مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 1 من 3

تعرفنا في مقالة سابقة عن تعريف التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني وكذلك مجالاته وبالطبع هو ليس سوى مدخل إلى هذا المجال للتعرف عليه أكثر في مقالات خاصة ننشرها من وقت لآخر على تقنية 24.

كأي تقنية أو ابتكار أو جهاز لدى التسويق الرقمي عدد من المزايا والفوائد التي تجعل أي مسوق أو شركة أو علامة تجارية تستثمر فيه أكثر من التسويق التقليدي.

ومن المعلوم أن التسويق التقليدي ينحصر في إعلانات الشوارع العامة وكذلك التلفزيون إضافة إلى الراديو والصحف والمجلات الورقية.

بينما التسويق الإلكتروني يعتمد على شبكة الإنترنت ومواقع الويب من مواقع الأخبار والمدونات ومواقع الشركات إلى الشبكات الإجتماعية والمنتديات والمنصات الإعلانية.

وفي هذا المقال سنتوقف بالتفصيل عند مميزات وفوائد التسويق الإلكتروني ومقارنة له مع التسويق التقليدي.

 

  • النتائج قابلة للقياس والتتبع

أول ميزة للتسويق الإلكتروني هي أن النتائج التي يحصل عليها المسوق أو المعلن عادة ما تكون قابلة للقياس، بالتالي إمكانية مقارنة نتائج الحملات التسويقية ومعرفة القنوات الفعالة والناجحة في جلب الزيارات والمبيعات، إضافة إلى جمع بيانات دقيقة تلخص نتائج كل حملة ببساطة.

المنصات الإعلانية توفر للمعلنين تتبع النتائج وقياس التحويلات بل وأيضا معرفة الربح الصافي بعد خصم التكلفة الإعلانية بشكل تلقائي.

بينما بالنسبة للمدونات والمواقع هناك خدمات خاصة بالإحصائيات توفر التعرف على الزيارات، والصفحات الأكثر استقبالا لها إضافة إلى طبيعة الزوار حسب الجنس والجغرافية والاهتمامات ومدة البقاء والفئة العمرية واللغة والأجهزة المستخدمة في الوصول إلى الموقع.

أما على الشبكات الإجتماعية فإن النتائج هي الأخرى قابلة للقياس بما فيها عدد الإعجابات والتعليقات وأيضا الزيارات التي جلبها منها إضافة إلى بقية التفاصيل بما فيها الفترات التي يتواجد بها أغلب المتابعين. كل هذه البيانات يحصل عليها المسوق أو المعلن في الوقت الفعلي.

هذا على عكس التسويق التقليدي الذي لا يوفر للمسوق قياس النتائج بدقة أفضل، ويمكنه أن يقوم بحملة واحدة على التلفزيون مثلا ليرى ما هي النتائج التي أضافته له، هل رفعت من المبيعات والاتصالات التي تتلقاها شركته أم لا؟

ويصبح من المعقد للغاية تتبع النتائج في حالة التسوق التقليدي خصوصا إن كنت تدير أكثر من حملة في ذات الوقت.

بينما على العكس يمكنك متابعة نتائج كل حملة ويمكنك أيضا المقارنة بينها حتى وإن كانت على منصات مختلفة.

 

  • أرخص وأقل تكلفة من التسويق التقليدي

لا يتطلب منك التسويق الإلكتروني دفع آلاف الدولارات لبث إعلان واحد في ظرف ثوان قليلة، بل إن بضعة أجزاء من الدولارات قادرة على فعل ذلك.

المنصات الإعلانية على الإنترنت تعمل بالدفع مقابل النقرة أو الدفع مقابل ألف مشاهدة أو الدفع مقابل كل تحويلة، والتكلفة تبدأ من أجزاء الدولارات وتصل إلى أرقام كبيرة حسب المنافسة وقدرة المعلن على إنفاق المزيد لضمان نتائج أكبر.

يمكنك إنفاق 5 دولارات فقط على حملة إعلانية يوميا تجلب لك بضعة عشرات إلى مئات من الزيارات وربما الآلاف منها خصوصا إن كنت تنافس في سوق المنافسة فيها ضعيفة أو تستخدم المنصات الإعلانية  الصاعدة والتي توفر حملات إعلانية بتكاليف أقل.

في المقابل نجد أن التسويق التقليدي مكلف جدا، فالإعلانات في الشوارع وعلى التلفزيون وحتى في الجرائد والصفحات المميزة بها ليست رخيصة، بل إنها مكلفة لدرجة أن مؤسسة صغيرة أو ناشئة لا تستطيع تحمل مصاريفها.

على القنوات الفضائية المشهورة تقدر تكلفة بعضة ثوان من الإعلانات في أوقات الذروة ببضعة آلاف من الدولارات على الأقل، ويمكن لإعلان يستمر بثه لمدة شهر أن يكلف المعلن بضعة ملايين حسب العملة المحلية.

وبعيدا عن الإعلانات في الإنترنت فهناك التسويق بالمحتوى وكذلك التسويق على محركات البحث، وهو الذي يمكنك القيام به بنفسك بتطبيق الدروس المجانية والحصول على نتائج جيدة من خلال استثمار وقتك فقط.

