بعد اختراق فيس بوك نصائح لحماية بياناتك وخصوصيتك

شكلت قضية حصول شركة استشارات سياسية على بيانات 50 مليون مستخدم على فيس بوك واستخدامه في تظليلهم واستهدافهم بالإعلانات السياسية المغرضة صدمة قوية للرأي العام ليس فقط في الولايات المتحدة بل في العالم كله.

ما من شك أن الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم استخدمت على نحو خاطئ في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 وبناء على ذلك هناك حديث جاد عن عرقلة الديمقراطية هناك.

الإختراق ليس بالمفهوم التقليدي فقد حصلت الشركة على بيانات سلمها المستخدمين بإرادتهم لبعض التطبيقات التي تنتشر على الموقع، مثل “اعرف مستقبلك” “حياتك الرقمية” “من هم يزور صفحتك الشخصية أكثر” لكن الكثير منهم لا يعرفون أي نوع من البيانات تم تسليمها بعد الموافقة على إعطاء الصلاحية لتلك التطبيقات.

وعادت وسائل الإعلام لتسلط الضوء على قضية البيانات التي تجمعها هذه المنصة وكيف بإمكانها استخدامها في إلحاق الأذى بالمستخدمين.

حاليا التحقيقات مستمرة والانتقادات تتصاعد اتجاه الشركة التي خسرت على الأقل 60 مليار دولار في البورصة على اثر هذه القضية، ولا توجد احصائيات لعدد الحسابات التي تم تعطيلها في حملة مقاطع الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم.

وتستمر الجموع في الإعلان عن حذف حساباتهم من فيس بوك وذلك على تويتر من خلال تغريدات تعبر عن غضب عامة الناس من هذه المنصة.

في هذا المقال سنتطرق إلى نصائح لحماية بياناتك وخصوصيتك، وهو مقال موجه لمن يرغب في البقاء على هذه المنصة.

 

  • ابتعد عن تطبيقات المسابقات وتحليل الشخصية الموجودة على فيس بوك

هناك الكثير من التطبيقات المتوفرة على فيس بوك والتي يستخدمها الملايين من مستخدمي هذه المنصة ويشاركون من خلالها المحتوى.

هذه التطبيقات عادة هي عبارة عن المسابقات والنشر التلقائي للمحتوى إضافة إلى تطبيقات تحليل الشخصية والكشف عن بعض الحقائق.

من بين هذه التطبيقات محليا نجد “اعرف حبيبك من أصدقائك” “أكثر شخص تتواصل معه” “هل ستكون ثريا مستقبلا” “كيف سيكون حالك خلال عام 2025” “كم ستعيش تقريبا” “من يزور صفحتك الشخصية أكثر” إضافة إلى تطبيقات مثل نشر الاذكار تلقائيا على فيس بوك أو نشر الأدعية والامثلة والمعلومات.

كل هذا التطبيقات في الواقع تطلب منك كمستخدم صلاحية النشر نيابة عنك على صفحتك الشخصية، وإذا ركزت ستجد أن البعض منها يحصل على صلاحية الوصول إلى معلوماتك الخاصة ومنها موقعك الجغرافي، تاريخ ميلادك، قراءة الرسائل على ماسنجر، تتبع الإعجابات والتفاعل الذي قمت به، الوصول إلى تعليقاتك وما إلى غير ذلك من البيانات الحساسة.

في الواقع باستخدام تطبيقات مماثلة تم جمع الكثير من البيانات عن 50 مليون مستخدم واتاحتها لشركة استشارات أمريكية تدعى Cambridge Analytica استخدمتها لصالح التأثير على هؤلاء من أجل التصويت لدونالد ترامب، وهذا شكل صدمة.

الصدمة تكشف على أن الشركة لا تجمع فقط البيانات لأغراض تجارية كما تدعي ولكن أيضا لأغراض سياسية، بالتالي يمكنك بسهولة أن تؤثر على الرأي العام في بلد معين من أجل قلب النظام فيها واشعال الفوضى أو اثارة صراع داخل المجتمع الواحد.

حان الوقت لتبتعد عن استخدام تلك التطبيقات من أجل التقليل من خطر استخدام بياناتك ضدك أو لأغراض سياسية دنيئة.

 

  • تغيير اعدادات الخصوصية

توفر فيس وك إعدادات الخصوصية والتي يتوجب أن تكون على إطلاع وتخصيصها لجعل المنصة صديقة لخصوصيتك.

اتجه إلى الاعدادات ثم تبويب الخصوصية Privacy وستجد عددا من الاعدادات المهمة، منها من يمكنه الإطلاع على أنشطتك، أنت وحدك أم أصدقائك أم تكون متوفرة للجميع.

ومن يمكنه رؤية منشوراتك التي تقوم بنشرها افتراضيا، هل تكون للأصدقاء فقط أم لعامة الناس أم لك فقط.

