حوار تقني مع مؤسس جذور محمد عبد الحليم

بدايةً، نرحب بك محمد عبد الحليم مؤسس جذور ، في هذا الحوار التقني على موقع تقنية 24.

مرحبًا أخي طارق.

ممكن تعطينا نبذة مختصرة عنك وعن دراستك؟

أنا محمد عبد الحليم من مصر ( طنطا ) مطور ووردبريس WordPress، واجهات أمامية Frontend وواجهات خلفية Backend (بواسطة Node.js).

تخرجت من كليّة الهندسة الزراعية بجامعة المنصورة حيث كان مجال دراستي ميكانيكا الآلات الزراعية، ثم بدأت فى تعلم البرمجة بلغة PHP وانا بالكلية فى السنة الثانية.

حيث أن مجال البرمجة بعيد تمامًا عن مجال دراستي بالكلية، لكن كنت أحب الرياضيات فاتجهت لطريق البرمجة ثم تعلمت تطوير الواجهات الأمامية ثم التعمق أكثر فى لغة جافاسكربت والتطوير باستخدام Node.js.

اقرأ أيضًا: موسوعة حسوب أول موسوعة عربية توثق البرمجة ولغاتها

كيف ومتى بدأت جذور؟ احك لنا قصة بداية جذور؟ هل كانت متعثرة؟ أم ناجحة من الأول؟

جذور بدأت من البيت (المنزل) 🙂 وهو أصل ومكان أي فرد فى المجتمع، فبعد تخرجي من الكليّة كنت قد اكتسبت خبرة تعتبر جيدة نوعا ما فى لغة PHP.

وطبعا بعد التخرج يكون التفائل عاليًا للتركيز أكثر على البرمجة وتقديم الـ CV لبعض الشركات للعمل بها، لكن بعد فترة علمت أني سوف ألتحق بالخدمة العسكرية فتغيرت الأمور بالنسبة لي لأن الخدمة كانت 3 سنين برتبة ضابط احتياط.

لكن أخذت الامور بشكل عكسي وركزت أكثر على اكتساب المزيد من الخبرة والتعلم أكثر، فبعد انتهاء الخدمة العسكرية تقدمت إلى بعض الشركات وبالفعل بدأت العمل فى شركة معينة واكتسبت خبرة أكبر ثم انتقلت لشركة أخرى.

إذًا أين جذور من هذه القصة؟ القصة بدأت مع أخى أحمد عبد الحليم (مصمم علامات تجارية، ويب، خطوط رقمية) حيث كان يعمل مع بعض الشركات ولكن من المنزل.

فسألنا أنفسنا: لماذا لا نقوم بالعمل سويًا بإسم خاص بنا بدلًا من العمل فى الشركات ونركز مجهودنا فى شركة خاصة بنا، وكانت تلك البداية.

ما هو هدفكم من إنشاء جذور؟

نحن نقدم كفرق جذور التالي:

  • تصميم وتطوير العلامات التجارية.
  • تصميم وتطوير الخطوط الرقمية والتايبوجرافى Typography بشكل عام.
  • تصميم وبرمجة قوالب ووردبريس.
  • برمجة إضافات ووردبريس.
  • تصميم تطبيقات واجهات أمامية.
  • برمجة تطبيقات واجهات خلفية بواسطة Node.js.

نرى أن جذور لها جمهور كبير في وسائل التواصل، كيف تم الإشهار والدعاية لجذور؟  

عن طريق أعمالنا، فالعمل الجيد الذي يلقى إعجاب الجميع ينتشر سريعا وأيضا نقدم منتجات مجانية لدعم المحتوى العربى سواء من ناحية الخطوط الرقمية (خط جذور + خط فلات) وأيضا مخطوطات وإضافات ووردبريس وتصاميم مجانية اخرى بشكل عام.

كل هذا يعتبر تسويقًا بشكل غير مباشر لنا كفريق وكإسم جذور، وأيضا نجعل الجميع يقوم بتجربة خدماتنا المجانية ليصبح عميلًا  فعليًا لدينا بالنسبة للمنتجات المدفوعة، وأبرز مثال هو خط فلات حيث يوجد منه نسخة مجانية ونسخة مدفوعة.

ما هو النموذج الربحي الخاص بجذور؟ أو بعبارة أخرى كيف تربحون ماديًا من خلال جذور؟

عن طريق المنتجات الخاصة بنا على سوق Themeforest + CodeCanyon وهى عبارة عن قوالب وإضافات ووردبريس، وأيضا عن طريق منتجات الخطوط الرقمية المدفوعة + الخدمات الخاصة من ناحية تطوير العلامات التجارية وكذا تصميم وتطوير خطوط رقمية  خاصة للشركات.