أيضا يمكنك توظيف المحررين والكتاب على مواقعك التي تستخدمها في التسويق، وتوظيف فريق إدارة الشبكات الاجتماعية وتوظيف متخصصين في تهيئة المواقع لمحركات البحث بأسعار جيدة تناسب شركتك وتساعدك على تحقيق أهدافك.

وبالطبع التكلفة من مختلف أنواع التسويق الإلكتروني قليلة مقارنة مع التسويق التقليدي، ويمكنها أن تزداد حسب حجم الزيارات التي تريد الحصول عليها والنتائج التي تسعى إليها.

وللتذكير، يمكنك عمل منصة أفلييت خاصة بمتجرك الإلكتروني واتاحة الربح للمسوقين بالعمولة، وهم بأنفسهم سيعملون على التسويق لمنتجاتك والمقابل هو عمولة من كل مبيعة يتم تحقيقها عن طريقهم، وبالتالي فتكاليفهم مستحقة ولا تدفع دولارا دون ان تحصل على مقابل من ذلك.

 

  • تتحكم في التكلفة عادة إلا في حالات محددة

توفر لك المنصات الإعلانية منها جوجل و فيس بوك التحكم في سعر النقرة والألف مشاهدة، وسعر التفاعل والتحويلات التي تريد الحصول عليها.

ورغم أنه بإمكانها الضغط على المعلن لرفع سعر النقرة من خلال تحديد السعر الأدنى للنقرة إلا أنه في النهاية تترك هامش التحكم للمعلنين.

هذا يعني أنه لا تفرض عليك ما الذي ستدفعه مقابل النقرة ولا تفرض عليك الميزانية اليومية ولا تفرض عليك حجم الإنفاق الإجمالي لحملتك.

على العكس نجد أن الإعلانات على الجرائد والتلفزيون وفي الشوارع والراديو هي بأسعار محددة، غير قابلة للتفاوض في غالب الأحيان.

المؤسسات الإعلامية هي التي تحدد عادة أسعار الإعلانات على خدماتها، وتتعاون مع مؤسسات متخصصة في الإعلانات للتسويق لفرص الإعلان عليها.

هناك حالات خاصة لا يمكنك فيها التحكم بتكلفة الإعلانات على الإنترنت، منها شراء مساحة إعلانية عبر مواقع تلعب دور الوسيط بين المعلنين وأصحاب المواقع مثل BuySellAds.

وبعيدا عن الإعلانات على الإنترنت، يمكنك توظيف المسوقين والمحررين عن بعد وفق ميزانية تحددها أنت ومناسبة لك.

وستحصل على عروض من المسوقين والعاملين على الإنترنت ممن يمكنهم مساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية وفق ما يناسبك.

 

  • في متناول كل شخص وكل مؤسسة

إضافة لما سبق نجد أن التسويق التقليدي ليس في متناول فئات كثيرة من المسوقين، بل إن الكثير من العمليات المطلوب إجراءها في هذا القطاع تتطلب منك أن تكون صاحب مؤسسة أو شركة أو موظف فيها.

بينما بالنسبة للتسويق الإلكتروني يمكنك الاستفادة منه واستخدام أدواته، سواء أكنت تعمل من المنزل لوحدك أم لديك شركة أو مشروع تجاري أم أنه تعمل مع فريق عمل عبارة عن أشخاص موزعين حول العالم.

ولا يهم إن كانت ميزانيتك مليون دولار أم أقل أو أنها لا تتجاوز 100 دولار شهريا، المهم أنه لديك إتصال إنترنت وجهاز تستخدمه ولديك المعرفة بهذا المجال بصورة عامة وتعرف كيف تستفيد منه سواء بنفسك أو بتشغيل الأدوات والمسوقين عن بعد.

أما التسويق التقليدي فالإجراءات والتعقيدات والتكاليف الكبيرة تجعله صعبا على المسوق العادي، وهو يحتاج إلى الكثير للاستفادة منه.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

كل ما يجب أن تعرفه حول الأخبار المزيفة على واتساب

أفضل الحواسيب اللوحية التي يمكنك شراؤها في الوقت الحالي

أفضل الهواتف الذكية التي تم إصدارها عام 2017

تحديثات فيس بوك والرغبة في تزعم صناعة الأخبار على الإنترنت

ما الذي يجب علينا تعلمه من الصين في مجال بث الفيديو والموسيقى؟

أمور يجب أن يعرفها الناشرون حول تعديل فيس بوك لصفحة خلاصة الأخبار

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة التي يمكنك شراؤها الآن

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 3 الأخير

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 2 من 3

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 1 من 3

هذا ما ستركز عليه المواقع الإخبارية الناجحة خلال 2018

أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية لسنة 2018

ماذا يعني قبول الكتب الإلكترونية العربية على منصة أمازون كيندل للناشرين والقراء؟

منصة أمازون AmazonTube: بديل يوتيوب؟ ما هي فرص النجاح؟ وماذا يعني هذا للناشرين؟

author 2018-02-21
author 0
author 251