ويمكنك التحكم فيما من يمكنهم البحث عنك والعثور عنك وأيضا ارسال طلبات الصداقة لك، حيث يمكنك تعطيلها من خلال ابقائها فقط لأصدقاء الأصدقاء.

كما تتيح لك الإعدادات التحكم في من يمكنه رؤية رقم هاتفك وبيانات الأخرى والمعلومات والمنشورات الخاصة.

 

  • حذار من أصدقائك

عندما تتلقى طلبات الصداقة فمن الخاطئ أن تقدم على قبول الطلبات دون أن تحقق في هوية تلك الطلبات ومن يقف وراءها.

بعض الحسابات تكون مزيفة ويمكن في حالة كثرة الحسابات المزيفة لديك ضمن جهات الإتصال أن يتم اعتبار حسابك مزيفا ومشبوها بالتالي ستجد أن فيس بوك تطلب منك اثبات الهوية.

أيضا فإن عدد من تلك الحسابات قد تستخدم ضدك مثل أن تكون لجهة معينة تتجسس عليك وتتابع منشوراتك الخاصة بالأصدقاء فقط أو تستخدم في الهجوم عليك بالتعليقات المشينة والروابط الخبيثة.

لا تنسى أن تجعل قائمة الأصدقاء لديك غر متاحة لأحد غيرك أو على الأقل لك وللأصدقاء فقط.

 

  • راجع تطبيقات الطرف الثالث وتخلص من المشبوهة

وفرت فيس بوك للمطورين وأصحاب المواقع والشركات برمجيات تمكن تطبيقاتهم وخدماتهم من المزامنة مع الحسابات الشخصية واستخدامها في التسجيل وكذلك في تسجيل الدخول أو حتى اتاحة الحق لتلك الخدمات في النشر المباشر بصفحاتك العامة أو الصفحة الشخصية.

من خلال الإعدادات اتجه إلى تبويب التطبيقات، وتجد أنه يمكنك التحكم في من يمكنه أن يرى أنك تستخدم تطبيقات معينة، من الأفضل ان تبقي ذلك لنفسك فقط.

من جهة أخرى قم بفك ربط حسابك بكل التطبيقات والخدمات التي لم تعد تستخدمها أو لا تعرفها ونسيت متى قمت بإعطائها الصلاحية للولوج إلى حسابك أو استخدامه لأغراض مثل تسجيل الدخول أو التسجيل في الخدمة.

 

  • تفعيل ميزات الحماية المتقدمة

توفر فيس بوك العديد من المميزات الأمنية المتقدمة التي من شأنها أن تساعدك على تعزيز حماية حسابك.

ويمكنك الولوج إلى تلك المميزات من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم تبويب الحماية وتسجيل الدخول “Security and Login” ثم من خلال “Setting Up Extra Security” ستجد ثلاثة خيارات أمنية منها تفعيل التحقق بخطوتين وأيضا تفعيل ابلاغك بأي عمليات تسجيل دخول غير معتادة ومشبوهة ويمكنك أيضا تعيين حتى 5 أشخاص مقربين لك كجهات موثوقة يمكن الاعتماد عليهم في مساعدتك على استعادة حسابك في حالة تعرض للسرقة.

 

  • حذر أصدقائك من نفس الشيء

اختراق حسابات أصدقائك أو خصوصيتهم ترفع من احتمال حدوث ذلك معك أنت أيضا، والحل هو توعية الأصدقاء دفعهم للإبتعاد عن التطبيقات المشبوهة والمسابقات التي يشاركون نتائجها ويتفاخرون بها.

ويمكنك ببساطة أن تشارك معهم هذا المقال من خلال ارسال رابطه لهم سواء بنشره على حسابك الشخصي أو من خلال ارساله للجهات الموثوقة لديك.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل الروابط التي يجب حظرها من أجل التوقف عن استخدام فيس بوك وتعطيل تعقبك

كيفية تكبير قنوات تيليجرام وزيادة المشتركين

لهذا تم حذف حسابك على فيس بوك أو صفحتك العامة أو منشوراتك!

كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل لشهر يوليوز 2018

مقارنة بين جالكسي اس 8 و Galaxy A8

أفضل الهواتف الذكية المعلن عنها في معرض MWC 2018

كل ما نعرفه عن الشبكة الإجتماعية Vero

المهارات التي يجب أن تتوفر في المسوق الإلكتروني

الفرق بين نتائج الطرق المدفوعة والمجانية في التسويق الإلكتروني

أنواع المحتوى في التسويق الإلكتروني

ادفع المال إن كنت تريد الزيارات من فيس بوك

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء الأخير

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 2 من 3

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 1 من 3

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

إيجابيات وسلبيات إنترنت الأشياء

كل ما يجب أن تعرفه حول الأخبار المزيفة على واتساب

أفضل الحواسيب اللوحية التي يمكنك شراؤها في الوقت الحالي

author 2018-03-22
author 0
author 118