جذور حققت نجاحا ويتبين ذلك من خلال خدماتها التي قدمت إحداها لأراجيك والمصرية للإتصالات، ما سر هذا النجاح؟ وما هي آفاقكم المستقبلية بعد هذه النجاحات؟

بالفعل قمنا بتطوير هوية مجلة أراجيك وسعدنا جدُا بالعمل على هذا المشروع، لايوجد سر كما قلت سابقًا نحن نركز على أعمالنا بشكل جيد بأن تليق بقيمة ومكانة عملاءنا وبنا أيضًا.

لأن العمل الجيد يرفع من قيمة جذور أولا وأيضا قيمة الشركة التى نقوم بعمل أي مشروع لها.

بالنسبة لشركة المصرية للإتصالات هذا كان مقترح فقط من قبلنا لم يكن مشروعًا فعليًا قمنا بعمله للشركة بشكل مباشر، لكن أردنا ان نقدم شعار الشركة بشكل جيد يليق بتاريخ الشركة، والحمد لله المقترح نال إعجاب المتابعين.

كم عدد فريق جذور؟ وكيف تتواصلون فيما بينكم؟

فريق جذور مكون من 3 أشخاص:

  1. محمد عبد الحليم -مؤسس ومدير الفريق- “مطور ووردبريس WordPress، واجهات أمامية Frontend، واجهات خلفية Backend (بواسطة Node.js)”
  2. أحمد عبد الحليم -مؤسس مشارك- “مصمم علامات تجارية، ويب، خطوط رقمية”
  3. محمود عبد الحليم -دعم فني- “مطور مواقع -تحت التدريب-“

لماذا اخترتم إسم جذور؟ كيف جائتكم فكرة هذا الإسم؟

اختيار إسم جذور يعبر عن الأصل (الأصالة) لأننا بدأنا الشركة من المنزل.

خط جذور

خط جذور

خط جذور وخط فلات من أشهر الخطوط العربية ومستعملة بكثرة، ما الذي جعل الخطين ينالان هذه الشهرة؟

لأن الخطوط تم تقديمها فى وقت مناسب جدًا للمجتمع العربي، حيث كان هناك مجموعة من الخطوط مستخدمة بكثرة والناس تعودت على تلك الخطوط أو بمعنى آخر ملّت من تكرار استعمال تلك الخطوط، والخطوط المميزة الأخرى مدفوعة.

فبالتالي كان هذا أنسب وقت لتقديم خطوط جديدة ومختلفة عن ما هو موجود، بدأنا بـخط جذور ثم بعد ذلك خط فلات وكان يحتوي على نسخة مجانية ونسخة مدفوعة، ونحن نعمل حاليًا على بعض الخطوط الأخرى التي سيتم تقديمها قريبًا.

ما سبب تركيزكم على مجال الخطوط العربية؟ وماهي مشاريعكم القادمة في هذا المجال؟

الخط بشكل عام يعتبر عنصرًا مهمًا ومميزًا جدًا لأي شيء حولنا، سواءً فى الويب – موبايل – إعلانات..إلخ وفى حالة تقديمنا لخطوط مميزة ومختلفة للجميع يساعد فى تطوير الويب العربي بالفعل وأيضًا يزيد من قيمة فريق جذور.

ونحن دائمًا نعطى خيارات أكثر للمجتمع العربة من ناحية عدد الخطوط المتوفرة، ونسعى دومًا لزيادتها بخطوط قادمة مستقبلًا.

ما هو مصدر التمويل الخاص بجذور؟ هل هو دعم الآخرين؟ أو تمويل آخر؟

لا يوجد مصدر تمويل كما تحدثت بالأعلى، نحن نقدم خدمات ومنتجات مدفوعة سواء قوالب وإضافات ووردبريس أو خطوط رقمية وأيضا مخطوطات جاهزة للاستخدام.

وهذا يساعدنا على تقديم المنتجات المجانية أيضا وأهم دعم نحصل عليه هو تشجيع الجميع وتعليقاتهم على أى منتجات نقدمها سواء كانت مجانية او مدفوعة.

هل تخططون للتوسع أكثر في مجالات عمل جذور؟ وما هي المجالات الجديدة التي تخططون للعمل فيها مستقبلًا؟

حاليًا لا، ولكننا نخطط لإضافة خدمات تصميم عروض الفيديو التقديمية (تصميم فيديو موشن جرافيك) لم نقم بأى جديد بعد بخصوص هذه الخطوة، لكنها موجودة لدينا وسنقوم بالعمل عليها وتقديمها كخدمة لدينا إن شاء الله.

في النهاية، كلمة أخيرة وما هي نصيحتك لمن يريد البدء في مشروعه الخاص؟

نصيحتي هى التركيز بشكل جيد على العمل لأن أعمال الشركة هى التى تتحدث نيابة عن فريقها وتعتبر دعاية مجانية للشركة، والعمل الجيد دوما يجلب العميل الجيد الذي يقدّر قيمة عمل الشركة، وأتمنى التوفيق للجميع.

شكراً لك أخي طارق وشكراً لموقع تقنية 24، كان لي شرف الحديث معكم.