كيف يقترح فيس بوك عليك الأشخاص الذين قد تعرفهم؟

فيس بوك هي منصة ذكية بطبيعة الحال، وكل المحتويات التي تظهر لك ليست عشوائية في الواقع، كيف لا والخوارزمية مبنية من البداية إلى نهائيتها على ما يسمى الخوارزمية.

هذه الأخيرة تعمل وفق قوانين وضعتها الشركة والمبرمجين لها، ويتم تطويرها لتكون ذكية قادرة على اتخاذ قرارات دون تدخل الشركة لكن لصالح الأهداف التي وضعتها من البداية.

الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم عادة ما تقترح عليك مجموعة من الأشخاص تحث مسمى “الأشخاص الذين قد تعرفهم” وهي بذلك توفر لك الولوج إلى صفحاتهم الشخصية وإضافتهم وزيادة عدد الأصدقاء.

ويتساءل كثيرون عن كيفية عمل تلك الاقتراحات وما هي المعايير التي على أساسها يتم اقتراح الأشخاص لإضافتهم، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

 

  • الاقتراحات على أساس الموقع الجغرافي

بناء على المدينة التي يتواجد بها المستخدم ومكان الولادة والحي الذي يتواجد فيه يتم اقتراح أشخاص يتواجدون في نفس المكان للمستخدم.

وتفترض الشركة أنه بما أنك من سكان حي أو مكان معين فهناك احتمال أنك تعرف بعض الأشخاص هناك، لهذا تعتمد على هذا المعيار.

 

  • الاقتراحات على أساس المستوى التعليمي ومكان الدراسة

لا تكتفي المنصة بالمعيار الأول، بل إنها لا تزال تحتاج إلى المزيد من المعلومات لتعطيك اقتراحات صحيحة ومناسبة، ولهذا بتنظر إلى المستوى التعليمي الخاص بك وأيضا المدارس والمعاهد التي أضفتها إلى ملفك الشخصي والتي درست بها.

وتفترض الشركة أنه بما أنك قد درست في مدارس ومعاهد معينة بسنوات محددة فقد تعرف بعض الأشخاص الذين يقطنون في نفس منطقتك ومواليد مدينتك ممن درسوا بنفس المعاهد أيضا.

 

  • الاقتراحات على أساس الاهتمامات

الصفحات التي تتابعها خصوصا المحلية تضاف إلى البيانات التي يعتمد عليها فيس بوك في الاقتراحات، وهي بذلك تضيف هذا المعيار حيث تفترض أن الأصدقاء تجمعهم الاهتمامات والمتابعة لنفس الصفحات تقريبا.

لهذا ليس غريبا في حالة كنت تتابع صفحات التقنية أن يتم اقتراح أشخاص متابعين لتلك الصفحات يتواجدون على الأقل ببلدك ولديهم مستوى تعليمي قريب من مستواك أو متطابق معه.

 

  • الاقتراحات بناء على الأنشطة وزيارة الصفحات الشخصية

البحث عن أسماء معينة أو التردد على زيارة الصفحات الشخصية لهم يدفع فيس بوك للعمل على اقتراح إضافتك لهم ويظهرون أيضا ضمن الاقتراحات.

إذن عمليات البحث عن الأشخاص وزيارة الصفحات الشخصية تعد من البيانات المهمة التي تساعد الشركة على اقتراح أشخاص قد تعرفهم فعلا.

 

  • الاقتراحات بناء على التعليقات

من الطبيعي جدا في حالة كنت تعلق على منشورات الصفحات العامة ويتم التعليق على تعليقاتك من طرف اشخاص محددين بالتكرار والنقاش من وقت لآخر أن يتم اقتراحهم لك واقتراح إضافتك لهم.

فيس بوك يفترض أنه بما أنك تتناقش مع الطرف الآخر في التعليقات وهناك مواضيع مشتركة أو أن المحادثة على تعليقات منشور بصفحة معينة طويلة، فهذا يعني لامحالة أنك تعرف فعلا ذلك الشخص أو قد ترغب في إضافته فعلا.

الكثير من الصداقات الإلكترونية على هذه المنصة بدأت بهذا الشكل، نقاشات سواء بوجهات نظر متقاربة أو متطابقة أو حتى مختلفة وفق سياق حوار جيد تنتهي بالإضافة إلى الأصدقاء.

 

  • الاقتراحات بناء على الإعجابات

هناك صنف من المستخدمين لا يعلقون على المنشورات لكن يتفاعلون سواء بالإعجاب أو زر الحزن أو الغضب أو الضحك أو الحب وهؤلاء ترى الخوارزمية أن الإقتراحات بإضافة أشخاص جدد يجب أن تأخذ بعين الإعتبار هذه الأنشطة.

قيام بالإعجاب بمنشورات معينة أو اتخاذ رد فعل معين اتجاهها يدفع الخوارزمية للبحث عن من قاموا بنفس القرار ويتواجدون بالقرب منك ولديهم اهتمامات متقاربة ويملكون سجل تعليمي بعض النقاط المشتركة.

 

  • الاقتراحات بناء على المجموعات

تواجدك في المجموعات والتي تنضم إليها أو تتفاعل مع منشورات التي تمت إضافتك إليها، تلعب دورا كبيرا في اقتراحك لأشخاص منتسبين إليها أو اقتراح مشتركين بها لك.

وبالطبع من الطبيعي بعد أن تنضم إلى مجموعة محلية أو حتى متخصصة أن يتم اقتراح الأشخاص بناء على نفس المكان أو نفس الاهتمامات والتخصص وستلاحظ أن تلك الاقتراحات هم لأشخاص منتسبون إلى مجموعات تتواجد بها فعلا.

