحث المجانية وهي لا تتطلب منك دفع أي شيء سوى تهيئة موقعك للأرشفة والقبول لدى جوجل ومنافسيه، ثم النتائج المدفوعة وهي التي تعرض في مقدمة نتائج البحث وتأتي مع عبارة “اعلانات” أو “ممول” حيث تدفع مقابل كل نقرة على نتيجة بحثك المدفوعة.

 

  • التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة

طريقة شائعة إلى يومنا هذا بالرغم من تراجع المتواجدين على هذه المنصات ومستخدميها، ويكون هدف هذا المسوق من التواجد في بعض المنتديات الناجحة من مجاله، الحصول على الزيارات والمبيعات من خلال تقديم قيمة جيدة لمنتسبي تلك المنتديات.

مثلا يمكن أن يضع في توقيعه موقعه الإلكتروني أو موقع الشركة، ويتفاعل مع مواضيع الأعضاء من خلال الرد عليها بعيدا عن استخدام الأساليب المزعجة، ويمكن أيضا أن يكتب مقالات ومواضيع خاصة لها تتضمن روابط إلى موقعه بطريقة منظمة واحترافية بعيدا عن اغراق المنتديات بالروابط والعشوائية التي لا تنجح.

 

  • التسويق الإلكتروني عبر البريد الالكتروني

يعد من أشهر مجالات التسويق الرقمي، وهو الذي يتطلب من المسوق جمع قائمة بريدية تتضمن عناوين بريد إلكتروني لأشخاص مهتمين بموضوع معين، يتم ارسال رسائل إلكترونية بانتظام لهم حول ذلك الموضوع لمعالجة مشكلتهم أو تقديم القيمة المضافة التي يبحثون عنها، بعيدا عن الازعاج والأساليب التي يمكن أن تدفعهم لإلغاء الاشتراك.

 

  • التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المدفوعة

مجال واسع ومتطور بشكل متسارع، يشمل إعلانات محركات البحث والإعلانات على المدونات والمواقع والشبكات الإجتماعية.

كما أن الإعلانات يمكن أن تكون نتائج بحث مدفوعة أو اقتراحات للزوار والمستخدمين أو منشورات ممولة على الشبكات الإجتماعية أو اعلانات منبثقة في نافذة جديدة أو وحدات إعلانية تظهر على صفحات الويب بأشكال وأبعاد مختلفة.

إضافة إلى ما سبق هذه الإعلانات أصبحت متوافقة مع الموبايل وتظهر على متصفحات الهواتف الذكية كما أنها تظهر بالتطبيقات والألعاب.

وقد ظهرت الكثير من المنصات التي يمكنك التسجيل فيها وشحن رصيدك بمبلغ مادي والبدء في إنشاء الحملات الإعلانية وتحديد نوعية الجمهور من خلال محددات كثيرة أهمها الفئة العمرية والجنس والاهتمامات والموقع الجغرافي ونوعية أجهزة التصفح …الخ.

 

  • التسويق الإلكتروني عن طريق الشبكات الإجتماعية

لم تعد مواقع التواصل الإجتماعي محصورة فقط على بناء العلاقات والدردشة مع الأصدقاء لكنها أصبحت مؤثرة على قرارات الشراء بالنسبة للملايين من مستخدميها حول العالم، كما أنها أصبحت أيضا منصات ملائمة للعثور على الأخبار في المدونات والمحتويات المختلفة على منصات أخرى ومشاركة الروابط وتبادلها.

لهذا ظهر ما يسمى التسويق الرقمي على الشبكات الإجتماعية، وهو مصطلح يعبر عن تواجد شركة أو صاحب مشروع تجاري أو مشروع إلكتروني مثل مدونة أو موقع على هذه المواقع بهدف جلب الزيارات والمشتركين والتحويلات والمبيعات.

أقل ما يتطلبه هذا التسويق هو إنشاء صفحات عامة لمشروعك على هذه الموقع، بما فيها صفحة على فيس بوك، حساب تويتر، حساب انستقرام، صحفة على جوجل بلس وهكذا.

وتسعى إلى كسب جمهور كبير على كل منصة اجتماعية مهتم بما تقدمه من محتوى وخدمات ومنتجات، وتحولهم إلى قراء أو زوار أو مشتركين أو عملاء حسب طبيعة مشروعك.

