3 بدائل تطبيق واتساب و فيس بوك ماسنجر صديقة للخصوصية وموثوقة

أصبح معلوما للجميع في الآونة الأخيرة أن تطبيقات فيس بوك صممت من أجل جمع المعلومات عن المستخدمين واستخدامها لأغراض أكبر من مجرد عرض إعلانات ملائمة.

لا يتمتع كل من واتساب إضافة إلى فيس بوك ماسنجر بالخصوصية، والمحادثات عليهما قابلة في النهاية للقراءة من طرف الروبوتات الخاصة بهذه الشركة وتحليلها وعرض إعلانات على التطبيق الرسمي أو الموقع تلائم المستخدمين وربما استخدام تلك البيانات لأغراض أخرى غير تجارية.

من حسن الحظ، أن هناك الكثير من التطبيقات التي توفر لنا الدردشة والتواصل مع العائلة والأصدقاء وحتى استخدامها أفضل في العمل.

في هذا المقال سنتعرف عن 3 بدائل تطبيق واتساب و فيس بوك ماسنجر التي تعد صديقة للخصوصية.

 

  • تطبيق تيليجرام

يعد هذا التطبيق البديل رقم 1 خصوصا لتطبيق واتساب، وهو الذي تنضم إليه باستخدام رقم هاتفك والحصول على رمز التحقق عبر رسالة نصية لتعمل بعدها على استخدام هذه الخدمة.

الجميل في هذا التطبيق أنه يتمتع بأكثر من 200 مليون مستخدم، إضافة إلى أنه متوفر للهواتف الذكية وكذلك الحواسيب وهناك نسخة الويب منه للمتصفحات.

من المزايا التي يقدمها تيليجرام نجد الدردشة المباشرة مع الأصدقاء على انفراد وكذلك الدردشة الجماعية، ويتيح مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والروابط والنصوص والخرائط والملصقات التعبيرية إضافة إلى الملفات والمستندات.

كما أنه يوفر أيضا ميزة إنشاء المجموعات والانضمام إليها وهي أكبر من ناحية الحجم والإمكانيات مقارنة مع مجموعات واتساب، فيما أيضا يمكن للمواقع الإلكترونية والناشرين إنشاء القنوات ونشر الروابط الخاصة بالمحتوى والترويج لقنواتهم على مواقعهم من أجل استخدامها في تنبيه المشتركين بالمحتوى الجديد.

وتعد ميزة البوتات واحدة من أهم مميزات هذا التطبيق حيث هناك العالمية وحتى العربية منها، وبالحديث عن التواجد العربي بهذه المنصة فهو عالي جدا.

ولا ننسى أن هذا التطبيق يوفر الدردشة الصوتية والمرئية وارسال الملفات الصوتية، ناهيك على أنه سهل الإستخدام وبسيط.

بالحديث عن الخصوصية، فإن تيليجرام يوفر تشفير المحادثات وفق أفضل بروتوكولات التشفير المتاحة حاليا إضافة إلى تعديل الرسائل التي تم ارسالها قبل أن يطلع عليها الطرف الآخر أو سحبها، ناهيك على أنه يدعم أيضا الدردشة السرية بإخفاء المحادثات إلى جانب التدمير الذاتي لها وهو أيضا يتوفر على ميزة التنبيه من إلتقاط صورة الشاشة للمحادثة.

يمكنك تنزيل التطبيق من هنا لجهازك.

 

  • تطبيق Signal Private Messenger

من أشهر التطبيقات في السنوات الأخيرة وهو الذي يتزعم تطبيقات الدردشة التي توفر المحادثة السرية، وهذا بشهادة إدوارد سنودن، الذي يعد عميل موظف سابق لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

التطبيق غير معروف عدد مستخدميه وهذا ما يؤكد لنا أنه ذات خصوصية عالية حتى أن القائمون عليه لا يعلنون عن أعداد المستخدمين كما هو الحال بالنسبة لبقية المنافسين، لكن المؤكد أنه واحد من أشهر تطبيقات الدردشة في الوقت الراهن.

ويأتي هذا التطبيق بتصميم سهل الإستخدام إلى جانب أنه متوفر لأجهزة أندرويد إلى جانب آيباد و آيفون وكذلك نسخة منه للحواسيب متوفرة.

ومن المميزات التي يقدمها هذا التطبيق نجد الدردشة الكتابية والدردشة الجماعية وهو يوفر تبادل الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو وكذلك الروابط إلى جانب الملفات التي يمكن مشاركتها.

يدعم التطبيق كافة أنماط التواصل بما فيها مكالمات الفيديو والصوت المباشرة وتبادل الملصقات التعبيرية والرموز ومختلف أنواع المحتوى الآخر مثل الخرائط والصور المتحركة والملفات مثل المستندات والكتب الإلكترونية.

