مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 2 من 3

تطرقنا في الجزء السابق إلى مميزات التسويق الإلكتروني وقمنا بمقارنة لها مع مميزات التسويق التقليدي، ونحن نواصل في الجزء الثاني استعراض مميزات التسويق الحديث ومقارنته مع التقليدي.

الهدف من هذه السلسلة هو توعية الشركات والمؤسسات والأفراد في العالم العربي، وتحفيزهم على ضرورة الاستثمار في هذا المجال والتوجه إليه قبل فوات الأوان.

في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن شركات المتاجر مثل وول مارت والتي تأخرت في تبني البيع على الإنترنت وتمسكت طويلا بفكرة المتاجر التقليدية تعاني من المنافسة.

بل إن الكثير من تلك الشركات تغلق أبوابها وتخفض من المتاجر التقليدية وهناك الآلاف منها أغلقت خلال السنوات الأخيرة.

نفس الأمر سيحدث في بقية المجالات التجارية، حيث الشركة التي تعتمد على البيع المباشر على أرض الواقع وليس لديها استثمارات في التجارة الإلكترونية تخاطر ومستقبلها غالبا مأساوي.

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة له مع التسويق التقليدي.

 

  • سهولة الطلب والبيع

المتجر الإلكتروني والشراء الفوري من خلال الإعلانات وموقع الشركة ومنصات التجارة التي يمكنك أن تستضيف المنتجات عليها، كلها أدوات تسويقية توفر للمسوق وصاحب المنتج البيع بسهولة وتوفير المنتجات للعملاء 24/24 ساعة والتوصيل السريع.

ويمكن لأي شخص مهتم بشراء منتجك أو الخدمة التي تقدمها الاشتراك في موقعك وإضافة المنتج إلى سلة المشتريات والدفع لتتم عملية البيع بسهولة، ويمكنك مراجعة الطلبات وشحنها لتتمة العملية.

بالنسبة للخدمات على الويب فبمجرد أن يدفع المشترك المبلغ المطلوب ويسجل بياناته يتم توجيهه إلى الخدمة أو يحصل على المنتج الرقمي في التو والحين.

من جهة أخرى وفرت الإنترنت بالنسبة للمسوقين البيع والشراء بسهولة وفي الوقت الفعلي، واتاحة القيام بالصفقات التجارية في أي وقت.

على عكس التسويق التقليدي فهو يجلب المبيعات إلى المتاجر التقليدية والتي تعمل لفترة في اليوم، ويتطلب من العميل المهتم بالشراء الحضور إلى المتجر القريب منه.

وفي حالة كان المتجر في مدينة أخرى فهناك احتمال كبير أن لا يسافر من أجل الحصول على منتجات منه، وسيختار بدائل قريبة منه.

يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي في أنه لا يتوقف عند استعراض المميزات التي يقدمها المنتج والمميزات وحلول المشكلات التي يستطيع معالجتها، بل إنه يذهب إلى توفير شراء المنتج بضغطة زر في التو والحين.

بينما التسويق التقليدي فليس بإمكان المهتم الحصول على الخدمة أو المنتج في التو والحين، فقد يتصل بالدعم أو رقم هاتف الطلبات ويجد أن مؤسستك لا تعمل بذلك الوقت أو يكون المتجر الذي سيحصل فيه على المنتج بعيد عنه.

 

  • سهولة فهم احتياجات العملاء والمستهدفين

توفر لك المنصات الإعلانية والأدوات التسويقية في مجال التسويق الإلكتروني الإحصائيات والبيانات التي تجعلك تتعرف على الفئة المهتمة بما تقدمه.

لا تتوقف البيانات التي تحصل عليها عند هذه النقطة بل إنك تفهم أكثر على الفئة التي تزور مواقعك وتتابعك على الشبكات الإجتماعية.

وبالاعتماد على تلك البيانات تعرف احتياجاتهم، ويمكنك أن تعرف ما هي أكثر الخدمات التي يستفسرون عنها ويريدون شراءها.

كما يمكنك أن تفهم مشاكل العملاء والفئة المستهدفة مع منتجاتك وخدمات ومنتجات المنافسين وما هي المشاكل التي تحتاج إلى حل ويمكنك تقديم حلول لها.

أيضا تفهم ما هي القدرات المادية للعملاء لديك والفئة المستهدفة، وتعمل على تعديل الأسعار لتتناسب مع قدراتهم المادية.

في المقابل فإن الشركات والمؤسسات التي تعتمد على التسويق التقليدي تفهم هي الأخرى احتياجات العملاء والمستهدفين بصعوبة وربما بعد خسارة الكثير من الأموال.