 

  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات

يعد يوتيوب أشهر منصة فيديو في العالم، حيث يمكن استخدامه لأغراض التسويق والترويج وجلب الزيارات والمبيعات.

وتتواجد على هذه المنصة عدد من الشركات والمشاريع التجارية التي تملك قنوات وتعرض مقاطع فيديو منها الترويجية لمنتجاتها أو التي تحل مشكلات مرتبطة بخدماتها.

يمكن لأصحاب المدونات والمواقع استخدام التسويق لجلب الزيارات إلى المقالات في مواقعهم من خلال استغلال الوصف، كذلك يمكن استغلال نفس الميزة لجلب المبيعات وللتسويق بالعمولة.

 

  • التسويق بالعمولة

لديك منتج وتريد الترويج له وزيادة المبيعات دون أن تتحمل تكلفة الاعلانات ورواتب المزيد من المسوقين؟ يمكنك إتاحة الترويج لمنتجاتك وخدماتك من خلال حصول أي مسوق مهتم على رابط احالة، وتحقيقه عمولة من كل مبيعة مؤكدة.

هذه النوعية من التسويق يزيد فعلا من المبيعات بقوة لكن يتطلب من الشركة أو الجهة التي تعتمده التقليل من هامش الربح الخاص بها لإغراء المسوقين بعمولات جيدة، وهم سيبذلون جهدهم واستخدام أكثر من طريقة تسويقية لجلب المبيعات.

 

  • التسويق بالمحتوى

إنه مفهوم شامل يشمل العديد من مجالات التسويق حيث يمكن للشركات استخدام المدونات الخاصة بها، إلى جانب استخدام المنتديات والمقالات الممولة والبيانات الصحفية التي تنشر على المواقع الإخبارية والمدونات.

المراجعات التي تنشرها المواقع المتخصصة وكذلك التعليقات والآراء في المدونات والمواقع التجارية تعد شكلا من أشكال التسويق ويمكن استغلاله أيضا.

كما يمكن استخدام الفيديو وتسخيره ورفعه إلى يوتيوب وفيس بوك والشبكات الاجتماعية ومنصات الفيديو الشهيرة.

الصور هي الأخرى تعد شكلا من أشكال المحتوى ويمكن أن تستخدم على نطاق مماثل من أجل الترويج للشركات أو لمن يقف وراءها، يمكن للمصور والرسام التسويق لأعماله من خلال نشر صوره، ويمكن للشركات استخدام الصور للترويج لمنتجاتها وتعريف الناس بمزاياها.

الانفوجرافيك يعد شكلا من أشكال المحتوى المرئي الذي تستخدمه الشركات والمشاريع التجارية من أجل تقديم أجوبة عن أسئلة جمهورهم في مجالهم مع الترويج لعلاماتهم التجارية، وهو المحتوى الذي يحقق انتشارا كبيرا خصوصا على بنترست واحدة من أشهر المنصات الإجتماعية.

أيضا نجد أن المحتوى الصوتي يمكن أن يستخدم في الترويج للشركات والعلامات التجارية، وهو يشمل اعلانات الراديو على الانترنت والمحتوى الصوتي على منصات بثه للمستخدمين خصوصا تلك التي تعرض الاعلانات لمستخدميها.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

كل ما يجب أن تعرفه حول الأخبار المزيفة على واتساب

أفضل الحواسيب اللوحية التي يمكنك شراؤها في الوقت الحالي

أفضل الهواتف الذكية التي تم إصدارها عام 2017

تحديثات فيس بوك والرغبة في تزعم صناعة الأخبار على الإنترنت

ما الذي يجب علينا تعلمه من الصين في مجال بث الفيديو والموسيقى؟

أمور يجب أن يعرفها الناشرون حول تعديل فيس بوك لصفحة خلاصة الأخبار

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة التي يمكنك شراؤها الآن

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 3 الأخير

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 2 من 3

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 1 من 3

هذا ما ستركز عليه المواقع الإخبارية الناجحة خلال 2018

أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية لسنة 2018

ماذا يعني قبول الكتب الإلكترونية العربية على منصة أمازون كيندل للناشرين والقراء؟

منصة أمازون AmazonTube: بديل يوتيوب؟ ما هي فرص النجاح؟ وماذا يعني هذا للناشرين؟

الأسباب الكبرى لفشل المنتديات وعزوف الناس عن المنتديات العربية

author 2018-02-18
author 0
author 323