التطبيق مثل تيليجرام مجاني ولا يعرض لك إعلانات أو محتوى من الممكن أن تستفيد منه ماديا الشركة المطورة له، عكس ماسنجر الذي بدأ يعرض الرسائل الممولة من الشركة وكذلك واتساب الذي يتجه لنفس الخطوة تقريبا.

وللعلم فإن التطبيق مبني على مشروع مفتوح المصدر، ما يتيح الأمان والابتعاد عن أي مزايا أو أغراض تجارية مستقبلا.

أما عن الخصوصية فإن التطبيق يوفر مزايا عديدة منها الرسائل الذاتية التدمير والتي تختفي بعدة مدة من ارسالها ويمكن للمستخدم التحكم فيها.

كما يوفر التطبيق إجراء مكالمات مرئية وصوتية عالية الجودة ومشفرة في ذات الوقت غير قابلة للتعقب أو التجسس عليها من طرف ثالث.

كافة المحادثات والرسائل على التطبيق مشفرة بشكل افتراضي وهي غير قابلة للقراءة أو الوصول إليها من طرف ثالث.

ويمكنك تنزيل التطبيق لجهازك الآن مجانا من هنا

 

  • تطبيق Threema

هناك قاعدة واضحة وصريحة: عندما لا تدفع ثمن سلعة ما فاعلم أنك أنت السلعة، وهذا ما ينطبق اليوم على تطبيقات الدردشة ومواقع التواصل الإجتماعي، فهي توفر كل الإمكانيات الرائعة للتواصل بدون مقابل مادي، لكن المقابل هي بياناتنا!

وكي نكون منطقيين فهذا ليس عيبا ما دامت تلك البيانات تستخدم لأغراض عرض إعلانات ذات صلة، لكن بيعها لأغراض أخرى أو الكشف عن هوية أصحابها هو أمر في غاية السوء وغير مقبول.

لهذا ظهرت موضة جديدة وهي منصات التواصل الإجتماعي المدفوع، وتعد الشبكة الإجتماعية Vero واحدة من المنصات الإجتماعية التي تؤكد أن بيانات المستخدمين ليست للانتفاع المادي منها، وأن المقابل هو اشتراك مدفوع للبقاء في استخدام الخدمة.

هذه الفكرة هي التي يقوم عليها تطبيق Threema الذي حصد الملايين من التنزيلات وهو الذي تطوره شركة مستقلة تحمل نفس اسم تطبيقها.

كما هو الحال بنسبة لكل من تيليجرام و Signal Private Messenger فإن التطبيق متاح على لأجهزة أندرويد إضافة إلى آيفون وكذلك آيباد ولا ننسى أنه متوفر للحواسيب أي أنه متعدد المنصات التي يتوفر عليها.

ويتميز التطبيق أيضا بتصميم سهل الاستخدام وهو يتيح إضافة الأصدقاء وبالطبع كل واحد منهم سيكون عليه أن يدفع المقابل الشهري للبقاء على تواصل.

ويتيح التطبيق الدردشة النصية والمباشرة الثنائية والجماعية وفي كلتا الدردشتين يمكنك تبادل الصور ومقاطع الفيديو والخرائط وإنشاء التصويتات إضافة إلى عقد المكالمات الصوتية والمرئية ومشاركة الملصقات والروابط والملفات والكتب الإلكترونية وتبادل جهات الإتصال.

ويتمتع التطبيق بتشفير عالي الجودة وبمزايا من قبيل الرسائل ذاتية التدمير والتواصل بهوية مجهولة إضافة إلى أن كافة أنماط التواصل على التطبيق مشفرة.

ولا تحتاج إلى رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني من أجل التسجيل في هذا التطبيق والبدء في استخدامه وهو ما يجعله ذات خصوصية عالية ويؤكد على أن الشركة ليست بصدد جمع عناوين البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف لاستخدامها لأغراض تجارية.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك فيس بوك وخدماته

6 أسباب تدفعك لحذف حساب فيس بوك وهجرة هذه الشبكة الإجتماعية

بعد اختراق فيس بوك نصائح لحماية بياناتك وخصوصيتك

كل الروابط التي يجب حظرها من أجل التوقف عن استخدام فيس بوك وتعطيل تعقبك

كيفية تكبير قنوات تيليجرام وزيادة المشتركين

لهذا تم حذف حسابك على فيس بوك أو صفحتك العامة أو منشوراتك!

كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل لشهر يوليوز 2018

مقارنة بين جالكسي اس 8 و Galaxy A8

أفضل الهواتف الذكية المعلن عنها في معرض MWC 2018

كل ما نعرفه عن الشبكة الإجتماعية Vero

المهارات التي يجب أن تتوفر في المسوق الإلكتروني

الفرق بين نتائج الطرق المدفوعة والمجانية في التسويق الإلكتروني

أنواع المحتوى في التسويق الإلكتروني

ادفع المال إن كنت تريد الزيارات من فيس بوك

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء الأخير

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 2 من 3

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 1 من 3

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي وما هي مجالاته؟

author 2018-03-27
author 0
author 35