كما أن الفهم والبيانات لا تكون بدقة عالية كما يحصل مع في التسويق الإلكتروني حيث يمكن فهم الفئة المستهدفة بل وتقسيمها إلى فئات صغيرة والعمل بذكاء على استهداف كل فئة بالإعلانات والمحتوى الذي يهمها فعلا وتوجيهها إلى المنتج المناسب لها.

 

  • سهولة التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم

توفر الإنترنت أنماطا كثيرة من التواصل مع الشركات بداية من البريد الإلكتروني إلى تعليقات الشبكات الإجتماعية نحو الرسائل الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي إلى مكالمات الصوت والفيديو على خدمات مثل واتساب و فيس بوك ماسنجر إضافة إلى سكايب.

هذا يعني أن كل عميل أو كل مهتم بالحصول على خدمتك يستطيع التواصل معك وتقديم طلبه بالتفصيل لك وبسهولة.

ويمكنك أنت أيضا في المقابل العمل على معالجة الرسائل والمكالمات بسرعة والرد عليها وفي حالة كثرتها يمكنك توظيف شخص يساعدك على الرد عليها، لكن الأدوات للتواصل في مجال الإنترنت مصممة لمعالجة الكثير من الرسائل والمكالمات في أقل مدة ممكنة.

في المقابل نجد أن أدوات التواصل في التسويق التقليدي تعتمد عادة على خيارين، الأول هو الذهاب إلى مقر الشركة أو المتجر الذي يوفر المنتج أو الخدمة والشراء منه، مع إمكانية زيارته للتواصل بخصوص مشكلة أو الإطلاع على العروض والمنتجات.

الثاني هو التواصل مع الشركة أو الخدمة هاتفيا باستخدام هاتف أرض أو المحمول، وقد لا يتم الرد عليك في التو والحين.

صحيح أن الإعلانات على التلفزيون والجرائد قد وسعت أدوات التواصل لتشمل البريد الإلكتروني وكذلك الصفحات على الشبكات الإجتماعية، لكن عدم إمكانية التفاعل الفوري مع إعلانات التلفزيون والجرائد الورقية والإعلانات في الشوارع يجعل التسويق الإلكتروني أفضل.

 

  • التواصل مجانا أو بأقل تكلفة مادية

التسويق الإلكتروني يوفر للعملاء والمهتمين التواصل مع شركتك وعلامتك التجارية بدون مقابل مادي، حيث يمكنهم ارسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو التواصل عبر تويتر ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى.

من جهة أخرى يمكنك إدارة تلك الرسائل والمحادثات بنفسك دون الحاجة إلى توظيف الموظفين وحجز مقر للعمل.

وحتى في حالة كثرة الرسائل يمكنك توظيف بعض الموظفين، كل واحد منهم يمكنه العمل من مكتبه أو منزله دون أن يكلفك ذلك مقر العمل وتكاليف الكهرباء والفواتير الأخرى الخاصة بوظائف الدوام الكامل.

على العكس فإن التسويق التقليدي القائم على لجوء العميل إلى مقر شركتك أو متجرك أو الإتصال برقم هاتف العمل، سيكلفه ذلك تكلفة وسائل النقل والمكالمات الهاتفية.

وهنا يتأكد لنا نقطة قوة أخرى يتمتع بها التسويق الإلكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي المكلف بشكل عام.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 1 من 3

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

كل ما يجب أن تعرفه حول الأخبار المزيفة على واتساب

أفضل الحواسيب اللوحية التي يمكنك شراؤها في الوقت الحالي

أفضل الهواتف الذكية التي تم إصدارها عام 2017

تحديثات فيس بوك والرغبة في تزعم صناعة الأخبار على الإنترنت

ما الذي يجب علينا تعلمه من الصين في مجال بث الفيديو والموسيقى؟

أمور يجب أن يعرفها الناشرون حول تعديل فيس بوك لصفحة خلاصة الأخبار

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة التي يمكنك شراؤها الآن

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 3 الأخير

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 2 من 3

دليل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وإنجاحها: الجزء 1 من 3

هذا ما ستركز عليه المواقع الإخبارية الناجحة خلال 2018

أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والأنشطة الرياضية لسنة 2018

ماذا يعني قبول الكتب الإلكترونية العربية على منصة أمازون كيندل للناشرين والقراء؟

منصة أمازون AmazonTube: بديل يوتيوب؟ ما هي فرص النجاح؟ وماذا يعني هذا للناشرين؟

author 2018-02-22
author 0
author 241