 

  • الاقتراحات بناء على الأصدقاء

تقترح عليك الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم إضافة أصدقاء الأصدقاء وأشخاص على علاقة مع أصدقائك، وهي بذلك تفترض افتراضا منطقيا ألا وهو أنه يمكن أن تربطك فعلا علاقة ببعض أصدقاء أصدقائك.

ومن المعلوم أن هذا حقيقي فالأصدقاء المشتركون بين كل شخصين نسبتهم وعددهم جيد ونادرا أو قليلا ما تجد أنه لا يوجد أصدقاء مشتركون بين طرفين.

 

  • الاقتراحات بناء على جهات الإتصال في الهاتف

يتمكن تطبيق فيس بوك ماسنجر على وجه الخصوص من الوصول إلى المكالمات الهاتفية وقائمة جهات الإتصال، وهو بذلك يعمل على استيراد تلك جهات الإتصال واقتراح الموجودين منهم على فيس بوك ممن هم ليسوا ضمن الأصدقاء على الشبكة الإجتماعية.

تفترض الشركة افتراضا منطقيا وهو، بما أن فلان في جهات الإتصال على هاتفك فلماذا لا يضاف إلى الأصدقاء بفيس بوك؟

وبالطبع هذا عامل مهم وحاسم للغاية في اقتراح الأشخاص للمستخدمين والرفع من عدد أصدقائهم وبالتالي ابقاؤهم لفترات أطول على الموقع.

 

  • الاقتراحات بناء على الأماكن التي تزورها

على أرض الواقع فإن أخذ هاتفك الذي يتضمن تطبيق فيس بوك والمتصل بالإنترنت والمسموح له بالوصول إلى الموقع الجغرافي يساعد الشبكة على اقتراح أشخاص قد تعرفهم.

لنفترض أنك الآن في حافلة أو قطار وهاتفك متصل بالإنترنت وهناك أشخاص لديهم فيس بوك في هواتفهم ومتصلين أيضا يجلسون بالقرب منك، احتمال ظهورهم في الاقتراحات عالي جدا ويحدث بالطبع مع كثيرون.

زيارتك إلى محل تجاري أو مجمع سكني أو مكان معين في نفس الوقت الذي يتواجد فيه مستخدم بنفس المكان في نفس الوقت يدفع فيس بوك إلى اقتراحه لك ضمن الاقتراحات وهو أيضا سيلاحظك في اقتراحاته.

 

  • الاقتراحات بناء على سلوكياتك في التصفح

يتعقب فيس بوك أنشطتك على الويب وهو يستطيع معرفة الصفحات التي تقوم عادة بزيارتها والولوج إليها، بالتالي فهو يعمل على مطابقة نفس بياناتك مع أشخاص لديهم سلوكيات في التصفح تشبه سلوكياتك.

بالتالي فإن الشركة تضيف هذا المعيار إلى صف من المعايير التي تحكم ميزة “الأشخاص الذين قد تعرفهم”.

 

  • الاقتراحات بناء على السياسة والدين

ما تنشره على صفحتك الشخصية من منشورات يكشف عن توجهاتك الدينية أو السياسية ويساعد فيس بوك في اقتراحك لأشخاص لديهم أفكار مماثلة او متقاربة.

انضمامك أيضا إلى حزب معين او تجمع سياسي محدد يدفع الشبكة إلى اقتراح أشخاص منتسبين لنفس الحزب أو التجمع السياسي ويساعدك في ربطك بهم.

 

  • الاقتراحات بناء على الصور ومقاطع الفيديو

يحلل فيس بوك الصور ومقاطع الفيديو ويعلم ما الذي يظهر بها من أشخاص ومواقع جغرافية وأماكن، مما يساعده اكثر في اقتراح أشخاص ذات صلة بهذه العلامات.

يصبح هذا المعيار مهما بالنسبة لهؤلاء الذين يشاركون الصور الذاتية ويتمتعون بسلوك المشاركة لأنشطتهم اليومية على صفحاتهم الشخصية.

 

هذه هي المعايير والطريقة التي يقترح بها فيس بوك أشخاص قد تعرفهم بطريقة جيدة، ويظهر لك في أحيان كثيرة أشخاص تعرفهم، وكأي خوارزمية أخرى فهناك معايير قد لا نعرفها!

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن Huawei P20 و بي 20 برو وهواوي Mate RS Porsche Design

3 بدائل تطبيق واتساب و فيس بوك ماسنجر صديقة للخصوصية وموثوقة

كل البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك فيس بوك وخدماته

6 أسباب تدفعك لحذف حساب فيس بوك وهجرة هذه الشبكة الإجتماعية

بعد اختراق فيس بوك نصائح لحماية بياناتك وخصوصيتك

كل الروابط التي يجب حظرها من أجل التوقف عن استخدام فيس بوك وتعطيل تعقبك

كيفية تكبير قنوات تيليجرام وزيادة المشتركين

لهذا تم حذف حسابك على فيس بوك أو صفحتك العامة أو منشوراتك!

كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل لشهر يوليوز 2018

مقارنة بين جالكسي اس 8 و Galaxy A8

أفضل الهواتف الذكية المعلن عنها في معرض MWC 2018

كل ما نعرفه عن الشبكة الإجتماعية Vero

المهارات التي يجب أن تتوفر في المسوق الإلكتروني

الفرق بين نتائج الطرق المدفوعة والمجانية في التسويق الإلكتروني

أنواع المحتوى في التسويق الإلكتروني

ادفع المال إن كنت تريد الزيارات من فيس بوك

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء الأخير

مميزات التسويق الإلكتروني ومقارنة مع التسويق التقليدي: الجزء 2 من 3

author 2018-03-28
author 0
author 92